ديكور المنزل البسيط

الديكور المنزلي البسيط
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

ألقِ نظرة إلى منزلك. أنظر بعناية إلى جميع الأثاث في كل غرفة. أَدِر رأسك إلى الصور المعلقة على الحائط، والأشياء الموجودة على الطاولة.

هل كل شيء بحاجة إلى أن يكون هناك؟

أم يمكنك التخلص من بعضها؟

البساطة هي التخلص من الأشياء والقطع غير الضرورية من الديكور الخاص بك، والحفاظ على الأشياء بسيطة.

تتجه الكثير من المنازل اليوم، إلى ديكور كلاسيكي بسيط كطريقة منعشة لحياة أنيقة ومنظمة وخالية من الفوضى.

تلعب المساحة والإضاءة والأشياء الأخرى أدواراً متساوية الأهمية في أسلوب الديكور الحديث. يتطلب منك هذا النمط تقليص أثاثك إلى الأساسيات، حتى تترك لك مجموعة من العناصر المنسقة التي تحقق أقصى قدر من التأثير.

هو أسلوب ليس مملاً على الإطلاق، بل أنه جريء وعملي ولا يُنسى. إذا كنت تريد تحقيق هذا الأسلوب المميز في منزلك، عليك اِتباع الخطوات التالية … 

ديكور غرفة جلوس بسيط

خصائص الديكور البسيط

الحد الأدنى من الديكور لا يعني بالضرورة أنه سيكون مملاً. قد يكون من الصعب جعل تصميم الغرفة ممتعاً وعملياً باِستخدام أثاث أقل، ولكنه ليس مستحيلاً. باِستخدام أسلوب الديكور البسيط، ستكون الغرفة أكثر جاذبية من خلال السماح بدخول المزيد من الضوء الطبيعي وفتح المساحة.

بدون الكثير من قطع الأثاث، سيكون التركيز على بساطة المساحة ووظائفها. إليك بعض الخصائص المميزة للديكور البسيط:

  • تُعد الألوان الفاتحة مثل الأبيض مع الألوان المحايدة البسيطة وألوان الباستيل من الألوان الجوهرية للتصميمات الداخلية البسيطة. على الرغم من أنه يمكنك إضافة ألوان مشرقة، لكننا نقترح عليك الالتزام بواحد أو اثنين مع إضاءة جيدة.
  •  يعتبر الضوء الطبيعي أمراً بالغ الأهمية وسائداً للمنازل ذات الديكور البسيط. اِستخدم الإضاءة لجعل المساحة مليئة بالدفء والراحة. نظراً لأنك ستستخدم ألواناً محايدة في الغالب، يمكن أن تساعدك الإضاءة في التلاعب بالظلال والألوان.

ننصحكم بقراءة : الاضاءة في الديكور الداخلي

ديكور بسيط لغرفة المعيشة
  • عند اِختيار التصميم البسيط يعني أنك بحاجة إلى توديع الفوضى، ولتطبيق ذلك، يتعين عليك تعديل ما تعرضه على الرفوف والطاولات. التزم بالأساسيات فقط وقم بتخزين الباقي في الخزائن.
  • عند تصميم المنزل بالديكور البسيط لا يعني أنك بحاجة إلى تجنب الزخارف والألوان الزاهية. القاعدة هي ببساطة اِستخدام العناصر الزخرفية بشكل بسيط، وعدم إغراق منزلك بالكثير من الأشياء. مثلاً اِختر قطعة أساسية واحدة بدلاً من مجموعة من القطع الصغيرة.
  •  عندما يتعلق الأمر بالتصميم البسيط، اِنسَ الأشكال المعقدة للغاية. بدلاً من ذلك، فكر في الأسطح المسطحة والنظيفة التي تعكس الضوء وتجعل الغرفة أكثر اتساعاً.
  • تُعد النوافذ البسيطة، صديقة التصميم البسيط. إذا كان بإمكانك ترك نوافذك غير مزخرفة وترك الضوء يتدفق بشكل انسيابيٍّ طبيعي، فسيضيف هذا بشكل كبير إلى الأسلوب البسيط. إذا كانت الخصوصية تمثل مشكلة، فاِستخدم الستائر الخفيفة الشفافة.

