التصميم الداخلي للحمامات 

التصميم الداخلي للحمامات
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

غالباً ما يسعى أصحاب المنازل إلى تحسين مساحات معيشتهم من خلال تصميم الأشياء ودمج التصميمات التي تعبر عن شخصياتهم. من بين الاِتجاهات الأكثر شيوعاً عندما يتعلق الأمر بتحسينات المنزل هو تصميم مساحة الحمام. 

يعد الحمام أحد أهم الغرف في منزلنا، ومع ذلك، فإن الكثيرين يقللون من أهمية تصميمه. بغض النظر عن حجم منزلك، فإن وجود تصميم رائع للحمام سيغيّر حتماً، تصميم منزلك بشكل عام ويحسِّنه.

سواء كنت تقوم بإعادة البناء أو بناء جديد، فإن تصميم الحمام، هو عملية يجب أن تكون مدروسة بشكل جيد، لذلك خذ وقتك في تقييم اِحتياجاتك وتقديم تخطيط فعال. مع وجود اِستراتيجية ذكية.

إليك بعض الأفكار التي ستساعدك في مقالتنا هذه …  

تصميم حمام على الطراز اليوناني

اسس تصميم الحمامات

  1. يجب أن يتمتع الحمام بتصميم عملي. أن يكون ذو مساحة مريحة للحركة بشكل طبيعي وسهل التنظيف. كذلك أن يسهل الوصول إلى جميع الأساسيات فيه، وأن تكون الإضاءة فيه مناسبة. فمهما كان التصميم الذي تتبناه، لا تدع الأسلوب يعيق الوظيفة.
  1. تصميم الحمام بعين المستقبل. صمم حمامك لإرضاء أذواقك الحالية مع مراقبة إمكانية بيع منزلك في المستقبل، أما إذا كنت تخطط للبقاء في منزلك فخطط للمستقبل من خلال تصميم الحمام ليلائم ساكني المنزل جميعهم، مع وجود كبار السن والأطفال.
  1. توفير مساحة تخزين كافية. دائماً تكون الفكرة متأخرة، نظراً لأن المساحة مخصصة للمرحاض، ومرافق الاِستحمام والغسالة، لذلك يحتاج المصمم إلى الاِبتكار في إيجاد مساحات تخزين، وأيضاً حاول إبقاء مناطق التخزين بعيدة عن حوض الاِستحمام قدر الإمكان.
  1. عادة لا تحتوي جميع الحمامات على ضوء طبيعي، ولكن إذا كان الحمام الخاص بك يحتوي على ضوء طبيعي من أي مصدر فحاول الاِستفادة منه، وتحسينه قدر الإمكان. يقلل الضوء من تكاليف الطاقة، ويضيف الشعور العام بالراحة.
  1. توفير تهوية مناسبة، لأنها عامل مهم. ليس فقط لراحة المستخدم، ولكن للحفاظ على حمامك في حالة جيدة وخالية من العفن. إذا كان لديك نافذة في الحمام، ففكر في أنها تهوية إضافية لمروحة الحمام.
  1. إنشاء جدران مقاومة للرطوبة، لأن الحمامات تُخرج قدراً كبيراً من الرطوبة، وعلى الرغم من الجهود الجبارة التي يبذلها المستخدمون، ينتهي المطاف بالمياه على الجدران، لذلك يجب حماية الجدران من الرطوبة.

إقرأ أيضاً: تصميم المطابخ المنزلية

تصميم حمام حديث

تصاميم حمامات 

يعتمد تصميم الحمام كلياً على الاِحتياجات الفردية، لكل شخص أولويات مختلفة، لذلك يجب أخذها بعين الاِعتبار. فعلى سبيل المثال، يحتاج الحمام العائلي إلى حوض اِستحمام ودش، بالإضافة إلى الكثير من التخزين، بينما يحتاج الحمام الداخلي إلى دش صغير ومرحاض فقط.

