الفنون الزخرفية في التصميم الداخلي

الفنون الزخرفية في التصميم الداخلي
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

فن الزخرفة هو فن من الفنون التشكيلية ويعني التجميل. وهو عبارة عن مجموعة من الخطوط والنقاط والأشكال الهندسية ورسومات النباتات والحيوانات، بالإضافة إلى كلمات متداخلة ومتناسقة فيما بينهما بشكل رائع وجذاب.

ويستخدم فن الزخرفة كمنظر جمالي رقيق ومميز في المباني والمساجد والكنائس والقصور والعملات، كما يُستخدم في تزيين الأواني الفخارية والملابس والمعادن والخشب.

وظهر فن الزخرفة للمرة الأولى في التاريخ في الحضارات القديمة، والدليل على ذلك وجود الرسومات والنقوشات على جدران المعابد والأماكن السياحية.

قواعد فن الزخرفة

لكل فن قواعد وأسس يعتمد عليها، وفن الزخرفة من الفنون التي يقوم على عدد من القواعد المُعبرة عنه، وهي:

قاعدة التوازن

تعتبر من أهم القواعد الرئيسية لفن الزخرفة، ويتم فيها توزيع كل العناصر الزخرفية بشكل متوازن سواء كانت ألوان أم خطوط ووحدات. ويستطيع المزخرف تحقيق التوازن بتكرار الأشكال وتغيير الأحجام وتوزيع الكتل، وتنسيق الفراغات.

قاعدة التناظر

تقوم هذه القاعدة على وجود تماثل أو تشابه في نصفي الزخرفة، على أن يتطابق نصف الشكل الزخرفي مع نصفه الآخر تماماً. ويتم قياس ذلك من خلال رسم خط مستقيم أو محور يَقسم الزخرفة إلى نصفين. وتنقسم هذه القاعدة إلى نوعين وهما:

  • التناظر النصفي: يكون التصميم متساوياً في نصفيه ويُكمل بعضهما البعض.
  • التناظر الكلي: تكون الوحدات متساوية في النصفين، ولكن بشكل مُستقل وغير مرتبطة بالنصف الآخر ولا تكملها.

قاعدة التناسب

تعتبر من القواعد الهامة لفن الزخرفة، لأنه يعطي كل عمل تميز عن باقي الأعمال الأخرى. ويتم فيها مراعاة النسبة والتناسب بين كل عنصر وآخر خاصة في الأحجام، وهو ما يتطلب وجود ذوق رفيع ودقة عالية في العمل.

قاعدة التشابك

تنتشر هذه القاعدة في الزخرفة الإسلامية أكثر. ويتم فيها تشابك الوحدات واِلتفافها حول بعضها البعض، كما لو أنها نسيج يتم غزله. وتكون عملية التَّشابك بطريقة عادية أو حلزونية أو متعاكسة.

قاعدة التكرار

هي من أبرز القواعد التي تُميز فن الزخرفة عن باقي الفنون الأخرى. وهي عبارة عن نسخ أو إعادة رسم العنصر عدة مرات وعلى أبعاد محددة، وتدل هذه الفكرة على مفهوم فلسفي، وهو اِستمرار الخلق الذي تَحدَّث عنه الصوفيَّة. وتتكون هذه القاعدة من 3 أنواع رئيسية:

  • التكرار العادي: يتم تكرار الوحدات أفقياً أو رأسياً أو في شكل دائري في وضع ثابت ومتساوي.
  • التكرار المعاكس: يتم تكرار الوحدات بطريقة معاكسة لبعضها البعض.
  • التكرار المتبادل: يتم اِستخدام وحدتين في تجاور بحيث يعقب كل جزء منهما الجزء الآخر.

انواع الزخارف

1. الزخارف البدائية

هي عبارة عن تعبيرات قديمة اِستخدمها الإنسان ما قبل التاريخ، وكانت تتكون من نقاط وخطوط وأشكال بدائية ساذجة.

2. الزخارف الرمزية

هي زخارف تمثل الطبيعة والسِّحر. اِستخدمها الإنسان عندما شعر بوجود إله قام بخلق الأرض وما عليها، من مختلف الأشكال من النباتات والحيوانات. وفضل الإنسان الاتجاه إلى تصوير ورسم وتجسيد تلك الأشياء عن طريق رسمها على بعض أنواع الحجارة. 

3. الزخارف بالكتابة الرمزية

اِستعملها الإنسان الأول ليُعبِّر فيها عن أفكار معيَّنة بالكتابة الهيروغليفية والصينية. كانت التعبيرات بالكتابة الرَّمزية في ذلك الوقت تقتصر على رسم طير من الطيور أو حيوان معين أو نهر أو نبات، وكانت جميعها أشكال بدائية بسيطة.

4. الزخارف المشوشة

هي زخارف انتشرت في أوروبا بشكل كبير وهائل، وخاصة في فرنسا في عهد لويس الخامس عشر. وعُرفت باسم “STYLE”، ومن ثم اِنتقلت إلى الحضارات العربية بعد ذلك.

5. الزخارف التجريدية

يعتمد هذا النوع على التجريد من الطبيعة والواقع، وتصوير كل ما هو متواجد في الواقع، وقد حدث فعلاً، وعدم اللجوء إلى تصوير أي شيء لم يحدث نهائياً في الواقع أو غير متواجد في الطبيعة.

فن الزخرفة الاسلامية

تُعد الزخرفة الإسلامية من أرقى الفنون الإسلامية التي تهتم بالأسس والجذور المستوحاة من الدين وتمثل العلاقة بين الدين الإسلامي وفن العمارة وزخرفتها لتعكس جمال الروح الإسلامية بدون تصوير الإنسان أو الطبيعة،

وهو ما يُميز هذا الفن عن غيره من فنون الزَّخرفة. وتُستخدم الأشكال الهندسية الدقيقة، والمجسمات المُطعَّمة بالأحجار الكريمة؛ مثل الفسيفساء والرخام، في تزيين قصور خلفاء الدولة العباسية والدولة الأموية، بالإضافة إلى تزيين المساجد، مما جعل منها تِحفاً معمارية حافلة بالإبداع.

أنواع الزخارف الإسلامية

تتعدد أنواع الزخارف الإسلامية وتتخذ بعض التعبيرات الجميلة والمميزة ومنها:

الزخارف الهندسية

هي التي تعتمد على البناء والقواعد الرياضية الهندسية، كما تعتمد على الأشكال الهندسية الأولية كالدائرة والمربع والمستطيل والمثلث. وتتم عن طريق القيام بعمل الخطوط والنقاط بطريقة متشابكة ومتناسقة للحصول في النهاية على شكل هندسي مميز.

الزخارف النباتية

هي أشكال مستوحاة من النباتات ومكوناتها؛ من أوراق وسيقان وجذوع وبراعم، وتتميز بتشابكاتها وتشعبها. ويعتمد هذا النوع على تصوير ورسم بعض أنواع الزهور والورود الجميلة؛ مثل القرنفل والتوليب والكرز.

الزخارف الحيوانية

ظهر هذا النوع في فترة ما قبل التاريخ عندما بدأ الإنسان القديم في التعرف على الحيوانات من خلال اِصطيادها، وكانت تُرسم تلك الحيوانات على جدران الكهوف والمعابد. وتعتمد في شكلها على هيئة الحيوانات والطيور للتعبير عن رمز مُحدد، ويعد اِستخدامها قليل بشكل عام.

الزخرفة الكتابية

هي عبارة عن زخارف تتكون من الحروف العربيةُ وبالأخص الخط الكوفي، لأنه يعتمد في كتابته على الخطوط المستقيمة والدوائر، فيُسَّهل الدَّمج بين الخط الكوفي ورسم الزخارف. وقد أبدع المسلمون في هذا النوع.

فن الزخرفة والخط العربي

يعتبر الخط العربي من أهم الفنون التي أبدعتها الحضارات العربية، حيث اِمتاز العرب قديماً باِستخدام الخط العربي كدلالة جمالية على الفن الزخرفي. ويوجد أسلوبان رئيسيان للخط العربي وهما:

  • الخط الكوفي: هو من أقدم الخطوط الذي يتميَّز بالحروف المستقيمة ذات الزوايا الحادة. واِستُخدم في كتابة القرآن الكريم لعدة قرون. 
  • خط النسخ: هو خط مُشتَّق من خط الثلث، وقد اِبتكره العباسيُّون وتفنَّنوا في كتابته. ويتميز بأشكاله المُتغيِّرة، وقد حل محل الخط الكوفي في كتابة القرآن الكريم تدريجياً.

الزخارف في التصميم الداخلي

التَّزيين باِستخدام فن الزخارف، يمكن أن يرفع مستوى التصميم الداخلي لمستوىً أكثر فخامة. ويمكن لقطعة من عمل فني مُختار ٍجيداً أن تُغيِّر شكل المساحة، كما يمكنها أن تساعد في تحديد المساحات، حيث تكون بمثابة اِبتكارات بصرية سهلة الاِستخدام داخل التصميم الداخلي، وتساعد في جذب العين إلى مناطق مُعينة داخل الغرفة. 

وقد يكون من الصعب تحديد الزَّخارف اللازمة لمنزلك، لذلك يمكنك التواصل مع شركات مُختصة بفن الزخارف لمساعدتك في الاِختيار.  نحن في شركة “GLAMOROUS” لدينا أفضل المصممين والخبراء الذين يتميزون بالذوق الرفيع، لاِختيار أفضل الزَّخارف، بالإضافة إلى نصائحهم حول أفضل طريقة لعرضها.

00905300997111

الاسئلة الشائعة

ما هي قواعد فن الزخرفة؟

يُعد فن الزخرفة من الفنون التي يقوم على عدد من القواعد المُعبرة عنه، وهي:
قاعدة التوازن: هي قاعدة يتم فيها توزيع كل العناصر الزخرفية بشكل متوازن سواء كانت ألوان أم خطوط ووحدات.
قاعدة التناظر: هي قاعدة تقوم على وجود تماثل أو تشابه في نصفي الزخرفة، على أن يتطابق نصف الشكل الزخرفي مع نصفه الآخر تماماً.
قاعدة التناسب: هي قاعدة يتم فيها مراعاة النسبة والتناسب بين كل عنصر وآخر خاصة في الأحجام.
قاعدة التشابك: هي قاعدة يتم فيها تشابك الوحدات واِلتفافها حول بعضها البعض كما لو أنها نسيج يتم غزله.
قاعدة التكرار: هي عبارة عن نسخ أو إعادة رسم العنصر عدة مرات وعلى أبعاد محددة.

ما هي أنواع الزخارف؟

الزخارف البدائية: تتكون هذه الزخارف من نقاط وخطوط وأشكال بدائية ساذجة.
الزخارف الرمزية: هي زخارف تمثل الطبيعة والسحر. استخدمها الإنسان عندما شعر بوجود إله قام بخلق الأرض وما عليها من أشكال النباتات والحيوانات.
 زخارف بالكتابة الرمزية: هي زخارف اِستعملها الإنسان الأول ليعبّر فيها عن أفكار معينة بالكتابة الهيروغليفية والصينية.

ما هي أنواع الزخرفة الإسلامية؟

الزخارف الهندسية: هي زخارف تعتمد على البناء والقواعد الرياضية الهندسية، وتتم عن طريق القيام بعمل الخطوط والنقاط بطريقة متشابكة ومتناسقة.
 الزخارف الحيوانية: هي زخارف تعتمد في شكلها على هيئة الحيوانات والطيور للتعبير عن رمز محدد، ويعد اِستخدامها قليل بشكل عام.
 الزخارف النباتية: هي زخارف مستوحاة من النباتات ومكوناتها من أوراق وسيقان وجذوع وبراعم، وتتميز بتشابكاتها وتشعبها.
الزخارف الكتابية: هي عبارة عن زخارف تتكون من الحروف العربية وبالأخص الخط الكوفي لأنه يعتمد في كتابته على الخطوط المستقيمة والدوائر.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً

صور أثاث تركي حديث

يتميز الأثاث التركي بمجموعة واسعة من التصاميم الجميلة والفريدة من نوعها. يمكنك العثور على أثاث تركي بمجموعة متنوعة من الأساليب والألوان والأشكال. يشتهر الأثاث التركي

اقرأ المزيد ..