ننصحكم بقراءة: اختيار الستائر لغرف المنزل

ديكور غرفة جلوس بسيط

الالوان في الديكور البسيط

إن الاعتقاد السائد بأن المنزل البسيط يكون بدون ألوان، فقط باللونين الأبيض والأسود.

وهذا ليس صحيحاً على الإطلاق. ربما هذا الرأي مبني على فكرة أنَّ للشعور بوجود مساحة واسعة، يجب أن يكون كل شيء أبيض؟ بالطبع هذه حقيقة. ولكن تذكر أن هناك مجموعة واسعة من الألوان الصامتة التي يمكنك اللعب بها.

وتُعرف هذه الألوان بـ “المحايدون” الجُدد. إذاً كيف تستخدم هذه الألوان لتشعر بمزيد من الراحة و المساحة الواسعة؟

 تُستخدم الألوان المحايدة بما في ذلك درجات اللون الرمادي، والرمادي الداكن، والأسود والخشب بشكل شائع في التصميمات البسيطة.

بالإضافة إلى إمكانية اِستخدام درجات الألوان بما في ذلك الوردي الداكن، والأخضر والأزرق كألوان مميزة صامتة. المفتاح هو الحفاظ على لوحة الألوان أحادية اللون في الغالب مع اختلافات طفيفة فقط في الظل والنغمة.

أنصحكم ايضاً بقراءة: اختيار الوان الديكور الداخلي

ديكور غرفة معيشة بسيط

اثاث بسيط وانيق

يجب أن تكون جميع الأثاثات مريحة وعملية وذات حجم مناسب للغرفة. إذا كنت تعاني من نقص في المساحة، ففكر في أثاث به تخزين مخفي أو ميزات متعددة الأغراض لتوفير المساحة. 

اجعل اللمسات الزخرفية تقتصر على بعض القطع المؤثرة، مثل مرآة كبيرة الحجم، أو نبات منزلي منحوت، أو قطعة من الأعمال الفنية التجريدية. 

لإبعاد التصميم عن البرود الجاف، قم بدمج المواد الطبيعية مثل، الخشب والحجر، والصوف والكتان، للحصول على نسيج إضافي. بشكل عام، الهدف هو خلق بيئة مريحة، مصممة ببساطة وجمال.

