التصميم الخارجي والداخلي للفنادق

تصميم الفنادق
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

يشكّل تصميم الفنادق في عالم التصميم المعماري تحدياً صعباً وممتعاً بنفس الوقت، إذ ينبغي على هذا التصميم أن يكون جذّاباً لمختلف أنواع الزوّار على اِختلاف أذواقهم وأعمارهم وتباين ثقافاتهم، على عكس الأبنية الخاصّة كالبيوت والفلل التي تُبنى حسب الرغبة الشخصيّة لأصحابها.

لم تعد الفنادق في أيامنا هذه مجرد مكانٍ للمبيت وتناول الطعام، وهنا يأتي دور فنّ التصميم المعماري الخارجي والداخلي في خلق تجربة فريدة لا تُنسى لنزلاء الفنادق، من خلال الإعتناء بكافة التفاصيل الداخلية والخارجية للفندق.

وبالطبع لا يمكن تحقيق هذه الغاية بشكل عشوائي، إذ يخضع تصميم الفنادق لأسس ومعايير مدروسة، تجعل  من فترة إقامتك في الفندق أشبه بكونك ضيفاً في منزل أحد أقاربك أو أصدقائك المحببين، فما هي هذه الأسس؟ وكيف يتم تصميم الفنادق المميّزة؟ هذا ما سنخبركم به في هذا المقال.

تصميم خارجي لفندق

أنواع الفنادق‌

في المرحلة الأولى وقبل البدء بعملية التصميم، علينا تحديد نوعيّة الفندق الذي سنعمل على تصميمه، بناءً على العديد من المعطيات، وفي المقام الأول؛ نوعية الزوّار المتوقَّعين وتطلّعاتهم، وقدراتهم الماليّة، وهدفهم من هذه الزيارة.

فنادق فاخرة ذات مستوى عالمي

هذه الفنادق من فئة الخمسة نجوم، يرتادها الأثرياء وكبار رجال الأعمال والمشاهير، وبالطبع الشخصيات السياسيّة رفيعة المستوى، ولذلك فإن هذا النوع من الفنادق يجب أن يتمتع بالفخامة الواضحة والخصوصية العالية في جميع جوانبه.

فنادق راقية متوسطة الخدمة 

تعتبر الفنادق من فئة الـ(3/4) نجوم أهم وأشهر أنواع الفنادق، لأنها تغطي الشريحة الأكبر من الزبائن، وتتّسم هذه الفنادق بالرُقي وحسن الضيافة والخدمة المميزة.

فنادق تناسب الميزانيات المحدودة

توفّر هذه الفنادق لنزلائها غرفاً نظيفة ومريحة وتُلبّي لهم الاِحتياجات الأساسية، باِعتبار معظم زبائنها من ذوي الميزانية المحدودة الذين يرغبون في الحصول على خدمة جيّدة دون الحاجة لدفع تكاليف إضافية لقاء خدمات ترفيهية وكماليّة.

إقرأ أيضاً: انواع المباني السكنية

اسس تصميم الفنادق

عند البدء في وضع الخطّة العامّة لتصميم الفندق، فهناك العديد من الأسس التصميميّة المهمّة، ستساعدنا على وضع الخطوط العريضة لأسلوب التصميم الداخلي والخارجي الذي سنتّبعه، وستكون مرجعاً لنا في كل خطوة من خطوات التصميم، ومن أبرز هذه الأسس:

  1. الهويّة الخاصة بالفندق، ونوع التصميم الرئيسي.
    ما الشعور الذي تريد إيصاله لزبائنك؟ هل هو شعور الفخامة والترف، أم شعورٌ بالبساطة وعدمِ التكلّف؟ يساعدك تحديد الطابع الخاص بالفندق في اِختيار جميع العناصر التصميميّة، بدايةً من الألوان والرسومات والإضاءة، مروراً بالمواد الخام كالبلاط والواجهات، وصولاً إلى أنماط الموسيقى المخصَّصة في أرجاء الفندق.

  2. تحديد الميزانيّة.
    إن تحديد التكلفة الماليّة للمشروع من البداية حتى النهاية من البديهيات في جميع الأعمال، ولذلك يقع على عاتق المصمم الموازنة ما بين أجمل تصميمٍ ممكن، وبين الميزانيّة المرصودة.

  3. دراسة الموقع الجغرافي.
    يؤثر الموقع الجغرافي للفندق على العديد من القرارات التصميميّة، مثل توجيه مبنى الفندق، واِختيار المواد الخام بعناية، بحيث تحقق لنا المزايا الجماليّة والمظهر البديع، بالإضافة إلى تحسين درجة الحرارة داخل الفندق وحمايته من تقلبات الطقس المختلفة.

  4. اختيار المواد الخام بعناية.
    يشمل هذا جميع المواد المستخدمة في البناء وعناصر التصميم الخارجي والداخلي للفندق، مثل اِختيار ألوان الطلاء والبلاط، بالإضافة إلى الأثاث والمفروشات ضمن المساحات العامّة والغرف الخاصّة، يجب أن تشترك كل هذه العوامل في صنع تجربة مميّزة للزبائن.

  5. الإعتناء بالأقسام الظاهرة والمخفيّة في الفندق.
    عند تصميم الفنادق، بالتأكيد علينا إبراز جمالية الأقسام الظاهرة للزبائن مثل مدخل الاِسقبال والممرات والغرف الخاصّة، ولكن علينا أيضاً الاِهتمام بالأقسام المخفيّة كالمطابخ والحمامات ودورات المياه، فهذه العناصر تؤثر على تجربة العميل بشكلٍ مباشر.

اقرأ ايضاً: اسس تصميم المباني التجارية

التصميم الخارجي للفنادق

يعدُّ اِرتباط تصميم الفندق بالعناصر الخارجية المحيطة به من أهم أساسيات تصميم الفنادق، فتعتبر العوامل الطبيعية وطبيعتها المناخيّة المحيطة بالفندق من أولى العوامل وأكثرها أهمية، لذا تجب مراعاتها عند البدء في الدراسة التصميميّة للفندق.

إذ يمكن لعناصر الطبيعة أن تحدد الطابع الذي ستكون عليه أقسام الفندق الخارجية، وكيف ستتكامل وتنعكس على التصميم الداخلي للفندق، لتقدّم للضيوف فرصة لتجربة ثقافة الموقع الذي يزورونه واكتشافه بكل تفاصيله.

ومما يميّز المهندس المعماري البارع عن غيره، هو تصميمه للمبنى بما يُلائم حركة الشمس من حوله، فتراه يرسم من خيوط الشمس لوحاتٍ فنيّة تُزيّن أرجاء الفندق. بالإضافة لاِختيار الألوان الأساسية بعناية.

اقرأ ايضاً: التصميم الخارجي للمباني

التصميم الداخلي للفنادق

الآن، ولنجعل الفندق قطعةً فنيّة متكاملة، يبدأ التحدي الأهم وهو إيجاد تصميم داخلي مُبهر، إذ يحدد التصميم الداخلي للفندق الهوية البصرية لكل عناصر الفندق من الداخل، مثل الأثاث والديكور والإضاءة، بالإضافة للإكسسوارت واللوحات الجداريّة، مما يمنحه مظهراً برّاقاً.

هناك العديد من الأنماط التي يمكن اِستخدامها في التصميم الداخلي، بدايةً من الأنماط الكلاسيكيّة الخالدة التي حافظت على تمّيزها حتى الآن، وصولاً إلى الأنماط العصريّة والمبتكرةِ حديثاً، فلكل نمطٍ منها طابعٌ خاص يمنحها مظهراً مميزاً.

للفنادق ميّزةً فريدة تسمح لنا بالدمج بين عدّة أنماط مختلفة بطريقةٍ فنيّة، ويعود هذا لتوفّر المساحات الواسعة التي تسمح بذلك على عكس البيوت والمباني صغيرة المساحة، ولذلك يجب على المصمم أن يكون مُحيطاً بكافة أنماط التصميم وأنواعها. 

اقرأ ايضاً: اسس وانماط التصميم الداخلي

تصميم الغرف الفندقية

الغرفة الخاصّة! مكانٌ واحد يجمع العديد من الذكريات، ولذلك عليك الانتباه عند تصميم غرف النزلاء، فهي المكان الذي سيقضي فيه الزبون معظم وقته ما بين النوم والاِسترخاء، وعندها سيتّخذ القرار النهائي فيما إذا كان سيُعيد هذه االتجربة وينصح بها أصدقائه أم العكس!

لذلك عليك أن تتأكد من كون تصميم الغرفة – وألوانها بشكل خاص – يساعد المُقيم فيها على الشعور بالهدوء والسكينة، وتقسيمها بأسلوب ذكيّ وأنيق، والاِعتناء بكافة التفاصيل الصغيرة، والعناصر التي تتكون منها الغرفة.

من البديهيات التي يغفل عنها الكثير عند تصميم الغرف الفندقيّة، هي توفير السرير الواسع المريح، والمكان المخصص لتخزين الملابس والأمتعة بحيث يكون كافياً وواسعاً، بالإضافة لتخصيص مكان للأحذية.

تصميم غرفة نوم فندقية
تصميم لغرفة نوم فندقية

أما عن الحمّام الخاص في الغرف الفندقيّة فيجب أن توليه عناية خاصّةً جدّاً، إذ أن معظم شكاوى الزبائن في الفنادق تكون حول الحمّام، فيجب أن يكون تصميمه عمليّاً ومُريحاً إلى جانب جماليته، فمن غير المنطقي مثلًا؛ أن تكون المساحة المخصصة للاِستحمام ضيّقةً تجعل الزائر يصطدم في الجدران!

تصميم حمام فندقي

ننصحكم أيضاً بقراءة: تصميم غرف النوم و تصميم الحمامات

تصميم استقبال الفنادق

“اِجعل الإنطباع الأول عظيماً!”، العلاقة بين الإنسان والمكان كما في العلاقات الشخصيّة بين البشر، هل سبقت ودخلت مكاناً ولسببٍ ما راودك شعورٌ سلبي أو لم تشعر بالاِرتياح؟ إذا كانت إجابتك “نعم!”..  فلا بدَّ أن تعلم أنَّ السبب وراء ذلك هو التصميم الداخلي للمكان.

ولذلك فإن الاِعتناء باللحظات الأولى للزائر مهمٌّ جدًّا، وهذا ما يدفع المصممين والمهندسين إلى صبّ تركيزهم وتسليط إبداعهم على تفاصيل مظهر المدخل الرئيسي عند اِستقبال الضيوف في الفنادق.

تأكد دوماً من جعل تفاصيل مدخل الاِستقبال متوافقةً مع الرسالة التي تريد من الزبائن أن يقرؤوها، ولابدّ من أن يوفر تصميم مدخل الاِستقبال إحساساً بالإلفة والدفء للزوّار، وعندما يقترن هذا التصميم بترحيبٍ حار من الموظفين، تمنح الزائر تأكيداً على أنه اِختار الفندق المناسب.

تصميم استقبال الفندق

من الأفكار التصميميّة المميّزة التي تناسب المدخل أيضاً، إنشاء ركنٍ متفرّد وجذّاب يتمحور حوله كامل المكان، فعادةً ما يميل القاطنين في الفندق للتجمّع في هذا المكان، وسيدفعهم هذا التصميم المميز على اِلتقاط الصور ومشاركتها على وسائل التواصل الإجتماعي، مما يمنحك إعلانات مجانيّة وجذب المزيد من العملاء.

المرحلة التالية بعد وصول العملاء إلى الفندق، يبدأ الطريق من مكتب الاِستقبال إلى غرفتهم الخاصّة، والتي ينبغي أن تساعدهم على الاِسترخاء وبنفس الوقت تمنحهم لمحة أولى عن المفاجآت القادمة ومستوى العناية الذي سيحظون به.

غرفة الانتظار في الفندق

قد يهمك أيضاً: تصميم مداخل المنازل والفلل

تصميم مطابخ الفنادق

يُعتبر المطبخ بمثابة غرفة العمليّات السريّة في الفندق، فعلى الرغم من كونه قسماً مخفيّاً بالنسبة للزوّار، ولكن تصميمه باِحترافية أمرٌ لابدّ منه، لأنه يتحكم بـ (80%) من مهام خدمة الزبائن، فهو مصدر المأكولات والمشروبات التي يستهلكها الزبائن والضيوف وهذا أمرٌ حسّاس.

إن تصميم مطابخ الفنادق يختلف نوعاً ما عن تصميم مطابخ المطاعم العادية، ولذلك يوصي المصممين بعدّة نصائح مهمّة لتصميم مطبخ عمليّ:

  1. لا تنسَ خدمة الغرف.
    بالإضافة إلى مطعم الفندق الأساسيّ، عليك تلبية طلبات الزبائن في الغُرف، ولذلك يجب توسعة المطبخ أو تخصيص قسم خاص لخدمات الغرف، كما يمكن وضع قائمة محددّة من الوجبات سهلة التحضير لتقديمها في الغرف.

  2. إنشاء منافذ مباشرة على المصاعد والممرات الرئيسيّة.
    في المطاعم العاديّة يكون الزبون على بُعد أمتار من المطبخ، ولكن الوضع مختلف في الفنادق، فيمكن أن يكون الزبائن في قسم آخر أو طابق مختلف تماماً، لذلك يجب تصميم المطبخ مع منافذ تسمح لتوصيل الطعام بأسرع شكل.
Commercial Kitchen Layout scaled 1
  1. تنظيم حركة الموّظفين داخل المطبخ.
    الطبّاخين والمساعدين وعمّال التنظيف والتوصيل، كل هؤلاء سيعملون ضمن المطبخ، لذلك يجب تنظيم الممرات داخل المطبخ بعناية، وتوزيع الطاولات وأدوات المطبخ بشكل جيّد.

  2. الاِستعداد للفعاليّات الضخمة.
    يمكن إقامة فعاليّات ومؤتمرات ضخمة ضمن الفندق ولابدّ من التأهب لخدمتها، ومن المتوقّع أن تتطلب أنماطاً مختلفة من الطعام، فتنظيم أقسام المطبخ بشكل متسلسل ومَدروس، يُساعد الموّظفين على العمل بكفاءة بغض النظر عن المُناسبة.

  3. الأجزاء الخاصّة بتخزين المواد.
    يجب أن تأخذ الحاجة لكميات ضخمة من المواد بعين الاِعتبار، وتصميم غرف خاصّة للتخزين ضمن المطبخ أو على مسافة قريبة منه، وإنّ القدرة على تخزين كميّات أكبر، يوفّر المزيد من المال ويقلل من تكرار الطلبات.
3 2

قد يهمك أيضاً: التصميم الداخلي للفنادق و تنسيق اثاث المطابخ

خدمات تصميم الفنادق

دع المحترفين يعتنون بتصميم فندقك

لإدارة مشروع فندقيّ ناجح، عليك أن تضع كافّة التفاصيل الصغيرة والكبيرة نصب عينيك، إذ أن التصميم المناسب والمميز سيخلق تجاربَ سعيدة للضيوف وذكرياتٍ لا تُنسى، تاركين خلفهم توصياتٍ إيجابيّة أينما حلّو. وهذا ما يعني المزيد من العملاء.

كل هذا وأكثر يحققه فريق العمل في “Glamorous” من مهندسين معماريين ومصممين مُبدعين يتمتّعون بمهاراتٍ رفيعة المستوى تمكّنهم من نسج قصة نجاح فريدة لفندقك، وتضمن تجربة رائعة لكل زائر من الوهلة الأولى.

00905300997111

الاسئلة الشائعة

ما هي اسس تصميم الفنادق؟

يوجد العديد من الأسس الخاصة بتصميم الفنادق، مثل تحديد نوع التصميم الرئيسي واختيار الألوان، وتوجيه المبنى وموقعه واختيار المواد الخام، وأخذ العناصر الطبيعية المحيطة بعين الاِعتبار.

كيف يتم تصميم الفنادق؟

يتم تصميم الفنادق وفق معايير هندسيّة مدروسة، لتناسب جميع الأذواق والثقافات، بدايةً من واجهة الفندق الخارجية مروراً بمدخل الاِستقبال، وصولاً إلى تصميم الغرف والمرافق الخاصّة.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً

النمط الإسلامي في التصميم

العمارة الإسلامية هي واحدة من أكثر أساليب البناء شهرة في العالم. وهي أسلوب معماري مرتبط بدين الإسلام. وتشمل الأشكال النحتية المذهلة والتفاصيل الزخرفية المبهرة التي

اقرأ المزيد ..

صور غرف جلوس تركية

أصبحت غرفة المعيشة التركية شائعة بشكل متزايد حيث يبحث الناس عن طرق لإضافة لمسة من الفخامة إلى منازلهم. غالبًا ما تتميز غرف الجلوس التركية بتصميمات

اقرأ المزيد ..