الطراز المغربي في الديكور

الطراز المغربي في الديكور
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

معظم الناس الذين يزورون المغرب يُفتنون بالتصميم الداخلي المذهل للبلاد. فقد اِكتسب أسلوب التصميم الداخلي هذا شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم في الستينيات.

ويدور أسلوب التصميم المغربي حول اللون والملمس والخطوط المرنة. يستمد أسلوب التصميم هذا الكثير من إلهامه من التصميم المغربي للشرق ومن أشكال وألوان رمال الصحراء المتدحرجة. ويلهم المصممين لتصميم الديكورات الداخلية الملونة والأنيقة.

تأثر الطراز المعماري المغربي بعدة دول مثل الثقافة العربية والإسبانية والفرنسية والبرتغالية. وأدى هذا المزيج الفريد بين الأنماط البربرية والإسلامية إلى خلق أسلوبٍ مميزٍ للغاية، ويمكن التعرف عليه بسهولة.

ديكور مغربي لغرفة الاستقبال

وتعد الساحات المفتوحة المليئة بالحدائق ونوافير المياه المكسوَّة بالبلاط، دعامة أساسية في هذا الطراز المعماري. مما يعطي المنازل دفئاً وراحة مثالية للاِجتماعات العائلية الحميمة.

تقول فانيسا دي مينو، المديرة الفنية لـ Chabi Chic: 

أعتقد أن كل شخص في جميع أنحاء العالم لديه شيء مغربي في مكان ما في المنزل، ربما دون أن يعرف ذلك – هذا الشيء العظيم في الحرفية المغربية وديكور المنزل – قادر على عبور جميع الحدود، وجميع الطبقات الاِجتماعية، وجميع أنماط الديكور.”

Moroccan style
الصورة من مصدر خارجي

الديكور المغربي التقليدي والعصري 

مما لاشك فيه أن الديكور المغربي ديكورٌ مميزٌ للغاية منذ ظهوره، كانت الفوانيس الملونة، والفسيفساء الساحرة، والمداخل الصوفية والمنسوجات الفخمة مصدر إلهام لمصممي المنازل على مدى عقود. فكل جزء من الديكور المغربي ينبض بسحر وجمال لا يقاوم. نتيجة للخلط بين عناصر الثقافة الأوروبية والثقافة الأفريقية، أصبح لدينا أسلوب مغربي عصري حديث.

ويمكن تفسير الديكور المغربي بعدة طرق. من التقليدي ذات المنسوجات المنقوشة و الإكسسوارات ذات الألوان الزاهية بكثرة، إلى الديكور المغربي الأبيض الحديث الذي تشاهده في الفنادق الراقية.

إن إعادة تصميم الديكور المغربي الحديث هو ببساطة اِختيار المجموعة الصحيحة من الملحقات مثل الإضاءة والفوانيس والمنسوجات والبلاط ودمجها في كل غرفة من الغرف ذات الطابع المغربي.

ديكور مغربي لغرفة المعيشة

مكونات الديكور المغربي 

يمكن للتصميمات المغربية أن تضفي على أي غرفة – من المطبخ إلى غرفة النوم – أجواء دافئة وترحيبية. ليس عليك إنفاق ثروة لتحقيق هذا المظهر. باِستخدام عناصر محدودة يمكن تحويل أي غرفة إلى ملاذ مغربي. ومن المكونات للديكور المغربي:

  • يتضمن التصميم المغربي ألواناً جريئة، مثل الفوشيا والأزرق الملكي والأرجواني الداكن والأحمر النابض بالحياة، مع الألوان الهادئة المحايدة للصحراء، مثل لون الرمال، والرمادي الداكن، والبيج، وظلال الأبيض. تعتبر الجدران الجريئة شائعة في أسلوب هذا التصميم.
  • يلعب بلاط السيراميك والفسيفساء أيضاً دوراً مهماً في التصميم المغربي. يُستخدم هذا البلاط المزخرف بألوان زاهية لتأطير الأبواب والنوافذ، مثل أسطح الطاولات، وعلى قطع مميزة، مثل المرايا وإطارات الصور وفنون الجدران.
  • المنسوجات في الديكور المغربي عبارة عن مزيج من الأقمشة تستخدم في جميع أنحاء الديكور المغربي لخلق نسيج وطبقات داخل التصميم. الأقمشة المختارة عادة ما تكون فاخرة وجريئة وغنية بالألوان. 
exotic plants
الصورة من مصدر خارجي
  •  المعادن الشائعة المستخدمة في التصميم المغربي هي الحديد المطاوع والنحاس والذهب. يتم اِستخدام الحديد المطاوع تقليدياً في صناعة المصابيح المغربية ، بينما يتم اِستخدام التطعيمات الذهبية والنحاسية لتزيين الألواح الخشبية والأثاث المعقد.
  • الرياض هي أفضل مثال على كيفية اِستخدام النباتات في التصميم المغربي. لا يزال اِستخدام النباتات شائعاً جداً، مما يجعل الديكورات الداخلية للمنازل أكثر ترحيباً و اِنعاشاً بلمساتها الخضراء. ناهيك عن الميزة التي توفرها النباتات لجعل الهواء أكثر برودة ونظافة.

ننصحكم بقراءة: النباتات في التصميم الداخلي

  • الزليج هو أحد الخصائص الرئيسية للعمارة المغربية، فهو يزين العديد من المباني العامة والمواقع التاريخية والمنازل في جميع أنحاء المغرب. على الرغم من أن الزليج مستوحى من الفسيفساء الرومانية، إلا أن أصوله تعود لفنانين مسلمين.

مميزات الديكور المغربي

غالباً ما تمزج التصميمات الداخلية المغربية بين عناصر الطبيعة والألوان النابضة بالحياة والأثاث والإكسسوارات المزخرفة للغاية والنباتات والإضاءة اللطيفة لتحقيق بيئة داخلية مثالية. فيما يلي مميزات الديكور المغربي:

  • لا يتردد المغاربة في اِستخدام ألوان زاهية ودافئة مع ديكوراتهم الداخلية. درجات مختلفة من الأزرق والأحمر والوردي والأرجواني تجعلها تبدو دافئة وجذابة. الجدران، والنسيج للأثاث، والكتان، كل شيء يحصل على نصيبه من هذه الألوان النابضة بالحياة، ومن المدهش أنه لا يبدو أبداً وكأنه أكثر من اللازم أو مبالغ فيه.
  • إلى جانب الألوان المفعمة بالحيوية، تتميز الديكورات الداخلية المغربية بالتفاصيل الدقيقة -من السقف إلى الأرضيات. السلالم أو الخزانات أو الأبواب أو الأرضيات، يمكن للمرء أن يرى تفاصيل معقدة وأنماط جذابة في جميع أنحاء المنازل المغربية.
اثاث على الطراز المغربي
الصورة من مصدر خارجي
  • ميزة أخرى مدهشة للتصميمات الداخلية المغربية، هي قوس حدوة الحصان. هذه الأقواس، التي تسمى أيضاً الأقواس المغربية، هي الأقواس الرمزية للعمارة الإسلامية (وبالتالي تحتل مكاناً في معظم الديكورات الداخلية المغربية). تكون إما مدورة أو مدببة. مما يضفي لمسة فخمة على المنزل المغربي النموذجي.
  • الاِهتمام الكبير بالبلاط، من المثير للاِهتمام، أن نرى كيف تتحول عناصر الديكور الوظيفية البسيطة في الغرفة إلى تفاصيل غنية بالفخامة ومفعمة بالعنصر الكلاسيكي مع هذا البلاط المنحوت بدقة.

ننصحكم بقراءة: انواع الارضيات المنزلية

  •  يحبُّ المغاربة المعدن كثيراً. من المرايا إلى الفوانيس، والمزهريات إلى الغلايات، يمكن رؤية المعدن بسخاء. وتحتل المنحوتات الجميلة والزينة دائماً مساحة مُلاحظة، مما يجعلها ملكية المظهر.

الديكور المغربي للاسقف

عادة ما تكون الأسقف عالية جداً، وعلى الأرجح متعددة المستويات في الديكورات الداخلية المغربية. تعتبر الألوان البيضاء أو الألوان الترابية من العناصر الأساسية التقليدية في معظم المساحات. يستخدم اللون الأزرق أو الفيروزي في الأسقف كرمز إلى السماء. 

تُعد الثريات المعلقة جزءاً لا يتجزأ من أي تصميم مغربي للأسقف. يمكن أن يكون الأمر بسيطاً، في حال كان تصميم السقف متطوراً، أو بالعكس، يصبح نقطة جذب للأنظار ويجذب كل الاِنتباه.

وتتميز الديكورات الداخلية المغربية باهظة الثمن بسقوف مطلية يدوياً، تقلد نمط السجاد، مؤطَّرة بحواف منحنية أو مرسومة يدوياً. يستغرق الأمر الكثير من المهارات والوقت لإنشاء سقف من هذا النوع، ولكن النتيجة تستحق كل هذا الوقت والعناء.

ديكور مغربي لمدخل المنزل

الديكور المغربي للمجالس

يشمل ديكور المجالس، مجموعة من الأرائك الممدودة، والتي غالباً ما تكون مغطاة بالقماش الفاخر ومزينة بوسائد ملونة. ويتميز الأثاث بشخصية فريدة للغاية في التصميم المغربي، تلعب الركائز والوسائد والمقاعد والصناديق دوراً وظيفياً مهماً في تصميم المجالس. وجودهم أمر لا بد منه.

الأثاث ناعم. الأرائك مغطاة بجميع أنواع الوسائد المغربية متعددة الألوان لكونها قلب “الداخل”. المجالس والوسائد تحل محل الأثاث، جميع الأثاث المغربي، من الأرائك، ومقاعد البوف، والطاولات الخشبية المنحوتة يدوياً، وتكون منخفضة على الأرض لإضفاء مزيد من الراحة. تتضمن سمات الأثاث مغربي الطراز، مظهراً خشناً، ومنحوتات غير متساوية، وتطعيمات من اللؤلؤ أو الفسيفساء.

كل التخزين مخفي في منافذ جدارية، بما في ذلك أرفف وخزائن الكتب. يتم الاِحتفاظ بكل الأشياء الأخرى في صندوق خشبي منحني ببراعة، والذي يمكن اِستخدامه كمقعد عند تغطيته بوسادة مرنة.

ننصحكم بقراءة : تصميم المجالس العربية

ديكور مجلس مغربي
الصورة من مصدر خارجي

الديكور المغربي لغرف النوم

  • تعتبر تصاميم السرير التي تعتمد على الأقواس، الطاولات النحاسية أو الفضية وغيرها، من تصاميم الأثاث المغربي، التي تعكس الأصالة والفخامة على الديكور الداخلي.
  • الوسائد المنسوجة على الطراز المغربي، والتي يمكن توزيعها على السرير، السجاد بنقشاته وألوانه، التي تغني ديكورات غرف النوم وتضيف عليها الدفء، المنسوجات المغربية التي يمكن أن نراها على مفارش السرير، الستائر وغيرها، حيث تزيد هذه الأقمشة، ديكورات غرف نوم، أناقة و إحساس عالي بالفخامة و الملكية، من خلال قيمتها الفنية العالية.
  • تضيف الفوانيس المعلقة بلا شك الرومانسية والغموض ولمسة من السحر إلى مساحة الغرفة. إنها تمنح غرفة النوم مظهر وأجواء مغربية أصيلة. خاصة حين ينتشر الضوء عبر الزخارف الناعمة التي تصنع ثقوباً تتخللها الإنارة، وتترك أثرها على الجدران كلوحة فنية تعكس روعة الديكورات المغربية.
  • الزخارف الشرقية المميزة و النَّقشات الملونة على البلاط، تعكس تلك الخطوط الهندسية البسيطة سحر الديكورات المغربية على غرف نوم.

ننصحكم بقراءة: تصميم غرف النوم و أثاث غرف النوم

ديكور مغربي لغرفة النوم
الصورة من مصدر خارجي

ننصحكم بقراءة: دليلك إلى أنماط التصميم الداخلي و أفضل شركة ديكور في تركيا

الاسئلة الشائعة

ما هو الطراز المغربي؟

يدور أسلوب التصميم المغربي حول اللون والملمس والخطوط الناعمة. الكثير من أسلوب التصميم هذا مستوحى من التصاميم المغربية الشرقية وأشكال وألوان الصحراء الكبرى. وإلهام المصممين لتصميم ديكورات داخلية ملونة وأنيقة
تأثر الطراز المعماري للمغرب بعدة دول بما في ذلك الثقافات العربية والإسبانية والفرنسية والبرتغالية. هذا المزيج الفريد من الأنماط البربرية والإسلامية يخلق أسلوبًا فريدًا للغاية ويمكن التعرف عليه. الفناء المفتوح المليء بالحدائق والنوافير المكسوة بالبلاط هو الدعامة الأساسية لذلك الطراز المعماري. يوفر هذا الدفء المثالي والراحة للتجمعات العائلية الحميمة.

ما هي مكونات الطراز المغربي؟

 – تشمل التصاميم المغربية ألوانًا جريئة مثل الفوشيه والأزرق الملكي والأرجواني الداكن والأحمر الزاهي
– يلعب البلاط والفسيفساء أيضًا دورًا مهمًا في التصميم المغربي.
– المنسوجات في الديكور المغربي هي مزيج من الأقمشة المستخدمة في جميع أنحاء الديكور – المغربي لخلق نسيج وطبقات في التصميم.
– المعادن الشائعة المستخدمة في التصميمات المغربية هي الحديد المطاوع والنحاس والذهب.
– الرياض هو أفضل مثال على كيفية استخدام النباتات في التصميم المغربي.
– زليج هي واحدة من السمات الرئيسية للعمارة المغربية وهي تزين العديد من المباني العامة والمواقع التاريخية والمساكن في المغرب.

ما هي مميزات الطراز المغربي؟

– لا يتردد المغاربة في استخدام الألوان الزاهية والدافئة في ديكوراتهم الداخلية.
– بالإضافة إلى الألوان الزاهية، تتميز الديكورات الداخلية المغربية بتفاصيل دقيقة من السقف إلى الأرض.
– ميزة أخرى مدهشة للتصميمات الداخلية المغربية هي أقواس حدوة الحصان.
– الاِهتمام الكبير بالبلاط.
– المغاربة مغرمون جداً بالمعدن. من المرايا إلى الفوانيس، ومن المزهريات إلى الغلايات، يوجد المعدن في كل مكان.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً