تصميم مدخل البيت

تصميم مدخل البيت
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

مدخل منزلك هو أول ما يراه الزائرون، لذلك من المهم ترك انطباع جيد. يمكن أن يمنح تصميم مدخل المنزل المناسب مظهرًا جذابًا لمنزلك ويجعله أكثر جاذبية.

عند تصميم المدخل الخاص بك، ضع في اعتبارك النمط العام لمنزلك واختر التصميم الذي يكمله.

مدخل بين على الطراز الفرنسي

واجهة مدخل البيت

الوجه الخارجي للمبنى هو ما يمثل الواجهة المعمارية، يتم تمييزه عن الوجوه الأخرى بوضع تفاصيل معمارية أو زخرفية. وقد يكون للمبنى أكثر من واجهة، مثل الواجهة الشمالية والواجهة الجنوبية وما إلى ذلك. قد تحتوي المباني على واجهتين فقط واجهة أمامية وواجهة خلفية.

في بعض الأحيان، يتم اِستخدام مصطلح “الواجهة” للإشارة بشكل أكثر تحديداً إلى الوجوه الخارجية للمباني التي تملك تصميم معماري خاص، مثل التصميم الفخم والديكور والمدخل الرئيسي للمبنى وما إلى ذلك.

ننصحكم بقراءة: تصميم واجهات الفلل

واجهة مدخل البيت

يمكن أن تحتوي المباني على واحد من عدة أنواع من الواجهات، اعتماداً على التصميم ونوع الهيكل. قد تكون الواجهة جزءاً لا يتجزأ من دعم بقية المبنى، أو تخدم غرضاً أقل من الناحية الوظيفية وأكثر من ناحية الديكور. ومن الأنواع الأساسية من واجهة مدخل البيت هي:

  • خفيفة الوزن: واجهة تلتصق بمقدمة المبنى ولا تدعم هيكل المبنى، مثل: زجاج أو معدن، تستخدم بشكل أساسي للتأثير الزخرفي بالإضافة إلى كفاءة الطاقة.
  • الوزن الثقيل: واجهة لا يقل وزنها عن 100 كجم لكل متر مربع، وغالباً ما تكون حاملة أو تحمل وزنها.
  • مسبقة الصنع: واجهة مجمعة من وحدات مسبقة الصنع، غالباً تستخدم ألواح خشبية أو خرسانية، يتم اِختيارها لتكلفتها المنخفضة وسرعة التجميع.
  • تقليدي: واجهة تستخدم نفس مواد البناء مثل باقي الهيكل.

ننصحكم بقراءة: انواع واجهات المباني

واجهة مدخل فيلا

حديقة مدخل البيت

بغض النظر عن النمط أو المنطقة أو الموضوع، من الجيد دائماً أن يكون لديك مساحة خضراء في منزلك تسمح لك بالبقاء على اِتصال مع الطبيعة. إذا كنت مهتماً بتصميم حديقة أمامية لمنزلك، ولكنك لا تعرف من أين تبدأ، فقد وضعنا لك دليلاً تفصيلياً لمساعدتك.

  1. قبل أن تبدأ، قم بقياس وتحديد الموقع وتخطيط المساحة المتاحة في الفناء الأمامي للحديقة. ما لم تكن تعرف طول وعرض المنطقة، فلن تكون قادراً على تحديد أفضل تصميم لحديقتك.

  2. حدد العدد الصحيح للنباتات في المنطقة. إذا تريد أن تبدو غير مزدحمة. حدد تخطيط النباتات بناءً على أبعاد المساحة، ولا تنس أن تأخذ في الِاعتبار اِرتفاع وعرض النباتات بمجرد اِكتمال نموها.

  3. بمجرد إعداد قائمة بالنباتات المناسبة لحديقة منزلك، ستلاحظ أن كل واحدة لها خصائص مختلفة -بعضها طويل وضيق، وأخرى كثيفة. سيساعدك هذا على إنشاء التخطيط المثالي حيث يكون لكل نوع من النباتات مساحة مخصصة يمكن لها أن تزدهر فيها.

  4. بعض النباتات تحب الشمس، والبعض الآخر يكون أفضل في الظل. بناءً على خصائص النبات، ضعهم في المكان المثالي لحصلوا على الكمية المناسبة من الشمس أو الظل.

