الطراز المعاصر في التصميم الداخلي

الطراز المعاصر في التصميم الداخلي
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

إذا كنت تحب اِستخدام أشياء حديثة وبسيطة في الديكور الداخلي، فأنت عن غير قصد تتبع الأسلوب المعاصر. في حين أن الكثيرين يعتبرون هذا النمط بارداً ويفتقر إلى الدفء، إلَّا أنَّ التصميمات الداخلية المعاصرة تتميز بالراحة والترحيب دون أن تكون مزدحمة. يركِّز الطراز المعاصر على المساحة بدلاً من الأشياء الموجودة فيه.

يمنحك التصميم المعاصر جوهر الحاضر، ويُشعرك الطراز المعاصر بنفس الشعور عندما تدخل ردهة فندق أو مطعمٍ جديدٍ وفخم.

 تعرف معنا على العناصر الأساسية المرتبطة بأسلوب التصميم المعاصر، وبعض الطُرق لدمجها في ديكور منزلك … 

مطبخ على الطراز المعاصر
الصورة من مصدر خارجي

ما هو الطراز المعاصر؟

تشير كلمة معاصر في الطراز المعاصر إلى “اللحظة”. مما يجعل من الصعب تحديد هذا النمط بشكل خاص، لأنه يتغير دائماً مع مرور كل فترة من الزمن. هو أسلوب دائم التَّطور يعكس ما يحدث في الفترة الحالية.

ويعود تاريخ هذا النمط إلى السبعينيات. كان في الأصل مزيجاً من الأساليب قبل أن يصبح معروفاً بمفرده. لأنه يستعير عناصر من العديد من الجماليات الأخرى. يمكنك أن ترى لمسات من التصميم الحديث و التصميم التقليدي وحتى فن الآرت ديكو. 

يشير التصميم المعاصر إلى التصاميم الحالية والشائعة في الوقت الحالي. ويتم تحديد أسلوب الديكور المعاصر من خلال البساطة والتطور الدَّقيق والاِستخدام المتعمَّد للنسيج والخطوط النظيفة.

تميل التصميمات الداخلية إلى عرض المساحة بدلاً من الأشياء. ويُعد التصميم المعاصر هو أسلوب التصميم المفضَّل لأصحاب الموضة، الذين يملكون “الميزانية” لتحديث ديكور منازلهم باِستمرار، لتتناسب مع أحدث اِتجاهات التصميم.

تصميم على الطراز المعاصر
الصورة من مصدر خارجي

ما الفرق بين الطراز الحديث والمعاصر؟

هناك خصائص مماثلة يمكن العثور عليها في كِلا الأسلوبين. ومن المحتمل أن يكون هذا هو المكان الذي ينبع منه الكثير من الاِلتباس عند محاولة التَّمييز بينهما.

يركِّز الأسلوب الحديث على عناصر التصميم الشائعة في السنوات الممتدة من عام 1900 إلى عام 1950، ويفضَّل العناصر الوظيفية العالية، والألوان الدافئة والطبيعية. وهو يعمل بشكل أفضل مع شخص يحب الاِلتزام بسمة تصميم واحدة.

أمَّا أسلوب التصميم المعاصر فهو الأنسب لأصحاب المنازل الذين يرغبون في مواكبة الاِتجاهات الحالية في الديكور والزخرفة، والذين يرغبون في التَّغيير مع الزمن. النمط المعاصر يُناسب الذين يجدون الشكل والزخرفة أكثر أهمية من الجانب الوظيفي.

يميل كِلا الأسلوبين إلى تفضيل المساحات البسيطة غير المزدحمة، بخطوط ناعمة ونظيفة وذوق فني. يُضفي هذا شعوراً بالرَّاحة والهدوء في غرفة جذابة للغاية. لا يُفضل أي من الأسلوبين التَّصميمات المزخرفة أو العناصر الثقيلة. ومع ذلك، يمكن للمساحات المعاصرة تجاوز هذه القاعدة بشكل متكرر مع تغير الاِتجاهات.

الطراز الحديثالطراز المعاصر
يميل الأسلوب إلى أن يكون صارماًالنمط له العديد من الاِختلافات
قطع الديكور تكون عمليةقطع الديكور تكون زخرفية بسيطة
تميل لوحة الألوان نحو الألوان الطبيعية والمحايدةتميل لوحة الألوان نحو التَّباين، مع الكثير من الأسود والأبيض
يفضل الخطوط القويةغالباً ما يتميز بالمنحنيات
الفرق بين الطراز الحديث والمعاصر
الصورة من مصدر خارجي

عناصر الطراز المعاصر

  • الاِهتمام بالحرفيَّة هي السِّمة المميزة للتصميم المعاصر. حيث يتم تقدير جودة المواد المُستخدمة وحرفيَّة العمل. تتضمن بعض العناصر الموجودة، في كل مكان من النمط، قِطع أثاث منسَّقة وأسطح صافية.
  • العنصر الأكثر وضوحاً وتميُّزاً في التصميم الداخلي للأسلوب المعاصر هو “الخط”. سواء كانت خطوط رأسية أو أفقية مستقيمة أو أشكال منحنية، فإن الخطوط المرئية القوية واضحة في أي منزل على الطراز المعاصر. 
  • ُيفضِّل التصميم المعاصر المساحات المفتوحة، مما يُبرز البساطة والخطوط والإضاءة. على سبيل المثال، يمكنك اِختيار غرفة طعام ومطبخ مفتوحين، بدلاً من غرفة طعام رسميِّة مُغلقة.
  • يتجنب الأسلوب المعاصر المطبوعات الجريئة، ويفضل البساطة الخالدة، والخطوط النَّظيفة والمستديرة والاِهتمام بالتفاصيل.
  • من العناصر الأساسية في الطراز المعاصر أنه يسلط الضوء على العناصر المعمارية للمنزل المعاصر بدلاً من العناصر الموجودة فيه.

ننصحكم بقراءة: الطراز الياباني في التصميم الداخلي

غرفة استقبال على الطراز المعاصر
الصورة من مصدر خارجي

مميزات الطراز المعاصر

التصميم الداخلي المعاصر هو أسلوب داخلي يتطور باِستمرار، ويستخدم أجزاءً من عناصر الأنماط السابقة لتناسب المظهر الحالي. يستخدم التصميم المعاصر مواد شائعة، من أجل إنشاء مظهرٍ فريد وقابل للتَّكيُّف. فيما يلي بعض من خصائص للديكور الداخلي المعاصر: 

  • تتميز الديكورات الداخلية ذات الطراز المعاصر باِستخدامها الألوان المحايدة والأسود والأبيض. إنهم يستخدمون لوحة ألوان متطورة لخلق مساحة ذات جو ديناميكي. تُستخدم الألوان النابضة بالحياة، لإبراز درجة اللون المحايدة لإضفاء لمسة نضارة. إذا كانت الجدران والنوافذ مطليَّة بألوان الباستيل، فيجب أن تكون الحواف محايدة. إذا كان الجدار ذو لون ساطع وجريء، فيجب اِستخدام الألوان المحايدة في أي مكان آخر.
  • تتطلب بعض التصميمات الداخلية المعاصرة أشكالاً هندسية بينما البعض الآخر أكثر ملاءمة للأشكال الناعمة. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالخطوط، يجب أن تكون قوية ونقية. الأسقف العالية والنوافذ الكبيرة المكشوفة واِستخدام كِتل الألوان هي الطرق التي يتم من خلالها تحقيق خطوط قوية في المساحات المعاصرة.
  • تُعدُّ الإضاءة المستخدمة في التصميمات الداخلية المعاصرة نقطة محورية في الغرفة، إضافةً لوجود إضاءة عامة تُضيء الغرفة، سيكون لكل غرفة إضاءةٌ مميزةٌ تضيء بسهولة، ليس فقط للمكان، ولكن للجمالية الشاملة. تندرج مصابيح الأرضية ومصابيح الطاولة والأضواء المعلقة ضمن هذه الفئة.
تصميم داخلي معاصر
الصورة من مصدر خارجي
  • تشمل الديكورات المعاصرة الفن المعاصر، مثل؛ فن البوب، ​​والفن الحديث، وحتى الفن البسيط المؤطر على إطارات سوداء رقيقة؛ سجاد ملفتٌ للنظر وغريب المظهر، مصنوع من القطن والغزل المصبوغ، والمفروشات الناعمة، مثل؛ الوسائد والستائر والتماثيل الصغيرة، اِستخدام إطارات متطابقة لها عنصر مماثل مثل اللون والملمس.
  • يعمل الاِستخدام السَّخي للمعدن والحجر والزُّجاج الشَّفاف بشكل جيد في غرفة مزينة بأسلوب معاصر. لتنعيم المساحة وتدفئتها، قدِّم تفاصيل عاكسة عن طريق طاولة قهوة، أو صينيِّة “ورنيش” لامعة، أو خزائن كتب بأبواب زجاجية.
  • تتميز النباتات والزهور في الغرف المعاصرة بكونها كبيرة ومثيرة في حاويات بسيطة. تعمل الإزهار الكبيرة ذات الأوراق الممتعة بشكل أفضل من النوعيات الصغيرة. إذا سمحت المساحة، ضع مصابيح موجهة للأعلى حول نبات على الأرض.

ننصحكم بقراءة: النباتات في التصميم الداخلي

  • تجنب المطبوعات الملونة بكثرة لأنها تخلط بين المساحة البسيطة التي تُعد مفتاح المنزل ذي الطراز المعاصر. تعمل المطبوعات ذات اللونين بشكل جيد. فكر في وسادة بطبعة حمار وحشي على كرسي جلدي أسود، أو وسادة كبيرة مطبوعة بنقشة جلد الفهد ملقاة على أرضية عادية، أو سجادة مخططة جريئة لترسيخ أثاث أملس بلون صلب.
غرفة معيشة على الطراز المعاصر
الصورة من مصدر خارجي

اثاث على الطراز المعاصر

يشير الأثاث المعاصر إلى أنماط واِتجاهات الحاضر -الآن- على عكس تصميمات الأثاث التقليدية التي تتمتع بجاذبية كلاسيكية أو أنماط تصميم أخرى عبر العصور. غالباً ما يتم الخلط بين أنماط الأثاث المعاصرة وأنماط الأثاث الحديثة، إلا أن هناك فرقاً واضحاً بين أنماط الأثاث الحديثة والمعاصرة، على الرغم من أنها تشترك في بعض الخصائص المتشابهة.

  • يندمج الأثاث المعاصر اليوم مع التصاميم الحديثة من خلال اِستخدام خطوط بسيطة ونظيفة تركز على الراحة. غالباً ما يكون للمنازل المعاصرة جاذبية بسيطة؛ يبدو الأثاث خفيفاً وجيد التهوية وجذاباً بصرياً بمظهر متواضع.
  • يجب أن تظهر قطع الأثاث بوضوح وجرأة ولكن في نفس الوقت تكون بسيطة ومرتبة، بدون منحنيات أو زخرفة. الأشكال الهندسية الملساء والنظيفة ضرورية. غالباً ما يكون الأثاث المُنجَّد باللون الأسود أو الأبيض، أو لمسات أخرى محايدة، باِستخدام الألياف الطبيعية الموجودة في الصوف والقطن والكتان والحرير والجوت، لإضفاء مظهر النسيج. تضيف الوسائد ذات الأشكال الهندسية النظيفة طابعاً واضحاً للَّون والملمس.

ننصحكم بقراءة: انواع الاثاث المنزلي

اثاث غرفة جلوس على الطراز المعاصر
الصورة من مصدر خارجي
  • الأرائك والكراسي في الأثاث المعاصر لها حواف مربعة، تعلو عادة فوق الأرض بأرجل أسطوانية رفيعة الزاوية ومعدنية بدون زخرفة أو حواف، بحيث يمكنك رؤيتها – تشبه في طرازها الأرائك الحديثة. تمثِّل الأرائك والكراسي أشكال مستطيلة جريئة، تكون غالباً بألوان داكنة أو محايدة في الجلد أو الأقمشة ذات النسيج الخفيف.
  • يجب أن تكون الأرضيات في المنزل ذي الطراز المعاصر ناعمة وسلسة، باِستخدام الخشب أو البلاط أو الفينيل. إذا كان لا بد من اِستخدام بعض السجاد للتحكم في الصوت أو الدفء، فاِختر الدرجات الهادئة. أضف اللون والملمس باِستخدام بساط منطقة عادي أو بنمط هندسي.

ننصحكم بقراءة: السجاد في التصميم الداخلي

مطبخ على الطراز المعاصر

المطابخ المعاصرة هي مثال على التصميم الأنيق والبسيط. يتميز هذا النمط بالخشب الداكن أو الخزائن السوداء، وأسطح العمل البيضاء النظيفة، والأجهزة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وهو عملي وأحياناً فني بطبيعته.

المطابخ المعاصرة تكون نظيفة وبسيطة، يمتاز الطراز المعاصر بالاِستخدامات الجريئة وغير المتوقعة للألوان والمواد. المطبخ المعاصر مرتب وغير مزخرف. الشيء الوحيد الذي يمكن أن يدمر المظهر المعاصر هو الفوضى، سواء كانت بصرية (الكثير من الألوان والقوام) أو مادياً (أسطح العمل مغطاة بمفارش).

اثاث على الطراز المعاصر
الصورة من مصدر خارجي

تتميز الأجهزة في المطابخ المعاصرة بكونها خفيَّة عن العين المباشرة. غالباً تكون ضمن الخزائن المطبخ، تكون تلك الخزائن خشبية مسطحة أو فولاذية أو مطلية. تكون أسطح العمل مربعة الحواف، وغالباً ما تكون معدنية أو تحت زجاج مضاء. غالباً ما تنضح المطابخ المعاصرة بالشخصية وتسمح لأصحاب المنازل بالتعبير عن أنفسهم حقاً من خلال اِستخدام مواد مختلفة.

ننصحكم بقراءة: دليلك إلى أنماط التصميم الداخلي

الاسئلة الشائعة

ما هو الطراز المعاصر في التصميم الداخلي؟

الطراز المعاصر هو أسلوب يشير إلى التصاميم الشائعة في الوقت الحالي. ويتم تحديد أسلوب الديكور المعاصر من خلال البساطة والتطور الدقيق والاِستخدام المتعمد للنسيج والخطوط النظيفة.

ما الفرق بين الطراز الحديث والمعاصر؟

يميل الطراز الحديث إلى العناصر الوظيفية العالية، والألوان الدافئة والطبيعية، أما النمط المعاصر يناسب الذين يجدون الشكل والزخرفة أكثر أهمية من الوظيفة.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً