انواع الاضاءات المنزلية

الإضاءة في التصميم الداخلي
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

يُعد الضوء أحد أهم العناصر في التصميم الداخلي، نحن لا ندرك ذلك، ولكن تضفي الاضاءة حياة على أي تصميم داخلي، تتلاعب الاضاءة بتصوراتنا وتخلق أحاسيس وتجارب فريدة ويمكن أن تغير التصميم بالكامل. وللضوء قدرة على خلق جو أكثر بكثير من الأثاث أو الملحقات الأخرى في التصميم.

الضوء جزء لا يتجزأ من التصميم الداخلي ويجب العمل عليه من بداية المشروع، وإذا لم يتم القيام به بشكل صحيح فسَتتُّم ملاحظته على الفور.

يمكننا أن نجد أنفسنا في أجمل مكان في العالم، إذا تم العمل عليه بشكل جيد، أما إذا لم يتم تخصيص الوقت الكافي لدراسة وتصميم الاضاءة، فإن تجربتنا ستجعلنا غير راضين عن التصميم. لذلك قمنا بتخصيص هذه المقالة لشرح أهمية الاضاءة في التصميم الداخلي، تابعوا معنا … 

DF8A3457

اهمية الاضاءة في التصميم الداخلي

تُعد الاضاءة عنصر مهم مثل أيّ عنصر آخر من عناصر التصميم. يمكن أن يكون الاِستخدام الإبداعي للإضاءة مكملاً لديكور المساحة الخاصة بك. يجب أن تكمل المصابيح والمعلَّقات وعناصر الاضاءة الأخرى، أسلوب وديكور المساحة. يمكن أن يساعدك اِختيار الاضاءة المناسبة في تحقيق التوازن المثالي بين الأناقة والراحة والتطبيق العملي.

تعطي الغرف المضاءة جيداً جواً دافئاً وجذاباً وعملياً في منزلك. ومن ثم، فإن اِستخدام الاضاءة المناسبة هو الجانب الرئيسي للتصميم الداخلي. ويمكنه أن يُعزز ويرفع كل ركن من أركان الغرفة، من الأثاث والأرضيات والتجهيزات، إلى التشطيبات والقوام.

لنفترض أننا نريد تسليط الضوء على عمل فني على الحائط، فنحن بحاجة إلى إضاءة سفلية لإبراز العمل الفني و باللاِقتران مع اللون – سوف يلفت اِنتباهنا إلى اللوحة.

وتتمثل مهارة المصمم في الجمع بين الأضواء السفلية والاضاءة العلوية، ومصابيح الحائط وأضواء الأرضية، والأضواء المخفية والأضواء المميزة، والاضاءة المعمارية المتكاملة، والمعلقات والمصابيح لإضافة الفخامة والعمق الواسع لكل غرفة. 

DF8A1640

أنواع الاضاءة

يعد تصميم الاضاءة موضوعاً مهماً وغالباً ما يتم نسيانه عندما يتعلق الأمر بتصميم منزلك. تؤثر الاضاءة على كيفية إدراك حجم الغرفة، وتخلق الأجواء، والأهم من ذلك أنها يمكن أن تؤثر على مزاجك.

هناك ما هو أكثر بكثير من تصميم الإضاءة الجيد أكثر من مجرد اِختيار عاكس الضوء الجذاب. في الواقع ، هناك ثلاثة أنواع أساسية لتصميم الاضاءة. عند تنفيذها بشكل صحيح، يمكنها تحويل مساحتك إلى مكان جميل. إليك الطريقة.

الاضاءة المحيطة

الجانب الأول والأكثر أهمية لإضاءة الغرفة هو الإضاءة المحيطة. توفر الإضاءة المحيطة الأساس والإضاءة العامة للغرفة. بصرف النظر عن وظائف الإضاءة الأساسية التي توفرها، تعمل الإضاءة المحيطة على تعزيز الإحساس بالدفء وعمق مساحتك. يتم تحقيق ذلك عادةً باِستخدام الإضاءة العلوية مثل الأضواء المريحة والثريات.

DF8A1573 3

إضاءة المهام

الطبقة الثانية لتصميم الإضاءة هي إضاءة المهام. تم تصميم إضاءة المهام لخلق أجواء مُريحة عند القيام بالأنشطة اليومية في منزلك.

سواء كنت تطبخ أو تشاهد التلفاز أو تقرأ كتاباً، أو إضاءة الخزانات الخاصة بك لسهولة الوصول إليها، أو جعل الجوانب المهمة من منزلك أكثر وضوحاً للضيوف (ممرات الإضاءة، والسلالم) تضمن إضاءة المهام إضاءة التفاصيل الدقيقة بشكل صحيح.

هناك عدة أمثلة على إضاءة المهام، منها:

  • مصابيح مكتبية.
  • معلقات السقف.
  • مصابيح ذراع التأرجح.
  • مصابيح أرضية.
  •  أضواء الخزانة.

باِختصار، لا تُستخدم إضاءة المهام للأغراض التزيينية، ولكن لأغراض عملية، مما يساعدك على إكمال مهام محددة في جميع أنحاء منزلك.

اضاءة المهام في التصميم الداخلي

الاضاءة المميزة

تُستخدم الإضاءة المميزة لإبراز ميزات الهندسة المعمارية، أو التصميم أو الديكور للمنزل. تعتبر المعلقات الموضوعة جيداً فوق طاولة غرفة الطعام، أو ضوء موضعي على قطعة فنية حسنة الذوق، أو مصباح أرضي يجذب الِانتباه إلى قطعة أثاث، كلها أمثلة على الإضاءة المميزة. عند اِستخدامها بشكل صحيح، يمكن أن تحدث الإضاءة المميزة فرقاً في التصميم الداخلي لديك.

الاضاءة المميزة في التصميم الداخلي

الاضاءة الطبيعية

تعد الإضاءة الطبيعية من أهم جوانب العمارة لتأثيرها على رفاهية الإنسان والحفاظ على الطاقة وإثراء المساحات. حتى الأربعينيات من القرن الماضي، كان الضوء الطبيعي هو المصدر الوحيد للضوء في المباني.

ولكن بعد اِكتشاف الإضاءة الكهربائية، أوفت جميع المباني بمتطلبات الإضاءة لجميع شاغليها. وفي الآونة الأخيرة بسبب التركيز على الحفاظ على الطاقة، يتم دمج الإضاءة الطبيعية مرة أخرى في المباني، وتتم دراسة الأبحاث حول تأثيرها على الناس بدقة.

05

يعتبر علم تصميم ضوء النهار أكثر تعقيداً من مجرد جلب الضوء إلى المنزل. عند إضافة تركيبات إضاءة النهار، يجب أن تفكر في تحقيق التوازن بين مكاسب وخسائر الحرارة، والتحكم في الوهج، والاِختلافات في توافر ضوء النهار.

بالإضافة إلى ذلك، يجب مراعاة حجم النافذة والتباعد، واِختيار الزجاج، واِنعكاس التشطيبات الداخلية، وموقع الأقسام الداخلية. علاوة على ذلك، هناك العديد من الأنواع المختلفة لتركيبات ضوء النهار ولكل منها مجموعة فريدة خاصة به من اِعتبارات التصميم.

الاضاءة الطبيعية في التصميم الداخلي

فوائد الضوء الطبيعي في العمارة

نظراً لأن معظم تركيزنا في التصميم والهندسة المعمارية، ينصب إلى حد كبير على الاستدامة والحفاظ على الطاقة، فإن الاِستخدام السليم للإضاءة الطبيعية يمكن أن يقلل من تكلفة اِستهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 40٪.

– يمكن اِستخدام الإضاءة الطبيعية للتحكم في درجة الحرارة في الغرفة، وتكييف الهواء، واِستبدال أو تقليل المتطلبات إلى نطاقات كبيرة. يستخدم الذكاء الاِصطناعي اليوم أيضاً، جنباً إلى جنب، مع أجهزة الاِستشعار المتقدمة للتحكم في الإضاءة في الغرفة.

– يزيد التكامل الصحيح للإضاءة الطبيعية في المساحات المبنية من قيمة المساحة. تبدو المساحات أكبر، وتسمح الفتحات الكبيرة بالتدفق الطبيعي للخضرة داخل المبنى. يمكن أن يؤدي التحكم السليم في ضوء الشمس من خلال الفتحات أيضاً إلى تحسين جودة الديكورات الداخلية.

44

– تلعب الإضاءة الطبيعية في بيئة المكتب دوراً مهماً في تحسين الصحة، وزيادة الإنتاجية، وزيادة مستوى الأداء العقلي وتحسين جودة اليقظة، وزيادة الروح المعنوية. الأشخاص الذين يعملون في المكتب، يواجه معظمهم ضغوطاً من زوايا مختلفة، وأحياناً لا يرغبون في القيام بأعمال رتيبة، وقد يشعرون بالتعب بعد فترة من العمل.

– تميل الغرف التي لا تحتوي على ضوء الشمس الطبيعي المناسب إلى نمو الفطريات، والعفن وتصبح موطناً للحشرات. ينتج عن هذ، انعدام الراحة في الغرفة، وقد تأتي الرائحة الكريهة من الغرفة.

– تتمتع الإضاءة الطبيعية بأهمية بيولوجية كبيرة، حيث تساعد أشعة الشمس إلى إنتاج فيتامين (د) في الجسم وتقلل الضغط على العين، كما تقلل مشاكل الأسنان، وتحسِّن نشاط الجهاز العصبي، وتساعد في تنظيم ضغط الدم. كما تعمل الإضاءة الطبيعية على تحسين مزاجنا، وتعزيز الروح المعنوية، وزيادة مستويات الطاقة.

GLAMOROUS 6 copy

الاضاءة الصناعية

يخلق الضوء الاِصطناعي تحفيزاً بصرياً – فنحن دائماً ما ننجذب إلى النقطة الأكثر سطوعاً في الغرفة ، لذلك نستخدم الضوء الاِصطناعي لإبراز ميزات معينة في المساحة. مثلاً في المطبخ، قد تكون هناك أزهاراً على طاولة طعام تبرزها. وقد نضيف ضوءاً خافتاً إلى الأسطح الرَّأسية، مثل الخزائن، باِستخدام أضواء محيطية، مما يخلق ضوءاً منعكساً عن تلك الأسطح.

بالمقارنة مع الإضاءة الطبيعية، تمنح الإضاءة الاِصطناعية لمصممي الديكور الداخلي قدراً أكبر من المرونة، لذا يمكن اِستخدامها بطرق مختلفة. باِستخدام الإضاءة الاِصطناعية، يمكنك إضافة سطوع إلى المساحات التي قد لا تحتوي على نوافذ للسماح بدخول الضوء الطبيعي.

يختار المصممون الداخليون من مصابيح LED، وفلورسنت Fluorescent، للحصول على الحالة المزاجية المرغوبة. إذا كان هدفك هو تبريد الغرفة، فمن الأفضل استخدام إضاءة الفلورسنت، بينما يعتبر استخدام LED لتدفئة الغرفة اِختياراً جيداً.

V01

توزيع الاضاءة

هناك الكثير من العوامل المهمة عند اِختيار تركيبات الإضاءة المناسبة. نحن نهتم حقاً بالاِختيارات، مثل “لومن لكل واط” ودرجات حرارة اللون ولكن ماذا عن توزيع الضوء؟

تختلف الحاجة لاِستعمال الإضاءة حسب مساحة الغرفة وكمية الضوء التي تحتاجها إن كان ليلاً أو نهاراً. 

غرف المعيشة أو غرف الطعام تحتاج إلى الإضاءة الشاملة القوية، مع التركيز على الإضاءة المسلطة على بعض الأركان التي تتواجد بها القطع الفنية المراد إبرازها.

أما غرف النوم تحتاج إلى تشكيلة من الأضواء المختلفة الموزعة بشكل جيد حسب الاِستخدام، مثلاً تحتاج الإضاءة الخافتة على جانبي السرير أو الجوانب لتوزيع الضوء للراحة، والإضاءة الساطعة للمرآة.

أما المطبخ يحتاج لإنارة متنوعة بين القوية لأنشطة تحضير الطعام, والإنارة الخلفية الخفيفة والتي تكون أسفل الحوض و للخزائن العلوية والسفلية.

غرف العمل والحاسوب تحتاج إلى إضاءة محيطية خفيفة إضافة الى مصباح خاص للقراءة والعمل.

ننصحكم بقراءة: أفضل شركة ديكور في تركيا

الاسئلة الشائعة

ما تأثير الإنارة على التصميم الداخلي؟

إن اِستخدام الاضاءة المناسبة هو الجانب الرئيسي للتصميم الداخلي. يمكن أن يعزز ويرفع كل ركن من أركان الغرفة، من الأثاث والأرضيات والتجهيزات إلى التشطيبات والقوام.

ما هي أنواع الاضاءة المنزلية؟

الانواع حسب المصدر:
– الإضاءة الطبيعية
– الإضاءة الصناعية

الانواع حسب التوزيع:
– الإضاءة المحيطة
– إضاءة المهام
– الإضاءة المميزة

هل الاضاءة الصفراء أفضل أم البيضاء؟

يوصي باِستخدام الإضاءة الصفراء في غرف المعيشة وغرف الطعام، وغرف النوم وغرف المنزل الأخرى. لأن الضوء الأصفر يحتوي على ضوء أزرق أقل، وبذلك يخلق تأثيراً أكثر استرخاءً للعينين.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً
اثاث غرفة الجلوس

اثاث غرفة المعيشة

تعدّ غرفة المعيشة واجهة المنزل وأَحد أهم أجزائه، فهي المكان الذي يجمع أفراد العائلة لقضاء معظم أوقاتهم ونشاطاتهم، ما بين الاِسترخاء، وجمعة الأهل، وتبادل الأحاديث،

اقرأ المزيد ..
غرف النوم النيو كلاسيك

غرف النوم النيو كلاسيك

يُعبِّر مصطلح النيو كلاسيك عن الجمع بين العناصر الحديثة التي تمثل مزيجاً مثالياً بين الأناقة والفن، والطراز الكلاسيكي الذي يتميز بقطعه الممزوجة بلمسة عصرية. ومن

اقرأ المزيد ..