التصميم المعماري الخارجي

التصميم المعماري الخارجي
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

فن التصميم المعماري ليس وليد الحداثة، بل هو فن قديم منذ نشأةِ الإنسان الأولى. تطور التصميم المعماري الخارجي مع تطور العلوم عبر العصور و اِختلف على اِختلافها، ووصل إلى ما وصل عليه في عصرنا الحالي.

بدأ التصميم المعمارى منذ العصور القديمة ثم بدأ بالتطور شيئاً فشيئاً حتى وصل إلى العديد من أنماط التصميم المعماري، وبذلك تطوَّر العمران وبَرز العديد من النماذج المختلفة ومازال التطور مستمراً حتى يومنا هذا.

سنقوم اليوم بتسهيل الأمر عليك وشرح التصميم المعماري وأنماطه مع عرض بعض الأمثلة لأنواع التصاميم الخارجية ومعرفة مميزاتها…

المعمارية 5

ما هو التصميم الخارجي

التصميم الخارجي هو عملية تصميم السطح الخارجي للمبنى، وهو ما يُعرف أيضاً بالهندسة المعمارية. ويشمل الواجهة والسقف والعناصر التأسيسية. التصميم الخارجي يتميز بالروح الفنية والإبداعية مثل التصميم الداخلي، إلا أن المعرفة بالهندسة الإنشائية ضرورية. فعادة ما يتم تنفيذ التصميم الخارجي من قبل مهندس معماري بمساعدة مهندس مدني إنشائي.

ويشمل التصميم الخارجي كلاً من الهياكل المادية، بالإضافة إلي التصميمات الفنية، مثل: لون الطلاء وشكل السقف والمواد والأرضيات والحدائق وغير ذلك.

انماط التصميم الخارجي

يوجد العديد من أنماط التصميم الخارجي في وقتنا الحالي، ولكن اِختيارك للتصميم الخارجي يعتمد على معرفتك بمميزات كل نوع من أنواع التصميم الخارجي، ومعرفة الخامات المستخدمة في تطبيقه مع مراعاة موقع المنزل وميزانيتك. لذلك من المهم اِختيار تصميم خارجي يتناسب مع البيئة المحيطة لك.

النمط الكلاسيكي

من مميزات التصميم الخارجي الكلاسيكي …

  • يتميز النمط الكلاسيكي في تصميم الواجهات بكثرة الزخارف والأشكال الهندسية الممتلئة بالتفاصيل الراقية والديكورات المستخدمة مما يعطي فخامة للبناء.
  • يستخدم النمط الكلاسيكي في تصميم الواجهات الألوان التقليدية الجذابة، فيعتمد على اللون الأبيض الطبيعي أو الأصفر.
  • يتميز النمط الكلاسيكي باِستخدام الخامات الفاخرة، وغالباً ما نجد الرُّخام أو الجرانيت جزءاً أساسياً منه.

النمط الحديث

من مميزات التصميم الخارجي الحديث …

  • يتميز النمط الحديث بكونه بسيطاً جداً في مرافقه وشكله الهندسي، والتي تظهر جمال الحيّز والمواد المستخدمة، لذلك يمكنك ملاحظة أن شكل المنزل بسيطٌ جداً وبعيدٌ عن التعقيد.
  • يتميز الزجاج بأنه أكثر الخامات العصرية اِستخداماً في النمط الحديث، وذلك للاِستفادة من المناظر الطبيعية والاِعتماد على الإضاءة الطبيعية بشكل أكبر.
  • يستخدم النمط الحديث في التصميم الخارجي، المواد والأنظمة الحديثة في التشييد والبناء.
  • يتميز هذا النمط بإنه لا يوجد لون معين يجب الاِلتزام به في التصميم، فهو يعتمد في كل شي على الاِبتكار والتنويع.

النمط المعاصر

من مميزات التصميم الخارجي المعاصر …

  • يتميز هذا النمط بأنه يعكس كل ما هو فريد من نوعه وغير مسبوق وبعيد عن التقليد، فهو غير مقيَّد بأشكال هندسية معينة، ويكمن جماله في الاِبتكار والتجديد في كل تصميم.
  • يُركز على كفاءة اِستخدام الطاقة والاِستخدام المستدام وإعادة تدوير المواد المُستخدمة لإنشاء مباني صديقة للبيئة.
  • يتمتع هذا النمط بالحرية في اِستخدام الخامات، لذلك يمكنك اِستخدام الحجارة الطبيعية أو الأخشاب أو المعادن  وغيرها.
المعمارية 4

انواع التصميم الخارجي

التصميم الخارجي للمنزل

بينما تريد أن يكون منزلك رائعاً ومميزاً من حيث التصميم الخارجي، تريد أيضاً أن ينسجم منزلك مع المنطقة المحيطة بك. لذلك يمكن أن يكون تصميم السطح الخارجي للمنزل عملية معقدة قليلاً، لأنها تتضمن اِختيار الألوان والمواد والأشكال، لكننا سنزودك بكل ما تحتاج إلى معرفته لتصميم منزل خارجى ذكي وبسيط.

  • يلعب التوازن والتماثل دوراً مهماً في تحقيق تصميم خارجي رائع للمنزل، يحتاج كل منزل إلى واجهة متوازنة ومنسقة حتى تبدو مريحة للعين ومصممة بشكل صحيح، مثل: أن تكون النوافذ على مسافات متساوية من كلا الجانبين.
  •  الشكل يتبع الوظيفة. إن الغرض من المبنى يجب أن يكون نقطة البداية في التصميم، لذلك يجب سؤال نفسك أولاً:

ما هو الغرض من منزلك؟

ما الذي تخطط لاِستخدام منزلك من أجله؟

التصميم الخارجي يؤثر على التصميم الداخلي، فمثلاً؛ يختار الفنان أن يكون لديه نوافذ كبيرة حتى يتمكن من إنشاء فنه باِستخدام الضوء الطبيعي.

  • قد يكون من الصعب تحديد نوع المواد التي يجب اِستخدامها في المظهر الخارجي للمنزل، لذلك من الأفضل تحقيق التوازن بين المتانة والجماليات. هناك العديد من الخيارات مثل؛ الخشب، والطوب، والحجر الطبيعي.
  • ما اللون الذي يجب أن يكون عليه الباب الأمامي؟

يُعد من أكثر الأسئلة شيوعاً التى يطرحها الأشخاص عند تصميم الجزء الخارجي من منزلهم. والإجابة هي أنه يوصي بطلاء بابك الأمامي بدرجة أغمق من الألوان التي تم اِختيارها للجزء الخارجي، لإبرازه. وأيضاً نوع الباب الذي ستختاره مهم تماماً مثل النوافذ، في حال كنت تعيش في منطقة معرضة للرياح.

  • تعتبر الإضاءة الخارجية مهمة لسلامة المنزل ولإضفاء المظهر الجمالي أثناء الليل.  اِختر الإضاءة التي تبرز أسلوب منزلك وبنيته، ووضعها بالأماكن المناسبة مثل: طرق الدخول.
المعمارية 6

التصميم الخارجي للفلل

يُعد التصميم الخارجي للفلل والقصور اِمتداداً طبيعياً للديكور الداخلي من ناحية المساحة والاِحتياجات لصاحبها. فالتصميم الخارجي يعطي المنزل طابعاً مميزاً ومظهراً جمالي يمثل هوية المقيمين ويعكس ذوقهم، لذلك يجب أن يتميز التصميم الخارجي بالرقي والمظهر الأنيق الذي يظهر جمال الفلل من الداخل.

بالإضافة إلى المعلومات التي تم ذكرها في التصميم الخارجي للمنزل، سيتم إضافة بعض العناصر المهمة في التصميم الخارجي للفلل وهي:

  • السقف المتين أمر حتمي، لذلك فإن اِختيار سقف لمنزلك هو أكثر من مجرد تحديد اللون والجماليات. هناك العديد من خيارات التسقيف بتكاليف متفاوتة ومتوسط عمر مختلفة، من المهم التأكد من أن هيكل منزلك يمكنه تحمل عبء وجود بعض الأنواع من الأسقف. لذلك ضع في اِعتبارك دائماً التكلفة والمتانة، والوزن وما يناسب أسلوب منزلك بشكل أفضل.
  • قد لا يفكر المرء في باب المرآب كجزء من التصميم الخارجي للفيلا، لكن نمط الباب الذي ستختاره سيعتمد على طراز المنزل أيضاً. لذلك ستحتاج إلى البحث عن خصائص العزل للباب والضمانات، وميزات الأمان والتكلفة، ومتانة المواد.
  • ينطوي تصميم منزلك على ما هو أكثر بكثير من مجرد غمس شجرة في الفناء الأمامي الخاص بك. غالباً ما تكون النباتات ذات المكانة الجيدة هي التي تضيف هذه الجاذبية الساحرة للمنزل، مما يجعلها تبرز بين البقية في الحي. لذلك يجب معرفة أنواع النباتات المختلفة التي ستزدهر في منطقتك.

ننصحكم بقراءة : تصميم واجهات الفلل

المعمارية 15

التصميم الخارجي للفنادق

تُعد الهندسة المعمارية والتصميم الفندقي هي العامل الأكثر أهمية الذي يساهم في إرضاء النزلاء، فإن لتخطيط وتصميم فندقك قصة، ويحددان تجربة النزلاء أثناء إقامتهم.

في العالم الحديث، لم تعد الفنادق مجرد مكان للنوم ليلاً. بل إنه مكان يوفر للضيوف الفرصة لتجربة ثقافة الموقع الذي يزورونه، والشعور بالدفء الترحيب و شغف لاِكتشاف الجديد والاِسترخاء في نهاية اليوم.

لإدارة فندق ناجح اليوم، تحتاج إلى التوقف عن التفكير الخطي أو التفكير فقط في الجوانب الجمالية والوظيفية. على  العكس من ذلك، يأخذ تصميم الفندق الفاخر المناسب في الاِعتبار جميع جوانب إقامة النزيل، ليس فقط المادية، ولكن العاطفية أيضاً. يجب أن يكون الهدف النهائي للتصميم الخارجي والداخلي للفندق، هو خلق تجارب فريدة لا تُنسى للمسافر.

العناصر الرئيسية للهندسة المعمارية والتصميم الفندقي الناجح:

  • يجب عليك أن تهتم بتوفير المواد الخام لتحمل الهيكل، فكمية المواد الخام للبناء وجودتها كلاهما مهم. فهي لا تعمل على تحسين الميزة الجمالية للفندق فحسب، بل تضيف أيضاً الراحة الحرارية والحماية من تقلبات الطقس المختلفة.
  • يجب أن تكون الظروف المناخية للموقع الجغرافي من أهم العوامل في هندسة وتصميم الفندق. يجب أن يحدد الطقس بالخارج بشكل كبير كيف ستبدو الأقسام الخارجية للفندق، وكيف ستتفاعل مع الأقسام الداخلية.
  • مدخل الفندق هو أول نقطة اِستقبال للزوار. المدخل هو ما يشكل الاِنطباع الأول للعميل، لذلك من الضروري أن تكون مستعداً بشكل إيجابي للزائر من الثواني القليلة الأولى.
    أما من الناحية الوظيفية، يجب أن تسمح منطقة المدخل بمرور الزوار والموظفين بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، يجب العثور على المدخل بسهولة من الشارع – لا نريد أن يكون هناك مسافرون متعبون يكافحون للعثور على المدخل!
  • عندما يتعلق الأمر بالتصميم الخارجي للفندق فأن تصميم وشكل النوافذ يعد أمراً ضروياً. فالنوافذ الكبيرة تمنح الغرف المزيد من الإضاءة والتهوية. وعندما يحين الليل، فإنها تعطي توهجاً دافئاً ومريحاً.

ننصحكم بقراءة : ما هو التصميم الداخلي

المعمارية 8

اسعار التصميم الخارجي

إنَّ تصميم المنزل الخارجي يُعد عملية معقدة محفوفة بالاِختيارات والقرارات. فلا تستسلم! فالمنزل المصمم جيداً يمكن الوصول إليه بالصبر والخبرة الجيدة والإتقان في العمل.

ولأن كل شئ يبدأ جماله وأناقته من شكله الخارجي، فإن الشركات تهتم بالتصميم الخارجي للمنازل والفنادق، لما لها من أهمية في إعطاء اِنطباع أولي عن شكل التصميم الداخلي.

من هذه الشركات؛ شركة”GLAMOURUS” التي تتميز بوجود نخبة من المهندسين المعماريين الذين يتمتعون بالخبرة الجيدة، والاِهتمام بالتفاصيل في التصاميم الخارجية. وتعمل الشركة على تحقيق اِحتياجات العميل بجودة عالية وضمن ميزانيته.

إقرأ أيضاً: خدمات التصميم المعماري
ما هو اللاند سكيب؟

الاسئلة الشائعة

ما هو التصميم الخارجي؟

التصميم الخارجي هو عملية تصميم السطح الخارجي للمبنى، وهو ما يُعرف أيضاً بالهندسة المعمارية. ويشمل الواجهة والسقف والعناصر التأسيسية.
يشمل التصميم الخارجي كلاً من الهياكل المادية، بالإضافة إلي التصميمات الفنية، مثل: لون الطلاء وشكل السقف والمواد والأرضيات والحدائق وغير ذلك.

هل التصميم الخارجي هو الهندسة المعمارية؟

نعم, يعرف التصميم الخارجي أيضاً بالهندسة المعمارية.

ما الفرق بين التصميم الداخلي والخارجي؟

الفرق الأساسي بين التصميم الداخلي والخارجي بسيط. يتعلق التصميم الخارجي في الغالب بتحسين المظهر الجمالي لجميع الأسطح الخارجية ومناطق منزلك. يشمل ذلك الجدران والأسقف الخارجية للتأكد من أن منزلك محمي بشكل جيد من الظروف الجوية القاسية والتلوث والعوامل الخارجية الأخرى. التصميم الداخلي يدور حول كل ما هو موجود داخل منزلك من أجل تحويله إلى مساحة تلبي احتياجاتك وخيارات نمط حياتك.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً