أنواع السجاد المنزلي وطريقة اختياره

السجاد في الديكور الداخلي
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

مع وجود العديد من أنواع الأرضيات للِاختيار من بينها، قد يكون من الصعب عليك تحديد نوع السجاد المناسب لمنزلك. يمتاز السجاد بتقديم مجموعة متنوعة من الفوائد، التي قد يصعب اِمتلاكها مع خيارات الأرضيات الأخرى.

هل ترغب بمعرفة مجموعة من الطرق الفريدة، التي يمكنك من خلالها إضافة الجمال والراحة إلى مظهر منزلك، و تسليط الضوء على القيمة والأمان والاستدامة باِستخدام السجاد في مساحتك الخاصة!

لتعرف المزيد تابع معنا …

سجاد غرفة جلوس على الطراز اليوناني

أهمية السجاد في المنزل

قد يتساءل البعض عما إذا كان للسجاد أي مزايا عن الأنواع الأخرى من الأرضيات الصلبة. صحيحٌ أنَّه يمكننا إثبات أن لكل منتج من منتجات تغطية الأرضيات له مزايا وعيوب خاصة به، غير أنَّ للسجاد العديد من الفوائد المميزة عند مقارنته بالأسطح الصلبة، ألا وهي:

على الرغم من الأسطح الصلبة، مثل الخشب الصلب، التي اِحتلت العديد من صفحات مجلات التصميم الداخلي على مدار السنوات الأخيرة، إلا أن السجاد له أسلوب خاص به، فهو يتدرج بمظهره وأنواعه المختلفة ما بين الفخامة والأناقة، إلى لمسته المريحة العفوية والبسيطة.

يمكن للسجاد أن يمنح المساحة إحساساً مختلفاً تماماً، فقط عن طريق تغيير نمط السجاد. ضع في اِعتبارك سجادة منقوشة ذات وبر قصير لغرفة رسمية أو “إفريز” طويل لمساحة غير رسمية.

اعتماداً على المظهر الذي تريد الحصول عليه، يمكن أن تكون السجادة أساساً محايداً أو نقطة محورية بألوان نابضة بالحياة، وأنماط جريئة وأنسجة مثيرة للاِهتمام.

سجاد غرفة جلوس منزلي على الطراز المغربي

يعكس اِختيارك النهائي كيف تريد إضفاء الطابع الشخصي على مساحة المعيشة الخاصة بك. مع الآلاف من أنماط وألوان السجاد للاِختيار من بينها، فإن الاِحتمالات لا حصر لها.

يعمل السجاد كمرشح هواء سلبي، حيث يحبس الغبار وحبوب اللقاح والجزيئات، وبالتالي يزيلها من منطقة التنفس.

يوفر السجاد العزل والمقاومة الحرارية في المناخ الشتوي والمواسم الباردة، يحتفظ السجاد بالهواء الدافئ لفترة أطول من أنواع الأرضيات الأخرى. بالإضافة إلى الحفاظ على منزلك دافئاً في الشتاء. يوفر السجاد أيضاً مكاناً مريحاً للجلوس أو اللعب أو العمل ويمنح الغرفة شعوراً دافئاً بشكل عام.

يوفر السجاد حماية السلامة لجميع أفراد الأسرة، بما في ذلك الأطفال الصغار، وكبار السن والحيوانات الأليفة. ويقلل من الإصابات عند حدوث السقوط.

تجعل أجهزة التلفاز ذات الشاشات الكبيرة، ومكبرات الصوت، وأجهزة الكمبيوتر، وأنظمة الصوت منازلنا أماكن صاخبة. يساعد السجاد على امتصاص هذه الأصوات، فهو يعمل كحاجز صوتي بين الطوابق.

سجاد غرفة معيشة على الطراز الحديث

انواع السجاد

نذكر لكم بعض انواع السجاد المنزلي مع خصائص كل نوع:

السجاد التركي

سجاد تركي
الصورة من مصدر خارجي

يمكن أن يكون السجاد التركي مكملاً جميلاً لأي منزل، وعليك التأكد من أنك تريد شراء سجاد تركي عالي الجودة يدوم معك لفترة طويلة.

  • السجاد التركي مصنوع من أجود الخامات.القطن أو الصوف أو الحرير أو مزيج منهما. الحرير المغزول يدوياً أكثر قيمة من التوليفات القطنية أو الصوفية القطنية. ستلاحظ فرقاً بين السجادة الحريرية والبساط القطني على الفور.
  • هناك أربعة أنواع أساسية من البسط التركي: (هالي/ Halı)، (كليم/ Kilim)، (جيجيم /Cicim)، (سماق/ Sumak). هالي سجادة أكثر سمكاً، لكن الثلاثة الأخرى كلها نسج مسطحة مصنوعة بدون عقد. غالباً ما تستخدم كمعلقات جدارية وسجاد أصغر. يناسب هذا كل شيء من سجاد الصلاة إلى سجاد غرفة المعيشة الكبيرة بزخارف متنوعة.
  • يأتي السجاد التركي بألوان عديدة مختلفة، لذا فالأمر متروك لك حقاً في تحديد نظام الألوان الذي يناسب ذوقك. اِبحث عن سجادة تحتوي على أصباغ طبيعية، والتي تميل إلى ثبات اللون لفترة أطول حتى لا تتلاشى. يمكن أن تبدو الأصباغ الكيميائية باهتة أكثر. تعتبر الأصباغ الطبيعية أكثر قيمة وتحافظ على اللون أفضل من الأصباغ الكيميائية.

ننصحكم بقراءة : مميزات الاثاث التركي

السجاد الايراني

سجاد ايراني
الصورة من مصدر خارجي

تم استخدام السجاد الإيراني التقليدي و السجاد اليدوي للبدو في الماضي، وذلك باِستخدام الأدوات اللازمة للخياطة. اِستخدم في حالات العزل من البرد والاِحتفاظ بالحرارة في الشتاء، وفي الصيف لمنع الرطوبة. 

  • السجاد الفارسي متعدد الاِستخدامات في التصميم والوظيفة واللون، مما يجعله مناسباً لمجموعة متنوعة من الديكورات الداخلية المعاصرة والتقليدية.
  • يأتي السجاد الفارسي بأشكال عديدة، مما يمنحك مجموعة واسعة من الخيارات لاِختيار ما يناسب مساحتك الخاصة. أهمها: تبريز، هيريز، كاشان، و اصفهان.
  • يحظى السجاد الإيراني باِهتمام كبير في العالم، وذلك لاِمتلاكهم مجموعة متنوعة من الألوان المستخدمة في صناعة السجاد، أكثر من السجاد المُنتج في بلدان أخرى.
  • جودة المواد المستخدمة للسجاد الإيراني مثل الصوف والحرير والقطن. وله اِستخدام خاص بها والألوان تبدو حية وطبيعية، وأنماطها ورسوماتها جذابة ولها سحر خاص ملفت للنظر.

السجاد البوهيمي

سجاد غرفة نوم على الطراز البوهيمي

لا يحظى السجاد المصمم على الطراز البوهيمي بأسلوب معينٍ أو محدد. إنَّه اِحتفالٌ باللون العتيق والأنسجة وروح حياة “البوهو” التي تتضمن الزخارف الفارسية التقليدية، والزخارف القبلية والتصميمات الهندسية، التي لا تختلف تماماً عن مجموعة سجاد الشعر المتعرج من أسلوب البساط البربري.

مقاسات السجاد

يمكنك التزين المساحة بالسجاد واِستخدامه بعدة طرق. يجب أن يخلق السجاد إحساساً تحبه، ومن المهم أيضاً أن يكون متين ويتحمل، ولكن الأهم هو أن تكون مقاسات السجاد متماشية مع الأثاث وحجم الغرفة.

  1. إذا كانت الغرفة تحتوي على كنبة بمقعدين أو غرفة طعام تحتوي على طاولة طعام و(4) كراسي يجب أن تكون مقاسات السجاد متوسط الحجم (حوالي 133×195 سم).

  2. أما إذا كانت الغرفة تحتوي على كنبة بمقعدين مع أريكة طويلة أو كنبة (3) مقاعد أو غرفة طعام تحتوي على طاولة طعام و (4) كراسي يجب أن تكون مقاسات السجاد متوسط الحجم (حوالي 240×170 سم).

  3. إذا كانت الغرفة تحتوي على كنبة بمقعدين مع أريكة طويلة أو كنبة (3) مقاعد أو كنبة بمقعدين أو غرفة طعام تحتوي علي طاولة طعام و (6) كراسي، يجب أن تكون مقاسات السجاد كبير (حوالي 300×200 سم).

  4. إذا كانت الغرفة تحتوي على كنبة (3) مقاعد مع أريكة مريحة أو غرفة طعام تحتوي على طاولة طعام و (8) كراسي، يجب أن تكون مقاسات السجاد كبير  (حوالي 250×350 سم).

ننصحكم بقراءة: كيفية تنسيق الاثاث في المنزل

سجاد غرفة جلوس على الطراز الحديث

كيف تختار السجاد المناسب

الطريقة الأسهل والأكثر فاعلية لإضافة حياة إلى الغرفة هي إضافة سجادة أو بساط. يمكن للسجادة الموضوعة في مكان جيد أن تغير مظهر الغرفة بطريقة سحرية من مجرد غرفة عادية إلى شيء غير عادي.

يمكن أن تؤدي إضافة سجادة إلى غرفة تفتقر إلى الإثارة في البداية إلى إحداث تغيير في لون الغرفة. لذلك يجب معرفة كيفية اِختيار السجاد المناسب للديكور الذي تختاره.

  • يمكنك اِستخدام السجاد لخلق تنوع في الفضاء. عند اِستخدام سجادتين في الغرفة، اِنتبه إلى أن السجاد بنفس الحجم يمكن أن يقطع الغرفة بصرياً إلى جزأين. اِستخدم سجاد بأحجام مختلفة لخلق شعور بالتنوع.
  • عند اِستخدام أكثر من بساط، من الأفضل أن تكمل البسط بعضها البعض بأناقة. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد ينتهي بك الأمر بتأثير مزعج أو غير سار. سوف يؤدي وجود الكثير من الأنماط “المتحاربة” في الغرفة إلى التخلص من أي إحساس بالتناغم
  • اِستخدم السجادة المفضلة كأساس لمخطط الألوان في الغرفة. من ناحية أخرى، إذا قمت بإضافتها بعد وضع أثاث منزلك في مكانه، يمكنك اِستخدام السجادة لإبراز الألوان الموجودة لديك أو ربطها.
49bd05a6ccf97786aaddad370ff70842
  • اِستخدم سجادة لتهدئة الغرفة بصرياً. إذا كان التنجيد أو ورق الحائط الخاص بك به نقش مزخرف، فاِختر سجادة أكثر دقة. عندما تكون الجدران والمفروشات خافتة إلى حد ما، يمكنك تجربة نمط أكثر حيويةً، أو ألواناً أكثر جرأة لإضافة المزيد من الجَذب الجميل إلى الغرفة.
  • اِستخدم السجادة كنقطة محورية في غرفتك. يمكن للسجاد أن يكون ذو تأثير كبير. للقيام بذلك، يمكنك إنشاء تباين من خلال طلاء الجدران بلون يعكس صدى أحد ألوان البساط الخاص بك.
  • اِستخدم بساط كجدار معلق كطريقة أخرى لعرض السجادة، أو لإنشاء نقطة محورية.
  • لا تفترض أن السجادة يجب أن تكون مستطيلة. دع طريقة تجميع أثاث منزلك تحدد شكل بساطتك. حاول معرفة الشكل الذي سيبدو أفضل، ثم اِستخدم شكل مربع أو دائري أو بيضاوي إذا كان يبدو أنه يكمل ترتيب الأثاث بشكل أفضل من الشكل المستطيل.
  • قم بتغيير السجاد والوسائد لتحديث غرفة،أو لتغيير المواسم، أو كطريقة لتقديم اِتجاهات ألوان جديدة.

ننصحكم بقراءة: تنسيق الوان الديكور والأثاث في المنزل

200CB01

سجاد غرفة النوم

أرضيات غرف النوم الباردة صعبة في الصباح. اِجعل النهوض من السرير في تلك الصباحات المبكرة عملية أسهل بوضع بساط كبير بما يكفي لمنح قدميك “هبوطاً ناعماً ودافئاً”! حتى إذا كان لديك سجاد من الحائط إلى الحائط، يمكنك وضع سجادة مريحة أسفل سريرك لكتم الصوت وإضافة اللون والملمس إلى مساحتك.

  • إذا كانت غرفة نومك صغيرة، ففكر ملياً عندما يتعلق الأمر بسجادة تلك الغِِرفة. في غرفة أصغر، اختر سجادة كبيرة بما يكفي لملء المساحة بالكامل تقريباً. تأكد من ترك ما بين بوصتين وخمس بوصات من الأرضية العارية بين السجادة والجدران.
  • سيؤدي اختيار سجادة صغيرة جداً في غرفة نوم كبيرة إلى إخراج المساحة عن التوازن. إذا اِخترت سجادة كبيرة تملأ معظم الغرفة، اِترك مسافة ثماني بوصات على الأقل بين حواف السجادة والجدران.

ننصحكم بقراءة: اختيار وتنسيق اثاث غرف النوم

سجاد غرفة نوم على الطراز الحديث

سجاد غرفة الجلوس

الميزة الرئيسية لسجاد غرفة المعيشة هي النطاق المذهل لإمكانيات التزيين التي توفرها، وذلك بفضل مجموعة متنوعة من الألوان والقوام، فضلاً عن الشعور بالدفء تحت الأقدام.

غالباً ما يُعتبر الصوف الخيار الأفضل لسجاد غرفة المعيشة. ذلك لصفاته المتينة، والنعومة تحت القدم، تجعله مقاوماً للضغط بواسطة الأثاث.

إذا كنت تبحث عن مزيد من المتانة، فلا تنظر إلى أبعد من مزيج من 80٪ صوف مع 20٪ نايلون أو ألياف أخرى مثل البولي بروبلين. بدلاً من ذلك، فإن مادة البولي أميد (النايلون) قوية للغاية، ولها مقاومة عالية للتآكل. غالباً ما يتم مزجه مع الصوف، على الرغم من أنه يمكن اِستخدامه بمفرده لإنتاج سجادة غرفة معيشة منخفضة التكلفة.

ننصحكم بقراءة: اختيار وتنسيق اثاث غرفة المعيشة

07

سجاد غرفة الطعام 

تُعد سجاد غرفة الطعام حماية لأرضية الغرفة. مع طاولة ثقيلة بالإضافة إلى الكراسي التي تتنقل باِستمرار للداخل والخارج، يمكن أن تتعرض أرضيات غرفة الطعام الخاصة بك لبعض التآكل والتَّلف الحقيقي. ستساعد السجادة على الحفاظ على أرضية الغرفة في حالة جيدة.

يساعد حجم طاولة الطعام في تحديد حجم السجادة التي يجب أن تحصل عليها، لكن الكراسي تلعب دوراً مهماً أيضاً. لا تريد أن تتعثر حركة الكراسي مع السجادة عندما يقف الضيوف أو يجلسون، لذا فإن القاعدة الأساسية الجيدة هي اِختيار سجادة تمتد على الأقل قدمين خلف الكراسي عند دفعهم للداخل.

تميل طاولات الطعام المستطيلة إلى الظهور بشكل أفضل مع السجاد المستطيل. تعمل الطاولات المربعة والمستديرة بشكل جيد مع كلٍ من السجاد المربع و المستدير.

ننصحكم بقراءة: تصميم واثاث غرفة الطعام

سجاد غرفة الطعام

ضع في اِعتبارك اللون. كلما كانت درجة اللون أفتح، ستكون البقع أكثر وضوحاً. كل من الألوان الزاهية والداكنة أفضل بكثير في إخفاء أي بقع، ولكن إذا كنت تريد استخدام بساط أفتح، فنحن نقترح عليك أن تختار نمطاً.

كالسجاد المزخرف، حتى في الألوان الفاتحة، مثالي لإخفاء البقع عن الطعام أو الشراب. إذا لم تكن من محبي المطبوعات الجريئة والرائعة، فجرّب نقشاً دقيقاً – سيخفي أي عيوب أيضاً.

اختر مواد سهلة التنظيف، مثل الصوف والمواد الصناعية. عندما يتعلق الأمر بالمتانة وسهولة التنظيف والنعومة، فإن الصوف والمواد الاِصطناعية مثل البولي بروبلين هي أفضل رهان لك. يُعد السجاد الخارجي، المصمم لتحمل عوامل الطقس، خياراً رائعاً آخر، إذا كنت قلقاً بشكل خاص بشأن البقع.

الاسئلة الشائعة‌‌

ما أهمية السجاد في حياتنا؟

– يوفر السجاد العزل والمقاومة الحرارية في المواسم الباردة.
– يوفر السجاد حماية السلامة لجميع أفراد الأسرة.
– يساعد السجاد على اِمتصاص الأصوات، ويعمل السجاد كحاجز صوتي بين الطوابق.

هل السجاد يسبب الحساسية؟

لا بالعكس، بل يعمل السجاد كمرشح هواء سلبي، حيث يحبس الغبار وحبوب اللقاح والجزيئات، وبالتالي يزيلها من منطقة التنفس.

ما هي أشهر أنواع السجاد المنزلي؟

– السجاد البوهيمي
– السجاد التركي
– السجاد الايراني

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً

كنب غرفة المعيشة

أحجام كنب غرفة المعيشة تُعد الأريكة من أهم قطع الأثاث في معظم المساحات الاجتماعية، لذلك فإن اختيار الحجم الصحيح للأريكة أمراً ضرورياً لتصميم ٍداخلي ناجح

اقرأ المزيد ..
الاثاث المنزلي الحديث

الأثاث المنزلي الحديث

يشير الأثاث الحديث إلى حركة الحداثة التي بدأت في أوائل القرن العشرين بمدرسة “باوهاوس/ Bauhaus” للتصميم. كانت هذه التصاميم تمرُّداً على التصاميم المزخرفة التي سبقتها.

اقرأ المزيد ..