الطراز الياباني في التصميم الداخلي

الطراز الياباني في التصميم الداخلي
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

التصميم الداخلي الياباني واحد من أعظم رموز البساطة في العالم.

بغض النظر عن جمال التصميم الذي لا تشوبه شائبة، فإن تصميمها الداخلي معروف أيضاً بمزيجٍ بارعٍ من البساطة والدِّقة والرُّقي.

يُكرِّس اليابانيون جهودهم لإنشاء منازل ذات تصميم داخلي يملؤه الجمال الطبيعي، وهو نهجٌ بسيط ومريح للتصميم يوفر الهدوء والسلام.

تابع معنا لمعرفة أهم الخصائص التي تميز النمط الياباني في التصميم الداخلي

الطراز الياباني في التصميم الداخلي
الصورة من مصدر خارجي

ما هو الطراز الياباني؟

إذا قمنا بتلخيص التصميم الداخلي الياباني في كلمة واحدة ستكون “البساطة”. باِعتبارها حِسَّاً جمالياً أساسياً متعلقاً بالتصميم الياباني، ليس فقط في التصميم الداخلي ولكن أيضاً بالهندسة المعمارية والأثاث.

يرتكز التصميم الداخلي الياباني على مبادئ الحد الأدنى واِستخدام المواد الطبيعية.

ويتميز التصميم الياباني القائم على البساطة والاِتصال بالطبيعة بخطوط نظيفة وتصاميم بسيطة ولوحة ألوان محايدة. لا تُفضِّل التصميمات اليابانية الزخرفة، بل إنها تشجع على إزالة العناصر المشتتة للاِنتباه، ويلتزم التصميم الداخلي بقاعدة أن “الأقل هو الأكثر”

يرى اليابانيون أن أبسط أشكال البساطة هي شكل من أشكال الرفاهية. لذلك سترى في الغرف ذات الطراز الياباني أثاثاً بسيطاً وغالباً ما يكون منخفضاً لا عُلوَّ فيه، وجدران فارغة، بالإضافة إلى لوحة ألوان محايدة. لذلك عليك أن تتذكر أن جميع عناصر الأثاث يجب أن تلبي الاِحتياجات الوظيفية فقط. لا تشوش المساحة، اِترك فقط عناصر الديكور الضرورية. واِستمتع بالأناقة والهدوء.

قد يهمك: ديكور المنزل البسيط

غرفة استقبال على الطراز الياباني
الصورة من مصدر خارجي

خصائص الطراز الياباني

تمتلئ التصميمات الداخلية اليابانية بالدفء الطبيعي وتُشعرك بإحساس تأمليٍّ هادئ. يشجع اليابانيون الناس على الاِستمتاع بالأشياء البسيطة في الحياة والحفاظ على اِتصال قوي بالعالم الطبيعي. ومن خصائص الطراز الياباني:

  • تشتهر العمارة اليابانية بمزيجها من المساحات الداخلية والخارجية. يمكنك إضافة نوافذ ممتدة من الأرض إلى السقف وأبواب منزلقة لرؤية الحديقة والسماح بدخول الهواء النقي. تعد مناظر الحديقة الخضراء جزءاً نشطاً من التصميم وهي بمثابة فن متحرك.

  • يتكون التصميم الداخلي الياباني من أثاث مصنوع من مواد طبيعية، وخاصة الخشب المستخدم بطريقة حديثة. ستجد اِستخدام المواد الطبيعية في جميع أنحاء المنزل الياباني، بداية من تأطير الميِّزات المعمارية مثل النوافذ والفتحات، إلى فواصل الغرف والسلالم وبناء المبنى الفعلي. 

  • غالباً ما يتم وضع الأثاث الياباني منخفضاً على الأرض. في بعض الأحيان يتم اِستخدام الكراسي بدون أرجل لتقديم دعم للظهر. في كثير من الأحيان، يتم اِستخدام وسائد مسطحة كبيرة بدلاً من الكراسي. الأثاث يكون خشبي دائماً وبسيط في التصميم.
غرفة نوم على الطراز الياباني
الصورة من مصدر خارجي
  • يكمن جوهر البساطة في التفاصيل. يدرك اليابانيون البساطة الحقيقية كشكل من أشكال الرفاهية. يمكن أن يبدو الأثاث الخشبي الحديث بسيطاً في البناء، لكن الهندسة في الداخل مدروسة بعمق.

  • يعتبر الضوء من أهم الخصائص في الطراز الياباني. عادة ما يتم تصميم المنزل الياباني وبناؤه حول حركة الضوء الطبيعي وعلاقته بالمواد الطبيعية المُستخدمة في الديكورات الداخلية. فالضوء الطبيعي في منازلنا يجعلنا جميعاً نشعر بالسعادة والصحة لأننا نشعر بأننا أكثر اِرتباطاً بالعالم الخارجي.

  • يتم تقسيم المنزل إلى مساحات صغيرة متعددة الوظائف والأوجه، وذلك من خلال مخططات التصميم الداخلي الذكية. على سبيل المثال يمكن أن تتحول منطقة تناول الطعام إلى مساحة عمل أو مكتبة في غضون دقائق، مما يسمح للمساحات المدمجة بأن تكون فسيحة وديناميكية.

  • يرى اليابانيون اللون الأبيض كدليل على النقاء والفراغ -فهو يُستخدم بكثرة داخل المنازل اليابانية. لا يُنظر إلى الاِستخدام القليل للألوان الزاهية على أنه شيء مفقود، ولكن يُنظر إليه على أنه تركيز على شيء أكبر.

“يمكن الحصول على اللون الأبيض من خلال مزج كل ألوان الطيف معاً، أو من خلال اِستبدال الحِبر وجميع الأصباغ الأخرى. باِختصار ؛ إنها كل الألوان، و بلا لون، في نفس الوقت “.

كينيا هارا  Kenya Hara

تعرف ايضاً على الطراز الفرنسي في التصميم الداخلي

غرفة جلوس مع مطبخ على الطراز الياباني

الألوان في الطراز الياباني 

تماشياً مع الجمال الطبيعي للعالم الخارجي، تحتوي المنازل اليابانية عادةً على ألوان بسيطة من الطبيعة. الأرضيات تكون إما من الخشب أو البلاط الحجري الرمادي. وينتج عن هذا التصميم لوحة ألوان بسيطة محايدة للغاية. لذلك يمكنك دمج هذه العناصر الخشبية الطبيعية من خلال الأرفف الخشبية وألواح الجدران والأرضيات، أو إضافة درجات رمادية من الحجر في أرضيات منزلك أو حتى في الأثاث.

  • يتم اِستخدام تدرج الألوان من اللون البني للخشب إلى اللون الأخضر، بالإضافة إلى اللون الرمادي بدرجاته. 
  • يتم اِستخدام درجات عدة من اللون الواحد للتعبير عن التصميم الياباني مثل اللون الكريمي، والأخضر الباستيل، والرمادي الغامق، والأزرق الناعم. 

ننصحك بقراءة : اختيار الالوان في التصميم الداخلي

الوان الطراز الياباني في التصميم الداخلي

الإضاءة في الطراز الياباني

تُعد المساحات المفتوحة ومبادئ التصميم المبسطة هي السائدة في التصميم الياباني. ومن أجل تحقيق هذا التصميم الجمالي البسيط يتم الاِستفادة من الإضاءة الطبيعية في المساحات. حيث يملأ الضوء الطبيعي هذه المنازل بغزارة، مما يجلب معه مناظر وألوان الطبيعة الهادئة. ومن أفضل الطرق لإضاءة منزلك بالإضاءة الطبيعية هي النوافذ الكبيرة الواسعة وفتحات السقف، هما الطريقة المثلى لإضافة هذا التصميم المشرق إلى منزلك.

لا يتم اِستخدام الستائر الثقيلة لأنها تحجب الضوء الطبيعي، يتم اِستخدام غطاءٍ بسيط من الخيزران أو الستائر الشفافة. وهي أفضل طريقة لإبقاء منزلك مشرق وحيوي.

ويتم اِستخدام وحدات إضاءة مميزة على أشكال الطبيعة مثل البامبو والورق، وتكون مُعلقة في السقف أو تُوضع على الأرض وتبث إضاءة خافتة. وبذلك توفر جو هادئ وطبيعي.

ننصحك بقراءة: الاضاءة في التصميم الداخلي

الاضاءة في الطراز الياباني
الصورة من مصدر خارجي

الأثاث في الطراز الياباني

تشتهر اليابان بتصميم أثاثها المعاصر.

تأثر المصممون في البداية بالأسلوب الاِسكندنافي والحداثة الأوروبية، وكان المصممون رائدين في نهج يجمع بين التأثيرات الغربية والقيم اليابانية التقليدية لخلق نهج ياباني مميز للأثاث.

ويعتمد الأثاث الياباني على اِستخدام المواد الطبيعية مثل الخيزران والأخشاب الفاخرة، والحرير وحصائر قش الأرز والورق. كما يفضل اليابانيون اِستخدام الأرض بدلاً من المقاعد الطويلة والكراسي, حيث يخدم الغرض مع الحفاظ على وضعية جيدة أثناء جلوسهم.

من أجل دمج الأثاث من التصميم الداخلي الياباني في بيئة حديثة، يمكنك اِستخدام تصميم أثاث يسمح للمستخدم بتعديل اِرتفاع الأثاث. بهذه الطريقة، يمكنك تثبيت مجموعات الأرائك وترتيبات الجلوس الأخرى.

ولكن عندما يرغب أصحاب المنازل في اِستضافة الضيوف على الطراز الياباني، يمكنهم ببساطة ضبط الأثاث على اِرتفاع منخفض واِتباع الأساليب التقليدية للجلوس على الأرض على الوسائد.

قد يهمك: انواع الاثاث المنزلي و طريقة تنسيق الاثاث المنزلي

الطراز الياباني في الحدائق

يقدم كل منزل ياباني اِحتراماً حقيقياً للطبيعة، كجزء من جمالية تحقيق التوازن بين ما هو من صنع الإنسان وما هو طبيعي.

فمنذ العصور القديمة، كان لدى اليابانيين تقليد لإنشاء حدائق غنيَّة بالمناظر الطبيعية. إنهم يجمعون بين العناصر الأساسية للنباتات والماء والصخور بخطوط بسيطة ونظيفة لخلق ملاذ روحي، كانت الحدائق هو المكان الوحيد الذي وجدوا فيه السلام في أوقات الحروب والصراعات.

حديقة منزلية على الطراز الياباني
الصورة من مصدر خارجي

ولذلك عند إنشاء حديقة على الطراز الياباني، يجب أن يكون الهدف هو خلق حالة من الراحة والهدوء والسكينة والتقاط شيء من جوهر الطبيعة، حيث يمكنك اِستعادة الاِنسجام الداخلي.

  • تعتمد الحدائق اليابانية على الاِختلافات الدَّقيقة في اللون والملمس. يُزرع الخيزران والصنوبر في ظلال مُهدئة من اللون الأخضر، ويتم تقليم الأشجار إلى أشكال تكشف عن شكلها المعماري.
  • وتمثل شجرة بونساي أيضاً اِندماجاً للمعتقدات القديمة القوية مع الفلسفات الشرقية، للتناغم بين الإنسان والروح والطبيعة.
  • تعتبر الفوانيس الحجرية، على شكل باغودا، وسلاسل المطر من العناصر الأساسية في الحدائق اليابانية، ولكنها تستخدم بشكل مقتصد في جميع أنحاء الحديقة.

ننصحكم بقراءة: تصميم الحدائق المنزلية و تصميم المساحات الخضراء

حديقة على الطراز الياباني
الصورة من مصدر خارجي

إقراء ايضا عن تصميم و ديكور الحدائق المنزلية

الأسئلة الشائعة

ما هو الطراز الياباني؟

التصميم الياباني هو تصميم قائم على البساطة والاِتصال بالطبيعة عن طريق خطوط نظيفة وتصاميم بسيطة ولوحة ألوان محايدة، والمساحات المفتوحة للتعبير عن ديكورات توحي بالسلام، ولا يتم اِستخدام الزخرفة فهو يعتمد على نظرية؛ “الأقل هو الأكثر”.

ما هي خصائص الطراز الياباني؟

يتكون التصميم الداخلي الياباني من أثاث مصنوع من مواد طبيعية، وخاصة الخشب المستخدم بطريقة حديثة.

يفضل اليابانيون اِستخدام الأرض بدلاً من المقاعد الطويلة والكراسي. حيث يخدم الغرض مع الحفاظ على وضعية جيدة أثناء جلوسهم.

يتم اِستخدام تدرج الألوان من اللون البني للخشب إلى اللون الأخضر، بالإضافة إلى اللون الرمادي بدرجاته بالإضافة إلى استخدام درجات عدة من اللون الواحد.

يتم اِستخدام وحدات إضاءة مميزة على أشكال الطبيعة مثل البامبو والورق، وتكون مُعلقة في السقف أو تُوضع على الأرض وتبث إضاءة خافتة. وبذلك توفر جو هادئ وطبيعي.

هل الطراز الياباني مناسب لك ؟

اذا كنت من النوع الذي يعشق البساطة و راحة البال, النمط الياباني في التصميم الداخلي يدور حول البساطة و المواد الطبيعية والتركيز على العلاقة بين الداخل والخارج.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً