النباتات في التصميم الداخلي

النباتات في التصميم الداخلي
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

تحمل النباتات عناصر جمالية كثيرة في تفاصيلها، لذا تعتبر أحد أهم العناصر التي يتم استخدامها في التصاميم الداخلية للمنازل و المكاتب و الأماكن العامة.

من منَّا لا يحب النباتات! جميعنا يجد في النباتات الخضراء الراحة و الهدوء.

ونحن على يقين أنك تحبها أيضاً … 

عندما نتحدث عن إضافة عنصر جماليٍّ للمكان، يمكننا بسهولة التفكير في العديد من الطرق للقيام بذلك. يمكن أن نعمد إلى إضافة اللوحات الجدارية، أو بعض الديكورات الناعمة إلى الطاولة الجانبية، أو وضع عنصر جذب بأحد زوايا الغرفة . يمكننا ِاختيار الأشياء التي نحبها وإضافتها إلى المساحات المناسبة لها في المنزل.

ولكن، مما لا شكَّ فيه؛ أنَّ عناصر الجمال تختلف من شخص إلى آخر ،ومن زمن إلى زمن آخر، إلا النباتات! فقد أثبتت النباتات على اِختلاف ألوانها و أنواعها أنها العنصر الجمالي الوحيد الذي يأخذ حيِّزه الخاص في كل الأماكن وفي كل العصور. إنه بلا منازع عنصر التصميم الأنيق من العصور الأولى إلى يومنا هذا.

يُعد استخدام النباتات طريقة كلاسيكية للزخرفة في عملية التصميم الداخلي. لطالما كانت النباتات أفضل صديق للإنسان، وقد قام المصممون الداخليون بإبداعهم وخبرتهم في مجالهم، بتطوير التصميمات الداخلية، لجعلها ممتعة من الناحية الجمالية. حيث توفر النباتات بيئة ممتعة وهادئة يمكن العمل والاسترخاء والعيش فيها. 

“العيش فقط لا يكفي … يجب أن يتمتع المرء بأشعة الشمس والحرية وزهرة صغيرة.”

هانز كريستيان آندرسن ـــ (Hans Christian Andersen)

غالباً ما نتردَّد في اِستخدام النباتات، لأنها تحتاج إلى رعاية مناسبة، ولكن لا داعي للقلق بشأن ذلك. سنساعدك اليوم في معرفة واِختيار أفضل أنواع النباتات التي يمكنك وضعها داخل منزلك.

هل تعلم أنه بغض النظر عن الجماليات، هناك أسباب أخرى أكثر أهمية لإضافة النباتات في منزلك؟

سوف ننظر في ذلك أيضاً … 

TV Area 02

فوائد النباتات في التصميم الداخلي 

تضيف النباتات جمالاً ونُضرة إلى المساحات الداخلية والخارجية. هذه حقيقة! ومع ذلك، إذا نظرت أعمق قليلاً، فسوف تكتشف أن فوائد التصميم الداخلي باِستخدام النباتات، هي أكثر بكثير من مجرد إنشاء ترتيب جمالي مبهج.

إليكَ أهم فوائدها …

  • تقليل التوتر.

إنَّ الاِقتراب من المساحات الخضراء يجعلنا نشعر براحة أكبر، ونشعر بضغط أقل، عندما تكون هناك نباتات من حولنا. تشير الإحصاءات إلى أن العمال يكونون أكثر إنتاجية في المكاتب ذات المناظر الطبيعية الداخلية، ويستفيد مرضى المستشفيات بشكل كبير من الغرف المليئة بالنباتات والزهور. هناك أيضاً دليل يوضح أداء الطلاب بشكل أفضل في البيئات الخضراء. اللون الأخضر للنباتات يريح العقل والجسم معاً.

  • حالة صحية أفضل.

تشير الدراسات إلى أن النباتات يمكن أن تهدئ من معدل ضربات القلب وتخفض ضغط الدم. يمكن أن تقلل أيضاً من توتر العضلات المرتبط بالتوتر العام للجسم. يمكن أن تقلل أيضاً من الصداع والتعب، والتهاب الحلق ونزلات البرد والسعال وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. 

  • تحسين جودة الهواء.

تشتهر النباتات باِمتصاص ثاني أكسيد الكربون، وإعادته إلى البيئة كأوكسجين، وهي فائدة كبيرة للناس. تمتص بعض النباتات أيضاً المواد الكيميائية والسموم الضارة، مما يساعد على تنظيف الهواء الذي نتنفسه. مجرد وجود النباتات الداخلية يخلق شعوراً بالاِنتعاش والحيوية. ويوجد بعض النباتات التي تفرز الأوكسجين في الليل مما يتيح لك الاِستمتاع بليلة نوم أفضل.

  • تقلل الضوضاء.

تظهر الأبحاث أن النباتات تساعد في تقليل التلوث الضوضائي. حيث تمتص النباتات وأوراقها الضوضاء وتعكسها، مما يجعل البيئة أكثر راحة للمقيمين أو العاملين في المكان. لذلك فإن إضافة النباتات إلى مساحتك طريقة سهلة للمساعدة في تصفية واِمتصاص الضوضاء الزائدة من أجل توفير بيئة أكثر هدوءاً للآخرين.

  • مستويات مزاجية أعلى.

يساعد اِمتلاك النباتات والعناية بها على تحسين الصحة العاطفية. يمكننا أن نقول استناداً إلى الفوائد المذكورة أعلاه أنه مع وجود بيئة بها نباتات، سيكون الناس سعداء حقاً لأنهم سيشعرون بتحسن فيما يتعلق بالصحة العامة، بالإضافة إلى تخفيف التوتر والشعور بالهدوء.

  • تنعيم المظهر

عندما نتحدث عن المساحات الداخلية، فإن إضافة النباتات تخلق تبايناً مع الأسطح الصلبة. هذا هو السبب في أن المصممين الداخليين يضعون النباتات بالقرب من جدران من الطوب أو الزوايا الحادة. هذا سيجعل المنطقة تبدو أكثر نعومة، وتميل لإعطاء شعورٍ أكثر راحة ورفاهية في المساحات.

  • جمالياً

تضيف النباتات اللون والأجواء والشخصية والحياة إلى المساحة، يمكننا أن نرى بوضوح كيف يمكن للنباتات إضافة لمسة كبيرة من الأناقة والجاذبية في المنزل. لذلك كن مبدعاً في اِختيار النباتات. تأكد من اِستخدام الأحجام المناسبة للنباتات لمساحات معينة مثل إضافة نبات طويل القامة في الزاوية، وآخر صغير كقطعة مركزية. وفكر في القياس المناسب.

36

استخدام النباتات في التصميم الداخلي

  • تتمثل الخطوة الأولى لإضافة نباتات في تصميماتك في تحليل المساحة وفهم أقوى وأضعف نقاط الغرفة. لاحظ أي جزء من المساحة يمكن تفتيحه وحيث يمكنك إضافة المزيد من القطع الثابتة. تجول في الغرفة وانظر إلى المساحة من وجهات نظر مختلفة، فهذا سيساعدك على اختيار أفضل مكان لإضافة نباتاتك.
  • بعد ذلك، يمكنك البدء في التفكير في نوع النبات الذي سيبدو أفضل في التصميم الداخلي لمكانك. في هذه المرحلة، يتم البدء في اِختيار النمط المناسب للمكان. تحتاج غرفتك إلى فكرة واضحة، فكرة سائدة لمنح التصميم الداخلي مظهراً أنيقاً ومتماسكاً.
  • لا توجد غرفة تبدو كاملة هذه الأيام بدون القطعة المركزية المختارة جيداً، فلماذا لا تضع نباتك المفضل في دائرة الضوء؟ هذا لا يعني بالضرورة منتصف الغرفة. استخدم النباتات كنقطة محورية في الغرفة.
  • تأكد من أن نباتاتك لا تتنافس على جذب الاِنتباه مع عدد كبير من الأشياء الزائدة عن الحاجة -سواء كانت مخصصة للاِستخدام اليومي أو للزينة. 
  • إن لم يكن لديك فكرة عما يجب فعله بتلك الزاوية الفارغة في غرفتك، بمساحة ليست كافية لقطعة أثاث ضخمة أخرى! ضع نباتاً فيها، وستجتمع الغرفة معاً بشكل جيد.
  • النباتات الكبيرة مثالية للتصميمات الداخلية المبسطة، لأن الهدف منها التأكيد على جزء معين من التصميم، دون ِاكتظاظ الغرفة. من المهم حقاً أن تختار بعناية قدراً من الخُضرةِ يتناسب مع التصميم الخاص بك، فهذا سيحدث فرقاً كبيراً ويخلق الشكل والشعور الذي تريده.
  • تبدو النباتات الصغيرة جميلة في التصميمات الداخلية. نظراً لتعدد اِستخداماتها وسهول العناية بها، فهي مثالية لأي مساحة في المنزل. النباتات الصغيرة الأكثر شيوعاً هي: الصبار، ونباتات الهواء، واللبلاب الإنجليزي.
GF Majlis01 View 01 1

افضل انواع النباتات الداخلية

تعتبر النباتات الداخلية إضافة دافئة لأي منزل، ولكن إذا لم تكن على دراية جيدة بالنباتات، فقد تنغمس في عدد الخيارات المتاحة للاِختيار من بينها – النباتات الكبيرة والنباتات الصغيرة والنباتات المعلقة والعصارة.

ولتسهيل الاِختيار عليك، قمنا بالبحث عن النباتات المنزلية الأكثر شيوعاً والتشاور مع العديد من خبراء النباتات، مستخدمين النتائج التي توصلنا إليها لتجميع قائمة بأفضل النباتات الداخلية لمختلف البيئات.

  1. نبات اللبلاب أو البوتس

من النباتات التي تتمتع بشكل جذاب وخصوصاً إذا تم وضعها في الأصص المُعلقة. حيث تتدلى فروعها وأوراقها الجميلة، ولا تحتاج إلى الضوء المباشر في الصيف، بل تحتاجه في الشتاء، كما تحتاج إلى الرَّي باِعتدال.

  1. نبات الثعبان- Sansevieria

من أنواع النباتات المُعمرة المُزهرة والمُستخدمة للزينة. كما يتميز بأوراقه الطويلة والتي قد تشبه شكل السيف، وتستخدم داخلياً بشكل أكبر، فهي تحتاج لمناخ بسيط، ولا تحتاج إلى رعاية كبيرة.

  1. المونستيرا- Monstera deliciosa

واحدة من أكثر النباتات الداخلية شيوعاً في الوقت الحالي. أوراقها الخضراء المورقة ذات الثقوب المميزة تقدم شكلاً مذهلاً في أي غرفة ويمكن أن تنمو لتناسب أي مساحة.

  1. بخور مريم- Cyclamen

يتميز بخور مريم بأنه يضيء في الشتاء. ضعه في مكان بارد وخالي من تيار الهواء مع شمس الصباح.

  1. نبات دراسينا مارجيناتا- Dracaena Massangeana 

تتميز بشكلها الجميل وقوة تحملها وقد يصل طول أوراقها إلى 35 سنتيمتر، أو أقل على حسب عمر النبات وأسلوب الرعاية الخاص به.

  1. العصارة- Succulents

العصارة صديق بستاني كسول، لكن إذا تم إهماله يموت. يحتاج الماء عندما يكون المزيج جافاً، لأنهم في الداخل لا يمكنهم التقاط ندى الصباح الباكر الذي يخرجونه في الهواء الطلق.

تنسيق النباتات داخل المنزل

  • للحصول على أسلوب بسيط للتزيين بالنباتات الداخلية، ركز على نوع واحد من المساحات الخضراء واِجعلها محط الأنظار في غرفتك. رتبها في مزهرية جذابة بحيث يكون التركيز البصري على سطح رئيسي في مساحتك، مثل وحدة التحكم في الدخول أو طاولة القهوة أو الطعام.
  • هل تعشق كيفية ترتيب النباتات الداخلية للحصول على مظهر منظم وهادف؟ قم بتجميع النباتات معاً في زاوية واحدة من الغرفة. يعمل هذا بشكل رائع مع النباتات الداخلية الأطول، ولكن يمكنك أيضاً اِستخدام حوامل نباتات متفاوتة الارتفاع لدعم النباتات الصغيرة.
  • إذا كنت تحب فكرة النباتات الداخلية ولكنك لا تجيد العناية بها وإبقائها حية، ففكر في السيقان الجافة. يمكن أن تكون السيقان والزهور المجففة خياراً بسيطاً، لكنها تقدم شكلاً ولوناً لافتاً للنظر أيضاً. مثل عشب البمباس يجلب الأجواء الشاطئية إلى ركن غرفة المعيشة دون أن يشغل مساحة كبيرة من الأرض.
  • إذا كان لديك مساحة صغيرة أو زاوية غير مستخدمة في المنزل مثل زاوية قراءة أو مدخل يمكنك إضافة نباتات منزلية كبيرة محفوظة بوعاء وبعض المساحات الخضراء المعلقة. بالإضافة إلى وضع وسائد مطبوع عليها المحيطات والنباتات، وسجادة من جلد الغنم، وكرسي خشبي مضغوط، مما يمنحك راحة وسحر كبير.
DiningArea
  • يمكنك تحويل أي خزانة كتب أو أي مساحة تخزين إلي منطقة ممتعة، اِمزج مجموعة من النباتات الداخلية مع الكتب والمنحوتات الصغيرة لجعل منطقة التخزين الخاص بك تبدو كمجموعة منسقة من الاكتشافات والنباتات الفريدة. لا توجد قاعدة لكيفية ترتيب النباتات الداخلية على رف الكتب، ولكن القاعدة الأساسية هي التأكد من أن لديك مجموعة متنوعة من المساحات الخضراء وبعض الأشجار الصغيرة والزهور. مما سيوفر لك تبايناً حيوياً لجميع كتبك وأشيائك.
  • سواء كانت غرفة جلوسك أو غرفة نومك، فإن تأطير نافذة كبيرة بمساحات خضراء ونباتات منزلية نابضة بالحياة، سيساعد في تحسين المنظر من الداخل والخارج. اِجمع النباتات المعلقة أمام نافذتك، واِختر أوعية لافتة للنظر لها، للحصول على غرفة ذات إطلالة رائعة.
  • إذا كان لديك مدفأة لا تعمل، فأعد التفكير في المساحة بأكملها على أنها عرض للنباتات الداخلية. إنها طريقة مبتكرة لإضفاء الحيوية على المساحة غير المستخدمة وجعلها نقطة محورية في الغرفة. قم بوضع طبقات من الملحقات الأخرى مثل الكتب والمزهريات والأوعية والفن لإضفاء الحيوية على المساحة.
  • من المؤكد أن أي خضرة أو نبات في مدخل منزلك سيخلق جواً ترحيبياً مميز. بالإضافة إلى كونها بمثابة ديكور نابض بالحياة، ستساعد النباتات أيضاً في إزالة الروائح الكريهة من المساحة برائحتها الطبيعية. ونظراً لأنها بقعة لا تتعرض للكثير من أشعة الشمس، فإن النباتات الداخلية ذات الإضاءة المنخفضة هي الأفضل لهذه المنطقة ذات الكثافة المرورية العالية. حاول البحث عن نباتات طويلة ورشيقة، والتي يمكنك وضعها بسهولة في مداخل أصغر وأكثر ضيقاً بالإضافة إلى الزوايا الضيقة.

أضرار النباتات في المنزل 

يمكن للنباتات الداخلية أن تضيء الغرفة وتجدد رائحة المنزل وتحسن جودة الهواء. ولكن هناك عيوب للاِحتفاظ بالنباتات الداخلية في المنزل، ومنها:

  • أظهرت الأبحاث أن العديد من النباتات المنزلية الشائعة يمكنها تنظيف الهواء من الغازات السامة. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من الحساسية بسبب حبوب اللقاح أو لديك مشكلة مع رائحة العطور، فإن النباتات الداخلية يمكن أن تسبب ضرراً أكثر من نفعها. عندما تضع نباتاً منزلياً في منزلك، فأنت تجلب معك المواد المسببة للحساسية لك. ويمكن حل هذه المشكلة من خلال تحديد النباتات التي لا تسبب الحساسية لك.
  • تتطلب غالبية النباتات المنزلية قدراً كبيراً من الماء وتكون رطبة في معظم الأوقات. في حين أن هذه الظروف مثالية للنبات، فهي أيضاً الظروف المثالية للعفن الأسود السام. يعتبر العفن الأسود السام خطيراً ويمكن أن يسبب أعراضاً من احتقان الجيوب الأنفية وإرهاق الجسم. قم بحل هذه المشكلة عن طريق إبقاء النباتات مضاءة جيداً وصيانة المناطق المحيطة بها جيداً.
  • أحد أكثر عيوب النباتات الداخلية شيوعاً هو الاحتمال الكبير للإصابة بالحشرات. في حين أن العديد من الإصابات تصل إلى النباتات الخضراء، فإن النباتات المزهرة وبساتين الفاكهة هي أيضاً مناطق تكاثر شائعة للحشرات واليرقات. للسيطرة على اِنتشار العدوى عليك التحقق من حين لآخر عن الفطريات أو الحشرات.

الاسئلة الشائعة

هل النباتات الداخلية تجلب الحشرات؟

نعم, يمكن للنباتات الداخلية أن تجذب الحشرات. ينجذبون عادة إلى ظروف النمو الداخلية ذات الرطوبة العالية أو قلة دوران الهواء.

هل النباتات الداخليه تسبب الحساسية؟

نعم, يمكن أن تسبب لك النباتات الداخلية الحساسية، إذا كنت تعاني من الحساسية بسبب حبوب اللقاح أو لديك مشكلة مع رائحة العطور.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً
تصميم وديكور المطابخ

تصميم وديكور المطابخ

أساسيات تصميم المطابخ المطبخ هو المركز الحيوي في كل منزل، فيه يجتمع أفراد العائلة لتحضير الطعام و الاستمتاع بتبادل أحاديثهم الصغيرة. لذا إِن كنت تبني

اقرأ المزيد ..