النمط الكلاسيكي في التصميم الداخلي

الطراز الكلاسيكي في التصميم
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

كيف تنظر إلى الطراز الكلاسيكي؟

هل يمثِّل مصطلح “الكلاسيكي” في عقلك الشيء القديم، أم الشيء الأنيق؟ 

هل يُشعرك النمط الكلاسيكي بالغرابة و القسوة الباردة؟ أم يخلق عندك شعوراً بالعظمة والفخامة؟

أنماط الجمال تختلف من حضارة لأخرى، ومن زمن لآخر. تماماً كما يختلف معيار الجمال من شخص لآخر. فما تراه أنتَ أنيقاً و فخماً، قد يراه غيرك غريباً و بعيداً عن الدفء و الحميمية والإنتماء.

ونحن، من نقطة الاِختلاف هذه، نبدأ! 

الطراز الكلاسيكي مدرسة بحد ذاتها و فيه من التفاصيل ما قد يثير الدهشة و الغرابة و ربما ما يثير إعجابك أيضاً، حتى إن لم يكن هذا الطراز من النمط الذي تفضله.

إليك أبرز ما في علم الطراز الكلاسيكي … تابع معنا!

حائط منزل على الطراز الكلاسيكي

ما هو الطراز الكلاسيكي؟

يُعد النمط الكلاسيكي مدرسة الفنون الأوروبية من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر، ويعتبر النمط الكلاسيكي أسلوب راقٍ ومتطور  وغني بالتفاصيل التي تكمن في الأثاث والإضاءة، وأصبح مثالاً يُحتذى به في الأناقة والذوق الرفيع في مجال الديكور.

ويتميز النمط الكلاسيكي بالتناسق والجمال الجذاب والجريء للعصر الذي يعبِّر عنه في أعمال التصميم الداخلي، ويتجسد في الزخارف الثمينة مع مواد ذات جودة ممتازة وأشكال واضحة وحدود زخرفية أنيقة.

في مساحةٍ ذات طراز كلاسيكي، يمكنك فقط أن تتنفس في الأجواء الراقية للعائلات العريقة، القديمة والنبيلة، حيث تجتمع الأناقة والديكور في وئام وتناسق. ويخلق هذا شعوراً بالفخامة، مستمداً من الاِرتداد إلى العصور الماضية، والضيافة بسبب الاِعتدال والعناية التي يتم بها اِختيار المواد والأثاث والترتيب والإكسسوارات والديكور.

غرفة طعام فخمة على الطراز الكلاسيكي

خصائص الطراز الكلاسيكي

قبل التفكير في السبب وراء مثاليَّةِ التصميم الداخلي الكلاسيكي، كخيار تأثيث لمنزلك، دعنا نلقي نظرة سريعة على بعض الميزات العامة…

  • يتم ترتيب عناصر الأثاث بطريقة متناسقة، وهما عاملان رئيسيان في خلق مساحة متوازنة وترحيبية تتماشى مع الشرائح الكلاسيكية.
  • استخدام مواد فخمة وعالية الجودة مثل البلوط والماهوجني، أو الزَّان والسيراميك والرخام، وكذلك الستائر ذات الجودة العالية، وحصائر الأرضيات المُتقنة بصناعتها.
  • تعتمد الألوان الأساسية على درجات ألوان فاتحة ومحايدة، بهدف إبراز المواد “النبيلة” مثل الرخام أو الخشب عالي الجودة. غالبًا ما تكون كريميًّةَ اللون وصفراء وبيج، وتشطيبات باللون الأخضر أو الأحمر.
  • إكسسوارات الأثاث حساسة ومصقولة، وكأنها لا تهاجم العين وتنسجم مع العناصر الفنية الأخرى.
  • تشمل إضاءة التصميمات الداخلية ذات الطراز الكلاسيكي اِستخدام مصابيح أرضية أو إضاءة كريستالية لخلق جو ترحيبي بشكل خاص.

حائط فيلا على الطراز الكلاسيكي

ما هي الالوان الكلاسيكية؟

“معظم مجموعات الألوان الكلاسيكية في التصميم هي تلك المستمدَّة من الطبيعة”.

نظراً لأن المظهر الكلاسيكي له عنصر تقليدي، فإن لوحة الألوان من الطبيعة هي المفضلة. اِنظر إلى اللون الأصفر والأزرق والأخضر والبني، ألوان ناعمة بدلاً من الألوان الغامقة.
يمكنك العمل في ألوان الزمرُّد والخوخ، والأنماط القوية، باِتباع قواعد التنسيب. يعد الأبيض المُصفرُّ خياراً تقليدياً أكثر، لكن اِستخدام اللون الأبيض النَّاصع للتزيين والتفاصيل، يمكن أن يَمنح مظهراً جديداً ومحدّثاً على الطراز الكلاسيكي.

غرفة جلوس فخمة على الطراز الكلاسيكي

الطراز الكلاسيكي في التصميم الداخلي

لماذا يحب الجميع أسلوب التصميم الداخلي الكلاسيكي؟ فيما يلي أهم 5 أسباب:

اِستخدامه لأكثر المواد رقيَّاً وتطوراً، مهما كان النمط الكلاسيكي الذي اِخترته لتأثيث منزلك، فإن متعة وعاطفة نبل الرخام ودفء خشب البلوط وأناقة التشطيبات الذهبية والفضية، مضمونة.

أثاث واكسسوارات عتيقة في الأَسرَّة، وخزائن الملابس، والأرائك، والطاولات، والمصابيح، والساعات، وربما حتى حديقة بها نافورة ماء. يوفر لك التصميم الداخلي الكلاسيكي فرصة الاِستمتاع بالأثاث وبتفاصيل كل الأشياء في المنزل.

أهمية التشطيبات وعناصر الديكور الغنية، وهذا يظهر نهج غني، ولكن متوازن دائماً في الأثاث والجدران والأبواب والنوافذ.

على الرغم من أنه قد ثبت على نطاق واسع أن الفلل القديمة في العصر الرُّوماني واليوناني لم تكن بيضاء بالكامل، إلا أن الألوان الفاتحة كانت سائدة وهكذا بقيت. يتم تجنب التناقضات لتعزيز الشعور بالصفاء والجانب العملي.

إضاءة دافئة وحميمة، لا تحتاج إلى تعليق ثريات كريستالية ضخمة (مثل القصص الخيالية) ولكن يجب أن يقال إن الإضاءة ذات النمط الكلاسيكي تتماشى مع الجو. وتتميز المساحة بمصابيح مصنوعة من مواد فاخرة تنشر وتوزع الضوء بطريقة موحدة وتعزز الشعور بالأناقة وكرم الضيافة.

غرفة نوم فخمة على الطراز الكلاسيكي

الطراز الكلاسيكي في التصميم الخارجي

تطورت العمارة الحديثة من النمط الكلاسيكي. يمكن رؤية التصميم الحديث في المباني في جميع أنحاء العالم، لكن التصميم الكلاسيكي لا يزال عنصراً أساسياً في الهندسة المعمارية اليوم.

النمط الكلاسيكي هو مظهر خالد كان موجوداً منذ قرون. إنه أسلوب تم اِستخدامه لأغراض مختلفة، ويمكن رؤيته في العديد من المباني المختلفة حول العالم.

الاِهتمام بالتَّناظر باِستغلال المكان والحيِّز  ومراعاة التَّماثل، الذي يشمل شكل وأماكن وجود الأبواب والنوافذ والزخارف المستخدمة في الأركان والأسقف.

اِستخدام زخارف الأزهار والنباتات، كما يمكن أن يتم إضافة المنحوتات التي تعبر عن الإنسان والحيوان والطيور.

اِستخدام الألوان الطبيعية، الكلاسيكية لا تتقيد بالألوان وتمتاز باِستخدام العديد من الألوان، كما يجب أن نلفت النظر إلى أن اللون الأبيض لا يُستخدم بشكل كبير في الواجهات الكلاسيكية، وخاصة الناصعة منها تعبر عن الحداثة.

النمط الكلاسيكي يعتمد في الأساس على التناظر أو التماثل حول نقطة مركزية واحدة، وهذا يعني أن يكون البناء قائماً لغرض بارز، ولذلك تجد مثلاً اِتجاه بناء واجهات المعابد يشير إلى نجم معين في السماء كنقطة مركزية.

اِستخدام الأرضيات الخشبية والحجرية من أهم ركائز الكلاسيكية، كما هو الحال مع اِستخدام الرُّخام، ويمكن القول أن تلك الطبيعة منتشرة بشكل عام في معظم الثقافات الكلاسيكية المختلفة.

ننصحكم بقراءة: دليلك إلى أنماط التصميم الداخلي

الاسئلة الشائعة

ما هو التصميم الكلاسيكي؟

التصميم الكلاسيكي أسلوب راقٍ ومتطور وغني بالتفاصيل التي توجد في الأثاث والإضاءة، وأصبح مثالًا يحتذى به في الأناقة والذوق الرفيع في مجال الديكور.

ما الفرق بين الكلاسيك والنيو كلاسيك؟

يشمل النيو كلاسيك جميع الخصائص الكلاسيكية الأساسية، ويتشاركان في العديد من أوجه التشابه، ولكن النيوكلاسيك يدمج عناصر التصميم الحديثة لإنشاء مظهر مُبسَّط جديد.

ما الفرق بين التصميم الكلاسيكي والمودرن؟

يتمثل الاختلاف الأكثر وضوحاً بين هذين الأسلوبين في أن التصميمات الكلاسيكية تميل إلى أن تكون أكثر تعقيداً من التصميمات الحديثة مما يجعل تنفيذها أكثر صعوبة.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً
تصميم غرفة الطعام

تصميم غرفة الطعام

لم تَعُد غرفة الطعام عنصراً ثانويّاً في الفلل والمنازل الرّاقية، فهي المساحة التي تجمع أفراد العائلة للاِستمتاع في تناول وجبات الطعام اللذيذة وتجاذبِ أطراف الحديث،

اقرأ المزيد ..