انماط التصميم الداخلي : Glamourous وجهتك الأولى لكل انواع التصميم الداخلي

أنماط التصميم الداخلي
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

هل وجدت نفسك تتساءل ما هي الأنواع المختلفة لأنماط التصميم الداخلي؟ 

ربما ترغب في تغيير أسلوبك ولكنك قد تواجه بعض التحدي و الصعوبات في تحديد الاِتجاه الذي يجب أن تسلكه. هناك أنواع عديدة من التصميمات الداخلية، والقائمة في تطور مستمر، بعضها مبتكرة حديثاً والبعض الآخر كلاسيكيات خالدة تصمد أمام اِختبار الزمن.

يتكون كل نمط من أثاث وديكور وإضاءة وإكسسوارات مختلفة تمنحه مظهراً مميزاً. من خلال التعرف على بعض الأنماط الأكثر شيوعاً، ستفهم بشكل أفضل الأنماط التي تفضلها.

ونحن هنا لمساعدتك في العثور على المظهر والنمط المناسب لك.

انواع التصميم الداخلي

هناك العديد من أنواع التصميم الداخلي، وكل نوع يستند إلى أهداف وأسلوب معين. إليك بعض أنواع التصميم الداخلي الشائعة:

التصميم البوهيمي

image 35

التصميم البوهيمي هو نمط تصميم داخلي يشتهر بالحرية والإبداع والتنوع.

يستوحي هذا النمط من الثقافات العالمية والفنون ويدمج العناصر المتنوعة لإنشاء بيئة دافئة ومريحة تعبّر عن الشخصية والروح الحرة للساكنين. إليك بعض سمات التصميم البوهيمي:

  1. الألوان الزاهية: يستخدم التصميم البوهيمي الألوان الزاهية والمشرقة مثل الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر. توجد غالباً تناغم في الألوان على الرغم من تنوعها.
  2. الأثاث الغريب: يمكن أن يتضمن التصميم البوهيمي مجموعة متنوعة من الأثاث بأشكال وأنماط مختلفة، بما في ذلك القطع القديمة والأنماط التقليدية والعصرية.
  3. الزخارف والملحقات: يُفضل استخدام الزخارف الملونة والنسيج ذات الأنماط المعقدة. يمكن أن تتضمن الملحقات الفرش والوسائد والستائر الملونة.
  4. المواد الطبيعية: يتم استخدام المواد الطبيعية مثل الخشب والقش والصوف والحرير في الأثاث والديكور.
  5. الأعمال الفنية والحرف اليدوية: تشمل التصميمات البوهيمية الأعمال الفنية والحرف اليدوية التي تُظهر الإبداع والتنوع.
  6. النباتات الداخلية: يضيف النباتات الداخلية لمسة من الحيوية والطبيعة إلى البيئة. يمكن أن تكون النباتات ذات أحجام وأشكال متنوعة.
  7. الأنماط العالمية: يتضمن التصميم البوهيمي عناصر من مختلف الثقافات والأنماط العالمية مثل الأفريقية والهندية والمغربية.
  8. الحرية في التصميم: يتيح التصميم البوهيمي الحرية في التعبير عن الشخصية وجمع العناصر بشكل فني دون الالتزام بقواعد صارمة.
  9. الإضاءة الدافئة: تستخدم الإضاءة الدافئة واللمسات الناعمة لإضفاء جو دافئ ومريح.

التصميم البوهيمي يمنح المساحة شعورًا بالحياة والإبداع والحرية، وهو مثالي للأشخاص الذين يحبون الاستمتاع بتنوع الألوان والأنماط وتجميع العناصر بشكل فني.

النمط الكلاسيكي

النمط الكلاسيكي في التصميم الداخلي

يشير النمط الداخلي الكلاسيكي إلى الحضارات الكلاسيكية -تقديساً للفترة الكلاسيكية وجماليتها- والتقاليد الكلاسيكية الغربية. كان أسلوب التصميم الداخلي الكلاسيكي شائعاً خلال عصر النهضة، ثم تم إحياؤه في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، كان النمط متطوراً بطبيعته.

يمكن تسمية التصميم الداخلي الكلاسيكي بأنَّه خالٍ من الزمن، وقد يسميه البعض “تقليدياً”. المظهر منظم ومتورازن وغني بالإكسسورات والتشطيبات المميزة، وهناك أشكال حديثة لهذا المظهر تجعله مثالياً لمنزل مريح وجذاب. يتبع النمط الكلاسيكي قواعد بسيطة يمكن تكييفها مع أسلوبك العصري.

  • يُعد التناسق والنظام مفتاح التصميم الداخلي الكلاسيكي، يتم وضع الأثاث والتصميم عادة حول نقطة محورية رئيسية. إذا لم يكن لديك واحد، يمكنك بسهولة العثور على الخط المركزي للغرفة، واستخدامه كنقطة انطلاق.

  • يعمل التماثل بشكل أفضل في التصميم الداخلي الكلاسيكي، حاول إنشاء صور معكوسة، مثل أرائك متطابقة تواجه بعضها البعض مع طاولة قهوة بينها، أو امزجها ربما، مع أريكة واحدة طويلة وكرسيين بمسند واحد في المقابل، لأن هذا لا يزال يخلق تناسقاً.

  • نظراً لأن المظهر الكلاسيكي له عنصر تقليدي، فإن لوحة الألوان من الطبيعة هي المفضلة. انظر إلى اللون الأصفر والأزرق والأخضر والبني بألوان ناعمة، بدلاً من اللون الغامق. كما يعد الأبيض المصفر خياراً تقليدياً أكثر.

للمزيد: النمط الكلاسيكي في التصميم الداخلي

النمط اليوناني 

النمط اليوناني في التصميم الداخلي

لا يزال تاريخ اليونان لافتاً للنظر، وخاصة حقبة العصور القديمة، وثروتها الثقافية المُعبر عنها في الفن والعمارة، والتي لا تترك إلا الملايين المعجبين بها. التصميم الداخلي اليوناني هو التوازن المثالي بين القديم والحديث. ويتميز بالبساطة والانسجام وغالباً مايقترن جيداً بالحد الأدنى من الأساليب التي نراها اليوم.

يتميز بألوانه الرائعة والمحايدة ومجموعة متنوعة من المواد. يتم تزيين الجدران والأرضيات والأثاث العادي بنمط وملمس رائع للمساعدة في زيادة المساحة المهدئة والمريحة.

  • يُعد الديكور الداخلي في المنازل ذات الطراز اليوناني بسيطاً جداً، يتميز الأثاث بالخطوط الناعمة والمستقيمة مع وجود نظام الألوان المحايدة، وتستخدم القطع اليونانية التاريخية لإبراز جمالية الغرفة.

  • تكون الإضاءة في المنازل ذات الطراز اليوناني ضئيلة للغاية، يتم الاِعتماد فيها على قدر كبير جداً من الضوء الطبيعي الذي يدخل إلى عمق المنزل، ولهذا استخدام الستائر قليل جداً فيها.

  • يتميز الطراز اليوناني باِستخدام الألوان البيضاء المحايدة والترابية، ونادراً ما يتم اِستخدام ألوان زاهية. لذلك تكون المساحات مريحة للعين وتخلق بيئة هادئة.

  • تعتبر أشجار الزيتون وأوراق النخيل والزهور البيضاء أكثر النباتات شيوعاً في التصميم الداخلي اليوناني، وتعطي جمالية على المنازل.

النمط الحديث (تصميم مودرن)

Living 03

يشير التصميم الحديث إلى حركة جمالية حدثت خلال أوائل القرن العشرين إلى منتصفه. على الرغم من أنه غالباً ما يتم الخلط بينه -أو استخدامه بالتبادل- مع مصطلح “التصميم المعاصر”، إلا أن التصميم الحديث له أسلوبه المميز الخاص.

  • يعطي النمط الحديث الأولوية للوظيفة على الموضة، لذلك تكون المساحات الحديثة خالية من الفوضى والمواد غير الضرورية.
  • يستخدم النمط الحديث ألوان أحادية اللون ومحايدة ويبتعد عن الألوان الزاهية، فكر في درجات اللون الأبيض والبيج والرمادي والأسود والباستيل.
  • يتميز النمط الحديث ببناء منازل بخطوط نظيفة ومستقيمة مع حد أدنى من الزخرفة باستخدام مواد طبيعية والاعتماد على الضوء الطبيعي.

النمط الفيكتوري

النمط الفيكتوري في التصميم الداخلي

يُعد النمط الفيكتوري نمط زخرفي وفاخر يمثل مكانة عالية خلال العصر الفيكتوري، ويعتبر العصر الفيكتوري عصر الرخاء والرفاهية، وذلك لكثرة مميزات الطراز الفيكتوري مع تفاصيل ونقوش وزخارف كثيرة.

  • يتميز النمط الفيكتوري باِستخدام أنظمة ألوان قوية وعميقة مثل الأزرق والأخضر والأحمر والأصفر.
  • تتميز المباني الفيكتورية بنوافذ كبيرة وأسقف عالية شديدة الاِنحدار، وأعمال خشبية منحوتة وثريات وشرفات كبيرة.
  • يستخدم النمط الفيكتوري اللوحات الفنية الفاخرة والتي تتميز بالألوان الذهبية الناصعة، وكذلك اللوحات المطرزة المرصعة بالأحجار الكريمة.

النمط الأندلسي

ديكور مغربي لمدخل المنزل

النمط الأندلسي عبارة عن مزيج من التأثيرات الرومانية والعربية والإسبانية. تم الاعتماد على الزخرفة الأندلسية لفترة طويلة وخاصة لمحبي الكلاسيكية التي تعتمد بشكل واضح على الأشكال الخشبية. ويتم دمج التصميم بينهما لخلق شيء كلاسيكي وباهظ.

  • يتميز الأثاث الأندلسي بالنقوش والخطوط العريضة والتطعيمات الخشبية والفضية، وغالباً ماتكون هذه النقوش بأشكال نباتية أو هندسية.
  • يستخدم النمط الأندلسي نوعين مختلفين من الألوان، ويستدعي اِستخدام الألوان الفاخرة لإضافة لمسة من الذوق الرائع. فنجد الألوان الدافئة مثل الأزرق والأخضر والألوان النارية كالأحمر والبرتقالي.
  • يتم اختيار الاِكسسوارات العتيقة أو الكريستال الجميلة ذات الطابع العربي الأصيل، وكذلك الخزف الملون أو الفسيفساء التي تحتوي على العديد من الألوان الجميلة.

قد يهمك: الطراز المغربي في التصميم الداخلي

النمط البسيط / الحد الأدنى

نمط الحد الأدنى في التصميم الداخلي

أسلوب النمط البسيط مستوحى من التصميم الياباني ويركز على مبدأ أن “الأقل هو الأكثر”. يُعد النمط البسيط هو المفهوم الكامن وراء التقليلية. وله معنى عميق في قاعدته. القضاء على الفوضى ويقتصر على الضروريات في المساحة، يُعد وسيلة لتعزيز التبسيط في الأذهان. من حيث إزالة الفوضى الذهنية، والتركيز فقط على ما هو أساسي. يتمتع التصميم المعاصر والتصميم البسيط بالكثير من نفس الصفات. كلاهما يملك أشكال غير معقدة وخطوط نظيفة وتشطيبات بسيطة. 

  • يتميز التصميم البسيط “بالتبسيط”، يتم تبسيط الأثاث والديكور، والتأكد من اِختيار الأثاث العملي والاِهتمام بالتخزين المخفي.
  • في التصميم الداخلي البسيط، تعتبر المساحة الفارغة جزءاً من التصميم. تساهم الجدران النظيفة أو الزوايا الحرة في جعل المساحة جيدة التهوية ومضيئة.
  • تنطبق البساطة على اختيار الألوان أيضاً. يتم اِختيار نظام ألوان محدد والالتزام به. تخلق العديد من الألوان غير المتصلة في المساحة فوضى بصرية، وهي ضارة مثل الفوضى المادية.

نمط الارت ديكو

نمط الارت ديكو في التصميم الداخلي

هو أحد أكثر الأنماط تأثيراً في القرن العشرين، يستحضر التصميم الداخلي_ على طراز الآرت ديكو_ الفخامة على الفور. يُعد نمطاً ساحراً وفاخراً، وقد انتشر كمثال للأناقة في القرن العشرين، ولا يزال يؤثر على التصميم الداخلي حتى يومنا هذا.

  • يتميز نمط الآرت ديكو بالتصاميم المزخرفة والشبيهة بالجواهر، ويلتزم التصميم الحديث على فن الآرت ديكو بالمظهر الاِنسيابي والديناميكي، والمتناسق والهندسي والحديث، الذي يميز تصميم الديكور التقليدي.

  • يستخدم هذا النمط الكثير من المعادن، من الذهب إلى الفضة والفولاذ المقاوم للصدأ. بالإضافة إلى اِستخدام الزجاج بشكل متكرر، سواء من خلال المرايات أو الطاولات ذات الأسطح الزجاجية والمزهريات.

  • يتميز نمط الآرت ديكو بألوان الجواهر الجريئة والعميقة، تُعد ألوان غنية ومريحة ومفتاح لأفكار التصميم الداخلي وتجعل الأثاث الناعم مثالياً، بالإضافة إلى اِستخدام الألوان الساطعة مثل الأصفر والأحمر والأخضر.

النمط الساحلي 

a201c2a0 e034 43e9 9890 503466443a871

لست مضطراً للعيش على الشاطئ لتستشعر جمالية أسلوب التصميم الداخلي الساحلي، فالتصميم الداخلي الساحلي يعد من العناصر الجمالية الشائعة. ينجذب أصحاب المنازل نحو تصميم المنزل المفتوح والمتجدد بالهواء.

غالباً ما يشتمل التصميم الداخلي الساحلي على عناصر طبيعية من الشواطئ والسواحل ذات المناظر الخلابة، مثل الأخشاب الطبيعية والجوت والقش وأقمشة الكتان. نظراً لأن الاِتصال بالطبيعة مهم جداً مع أسلوب التصميم الداخلي الساحلي، فإن إضافة النباتات الداخلية أمر لا بد منه.

  • يتميز النمط الساحلي بألوان البحر مثل الأبيض والفيروز والبيج، مما يمنح إحساساً رائعاً ونقياً. حتى لو لم يكن منزلك بجوار البحر، فمن الممكن إعادة البحر إلى المنزل.

  • لا يتطلب النمط الساحلي الكثير من الأثاث، فهو يهدف إلى خلق مناخ هادئ من الراحة والاسترخاء، لذلك يتم اِستخدام الأثاث المُنجد بالقطن أو الكتان الناعم. 

  • يتميز بوجود النوافذ المرتبة في كل مكان، و الأبواب و نوافذ السقف الزجاجية والتي تسمح لأشعة الشمس بملء المساحةبالضوء الطبيعي. مع وجود الأقمشة الشفافة الخفيفة التي تتلاعب بها نسمات الهواء، حاملة معها الأجواء الساحلية.

  • لإحساس أعمق بأجواء البيئة المحيطة يمكن اِستخدام الاِكسسوارات من الأصداف والحصى المتناثرة على الشواطئ مع بعض الرمال، ووضعها في أواني زجاجية على الرفوف أو في وسط المائدة. ومزهريات زجاجية زرقاء أو ورق حائط مخطط، أو لوحات تجريدية تعبر عن الشعور الساحلي.

النمط الفرنسي

الطراز الفرنسي في التصميم الداخلي

ظهر النمط الفرنسي على الأراضي الفرنسية وكانت تتمتع بنوعٍ من الانتعاش والانتقائية في اختيار وشراء الأشياء الفاخرة. يعد التصميم الداخلي للديكور الفرنسي مزيجاً متطوراً من بعض الأساليب المختلفة المفضلة.

  يُعرف الطراز الريفي الفرنسي بأنه مزيج من الديكور الريفي الراقي المستوحى من المنازل في الريف الفرنسي. إنه أسلوب شائع في جميع أنحاء العالم بسبب أناقته المريحة وغير الرسمية .

  • يتميز النمط الفرنسي باستخدام ألوان الباستيل مثل الأبيض والبيج، والأزرق الفاتح والأصفر الفاتح، والظلال الداكنة في المفروشات مثل البني والرمادي والبرونز.
  • يتميز النمط بالمفروشات والإكسسورات العتيقة، واِستخدام أقمشة ذات نقوش ناعمة بألوان هادئة.

ننصحكم بقراءة: النمط الفرنسي في التصميم الداخلي

نمط الشابي شيك

نمط الشابي شيك في التصميم الداخلي

ظهر نمط الشابي شيك في القرن الثامن عشر كواحد من أفضل أنماط التصميم الداخلي فى ديكور المنازل الريفية في بريطانيا من أجل إعادة إحياء الأثاث القديم مرة أخرى. ويسمى بالأنتيك! لأنَّ تصنيعه وإنتاجه يتم بكل سهولة من مواد قديمة ظهرت عليها علامات القِدَم بشكل عصري وعتيق يُضيف للمكان جمالاً بنكهة خاصة.

  • يستلهم الديكور الشابي الإلهام من “التصميم الفرنسي” العتيق، ولكنه لا يركِّز على قرن معين، فهو يشجع على مزيج اِنتقائي من قطع الأثاث ذات المظهر العتيق وعناصر من قطع مختلفة.

  • يُركز على الألوان الرَّقيقة والباستيلُ مثل اللون الأبيض والكريمي و الوردي. ما ينتج عنه شعور بالهدوء والاِنتعاش، كما يساعد على جعل الغرف تبدو أوسع مما هي عليه في الواقع.

  • يُعد نمط مناسب لعشاق التحف والإنتيكات، لأنه يمنح عناصر الديكور مظهراً ريفياً، و يعطي لمسة ناعمة ذات قيمة عاطفية. كما تُعد الزهور عنصر أساسي سواء الباقات الوردية أو المطبوعات الزهرية.

ننصحكم بقراءة: نمط الشابي شيك في التصميم الداخلي

النمط الصناعي

النمط الصناعي في التصميم الداخلي

تعتمد أصول هذا النمط على المصانع والآلات. يمكن أن يضيف لمسة ذكورية أكثر قليلاً من الأنماط الأخرى، لأنه يستخدم الكثير من المعدن والخشب الريفي والجلود.

ومع ذلك، تأتي النعومة من خلال لوحة الألوان المحايدة واستخدام الأشياء التي تم العثور عليها وإعادة تدويرها والتي يمكن أن تمنح الغرفة على الفور بعض الرُّوح والشخصية.

  • لا تستخدم المساحات الصناعية ظلال اللون الأبيض مثل التصميمات البسيطة الأخرى. يستخدم طيف الألوان الرمادي والأسود بالإضافة إلى درجات اللون البني المحايدة.

  • يحتوي النمط الصناعي عادةً على مخططات أرضية مفتوحة وأسقف عالية. بدلاً من اِستخدام الحوائط الجافة أو ورق الحائط، تتميز المباني بالطوب المكشوف و الأرضيات الخرسانية، والأنابيب الصناعية ومجاري الهواء المرئية.

  • يحب النمط الصناعي الخطوط  النظيفة، التي تم إنشاؤها بشكل خاص باِستخدام المعادن السوداء، بدلاً من الخطوط والأنماط المتعرجة.

النمط الاسكندنافي

النمط الاسكندنافي في التصميم الداخلي

يُعد التصميم الاسكندنافي بمثابة إطلاق للحركة الحديثة في منتصف القرن. قدم النمط الاِسكندنافي مظهراً بسيطاً شائعاً في مجال العمارة الداخلية المستمرة حتى يومنا هذا. يرتكز التصميم الداخلي الاسكندنافي على 3 محاور رئيسية هي …

  • سهولة العيش.
  • والأداء الوظيفي.
  • والميل إلى كل الأشياء الطبيعية.

حيث ينبع أسلوب التصميم الاسكندنافي من ثقافة العيش في مجتمعات ريفية صغيرة كانت معزولة بشكل عام وتتطلب الاِعتماد على المواد الطبيعية.

  • تضفي المساحات الاسكندنافية جواً من الراحة والترحيب، تشمل الجدران البيضاء والمرايا الكبيرة والمنسوجات المريحة.
  • يتميز الأثاث الاِسكندنافي بخطوطه اللطيفة، وألوانه المرحة، وتوازنه بين المواد الهندسية والعضوية، وهو بسيط ومعاصر وعملي.
  • يستخدم النمط الاِسكندنافي لوحة ألوان ناعمة جداً من الباستيل، متوازنة مع الأخشاب ذات الألوان الفاتحة، يكون جذاب وبسيط ودافئ للغاية ومريح في تصميمه.

ننصحكم بقراءة: النمط الاسكندنافي في التصميم الداخلي

النمط الريفي

النمط الريفي في التصميم الداخلي

يتم تحديد التصميمات الداخلية الريفية من خلال الصلابة والسماح للجمال الطبيعي بالتألق.

ينصب التركيز على خلق جو مريح من خلال تسليط الضوء على اِستخدام الخشب والحجر والأوراق والعناصر العضوية الأخرى، بدلاً من القلق بشأن الخطوط المثالية، يتيح الطراز الريفي إبراز طابع كل قطعة. الهدف الكامل للأنماط الداخلية الريفية هو أن تكون طبيعية قدر الإمكان.

  • يتميز الديكور الريفي بالتواضع، إنه نوع من التصميم الذي يمكن الوصول إليه بشكل سلس ومريح. يُعد المواد الطبيعية والجمال الطبيعي هما مصدر الإلهام الرئيسي للتصميم الداخلي الريفي. 

  • تعتبر الألوان الطبيعية و المحايدة مثل البيج والأبيض والبني والرمادي كلها أساسية، ولكن اِختر الصبغات الأكثر دفئاً. لن تجد الكثير من بقع الطلاء الجريئة في منزل ريفي، لذا اِحتفظ به أحادي اللون ومتفرداً.

  • يُصنع الأثاث الريفي يدوياً وذلك تماشياً مع فكرة الطبيعة. وهو مصمم ليُشعر بالدفء والراحة. ويُعد الأثاث الخشبي الثقيل المصنوع من جذوع الأشجار والحجر أمراً شائعاً.

Glamourous :  دليلك نحو أفضل انماط التصميم الداخلي

بفخر نقدم شركة “Glamorous” باعتبارها وجهة التصميم الداخلي الرائدة في تركيا، والتي تتربع على عرش التصميم الفاخر والأنيق.

تمزج “Glamorous” بين الأصالة والحداثة لتقديم تجارب تصميم استثنائية تناسب كل عميل.

تعتبر “Glamorous” بفخر جسراً فريداً بين تراث تركيا الفني العريق وأحدث اتجاهات التصميم العالمية، مما يضفي لمسة من السحر والجاذبية على كل مشروع تقدمه.

تأتي خدمات “Glamorous” إلى عملائها الكرام في المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات وقطر بعناية فائقة، حيث نسعى دائمًا لتحقيق أعلى معايير الجودة والتفرد.

نحن نؤمن بأن التصميم الداخلي يجب أن يعكس شخصية العميل وأسلوبه الفريد، ولذا نعمل بجد لتحقيق رؤى عملائنا وتحويلها إلى واقع رائع.

إذا كنتم تبحثون عن تصميم داخلي استثنائي يجمع بين الفخامة والأناقة، فإن “Glamorous” هي الخيار الأمثل لتلبية احتياجاتكم وتحقيق تطلعاتكم في عالم التصميم الراقي.

لا تترددوا وتواصلوا معنا الآن من خلال الرقم في الأسفل للتعرف على خدماتنا وللحصول على أفضل العروض والخصومات على الرقم التالي: 00905300997111

الاسئلة الشائعة لأنماط التصميم الداخلي

ما هي انماط التصميم الداخلي؟

نمط التصميم الداخلي هو أتجاة يحدد أثاث وديكور وإضاءة وإكسسوارات مختلفة لكل نمط، مما يمنحه مظهراً مميزاً.

ما هي اشهر انماط التصميم الداخلي؟

النمط الكلاسيكي/ النمط اليوناني/ النمط الاسكندفاني/ نمط الآرت ديكو/ نمط الشابي شيك.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
تصميم غرفة الغسيل
تصميم غرفة غسيل

قد يكون تصميم غرفة الغسيل من البداية أمراً صعباً. هناك الكثير من الأشياء التي يجب مراعاتها عند تصميم غرفة الغسيل الخاصة بك مثل موقع الغرفة،

اقرأ المزيد ..