تصميم غرفة الضيوف

تصميم غرفة الضيوف
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

يُعد إنشاء غرفة نوم للضيوف إضافة رائعة لأي منزل، غالباً ما يتم نسيانها في كثير من المنازل، ولكن غرفة الضيوف من أكثر الغرف التي تستحق الاِهتمام. يجب أن تكون مكاناً مريحاً لأصدقائك وعائلتك، حتى تُشعرهم بالاِهتمام والراحة وكأنهم يقيمون في منزلهم.

سواء كانت الغرفة المخصصة للضيوف صغيرة أم كبيرة، سواء اِخترت تصميم مساحة بذوق عصري حديث أو تريد أن تبقيها بسيطة مع تصميم داخلي هادئ، فهناك خيارات كثيرة للديكور تلهمك إلى تصميم غرفة النوم المثالية للضيوف.

تابع معنا للتعرف على كيفية تنسيق غرف نوم الضيوف وما هو الأثاث الذي يجب أن يتواجد في الغرفة … 

غرفة ضيوف كلاسيكية فخمة

ديكور غرفة الضيوف

هناك الكثير من الأفكار لديكور غرف الضيوف، ولا تتطلب ميزانية ضخمة لتطبيقها. ولكن يوجد بعض الأساسيات التي يجب اِختيارها بشكل يتناسب مع جميع الفئات العمرية، وأن تتوافق مع الأذواق المختلفة مثل العناصر والألوان والمفروشات، ومن أفكار ديكور غرفة الضيوف … 

  • لستَ بحاجة إلى ملء غرفة الضيوف بالأثاث والديكور. يكفيك الحصول على مظهر بسيطٍ أنيقٍ، ويعد هذا أمراً مناسباً للميزانية وتسهل إدارته.
  • أن يكون للغرفة نفس نمط المنزل، وإلا ستشعر وكأنها قطعة منفصلة عن المنزل، لذلك اِجعل تصميم غرفة الضيوف متناسباً مع بقية غرف المنزل. 
  • من الأفضل اِختيار القطع اللازمة فقط من المفروشات، وأن تكون منجدة بالجلد أو القماش الطبيعي، لتوفير الراحة للزوار.
صور غرف ضيوف تركية 9
  • يُفضل اِستخدام المواد الطبيعية في غرفة الضيوف، من أجل تحقيق الاِستدامة، مثل؛ الخشب والحجر في تصميم الجدران أو الأرضيات أو الأثاث.
  • يُفضل اِستخدام الألوان المحايدة مثل الأبيض والرمادي لأنها ترضي جميع الأذواق. تجنب اِستعمال الألوان النارية مثل الأحمر والأصفر والبرتقالي.
  • إذا كانت الغرفة كبيرة، يمكن وضع مقعد مُريح وبجانبه طاولة، مع اِستخدام الألوان المُعتمدة في الغرفة.
  • نحتاج أحياناً إلى اِستخدام مساحاتنا لأكثر من شيء، ربما تكون غرفة نوم الضيف أيضاً مكتباً. لذلك يمكن التفكير في الأثاث متعدد الاِستخدامات.
06 1

الوان غرفة الضيوف

نريد جميعاً أن يشعر ضيوفنا بأنهم في منازلهم عند زيارتهم لنا. لذلك علينا التأكد من أن المساحة التي يقيمون فيها تبدو وكأنها خاصة بهم، من خلال إضافة لمسات شخصية في جميع أنحاء الغرفة. لذلك يجب الاِهتمام بألوان غرفة الضيوف. ومن الألوان المناسبة لغرف الضيوف:

  • الألوان المنعشة والمهدئة مثل اللون الأخضر المائي، تخلق مساحة شبيهة بـ (spa)، ومن المؤكد أنها ستريح ضيوفك.
  • إذا كان لديك العديد من العائلات التي تزورك مع أطفالهم، فإن اِختيار اللون الأزرق الناعم مع درجات أرجوانية سيجعل غرفة الضيوف مريحة وأنيقة.
  • إذا كنت تريد مكان يُستخدم لأغراض متعددة، فلا يوجد شيء أفضل من اللون البيج الدافئ والمريح. لأنه من الألوان الحيادية.
  • غرفة النوم البيضاء الناعمة هي مثال آخر على البساطة والراحة، وذلك لأنه لون نظيف وسهل، كما أنه يتناسب مع الأثاث الخشبي ويسمح بمطبوعات وإكسسوارات أكثر حيوية.

ننصحك بقراءة: كيفية اختيار الالوان في الديكور المنزلي

Master Bedroom 01

ستائر غرفة الضيوف

يجب أن تكون ستائر غرف الضيوف منتقاة بعناية شديدة، لأنها من أهم تفاصيل الغرفة، وتُعد من الأشياء المُكمِّلة لديكور غرفة الضيوف. لذلك يجب أن يكون شكل الستائر أنيقاً ولطيفاً، وأن تكون ألوانها متناسقة مع باقي قطع الأثاث الموجودة بالغرفة.

  • إذا اِخترتَ طلاء الجدران بلون داكن، يُفضل أن تكون الستائر بلون فاتح، واذا كانت الغرفة مطلية بدهان لونه فاتح يُفضل اِختيار ستائر بلون غامق أو منقوشة. 
  • يجب اِختيار الستائر ذات نوع متين مثل القطن والحرير، إذا كانت غرف الضيوف يدخلها أشعة شمس قوية لفترة طويلة.
صور غرف نوم للعرسان تركية 12

اثاث غرفة الضيوف

عند اِختيار أثاث غرفة الضيوف، قد يكون من المفيد التركيز أولاً على الأساسيات لجعل المهمة أسهل بكثير. بمجرد أن تكون لديك هذه الأساسيات في مكانها، يمكنك التنسيق حولها لخلق مساحة ترحيبية لضيوفك.

سرير غرفة الضيوف

أهم شيء يمكنك توفيره للضيف، هو مكان جيد ومريح. ربما تعرف مدى صعوبة النوم في محيط غريب، خاصةً إذا كان غير مريح أيضاً. ومن أجل توفير الراحة لضيفك، عليك وضع سرير مريح ومرتبة جيدة في الغرفة.

خزانة غرفة الضيوف

تعتبر الخزانة ذات الأدراج ضرورية في غرفة الضيوف، ضع نفسك مكان ضيفك. ألن يكون من الأنسب أن تكون قادراً على تخزين أشيائك وعدم الاِضطرار إلى إخراجها من الحقائب طوال الوقت؟ 

بالاضافة إلى أن الجزء العلوي من الخزانة يكون مفيداً لوضع المتعلقات الشخصية عليه.

اثاث غرفة ضيوف
الصورة من مصدر خارجي

طاولات غرفة ضيوف

تُعد إضافة كرسي مريح في غرف الضيوف من الأثاث المهم، لاِستخدامه عند الحاجة إلى بعض الوقت الخاص. حيث يكون مكاناً للاِسترخاء أو لمجرد الجلوس والقراءة، ويكون بجانبه طاولة لوضع الأشياء الخاصة عليها.

كنب غرفة الضيوف

الكنب من القطع التي تلعب دوراً وظيفيّاً وجماليّاً. يجب اِختيار حجم الكنب على أساس مساحة الغرفة. لذلك قبل اِختيار الكنب عليك معرفة قياسات الغرفة بدقة. بالإضافة إلى التأكد من جودة نوعيتها. يُفضل الاِبتعاد عن المعادن، لأنها تتعرض للصدأ مع مرور الوقت، ويُعد الخشب الصلب هو الخيار الأفضل للكنب في غرف الضيوف.

ننصحكم بقراءة: مميزات الاثاث التركي

اثاث غرفة الضيوف
الصورة من مصدر خارجي

اكسسوارات غرفة الضيوف

– أهم شيء أساسي يجب توافره في غرف الضيوف، هو أنها يجب أن تكون نظيفة ومرتبة، لذلك تأكد من نظافة الفراش وأن السجاد نظيف وأن كل شيء خالٍ من الغبار. اِحتفظ بمعظم الأغراض الشخصية خارج هذه الغرفة، وتجنب الفوضى.

– يُفضل الكثير من الناس إضافة الملاءات البيضاء حتى يستطيعوا غسلها وتبييضها لتبدو جديدة تماماً. تأكد من غسل الملاءات قبل وصول ضيوفك. ولا تنسى ترتيب السرير. يمكنك أيضاً إضافة طبقات قليلة من الأغطية، فكل شخص لديه درجة حرارة جسم مختلفة، وقد يرغب في زيادة أو تقليل أغطية السرير.

كما يمكنك إضافة بطانية دافئة على السرير أو وضع واحدة في الخزانة في حالة إصابة ضيوفك بالبرد. هذا أكثر أهمية خلال الأشهر الباردة إذا احتاجوا إليه.

– من المهم وجود مصباح بجانب السرير، حتى لو كان لديك إضاءة علوية أخرى. قد يفضل ضيوفك القراءة قبل النوم والمصباح الجانبي للسرير سيكون الإضاءة المثالية. 

اكسسوارات غرفة الضيوف
الصورة من مصدر خارجي

– يمكنك إضافة مجموعة متنوعة من أنواع الوسائد ليختار ضيفك ما يفضل. بعض الناس يفضلون الوسائد الصلبة، ويفضِّل البعض الآخر الوسائد الناعمة و الاِسفنجيَّة.

– أعلم أن في الوقت الحاضر يَستخدم معظم الناس هواتفهم المحمولة كساعة، لكنها لفتة لطيفة أيضاً أن تضيف ساعة لضيوفك. من المهم أيضاً أن يكون لديك ما يكفي من المنافذ والمقابس بالقرب من السرير، للهواتف والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

– يُقدر الضيوف وجود مرآة في الغرفة، حتى لا يضطروا إلى العثور على حمام قريب. تمنح وجود مرآة للضيوف القدرة على اِرتداء ملابسهم في غرفة النوم دون الحاجة إلى الذهاب للعثور على مرآة في مكان آخر. كما تساعد المرآة أيضاً على إدخال الضوء إلى الغرفة التي لا تتعرض لأشعة الشمس كثيراً.

ننصحكم بقراءة: المرايا في الديكور الداخلي

من الاِكسسورات المتنوعة أيضاً، التي يمكن إضافتها في غرف الضيوف، شاحن الهاتف، وشمعة، وزجاجة ماء، ووجبات خفيفة. سيكون من اللطيف إضافة بعض الوجبات الخفيفة في غرفة الضيوف قبل النوم، بالطبع الضيوف مرحب بهم دائماً في أي وقت، ولكن إضافة بعض الوجبات الخفيفة في صينية لطيفة هو فكرة خاصة إضافية.

غرفة ضيوف
الصورة من مصدر خارجي

تنسيق غرفة الضيوف

يُعد ترتيب المنزل عموماً من الأمور الهامة للغاية، لأنه يعطي المنزل جمالاً واِنطباع جيد عن أصحاب البيت للضيوف. لذلك يجب أن تكون غرف الضيوف جاهزة دائماً ومرتبة ومنظمة تحسباً لاِستقبال الضيوف فيها في أي وقت.

  • يجب أن يمنح الديكور للضيوف شعوراً بالراحة والترحيب، بالإضافة إلى اِختيار الألوان المناسبة.
  • يجب أن يكون الأثاث مُريحاً، ومن الأفضل تنظيمه وعدم تجميعه في مكان واحد، لجعل الغرفة تبدو أكثر اِتساعاً.
  • يجب أن تكون الستائر ذات ألوان مريحة ومتناسقة مع ألوان الغرفة، وأن تكون الإضاءة ذات سطوع هادئ.
  • من الأفضل توفير مكيف الهواء في الصيف و مدفأة في فصل الشتاء.
  • من الأفضل أن تأخذ غرف الضيوف الاِتجاه الذي يؤمن بقية أسرار المنزل والأمور المخفية منه.
غرفة ضيوف 2
الصورة من مصدر خارجي

تصاميم غرف ضيوف

غرفة ضيوف حديثة

تُعد البساطة عاملاً أساسياً لغرف الضيوف ذات الطراز الحديث. يجب الحفاظ على الاثاث مُرتب قدر  الإمكان وأن تكون لكل قطعة أثاث غرض واِستخدام.

  • تُعد الألوان المحايدة مثل الأبيض والأسود من الألوان الرئيسية لديكور غرف الضيوف ذات الطراز الحديث.
  • يعمل التصميم الحديث على إظهار الأثاث بشكل جذاب وواضح، وذلك لشكله المُرتب بعيداً عن الزخرفة.
غرفة ضيوف حديثة
الصورة من مصدر خارجي

غرفة ضيوف كلاسيك

يوفر التصميم الكلاسيكي لغرف الضيوف فرصة لاِستمتاع الزوار بتفاصيل كل الأشياء في الغرفة. لأنه يتميز باِستخدامه لأكثر المواد رُقياً وفخامة. ويتمتع الديكور الكلاسيكي بعناصر غنية، ويتم اِستخدام أثاث واِكسسوارات عتيقة مثل الأسرة والخزائن والأرائك. نظراً لأن المظهر الكلاسيكي له عنصر تقليدي، فإن لوحة الألوان من الطبيعة هي المفضلة في غرف الضيوف الكلاسيكية.

ننصحكم بقراءة: أفضل شركة ديكور في تركيا

الاسئلة الشائعة

ماذا يوجد في غرفة الضيوف؟

يوجد بعض الأساسيات التي يجب أن تتواجد في غرف الضيوف، بمجرد أن تكون لديك هذه الأساسيات في مكانها، يمكنك التنسيق حولها لخلق مساحة ترحيبية للضيوف.
السرير هو أهم أثاث في غرف الضيوف حتى تمنحهم ليلة نوم مريحة، لذلك يجب توافر سرير متوسط الحجم مع وجود خزانة.
تُعد إضافة كرسي مريح في غرف الضيوف من الأثاث المهم لاِستخدامه عند الحاجة إلى بعض الوقت الخاص. ويُفضل أن يكون بجانبه طاولة لوضع الأشياء الخاصة عليها.

ما هي أفضل الألوان لغرفة الضيوف؟

من الألوان المنعشة والمهدئة اللون الأخضر المائي الذي سيجعل ضيوفك يشعرون بالراحة. 
يُعطي اللون الأزرق الناعم مع درجات أرجوانية غرفة الضيوف جوَّاً من الراحة والأناقة.
يتميز اللون الأبيض بأنه مثال على البساطة والراحة، ويتناسب مع الكثير من الأثاث. 
إذا كنت تريد مكان يُستخدم لأغراض متعددة، فلا يوجد شيء أفضل من اللون البيج الدافئ والمريح. لأنه من الألوان الحيادية.

كيف ارتب غرفة الضيوف؟

يجب أن يكون الأثاث مُريحاً ومن الأفضل تنظيمه وعدم تجميعه في مكان واحد لجعل الغرفة تبدو أكثر اِتساعاً.
يجب أن تكون الستائر ذات ألوان مريحة ومتناسقة مع ألوان الغرفة، وأن تكون الإضاءة ذات سطوع هادئ.
التأكد من نظافة الفراش وأن السجاد نظيف وأن كل شيء خالٍ من الغبار. اِحتفظ بمعظم الأغراض الشخصية خارج هذه الغرفة. وتجنب الفوضى.
إضافة طبقات قليلة من الفراش، فكل شخص لديه درجة حرارة جسم مختلفة وقد يرغب في زيادة أو تقليل الأغطية. كما يمكنك إضافة بطانية دافئة على السرير أو وضع واحدة في الخزانة في حالة إصابة ضيوفك بالبرد.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً

غرف النوم المودرن

يتميز التصميم المودرن ببساطة الديكور والأثاث والتجرد من الزخرفة على عكس الأنماط التقليدية، وتحتوي المنازل الحديثة على خطوط نظيفة ومواد طبيعية هادئة ومريحة، وهو ما

اقرأ المزيد ..
الاثاث الحديث لغرفة المعيشة

غرف المعيشة الحديثة

غرفة المعيشة المعاصرة هي انعكاس لذوق المالك وأسلوبه. يجب أن تكون مريحة وجذابة، لكنها أنيقة وحديثة. غالبًا ما تُستخدم المرايا في تصميم غرفة المعيشة المعاصرة

اقرأ المزيد ..