تصميم غرفة الطعام

تصميم غرفة الطعام
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

لم تَعُد غرفة الطعام عنصراً ثانويّاً في الفلل والمنازل الرّاقية، فهي المساحة التي تجمع أفراد العائلة للاِستمتاع في تناول وجبات الطعام اللذيذة وتجاذبِ أطراف الحديث، لذلك لابدّ لنا من الاِعتناء في أدَّق التفاصيل عند تصميم غرفة الطعام.

إذا كنت تبحث عن نصائح الخبراء وآرائهم حول تصميم غرف الطعام الراقية، فأنت في المكان الصحيح!
للحصول على غرفة طعام مثاليّة، يعمل المصممون على تحقيق التوازن ما بين نقطتين رئيسيتين وهما…

  • الجانب العمليّ: يجب التحقق من جعل غرفة الطعام عمليّة وتُلبّي اِحتياجات الأسرة، ومصممة بشكل صحيح يسمح بحريّة الحركة وسهولة التنظيف.
  • الجانب الجماليّ: من المؤكد أنك ترغب في الحصول على تصميمٍ جميل، يُدهش من يراه، ويُضفي أجواءً لطيفة عند تناول وجبات الطعام.

ننصحك بقراءة: التصميم الداخلي للمنازل

غرفة طعام فخمة على الطراز الحديث

أسس تصميم غرفة الطعام

هناك بعض الإرشادات التي يجب أخذها بعين الاِعتبار عند تصميم غرفة الطعام، سواءً كنت تقوم ببناء منزلك الجديد، أو كنت ترغب في إجراء بعض التغييرات على منزلك الحاليّ. إليك أبرز هذه الأسس:

1. حدد الغرض الرئيسي من غرفة الطعام الخاصة بك

قبل الاِنتقال إلى اِختيار الألوان وأوراق الحائط المناسبة، اِسأل نفسك أولاً؛ ما هو الهدف من غرفة الطعام؟ ما نوع النشاطات التي ستقيمها في هذه الغرفة؟ هل هي فقط لتناول الوجبات العائلية؟ أم سيكون هناك بعض الضيوف الرسميين؟ كم عدد الأشخاص الذين يجب اِستيعابهم على مائدة الطعام؟
ستساعدك الإجابة عن كلّ هذه الأسئلة، في تحديد الخطوط العريضة في عملية التصميم.

2. اختر أرضية غرفة الطعام بعناية

يغفل الكثيرون عن أهميّة هذه النقطة، إذ لا ينبغي أن تكون أرضية غرفة الطعام أنيقةً فحسب، بل يجب أن تكون عمليّةً أيضاً، فهذه الغرفة أكثر عرضةً لوجود البقع و وقوع الأطعمة والمشروبات؛ لذلك فإن اِختيار أرضيات سهلة التنظيف أمرٌ ضروري للغاية، بالإضافة لكونها متينةً تصمد أمام اِختبارات الزمن.

اقرأ عن: انواع الارضيات المنزلية

تصميم غرفة طعام فخمة

3. احصل على طاولة الطعام المناسبة

عندما تذهب لشراء طاولة الطعام، تأكد من أن تكون كافية لاِستيعاب كافة أفراد العائلة، بحيث لا يتزاحم الجالسون فيما بينهم، ويفضّل أن توفّر مكاناً لعدّة أشخاص إضافيين عند الحاجة.
ستكون الطاولات الدائرية أو المربعة خياراً أفضل في الغرف المربعة، أما في الغرف المستطيلة فيمكنك وضع الطاولات البيضاوية أو المستطيلة.

4. احرص على توفير إضاءة كافية واِختيار ألوانٍ مناسبة.

5. أضف لمساتك الشخصيّة. 

اثاث غرفة طعام فخمة

مقاسات غرفة الطعام

إن تحديد مقاسات غرفة الطعام بطريقةٍ هندسيّة أمرٌ مهم، لأن غرفة الطعام المزدحمة ستكون مصدراً للإزعاج لدى الجالسين، لذلك قم بقياس كل زاوية وكل ركن في الغرفة قبل البدء في وضع الأثاث فيها.

