تصميم مجالس رجال

تصميم مجلس رجال
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

المجلس هو منطقة جلوس خاصة في المنزل، مصممة لاستقبال واِستضافة الضيوف وعادةً ما تكون أكبر غرفة في المنزل العربي.

يمكن أن يجمع تصميم المجلس بين العناصر العربية التقليدية والأساليب المعاصرة لخلق مساحة جذابة وظيفية وجذابة بصريًا. يشتمل تصميم مجلس الرجال عادةً على الكثير من المقاعد والطاولات المنخفضة والسجاد المزخرف وتصميمات الجدران المعقدة والإضاءة الزخرفية.

يمكن استخدام مزيج انتقائي من الأثاث والأقمشة والألوان لخلق جو فريد يعكس أسلوب صاحب المنزل الفردي.

مجلس رجال حديث

الوان مجلس الرجال

ألوان المجالس العربية مستوحاة من الطبيعة الجغرافية للبلاد العربية، عادةً ما تكون الألوان دافئة ودرجات ألوان ترابية وتختلف من منطقة إلى أخرى. تشمل الألوان الشائعة درجات الأحمر والبني والأخضر والأصفر والأزرق.

النغمات المستخدمة في ألوان المجلس تهدف إلى الهدوء والراحة، وغالبًا ما تعكس المناظر الطبيعية في المنطقة. غالبًا ما يتم الجمع بين ألوان المجلس التقليدية والعناصر الحديثة لخلق أسلوب فريد من نوعه خالٍ من الزمان ومعاصر. يمكن استخدام هذه الألوان لخلق جو مريح وجذاب في أي منزل أو مكتب.

كما يتم إضافة بعض الألوان الفاخرة مثل البنفسجي والذهبي والأحمر والفضي لتعزيز المظهر الإسلامي الحديث في أسلوب التصميم المتبع.

ننصحكم بقراءة: طريقة اختيار الوان الاثاث والديكور

مجلس رجال مرتفع

اضاءة مجلس الرجال

تعد إضاءة المجلس جزءًا مهمًا من الثقافة العربية التقليدية. إنها طريقة لجعل المساحة تبدو جميلة وجذابة، وفي نفس الوقت تخلق جوًا هادئًا ودافئًا. تتم إضاءة المجلس عادةً بمصابيح الحائط والثريات، أو ببساطة عن طريق وضع الشموع في جميع أنحاء الغرفة.

عندما يتعلق الأمر بإضاءة المجلس، هناك عدة عوامل يجب مراعاتها:

أولاً: سيحدد حجم المساحة الخاصة بك عدد الأضواء التي ستحتاج إليها، فضلاً عن مستويات السطوع.

ثانياً: يجب أيضًا مراعاة لون الضوء – يُنصح باستخدام درجات الألوان الدافئة مثل الأصفر أو البرتقالي لخلق جو مريح، بينما يمكن استخدام درجات الألوان الباردة مثل الأزرق أو الأبيض للمناسبات الرسمية. يمكن أن يضيف وضع الأضواء بشكل استراتيجي لإبراز أجزاء معينة من الغرفة لمسة من الأناقة.

أخيراً: من المهم التأكد من أن إعداد إضاءة المجلس الخاص بك يتوافق مع لوائح السلامة. هذا يعني استخدام الأنواع المناسبة من المصابيح والتركيبات المعتمدة للاستخدام الآمن في منزلك.

ننصحكم بقراءة: الإضاءة في التصميم الداخلي

إضاءة مجلس رجال

ورق جدران مجلس الرجال

يمكن لورق جدران المجلس العربي أن يحول الغرفة إلى مساحة فاخرة تعكس جمال الشرق الأوسط. تضفي تصميماته الفريدة جوًا من الرقي والرفاهية التي تجعله مثاليًا لخلق جو من الفخامة. سواء تم استخدامه كجدار مميز أو في جميع أنحاء غرفة بأكملها، فإن ورق جدران المجلس العربي سيكون له تأثير بالتأكيد.

ويستخدم ورق الجدران في المجالس كعنصر ديكور مميز مثل باقي العناصر المتعددة، ويقدم تشكيلة متنوعة من الألوان والنقوش والأشكال الهندسية، الأمر الذي يتيح اِختيار ما يناسب مختلف أنواع ومستويات المجالس. ويعتبر اللون الذهبي من أهم الألوان التي تستخدم في المجالس لما ينطوي عليه من معاني الأناقة والفخامة والتي تعبر عنها المجالس.

مجلس رجال على الطراز المغربي

كنب مجلس الرجال

تتميز كنبة مجلس الرجال بمقاعدها المنخفضة والوسائد الكبيرة ومساند الظهر المنخفضة. يعتمد تصميمها على المفهوم الإسلامي لـ “المجلس”، والذي يشير إلى منطقة مفتوحة للتجمعات الاجتماعية. توفر أريكة المجلس العربي مساحة جذابة ومريحة للمحادثة والاسترخاء.

تصميمها البسيط والأنيق يجعلها قطعة أثاث صالحة لكل زمان يمكن الاستمتاع بها في العديد من أنواع الديكورات الداخلية المختلفة.

قد يهمك: كنب غرفة المعيشة

مجلس رجال حديث

طاولات مجلس الرجال

كان من المعتاد توزيع الأرائك المنخفضة والمتصلة ببعضها البعض في المجالس العربية التقليدية، ولكن على الطراز الحديث لا مانع من اِستخدام الكنب المرتفعة عن الأرض.

وإذا تم وضع طاولة في الوسط والطاولات الصغيرة الموزعة بين الأرائك، فهذا من أجمل ديكورات المجالس التي تجمع بين الحديث والعملية وبين كونها أصيلة وتقليدية. وتعتبر الطاولات الجانبية من العناصر الأساسية التي تستخدم لوضع الضيافة.

عادة ما تكون طاولات المجلس العربي مستديرة أو مربعة ولها تصميمات معقدة محفورة فيها. عادةً ما تتميز بسطح خشبي وأرجل متينة، فضلاً عن مجموعة متنوعة من العناصر الزخرفية.

قد يهمك: انواع الأثاث المنزلي

طاولات مجلس رجال

ستائر مجلس الرجال

ستائر المجلس العربي جزء مهم من الثقافة العربية التقليدية. تخلق هذه الستائر إحساسًا بالخصوصية والتفرد، مما يسمح للناس بالاستمتاع بوقتهم معًا في راحة وسلام. عادة ما تكون مصنوعة من الأقمشة الثقيلة مثل المخمل والحرير والقطن، وغالبًا ما تتميز بالتطريز المعقد أو الأنماط والألوان المعقدة.

الستائر معلقة من أعمدة أو حلقات في السقف، أو يمكن لفها على الجدران لخلق جو أكثر رسمية. يمكن أيضًا استخدام الستائر لتقسيم الغرف إلى أقسام مختلفة، مما يوفر خصوصية إضافية للضيوف أو أفراد الأسرة.

مع القليل من الإبداع، يمكن أيضًا استخدام هذه الستائر لإضافة اللون والملمس إلى أي غرفة.

ننصحكم بقراءة: طريقة اختيار الستائر المنزلية

اشكال مجلس الرجال

مجلس ارضي

تتميز المجالس العربية الأرضية بالبساطة وإضافة الرَّحابة على الغرفة. يفضل بعض العرب المجالس العربية الأرضية عن المجالس المرتفعة ويرون أنها مريحة أكثر. وتتناسب المجالس العربية الأرضية مع أنواع الديكورات المختلفة والألوان الجريئة التي تعكس شخصية أصحابها. 

مجلس ارضي

مجلس مرتفع

يُعد التصميم الشائع للمجالس العربية هو التصميم “المنخفض”، إلا أنه بعد دخول الأنماط الحديثة طرأت بعض التغييرات على المجالس من ناحية التصميم والألوان، ومن بين هذه التغييرات، المجالس العربية “المرتفعة” المعروفة باِسم “ أطقم الكنب“. وتتميز بأشكالها الرائعة، كما يكون شكل المجلس مُتميز ولا يحتاج إلى إضافة الكثير من الاِكسسوارات لتزيينه.

وتعتبر المجالس العربية المرتفعة وظيفية أكثر من المجالس المنخفضة، ويتم إضافة عدد من الستائر التي تليق وتتوافق مع لون المجلس، واِستخدام وحدات إضاءة مميزة. وهو ما يجعل المظهر النهائي متكامل. 

تصميم مجلس عربي ارضي

مجلس رجال فخم

لاشك أن التصميمات الكلاسيكية غالباً ما تكون فخمة في معظمها، وتتميز تصميمات المجالس العربية الكلاسيكية بالفخامة، لأنها تكون غالباً مصممة لاِستقبال الضيوف لذلك لابد من إضفاء نوع من الفخامة والرُّقي إليها. 

وتتميز المجالس العربية الكلاسيكية بوجود النجف والإضاءة النحاسية اللامعة، مع وجود الكريستال الذي يعتبر من أهم عناصر التصميمات الكلاسيكية الفخمة.

ننصحكم بقراءة: النمط الكلاسيكي في التصميم الداخلي

تصميم مجلس عربي فخم

نصائح لتصميم مجلس الرجال

  • لا تترك فراغات فارغة بين أرائك المجلس، حتى لا يجلس الناس بعيداً عن بعضهم البعض.
  • إذا أمكن، ضع طاولة على مسافة ذراع، مما يسهل تقديم الطعام للضيوف.
  • تأكد من وجود مساحة كافية حول الطاولة حتى يتحرك الأشخاص بشكل مريح.
  • التزم بألوان دافئة ومحايدة أثناء اِختيار الأثاث والديكور للمجلس.
  • إذا كنت تختار أطقم أرائك المجلس، فاِبحث عن الأقمشة الغنية والمواد الطبيعية.
  • تأكد من أن الإضاءة ساطعة بدرجة كافية حتى يتمكن الأشخاص من رؤية بعضهم البعض في جميع أنحاء الغرفة..
  • يمكن أن تزيد الزخارف المصنوعة يدوياً بما في ذلك الوسائد وديكور الحائط من الأجواء.
  • تأكد من تضمين أحدث تصميمات المجالس والديكورات العربية التقليدية لخلق أجواء ترحيبية للمجلس.
  • نصيحة مهمة لأفكار تصميم المجلس هي إضافة بعض النباتات الداخلية، لأنها تضيف أيضاً لمسة من اللون وعنصراً طبيعياً إلى المساحة.

الاسئلة الشائعة

ما هو المجلس؟

هو منطقة جلوس خاصة في المنزل، و مصمم لاِستقبال واِستضافة الضيوف في المنازل العربية.

ما هي أنواع المجالس العربية؟

1. مجالس عربية أرضية
2. مجالس عربية مرتفعة
3. مجالس عربية فخمة.

ما هي أفضل الألوان للمجالس العربية؟

تتميز ألوان المجالس العربية أنها مستوحاة من الطبيعة ومن الصحراء مثل الألوان الدافئة. وللمجالس العربية ألوان متناغمة وبعض الألوان المنعشة مثل الأزرق والأخضر.
كما يتم إضافة بعض الألوان الفاخرة مثل البنفسجي والذهبي والأحمر والفضي لتعزيز المظهر الإسلامي الحديث في أسلوب التصميم المتبع.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
الاثاث النيو كلاسيك
الاثاث النيو كلاسيك

يعد عصر النيو كلاسيك فترة أثرية مثيرة للاِهتمام بشكل خاص، اِكتسب شعبيته في منتصف القرن الثامن عشر وحتى القرن التاسع عشر. واِتبعت العديد من البلدان

اقرأ المزيد ..
غرف النوم المودرن

يتميز التصميم المودرن ببساطة الديكور والأثاث والتجرد من الزخرفة على عكس الأنماط التقليدية، وتحتوي المنازل الحديثة على خطوط نظيفة ومواد طبيعية هادئة ومريحة، وهو ما

اقرأ المزيد ..