تصميم المكتبة المنزلية

تصميم المكتبة المنزلية
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

في عالم مليء بالبودكاست والمسلسلات، هل أصبح لدى الناس الوقت حقاً لقراءة كتاب؟ 

الجواب؛ نعم. أكيد!

يهتم الكثير من الناس بالكتب بقدر اهتمامهم بأي شكل من أشكال الترفيه الأخرى، فالعالم مازال محباً ومتطلعاً لقراءة الكتب، في كُلِّ عام، يُسلط الضوء على مئات المؤلفين الجدد بأعمالهم الفنية. وتتمتع أكثر الكتب مبيعاً بالشهرة بقدر ما يتمتع به نجوم أفلام هوليود. 

لست مضطراً للعيش في قصر ليكون لديك مكتبة منزلية. فإذا كانت لديك مساحة في منزلك، فقد تكون المكتبة المنزلية هي ما تحتاجه تماماً.

إذا كان لديك غرفة إضافية في منزلك، فيمكنك بسهولة إنشاء مكتبتك الخاصة، لذلك تابع معنا لمعرفة كيفية صناعة ديكور المكتبات وما هو الأثاث الذي يجب أن يتواجد في المكتبات المنزلية.

تصميم المكتبة المنزلية
الصورة من مصدر خارجي

أهمية المكتبة المنزلية

لا يمكن للمكتبة المنزلية أن تخلق بيئة مريحة في منزلك فحسب، بل هناك العديد من المزايا الأخرى التي تتعدى اللمسات الزخرفية للكتب. فالمكتبة المنزلية تفتح أمامك عالم من التعلم والمعرفة، له أن يؤثر بشكل إيجابي عليك وعلى عائلتك، ومن مزايا وجود المكتبة في منزلك … 

توفر مساحة تخزين كبيرة

إذا كنت قارئاً شغوفاً، فمن المحتمل أن تكون لديك بالفعل مكتبة كاملة من الكتب التي قرأتها، لذلك لدينا سؤال لك، ماذا تفعل بكتبك بمجرد الاِنتهاء من قراءتها؟

بالتأكيد لا تريد التخلص منها، فهناك الكثير من الذكريات المرفقة مع كل صفحة. ولذلك توفر لك المكتبة المنزلية مساحة التخزين اللازمة للاِحتفاظ بكتبك، وتمنع المكتبة المنزلية ضياع أي من هذه الكتب، خاصة إذا قمت بتنظيمها بشكل صحيح.

ننصحكم بقراءة: تنسيق الاثاث المنزلي

يمكن أن يكون بمثابة الاسترخاء في عالمك الخاص

لا توجد أماكن كثيرة في منزلك يمكنها أن تأخذك في مغامرة بعيداً عن الواقع، ولكن المكتبة المنزلية يمكنها أن تجعلك تتجول في باريس صباحاً وتقاتل في الثورة الفرنسية مساءً.

فقط صمم المكتبة بما تحب واجعلها مكاناً مريحاً وأضف بعض الإضاءات والديكورات المميزة، لتشعر أنك على استعداد لاِستكشاف ما يقدمه العالم الخارجي لك.

مكتبة منزلية
الصورة من مصدر خارجي

يمكن أن تساعدك في بيع منزلك

المكتبة المنزلية يمكن أن تكون بمثابة مثال على كيفية اِستخدام المساحة في منزلك بشكل فعال. وهو ما يحقق أقصى استفادة من منزلك ويعطي انطباعاً جيداً لدى الزائرين، وسيؤدي ترك أصغر غرفة شاغرة إلى إثارة بعض الأسئلة. هذه هي الطريقة التي يمكن أن تساعدك بها المكتبة المنزلية في حال أردت بيع منزلك.

مفيدة للأطفال

قد يكون من الصعب إثارة اهتمام الأطفال بأي شيء آخر غير التكنولوجيا في الوقت الحاضر، ولكن يمكنك أن توضح لأطفالك أهمية القراءة، ومنحهم مساحة خاصة للقراءة من خلال اِمتلاك مكتبة منزلية.

حيث يتفق خبراء التربية على أهمية غرس حب القراءة فـي نفس الطفل وتربيته على حب الكتاب، حتى تصبح القراءة عادة له يمارسها ويستمتع بها ليستفيد منها لاحقاً في حياته العلمية و العملية.

قد يهمك: تصميم غرف الاطفال

غرفة مكتبة منزلية
الصورة من مصدر خارجي

مقاسات المكتبة المنزلية

لست بحاجة إلى تخصيص الكثير من المساحة في منزلك للكتب، يمكن أن تكون المكتبة المنزلية بأي حجم طالما أنها عملية، وتفي باِحتياجاتك.

حتى أصغر المكتبات المنزلية ستوفر لك مكاناً مثالياً لقضاء وقت مريح وممتع في قراءة الكتب، إذا تم تصميمها بشكل جيد. لذا فإن أفضل شيء للبدء عند إعداد مكتبة منزلية، هو معرفة عدد الكتب التي لديك بالفعل، سواء كان لديك غرفة، أو ركن في غرفة، سيتم تحديد حجم مكتبتك المنزلية إلى حد كبير من خلال عدد الكتب التي لديك.

وهناك الكثير من الحيل الإبداعية لتخزين الكتب لتناسب مجموعة كبيرة من الكتب في مساحة صغيرة، ولكنك ستظل بحاجة إلى التأكد من وجود مساحة كافية للأرفف، بالإضافة إلى وجود منطقة جلوس.

قد يهمك : انواع الاثاث المنزلي

مكتبة منزلية
الصورة من مصدر خارجي

ديكور المكتبة المنزلية

لا توجد قواعد عندما يتعلق الأمر باِتجاهات التصميم الداخلي للمكتبات المنزلية. فالهدف هو إنشاء غرفة مريحة وهادئة. فالمكتبات العامة والجامعية غالباً ماتكون كبيرة وممتلئة بالكتب، إلا أن المكتبات المنزلية تكون أكثر هدوءاً وأكثر خصوصية. لذلك يمكن أن تكون الغرفة رسمية وأنيقة أو ملونة ودافئة.

ويوجد أنواع مختلفة من أكسسورات المكتبات المنزلية التي قد ترغب في الحصول عليها مثل: الأعمال الفنية كالتحف والشموع وزخارف الأرفف. كما تعتبر النباتات إضافة رائعة أخرى، ويمكن أن تزيد من إحساسك بالصفاء في الغرفة.

قد يهمك: الديكور التركي للمنازل

ديكور المكتبة المنزلية
الصورة من مصدر خارجي

الوان المكتبة المنزلية 

سنتعرف على كيفية تنسيق الألوان في منزلك حيث لألوان تأثير قوي على الحالة المزاجية للإنسان ويمكن اِستخدامها بشكل اِستراتيجي لتجعلك تشعر بمزيد من الهدوء والراحة في المكان. لذلك عند اِختيار لوحة ألوان في مكتبتك تأكد من اِختيار ألوان الطلاء المناسبة. تجنب استخدام الألوان الزاهية، واختر الألوان الدافئة والمحايدة.

فعلى سبيل المثال: يشجع اللون الأصفر والبرتقالي الساطع والفوشيا الغامق والأخضر الليموني على النشاط بدلاً من الاسترخاء والقراءة. ويمكن استبدالهم بالألوان مثل: اللون الذهبي الناعم أو التوت الدافئ أو الزيتون الأخضر، بالإضافة إلى أن ألوان الباستيل تبدو رائعة جداً للمكتبات المنزلية. 

وعليك التأكد أيضاً من مراعاة أسلوب التصميم الداخلي العام الذي تريد تحقيقه للغرفة. على سبيل المثال، فالأجواء الاسكندنافية الحديثة تتضمن اللون الأبيض الدافئ والألوان المحايدة الأخرى، بينما تتلائم الألوان الذهبية بشكل رائع مع غرفة مستوحاة من الطراز التقليدي.

ننصحك بقراءة: الوان الاثاث المنزلي

إضاءة المكتبة المنزلية 

الإضاءة الجيدة مهمة لكل غرفة في منزلك. ومهمة بشكل خاص في المكتبة المنزلية. الإضاءة الجيدة للمكتبة يجب ألا تكون شديدة السطوع ولا أن تكون خافتة للغاية، ويجب وضعها بشكل مثالي بحيث لا تضطر إلى إجهاد عينيك.

وكلما أمكن، استفد من الضوء الطبيعي. من خلال السماح لأشعة الشمس بالدخول لخلق مساحة دافئة وجذابة للعمل أو الاِسترخاء. ولكن بعد غروب الشمس، تأكد من أن لديك إضاءة محيطة كافية وإضاءة مميزة ومهمة.

  • الإضاءة المحيطة: هي المصدر العام للإضاءة، يمكن أن تكون ثريا جميلة في منتصف الغرفة.
  • الإضاءة المهمة: هو ضوء مُركز، اِختر مصباح طاولة وتأكد من اختيار ارتفاع المصباح المناسب، بحيث يضيء على صفحات الكتاب لتوفير الراحة عند القراءة. 
  • الإضاءة المميزة: إذا كنت تريد إبراز رف الكتب، تعتبر الإضاءات المميزة مثل الشمعدانات الجدارية طريقة رائعة لإبراز مناطق معينة من الغرفة.

ننصحك بقراءة: الاضاءة في التصميم الداخلي

أثاث المكتبة المنزلية

تعتبر أهم قطعة بعد أرفف الكتب في المكتبة المنزلية هي مكان مريح للجلوس، سواء كان كرسي أو أريكة. تحتاج كل مكتبة منزلية إلى مقاعد مريحة. يجب أن يتوافر في المكتبة مكاناً يمكنك الجلوس فيه لساعات إذا لزم الأمر، ومن الناحية المثالية أن يتواجد شيئاً يوفر دعماً للذراع والظهر، فلا يمكنك التركيز على كتابك إذا كان ظهرك يؤلمك. 

إذا كنت تعيش بمفردك، يمكنك استخدام كرسي مريح مع مسند لقدميك، أما إذا كنت تخطط لمشاركة المساحة مع شخص آخر يمكنك إضافة كرسي ثاني أو أختر أريكة بدلاً من ذلك. ومهما كانت المقاعد التي تختارها، قم باِختيار القطع التي تناسب جسمك وأسلوب التزيين الخاص بك. 

ننصحكم بقراءة: انواع الاثاث المنزلي و الاثاث المنزلي الحديث

اثاث المكتبة المنزلية
الصورة من مصدر خارجي

الاسئلة الشائعة

ما هي أبعاد مكتبة الكتب القياسية؟

يتم تحديد حجم المكتبة المنزلية من خلال عدد الكتب الموجودة لديك، لذلك يمكن أن تكون المكتبة المنزلية بأي حجم طالما أنها عملية وتفي باِحتياجاتك وعدد كُتبك.

ما هي الالوان المناسبة للمكتبة المنزلية؟

عند اِختيار ألوان للمكتبة المنزلية تجنب اِستخدام الألوان الزاهية، واِختر الألوان الدافئة والمحايدة، مثل: اللون الذهبي الناعم أو التوت الدافئ أو الزيتون الأخضر، بالإضافة إلى أن ألوان الباستيل تبدو رائعة جداً للمكتبات المنزلية.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً
اثاث غرفة الجلوس

اثاث غرفة المعيشة

تعدّ غرفة المعيشة واجهة المنزل وأَحد أهم أجزائه، فهي المكان الذي يجمع أفراد العائلة لقضاء معظم أوقاتهم ونشاطاتهم، ما بين الاِسترخاء، وجمعة الأهل، وتبادل الأحاديث،

اقرأ المزيد ..
الاثاث النيو كلاسيك

الاثاث النيو كلاسيك

يعد عصر النيو كلاسيك فترة أثرية مثيرة للاِهتمام بشكل خاص، اِكتسب شعبيته في منتصف القرن الثامن عشر وحتى القرن التاسع عشر. واِتبعت العديد من البلدان

اقرأ المزيد ..