طاولة الطعام هي محور الغرفة، ولذلك فإن معرفة مقدار المساحة الواجب تركها حول الطاولة، هي المفتاح في عملية القياس والتخطيط.

ينصح المهندسون بترك مسافة لا تقل عن (70cm) بين حافة الطاولة وأقرب حاجز عليها، مثل؛ حائط أو خزانة.. هذا سيسمح للأشخاص بتحريك كراسيهم بأريحية، ولا مانع من زيادة هذه المسافة قدر الإمكان، من أجل تسهيل حركة الدخول والخروج عند تحضير الطعام.

ننصحكم بقراءة: تنسيق الاثاث المنزلي

صورة جانبية لغرفة طعام حديثة

ديكور غرفة الطعام

لا يهم إذا كانت مساحة غرفة الطعام واسعة أم ضيّقة، لأن تصميم ديكور الغرفة بشكل صحيح هو ما سيصنع الفارق الحقيقي. فإذا أردت الحصول على غرفة طعام ذات أجواء أقرب إلى المطاعم الفاخرة، فعليك الاِهتمام بعدّة نقاط مهمة تحقق لك غايتك.

الوان غرفة الطعام

عند الحديث عن الألوان المناسبة لغرفة الطعام، فعليك اِنتقاء ألوان دافئة تُساعد على الاِسترخاء والراحة، وتفتح الشهيّة وتدعوك للجلوس حول المائدة لأطول فترة ممكنة، لذلك يمكن اِختيار درجات مختلفة من الأزرق والأخضر والفيروزي، ويفضّل اِستخدام اللون وظلّه مثل؛ الذهبي مع الأصفر الكريمي، أو الخمريّ مع الوردي.

بشكل عام، يعتمد اِختيار ألوان غرفة الطعام على ذوقك الشخصي، وعلى الأجواء التي ترغب في خلقها.
إذ يختلف الأمر من شخص إلى آخر، فهناك من يرغبون في الحصول على غرفة طعام ذات طابع فخم ورسميّ، وآخرون يفضّلون غرفة طعام توحي بالبساطة والهدوء.

ننصحكم بقراءة: دليلك إلى اختيار الوان المنزل

اضاءة غرفة الطعام 

يُعدّ الضوء أحد أهم العناصر في التصميم الداخلي، إذ يمكن للإضاءة أن تغيّر التصميم بالكامل، فتحوّل الديكور العادي إلى ديكورٍ متميّز، ويمكن أن تفعل العكس! 

لا سيما في غرفة الطعام، فإن الإضاءة الجيدة تبعث على الراحة والاِسترخاء، كما تساعد على الاِستمتاع بوجبات الطعام، لذلك سنحتاج إلى مزيج من الإضاءة الشاملة، والتي تبدأ بضوء رئيسيّ، يتدلّى من السقف فوق طاولة الطعام مباشرةً، بالإضافة إلى بعض الأضواء المُحيطة على الجدران، كما يُفضّل البعض وضع شمعدانات على الطاولة مباشرة، لتخلق أجواءً رومانسيّة ولطيفة.

ننصحكم بقراءة: دليلك إلى توزيع إضاءة المنزل

تصميم غرفة طعام بسيطة

ورق جدران غرفة الطعام

قد يكون اِستخدام ورق الجدران في غرفة الطعام أفضل بكثير من طلائها، فهو يفتح المجال أمامنا لاِختيار العديد من الألوان المختلفة، والأشكال المزخرفة والمنقوشة، أو السادة، التي ستُضفي لمساتٍ رائعة على ديكور الغرفة.

أفضل أنواع الجدران التي تناسب غرفة الطعام هي الفينيل، وهو ورق قابل للغسل، لذلك سيجعل من عمليات التنظيف أسهل بكثير.

ننصحكم بقراءة: دليلك إلى اختيار ورق الجدران لغرف المنزل

مرايا غرفة الطعام

هل تعتقد أن المرايا مجرد أداة لتعديل تسريحة شعرك، أو للتحقق من مظهرك؟ أنت مُخطئ!

تُعدّ المرايا إضافةً مميزة من الناحية العمليّة والجماليّة أيضاً، فهي تساعد على تحسين الإضاءة وجعل الغرفة أكبرحجماً، وتعتبر غرفة الطعام مكاناً مناسباً لوضع عدّة مرايا على الجدران. 

بالطبع، هناك بعض قواعد التصميم التي تستحق اتباعها عند إضافة مرآة لغرفة الطعام:

  • ضع المرآة بحيث تكون في مستوى الرأس عند الوقوف.
  • قم بتعليق مرايا كبيرة بشكل أفقيّ، لجعل الغرفة تبدو أكثر اتساعاً.
  • ضع المرايا بطريقةٍ تعكس الضوء الطبيعي أو الإضافات الموجودة.
  • لا تنسَ النظر إلى الأشياء التي تنعكس في المرآة.
  • علق المرايا بطريقة آمنة.

اقرأ اكثر عن الموضوع: استخدام المرايا في الديكور الداخلي

غرفة طعام حديثة فخمة

اثاث غرفة الطعام

قبل ذهابك إلى شراء الأثاث المناسب لغرفة الطعام، تذكّر أنه عليك التأكد من كون الأثاث جميلاً وأنيقاً، إلى جانب كونه مريحاً وعمليّاً، من أجل أن تضمن الحصول على لحظاتٍ سعيدة عند تناول وجبات الطعام المختلفة.

ديكور غرفة طعام

ستائر غرفة الطعام 

إذا كانت غرفة الطعام الخاصّة بك تحتوى على نافذة واسعة، فأنت تحتاج بالتأكيد إلى إضافة الستائر إلى غرفة الطعام، من أجل تغيير الهواء، والتحكّم في أشِعّة الشمس عند تناول وجبة الفطور والغداء، كما أن وجود الستائر سيُضفي جوّاً من الفخامة والرقي على الغرفة.

ننصحك بقراءة: اختيار الستائر المناسبة لغرف المنزل

02 4 edited

دولاب غرفة الطعام

لابدّ من وجود الدولاب أو الخزائن ضمن غرفة الطعام، لأنه مُتعدد الاِستخدامات والأغراض، فيمكن الإستفادة منه في وضع بعض التحف، أو صحون الزينة الفخمة.

كما يُحب البعض وضع خزانة للكتب في الغرفة، من أجل قراءة بعض الصفحات عند اِنتظار الطعام.

افكار لغرف الطعام

لدينا العديد من الأفكار المُبتكرة ستجعل غرفة الطعام الخاصة بك أكثر تميّزاً، خصوصاً إذا كنت من مُحبّي الإبداع والخروج عن المألوف.

  • قم بإضافة مجموعة صوت في غرفة الطعام، من أجل الاِستمتاع ببعض الموسيقى الهادئة خلال الأكل.
  • يمكن إدخال لمسات من الطبيعة على ديكور الغرفة، مثل وضع بعض النباتات أو اِختيار ورق جدران بنقوش وألوان مستوحاة من الطبيعة.
  • اِستثمر وجود شرفة أو نافذة، إذا كان منزلك يحتوي على حديقة أو كانت شرفتك تطّل على منظر طبيعي جميل، فيمكنك وضع طاولة الطعام بالقرب من هذه النافذة.
  • لا تترك المساحات الضيّقة فارغة، بل قم باِستغلال كل زاوية وكل ركن في الغرفة، إذ يمكنك إضافة بعض الرفوف أو الزينة في الأماكن الصغيرة.
  • لا تتردد في إضفاء لمساتك الخاصّة، رغم كل النصائح والأسس، يمكنك أن تكسر القواعد وتخلق تصاميمك الخاصّة!

قد يهمك أيضاً: افكار ونصائح لتصميم المطابخ

طاولة طعام مع مطبخ

تصاميم غرف طعام 

هناك العديد من تصاميم غرف الطعام المميّزة، التي تناسب جميع الأذواق والأعمار، ويعود النمط المستخدم في التصميم إلى آراء أصحاب المنازل ورغباتهم الشخصيّة، فهناك من يعشق الطراز الكلاسيكيّ، وهناك من يُفضّل التحرر والحداثة، والبعض الآخر مهووسٌ بالفخامة!

غرفة طعام مودرن

عندما نرغب في تصميم غرفة طعام مودرن، فإن هذا سيسمح لنا بالتحرر من القيود، وسيفتح أمامنا الكثير من الخيارات، وهذه بعض النقاط التي تعتمد عند تصميمها:

  • اِستخدم الألوان الجريئة والمعاصرة، كالبنفسجي والأصفر والوردي.
  • ضع مصابيح الإضاءة (الكلوبات) ذات الأشكال المميزة والفريدة.
  • تحرر من القيود وقم بإضافة لمساتك الخاصّة.
  • اِستخدم طاولة ذات لوح زجاجي وكراسي معدنيّة أنيقة.

ننصحكم بقراءة: الطراز المودرن في التصميم الداخلي

Dinning 02

غرفة طعام كلاسيك

إذا كنت من عُشّاق التراث والأجواء التقليديّة، فإن غرفة الطعام الكلاسيكيّة هي الخيار المناسب لديك. ولتصميم غرفة طعام من هذا الطابع، إليك بعض الأفكار:

  • وضع طاولة طعام خشبيّة أنيقة.
  • اِستخدام كراسي خشبيّة مُنجّدة.
  • وضع بعض الأزهار الجميلة، سيُضفي الدفء على المكان.
  • خزانة كتب خشبيّة ذات واجهة زجاجيّة.
  • ضَع ثريا ذهبيّة أنيقة لإضافة لمسة كلاسيكيّة.
  • ركّز على الألوان الكلاسيكيّة كالأبيض والذهبي والبنيّ.

ننصحكم بقراءة: الطراز الكلاسيكي في التصميم الداخلي

غرفة طعام كلاسيكية

غرفة طعام فخمة

للحصول على غرفة طعام فخمة، يمكننا صنع مزيجٍ فريد من عَظمة التصميم الكلاسيكي مع الأناقة الحديثة، فما هي الأمور التي يجب العناية بها، لتصميم غرف طعام فخمة؟

  • اِستخدام خامات أصيلة في كافة التفاصيل والأثاث.
  • وضع طاولة طعام من الرخام الطبيعي الفخم.
  • اِختر الألوان الفخمة مثل؛ الخمريّ والأخضر الغامق.
  • إضافة الملحقات الفخمة مثل اللوحات الفنيّة على الجدران.
  • اِجعل ثريا من الكريستال تتدلى من السقف.
03 6

قد يهمك: الطراز الفيكتوري و الطراز الفرنسي في الديكور الداخلي

ننصحكم بقراءة: أفضل شركة ديكور في تركيا

الاسئلة الشائعة

ما هي غرفة الطعام؟

هي المكان الذي يجمع أفراد العائلة للاِستمتاع في تناول وجبات الطعام اللذيذة وتبادل أطراف الحديث، وتكون هذه الغرفة منفصلة عن المطبخ أو غرفة المعيشة.

ما هي مكونات غرفة الطعام؟

تتكون غرفة الطعام من الأثاث الرئيسي مثل؛ طاولة الطعام، والكراسي، والخزائن والستائر، والإضاءة المناسبة، بالإضافة إلى بعض الزينة واللمسات الفنيّة.

هل غرفة الطعام ضرورية؟

تختلف ضرورة وجودها من عائلة إلى أخرى، حسب طبيعة نشاطاتهم العائلية، والمناسبات والحفلات الرسميّة وغالباً ما يطرح الناس هذا السؤال عند بناء منزلهم أو إعادة تجديده، لذلك يجب أن نعرف ما معنى “غرفة الطعام” وهي الغرفة المخصصة لتناول الطعام على اِمتداد المطبخ أو بالقرب منه.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً
تصميم وديكور غرفة الجلوس

تصميم غرفة الجلوس

 تُعتبر غرفة المعيشة مركز المنزل، فيها يجتمع الجميع و يستريحون. مكان يقضي فيه الناس معظم وقتهم. لذلك يجب أن تكون غرفة المعيشة مُصمَّمة لتوفير الراحة

اقرأ المزيد ..