لذلك يعد التخطيط أيضاً مفتاحاً مهماً، ويجب معرفة اِستغلال المساحة المتوفرة لديك. فمن الجيد التفكير في كل من الإضاءة والتخزين، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك.

تصميم حمام فخم

تصميم حمام حديث

يتم تحديد تصميم الحمام الحديث من خلال مظهره. تهيمن الخطوط المستقيمة والنظيفة والأشكال الهندسية على التصميم. وتسير عناصر التصميم الحديثة جنباً إلى جنب مع التنظيم. فتكون مساحة منظمة جيداً مع الحد الأدنى من فوضى الديكور، مع وجود حلول التخزين الذكية، التي تتماشى مع تصميم الحمام الحديث.

تتطابق ألوان التصميم الحديثة غالباً مع ألوان المناطق الصناعية -الرمادي الخرساني، والفضي المقاوم للصدأ، والنحاس البرونزي، والزجاج الأخضر- وتساعد هذه الألوان في تصميم حمام على النمط الحديث. وتعمل بشكل جيد مع العديد من الحنفيات والتركيبات المميزة للحمام الحديث.

تصميم حمام حديث

تصميم حمام صغير

إذا كنت تفكر في كيفية تصميم حمام صغير، فالحقيقة أنه يجب مراعاة كل جانب بعناية. لكن هذا لا يعني أنك بحاجة إلى التنازل عن التصميم.

يمكن لحلول التخزين الذكية أن تحدث فرقاً كبيراً، وهناك العديد من الخيارات المدمجة للحمامات، من أحواض الاِستحمام ذات العمق المنخفض، إلى صواني الدُّش الرفيعة، والشاشات بدون إطار، لتعزيز وهم المساحة.

أيضاً، ضع في اِعتبارك أن التصميمات المُعلقة على الحائط ستعمل على تحسين مساحة الأرضية، ويمكن أن تساعد الأسطح العاكسة في إرتداد الضوء حول الغرفة وإعطاء مساحة للحمام.

عندما تكون المساحة ضيقة، يكون المفتاح هو تشتيت اِنتباه العين، ويمكن القيام بذلك عن طريق اِختيار عنصر في الحمام بلون آخر غير الأبيض. يساعد اللون في إنشاء نقطة محورية ملفتة للنظر ويخلق إحساساً بالمساحة.

تصميم حمام صغير

تصميم حمام كبير

توفر الحمامات الكبيرة رفاهية المساحة، لتشمل المزيد من المميزات المصممة خصيصاً لأسلوب حياتك، وخلق ملاذ من الاِسترخاء والراحة. ضع في اِعتبارك من سيستخدم المساحة والخيارات -بالترتيب من حيث الأهمية- التي ترغب في تضمينها، حتى تتمكن من التخطيط لعدد مما يمكنها ملاءمته.

في الحمام الكبير، يكون لديك عموماً المزيد من الخيارات حول المكان، الذي تضع فيه جميع العناصر والمساحة، لدمج كل رفاهية يمكن تصورها.

فكر في أفكار إضاءة الحمام – وعلى وجه التحديد ثريات الحمام. ستعمل هذه الأنواع من التركيبات على تحويل المساحة الوظيفية إلى مساحة فخمة وممتعة.

تصميم حمام حديث وفخم

تصميم حمام عربي

تتميز الحمامات العربية باللمسات البارزة، التي تدل على إتقان عالي وحرفية، وتعكس فخامة الديكور، تعتمد الزخارف العربية على الخطوط الهندسية والنقوش العربية، مع اكسسوارات نحاسية، أو ذهبية براقة، تجتمع معاً في لوحات فنية بألوان الفن العربي الأصيل ما بين الأزرق بدرجاته، البني، الأبيض.

يتم اِستخدام مجموعة من التصاميم للبلاط والسيراميك، الذي له نكهة عربية خاصة سواء للجدران والأرضية، وأحياناً في الأسقف.

إقرأ أيضاً: تصميم المجالس العربية

تصميم حمام تركي

تتميز تصاميم الحمامات التركية بالحداثة والرقى والذوق الرفيع. يتم اِختيار مواد حديثة لتشطيب الحمام، فيوجد حمامات جدرانها وأرضيتها مُشطبة بالسيراميك وأخرى مُشطبة بالأحجار الطبيعية أو ورق الحائط ثلاثي الأبعاد. وتهتم تصاميم الحمامات التركية باِختيار الألوان المودرن، والجمع بين لونين أو أكثر.

تحتاج تصاميم الحمامات التركية إلى إعداد جيد، وإبقاء مساحة واسعة ونظيفة. بالإضافة إلى كون طقم الحمام هو المحور الأساسي في الحمام، ويمكن إضافة المزيد من الاكسسوارات والزخارف البسيطة التي تضيف لمسات أنيقة حتى يكتمل ديكور الحمامات التركي.

ديكور حمام فخم مع بانيو

اخطاء في تصميم الحمامات

  • فتح الباب في واجهه المرحاض مباشرة ليس بالشيء العملي ولا الأنيق، بل يجب وضع الحمام خلف الباب أو على الجانب بحيث لا يكون مرئياً عند فتح باب الحمام، بالإضافة إلى التأكد من أن حمامك الرئيسي به مرحاض منفصل حتى لا يضطر الناس إلى اِنتظار الحمام، عندما يستخدم شخص ما الدُّش.
  • التركيز على الجماليات وعدم كفاية الوظيفة، غالباً ما يؤدي إلى تخزين غير كافٍ، فمثلاً؛ بدلاً من لصق مرآة على الحائط، اِختر مرآة مثبتة في الحائط تتضمن تخزيناً للضروريات.
  • يلجأ البعض إلى اِستخدام الأضواء السفلية فوق المنضدة أو المرحاض بدلاً من تصميم إضاءة مناسبة ذي طبقات، نتيجة لذلك يكون الحمام غالباً شديد السطوع ويفتقر الأجواء مما يجعله غير مريح.
تصميم حمام حديث
  • إن عدم التفكير بشكل كافٍ في موقع الملحقات، مثل قضبان المناشف وتخزين الدش، سيؤثر على كيفية عمل المساحة بأكملها. لذلك فكر في كيفية اِستخدامك للمساحة مثلاً ضع قضبان المناشف في مكان يسهل الوصول إليه من الدش والحمام، ضع قضبان مناشف اليد في أماكن لا تمنع فتح الأدراج والأبواب.
  • عدم النظر في البنية التحتية، أو ماوراء الجدران. يجب التأكد من عمل السباكة، ومعرفة ما إذا كان التصميم سيعمل مع نقاط السباكة الحالية والبنية التحتية.
  • إن القياسات غير الدقيقة يمكن أن تكون مكلفة، عندما تحتاج إلى عمل عناصر متعددة، لذلك قم دائماً بالقياس مرتين قبل اِختيار التركيبات لحمامك للتأكد من ملاءمتها. فكر في كيفية فتح الأبواب والأدراج وكيف ستتحرك في المكان.

إقرأ أيضاً: أنواع المطابخ المنزليةأنواع الأرضياتالمرايا في الديكور

الاسئلة الشائعة

ما هي أسس تصميم الحمامات؟

– أن يكون ذو مساحة مريحة للحركة بشكل طبيعي وسهل التنظيف.
– توفير مساحة تخزين كافية.
– توفير تهوية مناسبة.
– إنشاء جدران مقاومة للرطوبة.

ما هي أكثر الأخطاء شيوعاً عند التصميم الحمامات؟

– التركيز على الجماليات وعدم كفاية الوظيفة.
– عدم النظر في البنية التحتية، أو ماوراء الجدران.
– عدم التفكير بشكل كافٍ في موقع الملحقات.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً

صور غرف ضيوف تركية

نحن فخورون بتقديم تجربة غرفة ضيوف تركية تتسم بالأصالة والراحة. نريد أن يشعر ضيوفكم وكأنهم في منازلهم ، لذلك نقوم بإنشاء مساحة ترحيبية وتبعث على

اقرأ المزيد ..