التصميم الداخلي للمطابخ

تصميم وديكور المطابخ
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

المطبخ هو المركز الحيوي في كل منزل، فيه يجتمع أفراد العائلة لتحضير الطعام و الاستمتاع بتبادل أحاديثهم الصغيرة. لذا إِن كنت تبني منزلاً جديداً أو تعيد تصميم مخططٍ أرضي موجود بالفعل، يجب عليك معرفة أساسيات تصميم المطبخ!

التخطيط لمطبخ جديد أمرٌ مثيرٌ ومحيّرٌ بنفس الوقت، لماذا؟ لأن فيه الكثير من التفاصيل و جميعها تحتاج دقة عالية في التخطيط والتصميم، لا يمكنك التغافل عن أي جزء مهما كان صغيراً في نظرك. فكل جزء من المطبخ له أهمية، ووظيفة عملية، و حكاية.

عليك التخطيط بعناية لأكثر الأجزاء حيوية في المطبخ؛

  1. أين يجب أن تضع الأجهزة الكهربائية؟
  2. أي مكان هو الأسهل و الأقرب لنا لوضع الخزائن؟
  3. أين يجب أن يكون حوض غسل الأطباق (المجلى)؟
  4. وكيف سيتم توزيع الإضاءة لتجعل كل تفاصيل المطبخ بارزةَ الوضوحِ والجمال؟

 ولا تنسى اللمسة الأكثر أهمية في التصميم؛ أن تعكس تفاصيل المطبخ أذواق الأفراد و شخصيتهم.

تصميم مطبخ مودرن

أساسيات تصميم المطابخ

إليك مجموعة من القواعد الأساسية التي ستساعدك على تصميم مطبخ ناجح…         

أحد أصعب أجزاء تصميم مخططات المطبخ هو اكتشاف الخدمات اللوجستية للمكان الذي سيذهب إليه كل شيء. لبدء تصميم مطبخك، قم بإجراء قياسات دقيقة لمساحة الأرضية المتاحة، ثم ضع العناصر الأساسية باستخدام الإرشادات التالية:

  • يجب أن يكون عرض أي مدخل للمطبخ 32 بوصة على الأقل، ويجب ألا تتداخل الأبواب المتأرجحة مع الأجهزة أو الخزانات أو الأبواب الأخرى.

  • بغض النظر عن مدى جمال مجموعة الخزن والرفوف وأناقة أجهزتك، فإنها ستفقد قيمتها إن لم تستطع التنقل في مطبخك بسهولة. يوجه تصميم المطبخ التقليدي المصممين إلى البناء حول “مثلث المطبخ”، أي وضع الحوض والموقد والثلاجة في متناول بعضهم البعض، ويكون الحوض في المنتصف عموماً.

  • ابتعدت المطابخ عن كونها نفعية فقط وفضلت أن تكون أكثر تنوعاً، لذلك يجب تصميم مساحة في المطبخ بها مقاعد. يوفر هذا مساحة جذابة وحميمية، حيث يمكن للضيوف وأفراد الأسرة الاسترخاء والتواصل الاجتماعي دون إرهاق استخدام مثلث العمل. يمكن للمضيف بعد ذلك الطهي والترفيه دون استبعاده.

  • قد تكون الخزائن طريقة أنيقة لتوفير المال. لا يولي معظم الأشخاص اهتماماً كافياً لكيفية تخصيص أو استخدام مساحة الخزانة، ولكن هذه إحدى التفاصيل الأساسية التي تضفي على تصميم المطبخ لمسة احترافية. يجب تنظيم تصميم الخزانة وفقاً لكيفية استخدامك للمساحة.

أساسيات تصميم المطبخ – الإضاءة

يتطلب المطبخ الناجح إضاءة كافية. تدمج خطة إضاءة المطبخ الجيدة في التفاصيل المعمارية للغرفة وتتجنب محاولة إضاءة الغرفة بأكملها من جهاز مركزي واحد.يجمع المطبخ المضاء جيداً بين أربعة أنواع مختلفة من الإضاءة:

  • إضاءة المهام: تشمل الضوء فوق الحوض، أينما توجد محطة عمل، يجب أن تكون هناك إضاءة خاصة بوظيفة تلك المحطة.
  • الإضاءة المحيطة: هذا هو الضوء الذي يمنح الغرفة توهجاً دافئاً. يمكن أن يكون هذا فوق الخزانات أو تحتها.
  • الإضاءة المميزة: تعرض الإضاءة المميزة ميزات خاصة لغرفة المطبخ، مثل مجموعة الخزف الصيني أو الأعمال الفنية.
  • الإضاءة الزخرفية: تضيف هذه اللمسة النهائية إلى المطبخ. غالباً ما تكون تركيبات الإضاءة نقطة محورية بقدر الضوء الذي تمنحه.

ننصحكم بقراءة: الانارة في التصميم الداخلي

02

نصائح عند تصميم المطبخ

  • يجب أن تكون مساحة المطبخ كافية وتجنب المساحات الضيقة لضمان الحركة فيه بشكل مريح.
  • يجب تنظيم تصميم الخزانة وفقاً لكيفية استخدامك للمساحة. ضع العناصر التي تستخدمها عادة معاً بالقرب من بعضها البعض.
  • يجب مراعاة أماكن الفتحات (الأبواب والشبابيك). 
  • توفير مكان مناسب للنفايات، فمن الممكن تخصيص حاوية للنفاية أسفل حوض الغسيل.
  • تأمين إنجاز الوظائف المختلفة داخل المطبخ بأفضل وضعية للجسد أي بظهر مستقيم قدر المستطاع دون الحاجة إلى الانحناء و القرفصاء مراراً وتكراراً.
  • يجب مراعاة استخدام الألوان التي تعطي إحساس بالنشاط المحفّزة للشهية، مثل؛ الأحمر والبرتقالي والأصفر بالإضافة إلى الألوان المحايدة.
تصميم مطبخ حديث

اخطاء عند تصميم المطبخ

تتم العديد من أنشطتنا المنزلية – الطبخ والتنظيف والأكل والشرب والتواصل الاِجتماعي – في المطبخ. وهذا هو سبب أهمية المطبخ الجميل والعملي. بغض النظر عن أسلوب تصميم مطبخك، فإن التنظيم والتخطيط هما عنصران أساسيان. لذلك يوجد بعض الأخطاء التي يجب عليك تجنبها عند تصميم المطبخ:

  • الحوض يجب أن يكون بالقرب من أنابيب التصريف (السباكة). في بعض الأحيان، بسبب وضع الأنابيب، يتم تصميم أحواض المطابخ في مكان سيئ. إذا كان هذا هو الحال في مطبخك، ففكر في استئجار سباك لنقل أنابيب التصريف إلى المكان الأمثل لوضع الحوض في مكان أفضل.

  • أحد أكبر الشكاوى حول تصميم المطبخ هو عدم وجود مساحة على المنضدة. بالنظر إلى جميع أنشطة المطبخ التي تتطلب مساحة سطح مفتوحة للعمل، وبالإضافة إلى الأجهزة الموجودة بشكل دائم هناك، فأنت تريد أن يتناسب التصميم مع أكبر مساحة سطح أفقية مفتوحة في المطبخ قدر الإمكان.

  • المطبخ عبارة عن غرفة لا يمكنها تحمل الإضاءة السيئة. إنها ليست مجرد مسألة تصميم وأجواء جيدة. تعتبر الإضاءة المناسبة لمهمة المطبخ مهمة للسلامة عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع السكاكين الحادة وأدوات المطبخ الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، كلما زاد الضوء في الغرفة، كان بإمكانك إظهار عناصر التصميم بشكل أفضل.

  • عند إعداد الميزانية أو تصميم مطبخ جديد أو إعادة تشكيله، ينزلق باكسبلاش أحياناً إلى نهاية القائمة. أو يتم استبعاده من الخطة تماماً. قد يوفر لك هذا المال على المدى القصير، ولكنه سيكلفك الكثير من الوقت والجهد على المدى الطويل. فكر في كل البخار والماء والشحوم في المطبخ، وستفهم لماذا يُعد تركيب باكسبلاش أعلى سطح الموقد والعدادات طريقة ذكية للحفاظ على مطبخك نظيفاً.

  • يتلاشى أفضل تصميم للمطبخ في ظل وجود روائح كريهة للطبخ. تقوم شفاطات المطبخ بتوزيع الهواء المتسخ والقديم، بينما يعمل نظام التهوية الجيد على تحسين جودة الهواء الداخلي. كما أنه يساعد في الحفاظ على مطبخك نظيفاً ويطيل عمر أجهزتك.

  • على الرغم من أن هذا ليس خطأ بالضرورة، إلا أن أحدث اتجاهات المطبخ والمعدات المتطورة قد لا تكون أفضل الخيارات. تتميز الألوان والتصميمات العصرية بعمر قصير، وقد لا ترى أبداً عائداً على استثماراتك الكبيرة في أحدث أدوات المطبخ. اِبحث عن ابتكارات وأجهزة المطبخ الخالدة.

  • يعد بدء مشروع تصميم مطبخ لتوفير المال خطأ شائعاً؛ يمكن أن يضيع في الواقع المزيد من المال والوقت والطاقة إذا قمت بذلك بشكل خاطئ. يمتلك المصممون المحترفون في شركة “GLAMOROUS” أحدث الأفكار والمعلومات، ويمكنهم مساعدتك في تحديد احتياجاتك وترجمتها إلى خطة فعالة تناسب ذوقك وميزانيتك.

ننصحكم بقراءة : خصائص ومميزات الديكور التركي

اكساء وديكورات داخلية 7 1

تصاميم المطابخ

تخطيطات تصميم المطبخ الأساسية هي قوالب يمكنك استخدامها لمطبخك الخاص. قد لا تستخدم بالضرورة تصميم المطبخ كما هو، ولكنه نقطة انطلاق رائعة لتطوير أفكار أخرى وجعل التصميم فريداً تماماً.

تخطيط مطبخ بجدار واحد

يُعرف تصميم المطبخ حيث يتم وضع جميع الأجهزة والخزائن وأسطح العمل على طول جدار واحد، باِسم تخطيط الجدار الواحد. يمكن أن يعمل تصميم المطبخ ذو الجدار الواحد بشكل جيد  بالنسبة للمطابخ الصغيرة جداً.

 المطبخ المتوازي

عندما تكون المساحة ضيقة ومحدودة، يتم عمل هذا الشكل عن طريق توزيع وحدات التخزين على كل من حائطين متوازيين مما يعطى شعور بالاتساع في المكان.

تخطيط المطبخ على شكل حرف L

خطة تصميم المطبخ على شكل حرف (L) هي أكثر تصميمات المطبخ شيوعاً. يتميز هذا التصميم بجدارين متجاورين يلتقيان في شكل حرف (L). يحتوي كلا الجدارين على جميع أسطح العمل والخزائن وخدمات المطبخ، بينما يفتح الجداران الآخران المجاوران.

بالنسبة للمطابخ التي تحتوي على مساحة كبيرة ومربعة، يكون التصميم على شكل حرف (L) عالي الكفاءة ومتعدد الاستخدامات ومرن.

تخطيط المطبخ على شكل حرف U

يمكن اعتبار خطة تصميم المطبخ على شكل حرف (U) بمثابة مخطط على شكل ممر – باستثناء أن أحد طرفي الجدار به أسطح عمل أو خدمات مطبخ. يتم ترك الجدار المتبقي مفتوحاً للسماح بالوصول إلى المطبخ.

يحافظ هذا الترتيب على سير عمل جيد عن طريق مثلث المطبخ الكلاسيكي. يوفر الجدار المغلق مساحة كبيرة للخزائن الإضافية.

ننصحكم بقراءة: أشكال وتصاميم المطابخ

ديكور مطبخ حديث

تصميم مطبخ امريكي

من أجل إنشاء مطبخ أمريكي تقليدي ولكن أنيق، ما عليك سوى استخدام المواد العملية والأجهزة الكبيرة والحلول الموفرة للمساحة. 

يتميز المطبخ الامريكي الكلاسيكي بالمزج بين الجودة العالية والتطبيق العملي بإستخدام مواد مثل الرخام والجرانيت، واستخدام الفولاذ المقاوم للصدأ في شفاطات الأفران. إذا كانت تضيف جواً من التطور غير الرسمي إلى المساحة، وستستمر على مر العصور، فهي تنتمي إلى المطبخ الأمريكي.

تتميز المطابخ الأمريكية بالاستخدام الذكي لمناطق التخزين الموفرة للمساحة، حيث تمتلئ بالخزائن والصناديق الصغيرة و الأرفف الدوارة لتخزين كل شيء من الأواني والمقالي إلى التوابل وبياضات المطبخ.

تصاميم مطابخ المنيوم

تعد تصاميم المطابخ المعيارية المصنوعة من الألمنيوم اتجاهاً سريع الظهور في عالم المطابخ المعيارية. المظهر الأنيق والمعاصر للمطبخ المصنوع من الألمنيوم يجعله مناسباً بشكل طبيعي لتصميمات المطابخ المعيارية الحديثة.

  • المعدن هو خيار المواد الأكثر عملية وخالية من الإزعاج لبيئة المطبخ الاحترافي سريعة الوتيرة. بفضل الطبيعة غير المسامية للألمنيوم، لايتم امتصاص أبخرة الطهي التي تؤدي إلى المظهر الدهني والرائحة الكريهة، وبالتالي لا يتطلب تنظيفاً عميقاً، يكفي مسحه بقطعة قماش مبللة في معظم الحالات.

  • تمنع خاصية الألمنيوم غير المسامية أيضاً أن تصبح خزانات المطبخ المكونة من وحدات الألومنيوم أرضاً خصبة للبكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى. لا يجذب الضيوف غير المرغوب فيهم مثل العفن.

  • إن طبيعة مقاومة الألمنيوم للماء تجعله مثالياً للمطبخ. تؤدي هذه الميزة إلى شعبية مطابخ الألمنيوم وخزائن المطبخ المعيارية المصنوعة من الألومنيوم في الدول المعرضة لظروف المناخ الحارة والرطبة والمتغيرة.

  • لا توجد إمكانية للصدأ، فطبقة الأكسيد التي تحيط بالألمنيوم تحميه من معظم أنواع التآكل والتدهور طويل الأمد.

  • تعد مقاومته للحريق ميزة أخرى لوجود هذا المعدن المستقر في منطقة المطبخ. مثل الماء، لا تؤثر الحرارة على متانة المطبخ المعياري المصنوع من الألومنيوم.

  • يعد المطبخ المعياري المصنوع من الألومنيوم أحد أكثر حلول التخزين الصديقة للبيئة والمستدامة المتاحة. على عكس استخدام الخشب، الذي يشجع على إزالة الغابات، فإن استخدام الألمنيوم لا يتطلب مثل هذه المطالب على الأرض. كما أن المواد قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100%.
DiningArea 1 1

تصاميم مطابخ كلاسيك

تصميمات المطبخ الكلاسيكية مرنة وبسيطة بشكل لا يصدق. تتضمن الميزات الخالدة والتفاصيل الصغيرة ولوحات الألوان المحايدة مظهراً ليس مزخرفاً جداً، ويمكن أن يظل مناسباً لمجموعة متنوعة من الأذواق والأنماط والميزانيات.

  • عند تصميم مطبخ كلاسيكي حديث، لا يمكنك أن تخطئ في اللون الأبيض، خاصة مع خزائن المطبخ. توفر الخزانات البيضاء أو الكريمية مظهراً كلاسيكياً يصمد أمام اختبار الزمن.

  • غالباً ما تسلك المطابخ الكلاسيكية المسار الخالد مع الأسود أو الأبيض. إحدى الميزات الكلاسيكية المجربة والحقيقية هي سطح العمل الأسود، سواء كان من الجرانيت الأسود المطلق أو الحجر الأملس أو مادة الكوارتز المصبوب.

  • إن خزائن المطبخ الكلاسيكية تضفي طابعاً ودفئاً خاصاً على المساحة. ليست حديثة جداً، وليست مزخرفة جداً.

  • الرخام الأبيض هو النوع الذي يبرز  حقاً في المطابخ الكلاسيكية. في الواقع، غالباً ما تكون أسطح العمل الرخامية هي النقطة المحورية للمطبخ الكلاسيكي.

  • يتميز المطبخ الكلاسيكي بالمرونة يمكن أن يصبح انتقائياً عن طريق إضافة بلاط حديث وخلطه مع طاولة وكراسي على الطراز العتيق وأضواء معلقة على الطراز الصناعي.

ننصحكم بقراءة: الطراز الكلاسيكي في التصميم

شركة تصميم مطابخ

شركة “GLAMOROUS” هي شركة رائدة في مجال تصميم المطابخ، حيث يقدمون خدمات تصميم المطبخ للعملاء الساكنين والتجاريين، كما تتميز الشركة بوجود فريق من المصميمين المحترفين، الذين يزودون عملاءهم بأحدث الأفكار والمعلومات، ويعملون على مساعدة العميل في تحديد احتياجاته وترجمتها إلى خطة فعالة تناسب ذوقه وميزانيته.

 يمكنك الاتصال بنا على الرقم التالي: 

00905300997111

 نسعى للرد على جميع الاستفسارات في غضون 24 ساعة في أيام العمل. سنكون سعداء للإجابة عن أسئلتك.

الاسئلة الشائعة‌

ما هي أهم النصائح عند تصميم المطابخ؟

يجب أن تكون مساحة المطبخ كافية وتجنب المساحات الضيقة لضمان الحركة فيه بشكل مريح.
يجب تنظيم تصميم الخزانة وفقاً لكيفية استخدامك للمساحة. ضع العناصر التي تستخدمها عادة معاً بالقرب من بعضها البعض.
يجب مراعاة أماكن الفتحات (الأبواب والشبابيك). 
توفير مكان مناسب للنفايات، فمن الممكن تخصيص حاوية للنفاية أسفل حوض الغسيل.
تأمين إنجاز الوظائف المختلفة داخل المطبخ بأفضل وضعية للجسد أي بظهر مستقيم قدر المستطاع دون الحاجة إلى الانحناء و القرفصاء مراراً وتكراراً.
يجب مراعاة استخدام الألوان التي تعطي إحساس بالنشاط المحفّزة للشهية، مثل؛ الأحمر والبرتقالي والأصفر بالإضافة إلى الألوان المحايدة.

كيف يتم تصميم المطابخ؟

يمكنك التواصل مع أحد الشركات المختصة بتصاميم المطابخ، تقدم شركة “GLAMOROUS” خدمات تصميم المطابخ بما يتناسب مع رغبتك وميزانيتك.

كم اسعار تصميم المطابخ؟

يمكنك التواصل مع شركة “GLAMOROUS” لمعرفة الاسعار، تعمل الشركة على مساعدة العميل في تحديد احتياجاته وترجمتها إلى خطة فعالة تناسب ذوقه وميزانيته.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً

صور أثاث تركي حديث

يتميز الأثاث التركي بمجموعة واسعة من التصاميم الجميلة والفريدة من نوعها. يمكنك العثور على أثاث تركي بمجموعة متنوعة من الأساليب والألوان والأشكال. يشتهر الأثاث التركي

اقرأ المزيد ..

صور غرف جلوس تركية

أصبحت غرفة المعيشة التركية شائعة بشكل متزايد حيث يبحث الناس عن طرق لإضافة لمسة من الفخامة إلى منازلهم. غالبًا ما تتميز غرف الجلوس التركية بتصميمات

اقرأ المزيد ..