الطراز الفرنسي في التصميم الداخلي

الطراز الفرنسي في التصميم الداخلي
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

إذا كان هناك أسلوب تصميم واحد يمكن أن “يأخذك إلى مكانه”، فهو بالتأكيد التصميم الفرنسي. سواء كنت في وسط مدينة نيويورك أو في مكان ما في أفريقيا، إذا دخلت إلى غرفة فرنسية كلاسيكية، ستشعر على الفور كأنك في مكان ما في قلب باريس. ولكن على الرغم من أن التصميم يبدو سهلاً، إلا أنه يتبع في الواقع صيغة محكمة لتحقيق هذه الجمالية.

 إذن ما الذي تحتاجه لتحويل مكانك إلى حلم فرنسي مثل لوحات Pinterest في كل مكان؟

إليك كل ما تحتاج إلى معرفته … 

مدخل منزل على الطراز الفرنسي

ما هو الطراز الفرنسي؟

الطراز الفرنسي هو أسلوب إبداعي يجمع بين أناقة الديكور الفرنسي العتيق، والعفوية المريحة، والتركيز الطبيعي للإعدادات الريفية. مزيج لا يقاوم بين الرقي والتواضع المصاحب للمشاعر الريفية.

يجمع الطراز الفرنسي بين الأناقة الأوروبية ووسائل الراحة الريفية. باِستخدام الأشكال الهادئة والأنماط الناعمة واللمسات العتيقة، تخلق جمالية التزيين الشهيرة مظهراً جذاباً.

هناك شيء ما في الديكور الريفي، يجعل المنزل يبدو مليئاً بالأناقة. إن دمج الطراز الريفي الفرنسي في مساحة داخلية يمكن أن يجعل حتى أكثر المنازل الحضرية، تبدو وكأنها جزء من قرية فرنسية صغيرة.

هذا النمط الداخلي الساحر هو الخيار الأفضل إذا كنت تسعى جاهداً لتحقيق توازن بين الأناقة وبساطة الريف. لا يهم ما إذا كان منزلك في الجانب الريفي أو في وسط المدينة. إذا كنت تتبع أسلوب الريف الفرنسي بشكل صحيح، فستشعر دائماً كما لو أن المناظر الطبيعية في بروفانس تنتظرك خارج الباب مباشرةً.

هل تعرف لماذا ستحب أسلوب الريف الفرنسي:

  • ستشعر كما لو أنك أحضرت قطعة من بروفانس الفرنسية إلى منزلك.
  • يحقق التصميم الفرنسي التوازن الجميل من الناحية الجمالية بين الحداثة المدنية والراحة الريفية.
  • يخلق جواً رائعاً مثل لوحة طبيعية ساحرة.
  • ستستمتع بنعومة الأقمشة وجودتها الطبيعية.
  • وستعطي الخطوط الزخرفية للأثاث المزيد من البهجة إلى ديكور.

غرفة استقبال على الطراز الفرنسي

الفرق بين الطراز الفرنسي القديم والطراز الفرنسي الحديث

يشتمل كل من نمط المنزل الفرنسي الحديث والمنزل الفرنسي الريفي القديم على عناصر ريفية وطبيعية، ومن السهل الخلط بين الطراز الفرنسي الحديث والطراز القديم، فكلاهما يشمل الكثير من المواد الطبيعية، والتهوية والخفة، والأبيض، والخشب، والتحف، إلا أنهما لا يزالان نوعين مختلفين ومنفصلين من حيث التصميمات الداخلية:

  • تمتاز الثقافة الفرنسية بمهارة خارقة في دمج الألوان و المواد الطبيعية و الأقمشة على اِختلافها، لخلق جو من الأناقة الرَّاقية، تميل التصميمات الداخلية للمزيد من الزخارف الذهبية. فيه تُستخدم المواد الطبيعية، ويمكن اِعتبار الطراز الريفي الحديث ديكوراً أكثر نعومة وأنثوية.
  • يميل الطراز الريفي الفرنسي للعفوية “casual”، ويركز بشكل أقوى على العناصر الريفية. يتمثل الاِختلاف الأكثر وضوحاً في أنه يتضمن خطوطاً أنظف وأكثر تحديداً، مقارنة بالتفاصيل الزخرفية للطراز الفرنسي الحديث.
موزع على الطراز الفرنسي

عناصر الطراز الفرنسي

  • من أهم العناصر التي يتميز بها الديكور ذو الطراز الفرنسي، هي اللمسات الذهبية على الأثاث والتي تكون ساحرة للغاية، ويبدو مثالياً في كل مساحة. غالباً ما يتخذ هذا شكل مرآة عتيقة، ولكن يمكن رؤيته أيضاً في إطارات الصور والأجهزة وغيرها من الملحقات.
  • تُعد المواد الطبيعية مخصصة للطراز الفرنسي. ستجد الأسقف ذات العوارض الخشبية المكشوفة، والحجر الطبيعي أو الأرضيات الخشبية، ومن المحتمل أن تجد مدفأة حجرية. غالباً ما يكون للمواد، سواء كانت خشبية أو حجرية، مظهر مُختلف يُجسِّد تفاصيل الحياة و تفاصيل مختلف المعاني التي تحملها.
  • تَبرز جمالية الثُّريَّا دائماً في النمط الفرنسي. وتُلفت الأنظار في أي مساحة تكون فيها. تعتبر الإضاءة أمراً بالغ الأهمية في الديكور على الطراز الفرنسي. تُبرز جميع الأثاث الموجود في المساحة وتمنح إضاءة مذهلة ونظرة كماليَّة رائعة.

ننصحكم بقراءة: الاضاءة في التصميم الداخلي

الاضاءة في الطراز الفرنسي
  • غرف المعيشة هي جنة التصميم الداخلي، خاصة عندما يتعلق الأمر بأسلوب معين مثل الديكور الفرنسي. لكونها القطعة المركزية في المنزل، يجب تزيين غرفة المعيشة بأكثر القطع أناقة.
  • على الرغم من أن الثريات الفاخرة واللمسات الذهبية هي أكثر العناصر المدهشة التي يجب تضمينها في الديكور على الطراز الفرنسي، إلا أن التفاصيل والمواد الريفية لها أيضاً حضور قوي في زخرفة المنزل. يعد اِستخدام النحاس والخشب الداكن والأنماط العتيقة بعض العناصر التي تحقق هذا التَّفرد.
  • عنصر آخر لديه القدرة على تحويل كل غرفة هو بالتأكيد اِستخدام المواد الفاخرة مثل الرخام. إلى جانب مفهومه البسيط، فإنه يوضح القوة التي تتمتع بها هذه المادة، إذا أضفتها إلى ديكور المطبخ أو الحمام، فسترى الغرفة من منظور آخر مثير للاهتمام.
  • الزهور سواء كانت زهوراً نضرة أو أقمشة مطبوعة، فإن جمال الأزهار موجود في الديكور الفرنسي دائماً. في بعض الأحيان يكون خفياً، وأحياناً يسيطر على الغرفة، ولكنه دائماً يتسلل بغض النظر عن المساحة.

ننصحكم بقراءة: النباتات في التصمي الداخلي

غرفة جلوس على الطراز الفرنسي
الصورة من مصدر خارجي

مميزات الطراز الفرنسي

  • هذا النمط الزخرفي يحقق توازناً بين الرِّيفي والرُّقي. تعتبر المفروشات العتيقة، والمواد الطبيعية، والألوان المحايدة الدافئة، بعضاً من الخصائص التي ستجدها غالباً في الغرف الفرنسية الريفية. من المتوقع لك أن التأثير العام للمكان سيبدو ترحيبياً بسيطاً وعفوياً، ولكنك ستجده أيضاً أنيقاً بدون جهد.
  •  تتميز المفروشات بالأقمشة الطبيعية والموضوعات النباتية. تشمل بعض الزخارف الفرنسية التقليدية؛ الورود والخزامى و الزيتون وعباد الشمس، بالإضافة إلى أنماط ريفية مثل القماش القطني. حاول التمسك بالأقمشة الطبيعية كلما أمكن ذلك. يُعد القطن والكتان من المواد الشائعة والمتعددة الاِستخدامات.
  • إذا كنت تستخدم كلمة واحدة لوصف لوحة ألوان فرنسية، فهي “دافئة”. على الرغم من أن أساس اللوحات عادة ما يكون محايداً، إلا أن اللون يستخدم للتأكيد وإضفاء الطابع. ولكن الخيط الأساسي هو اِستخدام الظلال الدافئة بشكل أساسي. هذا يساعد على خلق جمالية دافئة وجذابة. الألوان الداكنة، مثل الأسود والرمادي، لها مكان، لكنها أقل ما يمكن. تُستخدم هذه النغمات لتفكيك وإضافة التباين إلى اللون الغامق.

ننصحكم بقراءة: الالوان في الديكور الداخلي

اثاث منزلي على الطراز الفرنسي
الصورة من مصدر خارجي
  • بالإضافة إلى ألوان لوحتك، يشجعك النمط الفرنسي على إدخال المزيد من العناصر الطبيعية بطرق أخرى. بعد كل شيء، لا يمكن أن تكون مصدر إلهام لك من بروفانس، ومن ثم تنسى إحضار بعض ميزاته الريفية إلى كل غرفة.
  • يتميز الطراز الفرنسي بوجود الاِكسسوارات. من بعض الخيارات الشائعة هي الأغطية والوسائد ذات الأنماط الملحوظة، وساعات الحائط الكبيرة والصغيرة التي يمكن وضعها على الطاولات والخزائن، و الثريات، والشمعدانات، وأوعية الفاكهة، والصيني الزهرية، والأواني ذات الزهور النضرة.
  • بالنسبة للفناء أو الحديقة الخاصة بك، يمكنك التأكيد على إلهامك الأوروبي بالبحث عن بعض التماثيل الصغيرة أيضاً. بغض النظر عن اللمسات والإكسسوارات التي قررت دمجها، حاول إعطاء الأولوية للنماذج ذات المظهر المميز لهذا النمط.

ننصحكم بقراءة: تصميم الحدائق المنزلية

  • تُعد المرايا من العناصر الرائعة لتعزيز هذا النمط من خلال إطارهم. يجب أن تركز على المرايا المذهبة الأكثر زخرفة مع لمسات ملحوظة من الذهب والمعدن أو مظهر مطلي. يجب أن تبدو وكأنها قطعة فنية أكثر من كونها سطح عاكس. 

ننصحكم بقراءة: المرايا في الديكور الداخلي

غرفة جلوس على الطراز الفرنسي الحديث

الطراز الفرنسي للاثاث

قطع أثاثك هي أفضل مكان تبدأ منه عند إضافة لمسة من الإلهام الفرنسي العتيق للديكور المتأصل في هذا النمط. تعتبر تصاميم الأثاث الفرنسية التقليدية من القرون الماضية ضرورية عند تأثيث منزل فرنسي.

غالباً ما يكون الأثاث الفرنسي مصنوعاً من الخشب. في بعض الأحيان يتم تركها بلونها الطبيعي وفي أحيان أخرى يتم طلاؤها. بمرور الوقت، سوف يُقشُر الطلاء، مما يمنح الأثاث مظهراً لطيفاً. يمكنك أيضاً العثور على قطع أثاث خشبية بيضاء جميلة على الطراز الريفي الفرنسي. غالباً ما يرتبط المظهر الأنيق “المتهالك” بالديكور الريفي الفرنسي.

تشمل بعض أفكار الأثاث الفرنسي الشهيرة أرائك باللون البيج، وأسرّة خشبية عتيقة، وكراسي بذراعين، وخزائن خشبية، وأرائك كابريول، وكراسي بيسترو فرنسية، وطاولات مستديرة.

اثاث غرفة نوم على الطراز الفرنسي
الصورة من مصدر خارجي

فلل على الطراز الفرنسي 

نظراً لتنوع المنازل الموجودة في فرنسا، لا يوجد منزل محدد على الطراز الفرنسي. وعادة يشير مصطلح “المنزل على الطراز الفرنسي” إلى المنزل الريفي الفرنسي المميز، والذي يُطلق عليه أيضاً اسم المنزل الإقليمي الفرنسي، وهو يوازن بين الحجم الكبير والميزات الريفية المريحة.

  • عادة ما يتم بناء المنازل الكلاسيكية ذات الطراز الفرنسي من مواد متينة مثل الحجر أو الطوب أو الجص، وغالباً ما تشتمل على أسطح شديدة الاِنحدار ونوافذ كبيرة مقوسة.
  • عادةً ما تكمل التصميمات الداخلية للمنازل ذات الطراز الفرنسي التصميم الخارجي، مع أرضيات من الخشب، والأسقف العالية ذات العوارض الخشبية المثيرة، والنوافذ الممتدة من الأرض حتى السقف تغمر المنازل بالضوء الطبيعي.
  • تتميز المنازل بمداخل الفناء والحدائق الخارجية المحاطة بالخضرة المميزة.
فيلا على الطراز الفرنسي

صالونات على الطراز الفرنسي

  • عند تزيين غرفة جلوس على الطراز الفرنسي، هناك فرصة جيدة أن تحمل الغرفة تاريخاً لا نهاية له. لا يخفي الفرنسيون أبداً التفاصيل التاريخية وبدلاً من ذلك يتركون تلك الشخصية تلعب في المقدمة في تصميماتهم. يجمع التصميم الفرنسي بين التفاصيل المعمارية المميزة مع قطع أكثر حداثة في جميع الأنحاء.
  • لا يوجد شك في أن التصميمات الداخلية الفرنسية متطورة وأنيقة، ونادراً ما تكون خانقة. فكر في “الأناقة دون عناء” ولا تركز كثيراً على الكمال. اِعتنق جوهر البساطة ولا تحاول جاهداً. عندما يتعلق الأمر بالديكورات الداخلية، فإن الفرنسيين يجعلون الجمال يبدو سهلاً للغاية عن طريق إضافة قطع أنيقة ممزوجة بأخرى بسيطة.
  • غرف المعيشة الفرنسية اِنتقائية بطريقة كلاسيكية. لا تخف من مزج الأنماط ومطابقتها في مساحة المعيشة الخاصة بك لإنشاء غرفة بصرية مثيرة للاِهتمام. لا يخشى الفرنسيون المخاطرة في ديكورهم لأنهم لا يركزون على الكمال.
صالون على الطراز الفرنسي
الصورة من مصدر خارجي
  • غالباً ما تتمتع غرف المعيشة الفرنسية بميزة وجود نوافذ كبيرة أو شرفات جولييت تطل على المدينة. يحتضن الفرنسيون هذا الضوء الطبيعي ويسمحون له بالدخول قدر الإمكان. قد يضيفون ستائر شفافة، لكن إبقاءهم مفتوحين خلال النهار هو الطريقة المثالية للتنزه في تلك الشوارع الباريسية. ضع الأثاث حول الضوء الطبيعي في غرفتك وتأكد من عدم حجب الضوء.
  • يوجد القليل من الأشياء البارزة بالفرنسية، مثل مرآة ذهبية مزخرفة رائعة تجلس فوق مدفأة كلاسيكية. قم بتوجيه اللمسات الباريسية الداخلية الخاصة بك، واِنثر لمسات ذهبية في جميع أنحاء غرفة المعيشة. تُعد المرآة مكاناً رائعاً للبدء، ولكن إطارات الصور وحوامل الشموع والمصابيح الجانبية، هي ملحقات أخرى يمكن أن تضيف اللمسات المستوحاة من الفرنسية دون بذل الكثير من الجهد.
  • يضيف الفرنسيون دائماً باقة زهور متجددة في الغرف، يجب أن يكون المظهر سهلاً وممتعاً، لذا اِختر مظهراً غير رسمي بألوان بسيطة أو خضرةٍ لا تشعر بالنمط المفرط أو الكمال. تعمل لوحات الألوان الأبيض أو الأخضر الفاتح بشكل جيد وتضفي لمسة نهائية بسيطة على غرفتك.

ننصحكم بقراءة: تصميم غرفة المعيشة

غرف نوم على الطراز الفرنسي

غرف النوم الريفية الفرنسية هي واحة تتميز بلطف صامت بشكل عام حول المساحة. إنه غير رسمي وأنيق، ويتحقق بمزيج انتقائي من الأثاث الذي يبدو وكأن كل قطعة قد انتقلت من جيل إلى جيل.

يمكن أن تكون المساحة أنثوية دون أن تكون مليئة بالحيوية، وعادة ما تكون مليئة بلوحة ألوان ناعمة ومبهجة على عكس الألوان الأكثر إشراقاً المخصصة لغرف المعيشة وغرف الطعام. تمتلئ غرفة النوم الريفية الفرنسية بالعناصر التي ستغمرك برفاهية راقية.

ننصحكم بقراءة: تصميم غرفة النوم

غرفة نوم على الطراز الفرنسي

ستشمل اللوحة الريفية الفرنسية لغرفة النوم مزيجاً من ألوان الباستيل الناعمة والأبيض الكريمي مع لمسات من الألوان النابضة بالحياة الموجودة في الطبيعة. يمكن دمج الألوان بطرق غير متوقعة، لكنها لن تكون قاسية أو ساطعة أبداً.

الوسائد ذات الطبقات بأحجام مختلفة هي السمة المميزة لغرفة النوم الريفية الفرنسية. المرايا المزخرفة القديمة بجانب السرير وقواعد المصباح والتماثيل هي تفاصيل شائعة تخلق نسخة أكثر رسمية من الديكور الفرنسي.

ننصحكم بقراءة: دليلك إلى أنماط التصميم الداخلي

الاسئلة الشائعة

ما هو الطراز الفرنسي؟

الطراز الفرنسي هو أسلوب إبداعي يجمع بين أناقة الديكور الفرنسي العتيق، والعفوية المريحة، والتركيز الطبيعي للإعدادات الريفية. مزيج لا يقاوم بين الرقي والتواضع المصاحب للمشاعر الريفية.
يجمع الطراز الفرنسي بين الأناقة الأوروبية ووسائل الراحة الريفية. باِستخدام الأشكال الهادئة والأنماط الناعمة واللمسات العتيقة، تخلق جمالية التزيين الشهيرة مظهراً جذاباً.

ما الفرق بين الطراز الفرنسي القديم والطراز الفرنسي الحديث؟

يشتمل كل من نمط المنزل الفرنسي الحديث والمنزل الفرنسي الريفي القديم على عناصر ريفية وطبيعية، ومن السهل الخلط بين الطراز الفرنسي الحديث والطراز القديم، فكلاهما يشمل الكثير من المواد الطبيعية، والتهوية والخفة، والأبيض، والخشب، والتحف، إلا أنهما لا يزالان نوعين مختلفين ومنفصلين من حيث التصميمات الداخلية:

تمتاز الثقافة الفرنسية بمهارة خارقة في دمج الألوان و المواد الطبيعية و الأقمشة على اِختلافها، لخلق جو من الأناقة الرَّاقية، تميل التصميمات الداخلية للمزيد من الزخارف الذهبية.
فيه تُستخدم المواد الطبيعية، ويمكن اِعتبار الطراز الريفي الحديث ديكوراً أكثر نعومة وأنثوية.

يميل الطراز الريفي الفرنسي للعفوية “casual”، ويركز بشكل أقوى على العناصر الريفية. يتمثل الاِختلاف الأكثر وضوحاً في أنه يتضمن خطوطاً أنظف وأكثر تحديداً، مقارنة بالتفاصيل الزخرفية للطراز الفرنسي الحديث.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً