الطراز الفيكتوري في التصميم الداخلي

الطراز الفيكتوري في التصميم الداخلي
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

العيش في عهد الملكة فيكتوريا وفي المنازل الفيكتورية الرائعة له طابعه التاريخي العميق و تأثيره الساحر الذي اِستحوذ على قلوبنا منذ أكثر من مئتي عام وحتى يومنا هذا. فلا شك أن من يرغب بتصميم منزله على الطراز الفيكتوري المميز سيشعر بأنه يعيش داخل قلعته الخاصة.

عندما تفكر في منزل فيكتوري، ربما تتخيل منزلاً متقناً بأسقف عالية وهندسة معمارية كبيرة و ألوان مميزة. لكن المنزل الفيكتوري هو أكثر بكثير من مجرد هندسة معمارية أنيقة. لها خصائصها المميزة والخالدة التي تهدف للعيش بها وأنت تشعر أنك ملك المنزل.

سنأخذكم اليوم في جولة ساحرة بين المنازل الفيكتورية الرائعة التي تشبه بيت الدمى، وسنزودكم بأدق التفاصيل عن هذا الطراز الملكي المميز حول المنازل ذات الطراز الفيكتوري وتاريخها والهندسة المعمارية التي جعلت منها أسلوباً مرغوباً في تصميم المنزل لأكثر من قرنين.

تصميم حائط على الطراز الفيكتوري

ما هو الطراز الفيكتوري

العمارة الفيكتورية هي مصطلح شامل يُستخدم لوصف العديد من الأساليب المعمارية المزخرفة التي ظهرت خلال حكم الملكة فيكتوريا على بريطانيا من عام 1837 إلى عام 1901.

وكان هذا الوقت الذي قُدم فيه العديد من الاِبتكارات المعمارية الجديدة، ويشتمل العصر الفيكتوري للهندسة المعمارية على العديد من الأساليب المختلفة التي تتميز بالزَّخرفة والاِزدهار والتفاصيل المليئة بالفن، والتي رفضت البساطة العملية للعصور المعمارية السابقة.

وعن التصاميم من الطراز الفيكتوري قال توماس جيبسن (Thomas Jepsen) من شركة (Passion Plans) للتصميم أنَّ …

المنزل المصمم على الطراز الفيكتوري هو شيء ما بَين بيت الدُّمى الملوَّن وبقايا لَمساتٍ إنجليزية رائعة.

قد يكون عصر أصحاب السُّمو الملكي الأوروبي والإقامة في القلاع عصراً قديماً، ولكن لا يزال هناك نوع من العمارة التي تحاكي أسلوب العالم القديم. فقد تبدو المنازل ذات الطراز الفيكتورى قديمة قليلاً، ولكن يوجد بها العديد من المميزات التى تجعلها فريدة وذات طابع مميز. 

غرفة جلوس على الطراز الفيكتوري

تاريخ الطراز الفيكتوري

تعكس المنازل الفيكتورية الطراز المعماري الذي كان شائعاً في عهد الملكة فيكتوريا (1837-1901) في بريطانيا، والذي تزامن مع الثورة الصناعية التي أدت خلالها الزيادة في الإنتاج الضخم إلى تدفق الثروة إلى البلاد وتوسيع الطبقة الوسطى.

وبفضل حجم الإمبراطورية البريطانية خلال ذلك الوقت، تمتعت العمارة الفيكتورية بمدى واسع بشكل لا يصدق، ويعكس الطراز الفيكتوري هذه الراحة المكتشفة من خلال تصميم المباني الفاخرة المزينة بزخارف باهظة وألوان زاهية.

وتم العثور على هذا النمط منتشراً في العديد من البلدان، مثل: أنحاء المملكة المتحدة وأمريكا الشمالية، وكذلك أستراليا ونيوزيلندا. وفي هذه الفترة سافر العديد من مهندسي المعمارة الناشئين لبدء حياتهم المهنية، ولحسن الحظ أنهم تمكنوا من البقاء على اِطلاع بأحدث اِتجاهات هذه الإمبراطورية العظيمة.

ننصحكم أيضاً بقراءة: النمط البوهيمي في التصميم الداخلي

النمط الفيكتوري في التصميم الداخلي

مميزات الطراز الفيكتوري

تعكس الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي في العصر الفيكتوري الإحساس الفخم في ذلك الوقت. وتشبه المنازل ذات الطراز الفيكتوري القلاع الصغيرة، لأنهم يشتهرون بأشكالهم المزخرفة وأبراجهم العالية وأسطحهم شديدة الاِنحدار. 

  • يعتبر العصر الفيكتوري عصر الرخاء والرفاهية وذلك لكثرة مميزات الطراز الفيكتوري مع تفاصيل ونقوش وزخارف كثيرة، والعديد من الشرفات والأعمدة التي تعود إلى العصر الروماني.

  • يتميز الطراز الفيكتوري بالستائر الفاخرة والسجاد القيم الفريد، وقطع الأثاث بألوانه الداكنة المصنوعة من الخشب المنقوش والألوان الذهبية التي توحي بالرُّقي.

  • يستخدم الطراز الفيكتوري ورق الحائط المنحوت على الجدران وله لوحات فنية رائعة تبرز جماله وفخامته.

  • يتم اِستخدام مجموعة متنوعة من ألوان الباستيل والألوان الترابية في طلاء المنازل والمباني ذات الطراز الفيكتوري، تتميز بعضها بنظام ألوان “أحادية اللون”، بينما يتميز البعض الأخر بعدة ألوان متباينة.

  • تتميز المباني الفيكتورية بنوافذ كبيرة وأسقف عالية شديدة الاِنحدار، وأعمال خشبية منحوتة وثريات وشرفات كبيرة. وذلك على عكس الهياكل البسيطة للعصور السابقة.

غرفة نوم على الطراز الفيكتوري

عناصر الطراز الفيكتوري

يعتبر ديكور المنزل الفيكتوري أسلوب زخرفي فخم له مكانته العالية خلال العصر الفيكتوري، لذلك اِحتوت الغرف الفيكتورية على مفروشات ومنسوجات فاخرة وورق حائط منقوش، وألوان غنية نابضة بالحياة. لذلك إذا كنت تريد تصميم منزلك على الطراز الفيكتوري يمكنك اِتباع هذه الأساسيات التي ستساعدك في التصميم:

  • قم باِستخدام اللوحات الفنية الفاخرة والتي تتميز بالألوان الذهبية الناصعة، وكذلك اللوحات المطرزة المرصعة بالأحجار الكريمة.
  • اِختر السجاد من القطع الكبيرة ذات النقوش والرسومات التي تُظهر معالم العصر الفيكتورى .
  • قم باِستخدام ورق الحائط مع مراعاة اِختيار الألوان الغامقة كالبني والأحمر، وذات نقوش بألوان زاهية ومبهجة.

ممر على الطراز الفيكتوري

الوان الطراز الفيكتوري 

كان التباين والتنوع من السمات المميزة للطراز الفيكتوري، لم يقتصر لون الطلاء على الجدران الداخلية أو الخارجية والكسوة، فقد أنعكس حب مصممي الديكور في العصر الفيكتورى للون على الأقمشة والسجاد وورق الحائط. وخلقت التصاميم الزهرية الكبيرة والمنسوجات المطرزة عرضاً مزخرفاً للألوان والنقوش عند اِستخدامها معاً في نفس الغرفة.

  • تميزت المنازل و القصور ذات الطراز الفيكتوري باِستخدام أنظمة ألوان قوية وعميقة مثل الأزرق والأخضر والأحمر والأصفر. فقد كانت الظلال العميقة في نظام الألوان تجعل الغرف تبدو مظلمة في بعض الأحيان.
  • تعد الألوان الداكنة والمشبعة للغاية من أكثر الألوان شيوعاً والأكثر تقليدية في المنازل ذات الطراز الفيكتوري. فكان البني والأخضر، والأحمر الداكن والكستنائي شائعاً جداً.
  • تتميز النوافذ والحواف والأبواب في العصر الفيكتوري بطلائها باللون الأبيض لإضفاء مظهر مشرق ونظيف.

ننصحكم أيضاً بقراءة: دليلك إلى ألوان الديكور المنزلي

مدخل منزل على الطراز الفيكتوري

أثاث الطراز الفيكتوري

عند التفكير في الديكور الفيكتوري فإن الفخامة والزخرفة هم الصفات التي تتبادر إلى الذهن، فقد أحب الفيكتوريون التعبير عن النمو المالي الذي حققته الثورة الصناعية وعكس ثرواتهم الجيدة في تزيين المنزل. ويمكنك رؤية ذلك في الأثاث المتين ذو الجودة العالية، والذي يرفع من أناقة الغرفة. 

يمكنك رؤية التأثيرات الرُّومانسية على الأثاث الفيكتوري في خطوطه الرَّشيقة والتفاصيل المنحوتة بعناية.

  •  كانت تُستخدام التشطيبات الخشبية الداكنة، والأرائك المنجَّدة بالمخمل أو الحرير الناعم.
  •  كانت الستائر مُزينة بلمسات من الدانتيل الشفاف الهادئ.
  •  حياكة أنماط السجاد القيّمة المزخرفة مما يزيد من عنصر الأناقة والفخامة لها.
  •  إبراز اللوحات والمزهريات والهدايا التذكارية والنباتات، مما يعطى رونقاً وأناقة على الغرفة. 

غرفة ضيوف على الطراز الفيكتوري

تصميم منازل على الطراز الفيكتوري

يُظهر الطراز الفيكتوري الاِزدهار والفخامة عند اِستخدامه في المنزل، ويتميز الطراز الفيكتوري بأنه يحتوى على الكثير من التفاصيل الزخرفية والأنماط المختلفة التي تشعرك كأنك تعيش في قصرٍ من قصور العهد الفيكتوري.

يتمتع مهندسو الديكور في شركة “GLAMOROUS”  بمستويات عالية من الخبرة والإبداع والقدرة على الدَّمج بين الطراز الفيكتوري المليء بالتفاصيل الزخرفية مع الديكور العصري الحديث، الذي يعكس التطور المعماري في يومنا هذا، بل وتحقيقها بأعلى درجات الكفاءة والاِحتراف في التصميم الداخلي والخارجي.

00905300997111

إقرأ أيضاً : الطراز الكلاسيكي في التصميم

ننصحكم بقراءة: دليلك إلى أنماط التصميم الداخلي

الاسئلة الشائعة

ما هو الطراز الفيكتوري؟

هو مصطلح شامل يُستخدم لوصف العديد من الأساليب المعمارية المزخرفة التي ظهرت خلال حكم الملكة فيكتوريا على بريطانيا من عام 1837 إلى عام 1901.

ما هي مميزات الطراز الفيكتوري؟

يعتبر العصر الفيكتوري عصر الرخاء والرفاهية وذلك لكثرة مميزات الطراز الفيكتوري مع تفاصيل ونقوش وزخارف كثيرة، والعديد من الشرفات والأعمدة التي تعود إلى العصر الروماني.

يتميز الطراز الفيكتوري بالستائر الفاخرة والسجاد القيم الفريد، وقطع الأثاث بألوانه الداكنة المصنوعة من الخشب المنقوش والألوان الذهبية التي توحي بالرُّقي.

يستخدم الطراز الفيكتوري ورق الحائط المنحوت على الجدران وله لوحات فنية رائعة تبرز جماله وفخامته.

يتم اِستخدام مجموعة متنوعة من ألوان الباستيل والألوان الترابية في طلاء المنازل والمباني ذات الطراز الفيكتوري، تتميز بعضها بنظام ألوان “أحادية اللون”، بينما يتميز البعض الأخر بعدة ألوان متباينة.

تتميز المباني الفيكتورية بنوافذ كبيرة وأسقف عالية شديدة الاِنحدار، وأعمال خشبية منحوتة وثريات وشرفات كبيرة. وذلك على عكس الهياكل البسيطة للعصور السابقة.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً