دليلك إلى أنماط التصميم الداخلي

دليلك إلى أنماط التصميم الداخلي
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

هل وجدت نفسك تتساءل ما هي الأنواع المختلفة لأنماط التصميم الداخلي؟ 

ربما ترغب في تغيير أسلوبك ولكنك قد تواجه بعض التحدي و الصعوبات في تحديد الاِتجاه الذي يجب أن تسلكه. هناك أنواع عديدة من التصميمات الداخلية، والقائمة في تطور مستمر، بعضها مبتكرة حديثاً والبعض الآخر كلاسيكيات خالدة تصمد أمام اِختبار الزمن.

يتكون كل نمط من أثاث وديكور وإضاءة وإكسسوارات مختلفة تمنحه مظهراً مميزاً. من خلال التعرف على بعض الأنماط الأكثر شيوعاً، ستفهم بشكل أفضل الأنماط التي تفضلها. ونحن هنا لمساعدتك في العثور على المظهر والنمط المناسب لك.

النمط الكلاسيكي

يشير النمط الداخلي الكلاسيكي إلى الحضارات الكلاسيكية -تقديساً للفترة الكلاسيكية وجماليتها- والتقاليد الكلاسيكية الغربية. كان أسلوب التصميم الداخلي الكلاسيكي شائعاً خلال عصر النهضة، ثم تم إحياؤه في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، كان النمط متطوراً بطبيعته.

يمكن تسمية التصميم الداخلي الكلاسيكي بأنَّه خالٍ من الزمن، وقد يسميه البعض “تقليدياً”. المظهر منظم ومتورازن وغني بالإكسسورات والتشطيبات المميزة، وهناك أشكال حديثة لهذا المظهر تجعله مثالياً لمنزل مريح وجذاب. يتبع النمط الكلاسيكي قواعد بسيطة يمكن تكييفها مع أسلوبك العصري.

  • يُعد التناسق والنظام مفتاح التصميم الداخلي الكلاسيكي، يتم وضع الأثاث والتصميم عادة حول نقطة محورية رئيسية. إذا لم يكن لديك واحد، يمكنك بسهولة العثور على الخط المركزي للغرفة، واِستخدامه كنقطة اِنطلاق.

  • يعمل التماثل بشكل أفضل في التصميم الداخلي الكلاسيكي، حاول إنشاء صور معكوسة، مثل أرائك متطابقة تواجه بعضها البعض مع طاولة قهوة بينها، أو اِمزجها ربما، مع أريكة واحدة طويلة وكرسيين بمسند واحد في المقابل، لأن هذا لا يزال يخلق تناسقاً.

  • نظراً لأن المظهر الكلاسيكي له عنصر تقليدي، فإن لوحة الألوان من الطبيعة هي المفضلة. اِنظر إلى اللون الأصفر والأزرق والأخضر والبني بألوان ناعمة، بدلاً من اللون الغامق. كما يعد الأبيض المصفر خياراً تقليدياً أكثر.

للمزيد: الطراز الكلاسيكي في التصميم

النمط اليوناني 

لا يزال تاريخ اليونان لافتاً للنظر، وخاصة حقبة العصور القديمة، وثروتها الثقافية المُعبر عنها في الفن والعمارة، والتي لا تترك إلا الملايين المعجبين بها. التصميم الداخلي اليوناني هو التوازن المثالي بين القديم والحديث. ويتميز بالبساطة والانسجام وغالباً مايقترن جيداً بالحد الأدنى من الأساليب التي نراها اليوم. يتميز بألوانه الرائعة والمحايدة ومجموعة متنوعة من المواد. يتم تزيين الجدران والأرضيات والأثاث العادي بنمط وملمس رائع للمساعدة في زيادة المساحة المهدئة والمريحة.

  • يُعد الديكور الداخلي في المنازل ذات الطراز اليوناني بسيطاً جداً، يتميز الأثاث بالخطوط الناعمة والمستقيمة مع وجود نظام الألوان المحايدة، وتستخدم القطع اليونانية التاريخية لإبراز جمالية الغرفة.

  • تكون الإضاءة في المنازل ذات الطراز اليوناني ضئيلة للغاية، يتم الاِعتماد فيها على قدر كبير جداً من الضوء الطبيعي الذي يدخل إلى عمق المنزل، ولهذا استخدام الستائر قليل جداً فيها.

  • يتميز الطراز اليوناني باِستخدام الألوان البيضاء المحايدة والترابية، ونادراً ما يتم اِستخدام ألوان زاهية. لذلك تكون المساحات مريحة على العين وتخلق بيئة هادئة.

  • تعتبر أشجار الزيتون وأوراق النخيل والزهور البيضاء أكثر النباتات شيوعاً في التصميم الداخلي اليوناني، وتعطي جمالية على المنازل.

للمزيد: النمط اليوناني في التصميم

النمط الحديث

يشير التصميم الحديث إلى حركة جمالية حدثت خلال أوائل القرن العشرين إلى منتصفه. على الرغم من أنه غالباً ما يتم الخلط بينه -أو اِستخدامه بالتبادل- مع مصطلح “التصميم المعاصر”، إلا أن التصميم الحديث له أسلوبه المميز الخاص.

  • يعطي النمط الحديث الأولوية للوظيفة على الموضة، لذلك تكون المساحات الحديثة خالية من الفوضى والمواد غير الضرورية.
  • يستخدم النمط الحديث ألوان أحادية اللون ومحايدة ويبتعد عن الألوان الزاهية، فكر في درجات اللون الأبيض والبيج والرمادي والأسود والباستيل.
  • يتميز النمط الحديث ببناء منازل بخطوط نظيفة ومستقيمة مع حد أدنى من الزخرفة باِستخدام مواد طبيعية والاِعتماد على الضوء الطبيعي.

للمزيد: أساسيات ومميزات التصميم المودرن

النمط الفيكتوري

يُعد النمط الفيكتوري نمط زخرفي وفاخر يمثل مكانة عالية خلال العصر الفيكتوري، ويعتبر العصر الفيكتوري عصر الرخاء والرفاهية، وذلك لكثرة مميزات الطراز الفيكتوري مع تفاصيل ونقوش وزخارف كثيرة.

  • يتميز النمط الفيكتوري باِستخدام أنظمة ألوان قوية وعميقة مثل الأزرق والأخضر والأحمر والأصفر.
  • تتميز المباني الفيكتورية بنوافذ كبيرة وأسقف عالية شديدة الاِنحدار، وأعمال خشبية منحوتة وثريات وشرفات كبيرة.
  • يستخدم النمط الفيكتوري اللوحات الفنية الفاخرة والتي تتميز بالألوان الذهبية الناصعة، وكذلك اللوحات المطرزة المرصعة بالأحجار الكريمة.

للمزيد: الطراز الفيكتوري في التصميم الداخلي

النمط الأندلسي

النمط الأندلسي عبارة عن مزيج من التأثيرات الرومانية والعربية والإسبانية. تم الاعتماد على الزخرفة الأندلسية لفترة طويلة وخاصة لمحبي الكلاسيكية التي تعتمد بشكل واضح على الأشكال الخشبية. ويتم دمج التصميم بينهما لخلق شيء كلاسيكي وباهظ.

  • يتميز الأثاث الأندلسي بالنقوش والخطوط العريضة والتطعيمات الخشبية والفضية، وغالباً ماتكون هذه النقوش بأشكال نباتية أو هندسية.
  • يستخدم النمط الأندلسي نوعين مختلفين من الألوان، ويستدعي اِستخدام الألوان الفاخرة لإضافة لمسةمن الذوق الرائع. فنجد الألوان الدافئة مثل الأزرق والأخضر والألوان النارية كالأحمر والبرتقالي.
  • يتم اِختيار الاِكسسوارات العتيقة أو الكريستال الجميلة ذات الطابع العربي الأصيل، وكذلك الخزف الملون أو الفسيفساء التي تحتوي على العديد من الألوان الجميلة.

النمط البسيط / الحد الأدنى

أسلوب النمط البسيط مستوحى من التصميم الياباني ويركز على مبدأ أن “الأقل هو الأكثر”. يُعد النمط البسيط هو المفهوم الكامن وراء التقليلية. وله معنى عميق في قاعدته. القضاء على الفوضى ويقتصر على الضروريات في المساحة، يُعد وسيلة لتعزيز التبسيط في الأذهان. من حيث إزالة الفوضى الذهنية، والتركيز فقط على ما هو أساسي. يتمتع التصميم المعاصر والتصميم البسيط بالكثير من نفس الصفات. كلاهما يملك أشكال غير معقدة وخطوط نظيفة وتشطيبات بسيطة. 

  • يتميز التصميم البسيط “بالتبسيط”، يتم تبسيط الأثاث والديكور، والتأكد من اِختيار الأثاث العملي والاِهتمام بالتخزين المخفي.
  • في التصميم الداخلي البسيط، تعتبر المساحة الفارغة جزءاً من التصميم. تساهم الجدران النظيفة أو الزوايا الحرة في جعل المساحة جيدة التهوية ومضيئة.
  • تنطبق البساطة على اِختيار الألوان أيضاً. يتم اِختيار نظام ألوان محدد والاِلتزام به. تخلق العديد من الألوان غير المتصلة في المساحة فوضى بصرية، وهي ضارة مثل الفوضى المادية.

نمط الارت ديكو

هو أحد أكثر الأنماط تأثيراً في القرن العشرين، يستحضر التصميم الداخلي_ على طراز الآرت ديكو_ الفخامة على الفور. يُعد نمطاً ساحراً وفاخراً، وقد اِنتشر كمثال للأناقة في القرن العشرين، ولا يزال يؤثر على التصميم الداخلي حتى يومنا هذا.

  • يتميز نمط الآرت ديكو بالتصاميم المزخرفة والشبيهة بالجواهر، ويلتزم التصميم الحديث على فن الآرت ديكو بالمظهر الاِنسيابي والديناميكي، والمتناسق والهندسي والحديث، الذي يميز تصميم الديكور التقليدي.

  • يستخدم هذا النمط الكثير من المعادن، من الذهب إلى الفضة والفولاذ المقاوم للصدأ. بالإضافة إلى اِستخدام الزجاج بشكل متكرر، سواء من خلال المرايات أو الطاولات ذات الأسطح الزجاجية والمزهريات.

  • يتميز نمط الآرت ديكو بألوان الجواهر الجريئة والعميقة، تُعد ألوان غنية ومريحة ومفتاح لأفكار التصميم الداخلي وتجعل الأثاث الناعم مثالياً، بالإضافة إلى اِستخدام الألوان الساطعة مثل الأصفر والأحمر والأخضر.

النمط الساحلي 

لست مضطراً للعيش على الشاطئ لتستشعر جمالية أسلوب التصميم الداخلي الساحلي، فالتصميم الداخلي الساحلي يعد من العناصر الجمالية الشائعة. ينجذب أصحاب المنازل نحو تصميم المنزل المفتوح والمتجدد بالهواء.

غالباً ما يشتمل التصميم الداخلي الساحلي على عناصر طبيعية من الشواطئ والسواحل ذات المناظر الخلابة، مثل الأخشاب الطبيعية والجوت والقش وأقمشة الكتان. نظراً لأن الاِتصال بالطبيعة مهم جداً مع أسلوب التصميم الداخلي الساحلي، فإن إضافة النباتات الداخلية أمر لا بد منه.

  • يتميز النمط الساحلي بألوان البحر مثل الأبيض والفيروز والبيج، مما يمنح إحساساً رائعاً ونقياً. حتى لو لم يكن منزلك بجوار البحر، فمن الممكن إعادة البحر إلى المنزل.

  • لا يتطلب النمط الساحلي الكثير من الأثاث، فهو يهدف إلى خلق مناخ هادئ من الراحة والاِسترخاء، لذلك يتم اِستخدام الأثاث المُنجد بالقطن أو الكتان الناعم. 

  • يتميز بوجود النوافذ المرتبة في كل مكان، و الأبواب و نوافذ السقف الزجاجية والتي تسمح لأشعة الشمس بملء المساحةبالضوء الطبيعي. مع وجود الأقمشة الشفافة الخفيفة التي تتلاعب بها نسمات الهواء، حاملة معها الأجواء الساحلية.

  • لإحساس أعمق بأجواء البيئة المحيطة يمكن اِستخدام الاِكسسوارات من الأصداف والحصى المتناثرة على الشواطئ مع بعض الرمال، ووضعها في أواني زجاجية على الرفوف أو في وسط المائدة. ومزهريات زجاجية زرقاء أو ورق حائط مخطط، أو لوحات تجريدية تعبر عن الشعور الساحلي.

النمط الفرنسي

ظهر النمط الفرنسي على الأراضي الفرنسية وكانت تتمتع بنوعٍ من الاِنتعاش والانتقائية في اِختيار وشراء الأشياء الفاخرة. يعد التصميم الداخلي للديكور الفرنسي مزيجاً متطوراً من بعض الأساليب المختلفة المفضلة.

  يُعرف الطراز الريفي الفرنسي بأنه مزيج من الديكور الريفي الراقي المستوحى من المنازل في الريف الفرنسي. إنه أسلوب شائع في جميع أنحاء العالم بسبب أناقته المريحة وغير الرسمية .

  • يتميز النمط الفرنسي باِستخدام ألوان الباستيل مثل الأبيض والبيج، والأزرق الفاتح والأصفر الفاتح، والظلال الداكنة في المفروشات مثل البني والرمادي والبرونز.
  • يتميز النمط بالمفروشات والإكسسورات العتيقة، واِستخدام أقمشة ذات نقوش ناعمة بألوان هادئة.

نمط الشابي شيك

ظهر نمط الشابي شيك في القرن الثامن عشر كواحد من أفضل أنماط التصميم الداخلي فى ديكور المنازل الريفية في بريطانيا من أجل إعادة إحياء الأثاث القديم مرة أخرى. ويسمى بالأنتيك! لأنَّ تصنيعه وإنتاجه يتم بكل سهولة من مواد قديمة ظهرت عليها علامات القِدَم بشكل عصري وعتيق يُضيف للمكان جمالاً بنكهة خاصة.

  • يستلهم الديكور الشابي الإلهام من “التصميم الفرنسي” العتيق، ولكنه لا يركِّز على قرن معين، فهو يشجع على مزيج اِنتقائي من قطع الأثاث ذات المظهر العتيق وعناصر من قطع مختلفة.

  • يُركز على الألوان الرَّقيقة والباستيلُ مثل اللون الأبيض والكريمي و الوردي. ما ينتج عنه شعور بالهدوء والاِنتعاش، كما يساعد على جعل الغرف تبدو أوسع مما هي عليه في الواقع.

  • يُعد نمط مناسب لعشاق التحف والإنتيكات، لأنه يمنح عناصر الديكور مظهراً ريفياً، و يعطي لمسة ناعمة ذات قيمة عاطفية. كما تُعد الزهور عنصر أساسي سواء الباقات الوردية أو المطبوعات الزهرية.

النمط الصناعي

تعتمد أصول هذا النمط على المصانع والآلات. يمكن أن يضيف لمسة ذكورية أكثر قليلاً من الأنماط الأخرى، لأنه يستخدم الكثير من المعدن والخشب الريفي والجلود.

ومع ذلك، تأتي النعومة من خلال لوحة الألوان المحايدة واِستخدام الأشياء التي تم العثور عليها وإعادة تدويرها والتي يمكن أن تمنح الغرفة على الفور بعض الرُّوح والشخصية.

  • لا تستخدم المساحات الصناعية ظلال اللون الأبيض مثل التصميمات البسيطة الأخرى. يستخدم طيف الألوان الرمادي والأسود بالإضافة إلى درجات اللون البني المحايدة.

  • يحتوي النمط الصناعي عادةً على مخططات أرضية مفتوحة وأسقف عالية. بدلاً من اِستخدام الحوائط الجافة أو ورق الحائط، تتميز المباني بالطوب المكشوف و الأرضيات الخرسانية، والأنابيب الصناعية ومجاري الهواء المرئية.

  • يحب النمط الصناعي الخطوط  النظيفة، التي تم إنشاؤها بشكل خاص باِستخدام المعادن السوداء، بدلاً من الخطوط والأنماط المتعرجة.

النمط الاسكندنافي

يُعد التصميم الاسكندنافي بمثابة إطلاق للحركة الحديثة في منتصف القرن. قدم النمط الاِسكندنافي مظهراً بسيطاً شائعاً في مجال العمارة الداخلية المستمرة حتى يومنا هذا. يرتكز التصميم الداخلي الاسكندنافي على ثلاثة محاور رئيسية…

  • سهولة العيش.
  • والأداء الوظيفي.
  • والميل إلى كل الأشياء الطبيعية.

حيث ينبع أسلوب التصميم الاسكندنافي من ثقافة العيش في مجتمعات ريفية صغيرة كانت معزولة بشكل عام وتتطلب الاِعتماد على المواد الطبيعية.

  • تضفي المساحات الاسكندنافية جواً من الراحة والترحيب، تشمل الجدران البيضاء والمرايا الكبيرة والمنسوجات المريحة.
  • يتميز الأثاث الاِسكندنافي بخطوطه اللطيفة، وألوانه المرحة، وتوازنه بين المواد الهندسية والعضوية، وهو بسيط ومعاصر وعملي.
  • يستخدم النمط الاِسكندنافي لوحة ألوان ناعمة جداً من الباستيل، متوازنة مع الأخشاب ذات الألوان الفاتحة، يكون جذاب وبسيط ودافئ للغاية ومريح في تصميمه.

النمط الريفي

يتم تحديد التصميمات الداخلية الريفية من خلال الصلابة والسماح للجمال الطبيعي بالتألق. ينصب التركيز على خلق جو مريح من خلال تسليط الضوء على اِستخدام الخشب والحجر والأوراق والعناصر العضوية الأخرى، بدلاً من القلق بشأن الخطوط المثالية، يتيح الطراز الريفي إبراز طابع كل قطعة. الهدف الكامل للأنماط الداخلية الريفية هو أن تكون طبيعية قدر الإمكان.

  • يتميز الديكور الريفي بالتواضع، إنه نوع من التصميم الذي يمكن الوصول إليه بشكل سلس ومريح. يُعد المواد الطبيعية والجمال الطبيعي هما مصدر الإلهام الرئيسي للتصميم الداخلي الريفي. 

  • تعتبر الألوان الطبيعية و المحايدة مثل البيج والأبيض والبني والرمادي كلها أساسية، ولكن اِختر الصبغات الأكثر دفئاً. لن تجد الكثير من بقع الطلاء الجريئة في منزل ريفي، لذا اِحتفظ به أحادي اللون ومتفرداً.

  • يُصنع الأثاث الريفي يدوياً وذلك تماشياً مع فكرة الطبيعة. وهو مصمم ليُشعر بالدفء والراحة. ويُعد الأثاث الخشبي الثقيل المصنوع من جذوع الأشجار والحجر أمراً شائعاً.

ما هي انماط التصميم الداخلي؟

هو أتجاة يحدد أثاث وديكور وإضاءة وإكسسوارات مختلفةلكل نمط، مما تمنحه مظهراً مميزاً.

ما هي اشهر انماط التصميم الداخلي؟

النمط الكلاسيكي/ النمط اليوناني/ النمط الاسكندفاني/ نمط الآرت ديكو/ نمط الشابي شيك.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً
تصميم وديكور غرفة الجلوس

تصميم غرفة الجلوس

 تُعتبر غرفة المعيشة مركز المنزل، فيها يجتمع الجميع و يستريحون. مكان يقضي فيه الناس معظم وقتهم. لذلك يجب أن تكون غرفة المعيشة مُصمَّمة لتوفير الراحة

اقرأ المزيد ..