تصميم المطاعم والكافيهات

تصميم المطاعم والكافيهات
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

اسس تصميم المطاعم

تلعب الكثير من الأساسيات مثل الإدارة، والديكور، والموظفين، والطعام، والموقع دوراً مهماً لإنجاح أي عمل مطعم. ومع ذلك فإن أحد أهم جوانب إنجاح المطعم هو تصميم المطعم. وعلى الرغم من اِختلاف كل مشروع، إلا أن  هناك بعض اِعتبارات التصميم الأساسية التي يجب مراعاتها في كل تصميم مطعم، ومنها:

تصميم مطعم حديث

 ضع خطة للمساحات الرئيسية

قبل التعمق في الأفكار لتصميم مطعمك، من المهم وضع خطة للمناطق الرئيسية في المطعم. فكر في ما تحتاجه من كل مساحة على حدة وكيف ستلائم بعضها البعض. مثلاً:

  • المطبخ: تخصص معظم المطاعم حوالي 40٪ من مخطط الأرضية لمطبخهم. قد يبدو وكأنه مساحة كبيرة لمكان لن يراه عملاؤك أبداً، ولكن المطبخ الجيد سينتج طعاماً أفضل وبسرعة أكبر.

  • منطقة تناول الطعام: هذا هو المكان الذي سيقضي فيه عملاؤك معظم وقتهم، لذا من المهم جعل هذه المنطقة أولوية. تأكد من أن تكون المساحة مريحة وفي مكان يريدون قضاء الوقت فيه.

  • منطقة الدخول والانتظار: تعتبر المكان الأول الذي يشاهده عملاؤك. إذا لم يمثل مساحة المكان بشكل كافٍ، فقد يؤدي ذلك إلى ترك المكان. هذا مهم بشكل خاص إذا كان مطعمك سيواجه أوقات انتظار طويلة.

  • دورات المياه: إذا أمكن، يجب أن تكون بالقرب من المطبخ لتوفير المال على خطوط السباكة والمياه. إذا كانت الحمامات مخصصة للاِشغال الفردي، فستحتاج أيضاً إلى مساحة لقائمة انتظار صغيرة.

تحديد المقدار الصحيح للجلوس

يجب تحديد الحجم الذي تريده لمطعمك أثناء البحث عن مساحة. ومع ذلك، بمجرد العثور على المساحة المثالية، لا يزال هناك جانبان من تصميمك لتحقيق التوازن:

  • المطعم ذو المقاعد المتناثرة سيحظى بأجواء شخصية ومريحة. أما منطقة تناول الطعام غير المزدحمة بالطاولات ستكون دائماً أكثر راحة لرواد تناول الطعام.
  • كلما زاد عدد الطاولات التي تضعها في منطقة تناول الطعام، زاد عدد العملاء الذين يمكنهم الجلوس. وبهذا تخلق اِحتمالية لمزيد من المبيعات.

 تصميم المطبخ بكفاءة

تعمل المطاعم على الكفاءة والتنظيم. المطبخ الفعّال لا يعني أن عملاءك سيحصلون على طعامهم في الوقت المحدد فحسب، بل سيبقي إجراءات الطهي أكثر أماناً ويزيد من تركيز الموظفين.

بغض النظر عن التصميم الدقيق لمطبخك، يجب عليك فصل قسم تحضير الطعام في المطبخ إلى ثلاثة أقسام:

  • تحضير الطعام
  • طبخ الوجبات
  • خدمة التقديم

يجب أن تكون هناك أيضاً مناطق لتخزين الطعام وغسيل الأطباق. سيؤدي تقسيم مطبخك وإعداده بهذه الطريقة إلى تحسين أداء العمالة المتاحة بغض النظر عن حجم مطبخك.

 الإضاءة

الإضاءة من أول الأشياء التي يجب عليك مراعاتها. هناك ثلاثة أنواع من الإضاءة يجب التركيز عليها في أي مطعم:

  • الإضاءة المحيطة: ضبط الحالة المزاجية.
  • إضاءة مميزة: تلفت الاِنتباه إلى نقطة محورية زخرفية.
  • إضاءة المهام: توفر إضاءة كافية لفريقك لطهي الطعام وتقديمه.

 التدفئة والتبريد

نظراً لكمية الحرارة المستخدمة في عملية الطهي، فليس من المستغرب أن يصبح الجو ساخناً في المطعم. عليك التأكد من أن لديك نظام تكييف وتدفئة يضمن لعملائك الراحة والهواء النظيف فهو أمر أساسي عند تصميم مساحة مطعمك.

تصميم مكان الجلوس في المطعم

تصميم واجهات المطاعم

واجهات المطاعم هي الوجه الذي يقدمه عملك للجمهور. و يعتمد على 4 عوامل رئيسية ليلفت الأنظار ويجذب العملاء، وهي:

  • تعتبر اللافتات المميزة، سهلة القراءة، جانباً مهماً من التصميم الفعال لواجهة المتجر. اللافتات الواضحة والملفتة للنظر تجذب الاِنتباه في الشارع. لذلك اُكتب علامتك التجارية بأحرف كبيرة وجريئة. اِستخدم ألواناً متباينة لمنع النص من المزج مع الخلفية.

  • يتميز التصميم الاِستثنائي الجذاب لواجهة المطعم بواجهة تعبر عن مفهومك وتثير فضول الناس في نفس الوقت. بمجرد وصولهم، فإن وظيفتك هي إقناعهم بتجربة طعام لا تُنسى -تجربة سيرغبون في تكرارها. لا يكفي أن تبدو التصميمات الجذابة لواجهة المطاعم والمقاهي جيدة فحسب. بل يجب أن تبدو مثيرة للاِهتمام. إنها تعطي تلميحاً لما يمكن توقعه في مطعمك.

  • تحتوي معظم المطاعم والمقاهي على جدران زجاجية تُظهر تصميماتها الداخلية، لكن البعض الآخر ينشئ شاشات نافذة أيضاً. مثلاً يوجد بعض المخابز ومحلات الجزارة والمنشآت ترتب بضاعتها في عروض شهية. سهِّل على الأشخاص رؤية أفضل أطباقك ومنتجاتك الغذائية. تعد شاشة النافذة أيضاً مكاناً جيداً للإعلان عن التخفيضات والعروض الخاصة.

  • يمكن أن تكون تأثيرات الإضاءة خفية، لكن لا يمكن إنكارها، لذلك لا ينبغي أبداً التغاضي عن الإضاءة عند إنشاء تصميمات جذابة لواجهة المتاجر للمطاعم والمقاهي. الإضاءة الواضحة والمشرقة جيدة لجذب الاِنتباه، فالضوء المشرق بدفءٍ على العيون يخلق جواً مريحاً للضيوف.

تصميم مطعم مودرن

تصميم ديكورات المطاعم

تتنوع الخيارات عند اِختيار ديكور مطعم مميز، ولكن بالرغم من ذلك فإن اِختيار تصميم مطعم سواء كبير أم صغير ليس بالأمر السهل. فالتصاميم الفريدة تعكس روح المشروع ـ المطعم ـ وفي نفس الوقت تمنحها هويتها الفريدة.

تصميم مطاعم مودرن

  • الجمالية البسيطة هي سمة شائعة للتصميم الحديث. فكر في الخطوط النظيفة والمواد الطبيعية ونظام الألوان البسيط. تذكر أن التعامل البسيط قد يكون أحياناً أكثر صعوبة لأن كل التفاصيل الصغيرة مهمة وسيتم ملاحظتها.
  • تُبنى المطاعم الحديثة بتصميمات أنيقة. يمكن أن تساعد أسطح القضبان الرخامية الناعمة والإضاءة الفريدة والرفوف المعدنية في تحديث مظهر مطعمك.
  • إذا كان جمال المعطعم لديك هو “البساطة الحديثة”، فعليك العثور على أثاث يعكس جمالية مطعمك. لذلك عليك البحث عن حواف حادة ونظيفة ومواد معدنية.

تصميم مطعم كلاسيكي

تتميز التصميمات الكلاسيكية في المطاعم بالفخامة والرقي وتعتمد على بعض الأسس، منها:

  • يتم استخدام مزيج من الألوان الطبيعية الفاتحة والداكنة، ليظهر في النهاية مطعماً يمتاز بالرقي والفخامة.
  • اِستخدام أوراق الحائط ذات الرسومات الزهرية، بالإضافة إلى اِختيار أفضل أنواع الأقمشة المميزة والأنيقة التي تلفت الأنظار إلى التصميم الكلاسيكي للمطعم.
  • يتم اِستخدام التحف الأثرية والزخارف المميزة في التصميم الكلاسيكي كما يستخدم الخشب في الأثاث، ويتم اِختيار تصميم أرضية المطعم بأن يكون مصنوعاً من مواد طبيعية مثل الخشب والرخام. ويفضل تغطية الصالات بالكامل بأفخم أنواع السجاد.

تصميم مطاعم صغيرة

  • الديكور أمر لا بد منه لتصميم أي مطعم صغير، ولكن أياً كان ما تختاره لتزيين الجدران والسقوف والأرضيات، فهو يعتمد على موضوع مكانك.
  • يمكن أن تساعد بعض السمات في جعل مكانك يتِّسم بالراحة أو يبدو أكبر. اللون مثلاً؛ إحدى الطرق لتغيير الحالة المزاجية في أيّ بيئة. تخلق الألوان الأحمر أو البيج أو غيرها من الألوان الداكنة جواً مريحاً، بينما تضفي الألوان الفاتحة مثل الأخضر أو الأزرق أو الأبيض إحساساً بمساحة كبيرة ومفتوحة. تساعد المرايا أيضاً في خلق وهم بمساحة أكبر، مما يجعل مساحتك تبدو أطول أو أوسع.
  •  يجب أن يحتوي مخطط أرضية المطعم الصغير على نسبة مناسبة من مطبخ إلى نسبة مساحة تناول الطعام. يتفق معظم الخبراء على أنه يجب عليك تخصيص (60%) من المساحة الإجمالية لمنطقة تناول الطعام و (40%) من المساحة الكاملة للمطبخ ومنطقة الإعداد.

لقطة علوية لتصميم مطعم

تصميم مطابخ المطاعم

سواء كنت تفتح مطعماً، أو تقوم بتجديد مطعم موجود، يجب أن يكون تصميم مطبخ المطعم على رأس قائمة أولوياتك. لأن المطبخ هو المكان الذي يتواجد فيه قلب وروح مطعمك: الطعام والموظفون الذين يصنعونه.

لا توجد صيغة مثالية لتخطيط المطبخ التجاري. تعتبر كل مؤسسة طعام خدمية فريدة من نوعها وستعمل بشكل مختلف عن غيرها ، لذلك عليك أن تقرر ما الذي سيساعدك على تحقيق أهداف مطبخك بشكل أفضل.

تعتبر المطابخ التجارية ذات التصميمات الأنيقة ضرورية لنجاح المطعم، بما في ذلك جميع معدات المطاعم التي يحتاجها الطهاة بالضبط. بالإضافة إلى ذلك، فإن التكنولوجيا مثل أنظمة عرض المطبخ التي تساعد سير عمل المطبخ بدلاً من إعاقتها يمكن أن تحسن الكفاءة بمقدار عشرة أضعاف.

الاسئلة الشائعة

ما هي اسس تصميم المطاعم؟

 ضع خطة للمساحات الرئيسية، تحديد المقدار الصحيح للجلوس، تصميم المطبخ بكفاءة،  الإضاءة، نظامي التدفئة والتبريد.

كيف يتم تصميم المطاعم؟

يمكنك التواصل مع شركة “GLAMOROUS” التي تعمل على تحقيق اِحتياجات العميل بتصاميم اِستثنائية وحديثة لتواكب الخصائص العصرية، ومخصصة من الصفر حتى التنفيذ بتكاليف مناسبة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً
تصميم وديكور غرفة الجلوس

تصميم غرفة الجلوس

 تُعتبر غرفة المعيشة مركز المنزل، فيها يجتمع الجميع و يستريحون. مكان يقضي فيه الناس معظم وقتهم. لذلك يجب أن تكون غرفة المعيشة مُصمَّمة لتوفير الراحة

اقرأ المزيد ..