  5. تساعد إضافة نباتات وشجيرات بألوان مختلفة على خلق تباين جميل يجعل الحديقة تبدو أجمل. سواء اِخترت نباتات مزهرة أو ظلال مختلفة من أوراق الشجر الخضراء أو المتنوعة، اِمزج الألوان للحصول على نتيجة أفضل.

ننصحكم بقراءة: تصميم الحدائق المنزلية

حديقة مدخل البيت
  1. لا تنس ترك مساحة للوصول إلى الباب الرئيسي أو للتنقل. أنت لا تريد أن تفسد المساحات الخضراء من قبل الأشخاص الذين يمشون فوقها. ضع الممرات المحددة والمجهزة بشكل أفضل للتعامل مع حرية الحركة.

  2. الغاية من إنشاء الحديقة هو الاِستمتاع بالهدوء و الاِسترخاء، لذا حدد المكان الذي ستضع فيه مفروشات الحديقة، لتستمتع بالهدوء والمساحات الخضراء. لا تنسَ أن تختار أثاث يتلاءم مع التغيرات و العناصر الطبيعية.

  3. يمكنك تحسين مظهر حديقتك عن طريق إضافة عناصر الديكور – سواء كانت كبيرة أو صغيرة. من البركة أو النافورة إلى الإضاءة، قم بتزين الحديقة بطريقة تُظهر المساحة و تزيدها جمالاً.

  4. مما لا شك فيه أن العشب هو عنصر الخضرة البارز في الحديقة، وهو ما يضفي عليها جواً من السكينة والراحة. ومع ذلك، يمكنك أيضاً عمل تصميمات بالحصى والأحجار لإنشاء تصميم فريد لمساحة مذهلة.

  5. قم بتقييم جميع العناصر الصغيرة للتأكد من أن المظهر العام للمساحة يتوافق مع ما حددته. إذا سار كل شيء وفقاً للخطة، فسوف ينتهي بك الأمر مع حديقة أمامية ساحرة تجعل زوارك يقعون في حب منزلك للوهلة الأولى.

ننصحك بقراءة: اثاث الحدائق المنزلية

حديقة مدخل البيت

درج مدخل البيت

تخلق تصاميم سلالم المدخل الجميلة اِنطباعات أولى رائعة، وتخلق مزاجاً لطيفاً لمشاهدة المنزل. تعمل الأدراج المزخرفة على تحسين المناظر الطبيعية للفناء، وإضافة لمسات جميلة إلى التدريج المنزلي.

تُعد تصميمات الأدراج مذهلة. قد يكون بعضها مكلفاً، خاصةً إذا كانت مجموعة الأدراج و”الدرابزين” مصنوعة من مواد عالية الجودة و بتصميم فخم.

يمكن أن تكون الخطوات الزخرفية بألوان أحادية اللون أو متناقضة، وأشكال مختلفة، من منحنية إلى مثلثة. تصميمات السلالم الإبداعية مبهجة ومدهشة ومثالية للأغراض الجمالية.

يعد التخصيص باللون أو النمط أمراً سهلاً. خطوات غير عادية تضفي لمسة شخصية على المنزل. تضيف الزخرفة الجميلة والتفاصيل الدقيقة نظرة دافئة إيجابية. تُشعر أفراد عائلتك وضيوفك بالترحيب والراحة والصَّميميَّة.

ننصحكم بقراءة: تصميم الدرج الداخلي

درج مدخل البيت

ديكور مدخل البيت

لا يجب أن تحكم على الكتاب من غلافه -ولكن في كثير من الحالات، يحكم الأشخاص على المنزل من مدخله. سواء كان منزلاً كبيراً أو صغير له زاوية بجانب الباب، فإن مدخل منزلك هو أول ما يراه الزائرون. لذا اجعله مميزاً.

ديكور مدخل البيت الصغير

المنزل الصغير لا يعني أنك لا تستطيع الحصول على الأناقة. في الواقع، يمكن أن يكون للمدخل المزين جيدًا تأثير كبير.

فيما يلي بعض النصائح تزيين مدخل البيت من الداخل والتي ستجعل منزلك الصغير يبدو مذهلاً:

  •   اختر نقطة محورية: سواء كانت قطعة فنية جميلة أو مرآة مذهلة
  •  اختر شيئًا يلفت الأنظار وتعطي جمالاً وفخامة
  •   أضف بعض المساحات الخضراء: نبتة في إناء أو نبتتين
مدخل بيت صغير
الصورة من مصدر خارجي

مرايا مدخل البيت

تُعد المرايا إضافة مثالية لمدخل المنازل، لأنها تعطي المنزل إشراقاً واتساعاً من خلال عكس الضوء. كما أنها تخلق الوهم بأن المساحة أكبر مما هي عليه بالفعل. وهناك الكثير من الأسباب الرائعة لوضع المرآة في مدخل منزلك تتجاوز مجرد ملء تلك المساحة الفارغة على الحائط. فيما يلي بعض الأشياء المفضلة لدينا التي يمكن للمرايا القيام بها:

  • المرايا هي وسيلة ممتازة لإبراز الضوء في المنزل. إذا كان في مدخل منزلك إضاءة صناعية أو مصدر ضوء طبيعي آخر، يمكن للمرآة أن تعزز هذا الضوء وتجعل مدخل المنزل يبدو أكثر وضوحاً وإشراقاً.

  • تخلق المرايا بطبيعتها مساحة مضاعفة لما تعكسه. لكن فكر في ما تعكسه لضيوفك. إذا كانت المرآة تسلط الضوء على التفاصيل المعمارية التي تحبها، فهي اِختيار موفقٌ في التصميم. أما إذا كانت المرآة تعكس جانباً لا تفضل إظهاره فهذا خطأ واضح بالتصميم، لأن المرآة لا يجب أن توضع في مثل تلك الزاوية.

  • يمكن لمرآة واحدة كبيرة أن تجذب الأنظار وتعطي اِنطباعاً بمساحة أكبر. يجب أن تكون مرآة المدخل في المقدمة وفي المنتصف، مع وجود بعض الزخارف الصغيرة بجوارها والتي ستشغل المنطقة. 

  • تمنحك المرآة الموجودة في المدخل نظرة أخيرة قبل خروجك من الباب. إذا كنت تريد التحقق من مظهرك العام قبل الخروج من المنزل.

ننصحكم بقراءة: استخدام المرايا في الديكور الداخلي

مرايا مدخل البيت

اضاءة مدخل البيت

لا يولي الكثير من مالكي المنازل اِهتماماً كافياً لإضاءة الباب الأمامي. استخدم الأضواء الخارجية لإضفاء نقطة محورية على المدخل الرئيسي -إنه انطباع ضيوفك الأول عن منزلك، وبالتأكيد أنت تريدهم أن يشعروا بالترحيب الحار؟ بالإضافة إلى ذلك تعمل إضاءة الباب الأمامي المناسبة على زيادة أمن منزلك.

1. تأكد من إضاءة كل خطوة، من مسار حديقتك لتقليل الوقوع والاِنزلاق في الظلام.

2. يجب أن يحتوي أي شيء مميز في تصميم حديقتك -مستويات مختلفة للممرات أو جدران منخفضة أو أي تفاصيل معمارية- على إضاءة إضافية للتأكد من تزويد الزائرين “بخريطة طريق” لنقلهم بأمان من الطريق إلى الباب.

3. اِختر الإضاءة الأرضية المريحة أو إضاءة الحائط أو إضاءة الأعمدة الخارجية لتتخلَّل حديقتك الأمامية.

4. قم بإنشاء بعض التأثيرات في حديقتك ببساطة عن طريق اِستخدام النباتات الموجودة لديك كقاعدة

5. اِبحث عن نباتات منظمة يمكن تحويلها بسهولة إلى مشهد بصري مع إضاءة مثبتة في قاعدة النبات.

6. اِستخدم الإضاءة الخافتة لإظهار أوراق الشجر في الحديقة لتخلق جواً جذاباً، وتوفر ما يكفي من الإضاءة لتعرف إلى أين أنت ذاهب.

ننصحكم بقراءة: الاضاءة في التصميم الداخلي

اضاءة مدخل البيت

كونسول مدخل البيت

هل تريد معرفة كيفية اِختيار كونسول من متجر الأثاث؟ ستحتاج إلى التفكير في بعض الأشياء قبل أن تستقر على الشيء الذي تريده. اِتخذ هذه الخطوات قبل أن تقرر شراء الكونسول:

  • قم بقياس المساحة: ستحتاج إلى معرفة مقدار المساحة المتوفرة لديك بالضبط في مدخل منزلك لاِختيار طاولة مناسبة للمساحة. لا ترغب في شراء طاولة بشكل عفوي لتجد لاحقاً أنها ضخمة جداً بحيث لا يمكن وضعها بشكل مريح في مدخل المنزل.

  • تحقق من طريقتك: إذا كان لديك تصميم داخلي ساحلي، فستحتاج إلى كونسول ذات مظهر مختلف تماماً عن أي شخص آخر لديه مزرعة أو تصميم داخلي حديث. تعرف على نوع الأثاث الذي يتم ملاءمته بالكونسول في المتجر، للحصول على فكرة عن شكله مع القطع الأخرى.

  • اختر وظيفة: في حين أن طاولة الكونسول يمكن أن تكون لغرض الزخرفة تماماً، يمكنك أيضاً العثور على طاولات كونسول التي تتضمن تخزيناً للكتب أو حتى رفاً صغيراً. يمكن أن تساعدك معرفة الطريقة التي تريد أن يعمل بها الكونسول في منزلك على اِختيار واحد يناسب اِحتياجاتك.

ننصحك بقراءة: انواع الاثاث المنزلي

كونسول مدخل البيت

دولاب مدخل البيت

تعتبر أفكار خزانة المدخل طريقة رائعة للحفاظ على منزلك منظماً، ولكن إنشاء مدخل عملي وجميل بآنٍ واحد يعد عملية صعبة.تعتبر خزانة المدخل جزءاً أساسياً من المنزل، وهي مساحة تحتاج إلى الجمع بين المظهر الجيد، وسهولة التنظيم، و الجانب الوظيفي العملي.

يعتبر تخصيص الخزن للمعاطف والحقائب والأحذية فكرة أساسية للمدخل إذا لم يكن لديك غرفة خاصة للأحذية، سيساعد ذلك في الحفاظ على الرواق خالياً من الفوضى، ويجعل المساحة أكثر اتساعاً وسكينة.

التخطيط الجيد لمدخل المنزل سيبرز التصميم بشكل واضح و أنيق، وسيجعل من المدخل جزءاً جميلاً من المنزل بدلاً من مجرد جزء تمر من خلاله.

دولاب مدخل البيت

الوان مدخل البيت

قد يبدو لك اِختيار لون باب المنزل أمرٌ ثانوي بعض الشيء، لكنه العنصر الأول الذي يراه زوَّارك. لذا اِحرص على تصميمه و اِختيار لونه. قد تميل إلى طلاء باب منزلك بلونٍ تحبه، ولا بأس في ذلك، ولكن هناك بعض الاِعتبارات التي تساعدك على اِختيار الظل الأنسب منه بما يتلاءم مع تصميم منزلك الخارجي و الداخلي.

باِستخدام هذه النصائح حول كيفية اِختيار لون الباب الأمامي، يمكنك أن تجعل لونه مميزاً وبطريقة يتناسب فيها مع نمط التصميم، اِعتماداً على رؤيتك. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعيش في منزل قديم، فإن إعادة طلاء الباب الأمامي “المتعب” يعد تحديثاً سهلاً لمنزلك.

  • اِستخدم تدرجاً محايداً مثل البني أو الأسود أو الرمادي للحصول على مظهر يصمد أمام تغييرات الزمن. حتى الأحمر الداكن والأزرق الداكن هي ألوان كلاسيكية للأبواب الأمامية تعمل كعناصر محايدة. إذا تغير أسلوبك أو غيرت المظهر الخارجي لمنزلك لاحقاً، فسوف تتكيَّف الألوان المحايدة معك. 
مدخل منزل
  • نظراً لأن باب منزلك سيتعرض للعناصر الخارجية، فمن الضروري اِستخدام الطلاء المناسب لمنع التَّقشر و”البهتان”. توفر أنواع الطلاء الخارجية المصنوعة من مادة “اللاتكس” تغطية مقاومة للعوامل الجوية. إذا كان باب منزلك من المعدن فاِبحث عن باب مزود بحماية مدمجة ضد الصدأ.
  • يمكن أن يساعدك النمط العام لمنزلك في اِختيار لون الباب الأمامي. مثل اِستخدام لونٍ جريء مثل اللون الأخضر الليموني. لكن لا تخف من كسر القواعد. يمكن أن يعطي اِستخدام لون غير متوقع لمسة الحيوية “شخصيَّة” على الواجهة التقليدية.
  • إذا كنت متردداً في اِختيار لون بابك الأمامي، فاِبحث عن محيط منزلك الطبيعي للحصول على الإلهام. ستعمل أيضاً الألوان الخضراء والبني والدرجات الأخرى التي تظهر معاً في الطبيعة بشكل جيد على منزلك. فإن اِستخدام الألوان الطبيعية له ميزة إضافية تتمثل في جعل منزلك يبدو وكأنه ينتمي إلى المناظر الطبيعية.
  • إذا كان لديك منزل صغير ، فهذه الحيلة لك. قم بتوسيع منزلك بصرياً عن طريق طلاء الباب والقطع وإطارات النوافذ والجزء الخارجي بنفس اللون. يوفر نظام الألوان ــ أحادي اللون ــ أيضاً خلفية محايدة للاِكسسوارات لزيادة الأناقة.

ننصحكم بقراءة: كيفية اختيار الالوان عند التصميم

01

تزيين مدخل البيت

عند اِتخاذ قرار بتزيين مدخل البيت عليك سؤال نفسك هذا السؤال أولاً؛ ما الذي أريد رؤيته فور دخولي إلى منزلي؟، هل أريد رؤية لمسة دافئة مرحِّبة على الحائط؟، أم رؤية صورة للعائلة؟ أم زهور برائحة منعشة وجميلة؟. لذلك عليك تزين مدخل منزلك بتفاصيل تعكس شخصيتك.

افكار مدخل البيت

مدخل بيت مودرن

غالباً ما يتم إنشاء مدخل البيت الحديث باِستخدام الكثير من الفراغات الزجاجية ومضاعفة الاِرتفاع. ويكون هناك مجموعة أدراج، أما التصاميم فهي قطع بسيطة مثل الإضاءة أو الأعمال الفنية الحديثة.

ننصحكم بقراءة: الطراز الحديث في التصميم الداخلي

مدخل بيت كلاسيكي

تحتوي العديد من المنازل الكلاسيكية الفخمة على مداخل مبهرة من حيث الحجم، ومفتوحة ومزدوجة الاِرتفاع وقليلة الأثاث. وغالباً ما تحتوي المداخل الكلاسيكية الكبرى على حجر طبيعي أو أرضيات مصقولة للغاية ، وأدراج مثيرة للإعجاب وثريا رائعة.

ننصحكم بقراءة: الطراز الكلاسيكي في التصميم الداخلي

تزيين مدخل البيت

ننصحكم بقراءة: أفضل شركة ديكور في تركيا

الاسئلة الشائعة

كيف تزيين مدخل البيت؟

عند اِتخاذ قرار بتزيين مدخل البيت عليك سؤال نفسك هذا السؤال أولاً؛ ما الذي أريد رؤيته فور دخولي إلى منزلي؟، هل أريد رؤية لمسة دافئة مرحِّبة على الحائط؟، أم رؤية صورة للعائلة؟ أم زهور برائحة منعشة وجميلة؟.
لذلك عليك تزين مدخل منزلك بتفاصيل تعكس شخصيتك.
تعمل شركة “GLAMOROUS” على تزيين مداخل المنازل بتصاميم  اِستثنائية وحديثة لتواكب الخصائص العصرية، ومخصصة من الصفر حتى التنفيذ بتكاليف مناسبة.

كيف تصمم مدخل البيت؟

تختلف تصاميم مداخل المنازل اِختلافاً كبيراً عن بعضها البعض، وتتوقف على اِحتياجات الشخص و رغباته و تصوُّره و المساحة الخاصة بمنزله.

كيف ارتب مدخل البيت؟

يمكنك التواصل مع إحدى الشركات المختصة بترتيب مدخل البيت. مثل شركة “GLAMOROUS” التي تقدم تصاميم بأعلى مستويات الأناقة و الجودة، بما يتناسب مع رغبتك وميزانيتك.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً
أنواع واجهات المباني

أنواع واجهات المباني

يمكن اِعتبار الواجهة أهم دلالة على المبنى، فهي تفصل الغلاف الخارجي عن الداخل. لذلك لاينبغي الاِستهانة بالقوة التعبيرية لهذا الغلاف الواقي، لأن مظهر العمارة له

اقرأ المزيد ..
تصميم وديكور غرفة الجلوس

تصميم غرفة الجلوس

 تُعتبر غرفة المعيشة مركز المنزل، فيها يجتمع الجميع و يستريحون. مكان يقضي فيه الناس معظم وقتهم. لذلك يجب أن تكون غرفة المعيشة مُصمَّمة لتوفير الراحة

اقرأ المزيد ..