ننصحكم أيضاً بقراءة: طريقة اختيار اثاث المنزل

اثاث بسيط لغرفة المعيشة

ديكورات بسيطة للمنزل وغير مكلفة 

ديكور بسيط لغرف النوم

  • عندما لا يكون هناك الكثير من الأثاث في غرفة النوم، فإن السرير هو أساس الغرفة. يمكن أن يكون السرير البسيط عملياً وعصرياً. واللون الأساسي أبيض، أو لون محايد مشابه مثل البيج أو الرمادي. ويمكنك كسر الرتابة عن طريق إضافة مجموعة من الألوان على الوسائد أو البساط أو الرسم على الحائط.
  • النوافذ الكبيرة، التي تجذب الضوء الطبيعي إلى الداخل، ستجعل الغرفة أكبر حجماً. عندما يتعلق الأمر بالستائر، فهذه مسألة تفضيل أو تتعلق بالخصوصية، ولكن بدونها، ستبدو المساحة أكثر إشراقاً وأكثر هدوءاً، بسبب كمية الضوء الطبيعي الداخل إليها بكثرة. أثاث أقل ومزيد من الإضاءة مزيج مثالي. المرآة كاملة الطول هي أيضاً وسيلة اِصطناعية لتقليد الضوء الطبيعي وإضافة عمق للغرفة.
ديكور غرفة نوم بسيط
  • حافظ على البساطة مع مرتبة بيضاء عالية الجودة وغطاء وسادة حريري. على سبيل المثال، مزيج من غطاء الوسادة الحريري الرمادي والأغطية الرمادية، يبرز بياض السرير، وستجعل الظلال الرمادية الأكثر دفئاً المساحة أكثر جاذبية. يتماشى إطار السرير البسيط تماماً مع بساطة الديكور. يمكنك أيضاً اِختيار سرير بدون إطار للحصول على مظهر أنيق بدون مجهود.
  • إذا كنت تميل نحو أسلوب غرفة النوم البسيط، فيجب أن يمثل ذوقك هذا النمط أيضاً. عندما يتعلق الأمر بالعمل الفني، اِنتبه لأبعاد الصورة. يمكن أن تؤدي الصورة الكبيرة جداً إلى الإخلال بالمساحة المنظمة. على سبيل المثال، يمكنك تأطير بعض صورك وتعليقها بطريقة منظمة. يمكنك كسر الرَّتابة ببعض ألوان الطلاء، وإضافة بعض الاِهتمام البصري إلى الغرفة.
  • وجود نبات في إناء يتناسب مع جماليات ديكور غرفة النوم البسيطة. إنها طريقة طبيعية وعضوية وبسيطة لتحديث بيئة نومك دون الإخلال بالمساحة. يمكن أن يتناغم لون القَدرِ، بشكل جميل مع لون السجادة أو قوامها. يضيف النبات الداخلي مزيداً من السِّمات والألفة إلى المساحة، ويتناسب تماماً مع الجدران البسيطة. يمكن أن تكون النباتات بمثابة قطعة مميزة، ولكنها أيضاً تنظف الهواء وتعزز هدوء مزاجك.
اثاث بسيط لغرفة النوم

ديكور بسيط للمطبخ

لفترة من الوقت، بدا أن المطابخ البسيطة تأخذ مستوى جديداً تماماً. تم تقليص حجم الخزائن وبات اللمعان الأبيض المسيطر دائماً مع استخدام ديكورات خشبية بسيطة، لكنه مظهر يمكن أن يكون إكلينيكياً للغاية بالنسبة للكثيرين. لحسن الحظ، فإن الاِتجاه الحالي للبساطة الحديثة هو أمر أكثر دفئاً.

لا تزال الخطوط النظيفة والتشطيبات الخالية من الضجة موجودة، ولكن مع الملمس والتشطيب السطحي واللون الناعم الذي يضفي طابعاً شخصياً ويَسهل التعايش معه. تُظهر الخطوط البسيطة هندسة ذكية، وقد ساعدت أحدث التقنيات الهندسية في إعطاء حياة جديدة للمواد التي لم تكن مفضلة في السابق.

ديكور مطبخ بسيط
  • خطوتك الأولى في طريقك إلى مطبخ بسيط، هي التخلص من الفوضى. يكمن سر الديكور البسيط في توفير أكبر مساحة فارغة قدر الإمكان، لذا اِستفد إلى أقصى حد من التخزين الموجود خلف الأبواب المغلقة. إذا لم يكن لديك مساحة تخزين كبيرة، فقد تحتاج إلى التفكير في التخلص من بعض عناصر المطبخ، التي لا تستخدمها باِنتظام.
  • قم باِتخاذ قرار تصميم واعياً بشأن ما يجب عرضه، وما الذي تخفيه عن الأنظار. للحصول على جمالية بسيطة حقاً للمطبخ، قم بإخفاء العناصر الوظيفيّة مثل الأفران والأجهزة الأخرى في المطبخ، مما يخفف التأثير على المساحة.
  • إذا كنت تريد حقاً تصميم مطبخ بسيط، فاِستعد لإعادة التفكير في نظام الألوان الخاص بك. يفضل استخدام ديكورات اسقف جبس بسيطة او ديكور سقف خشب بسيط على أن تكون بدرجات ألوان محايدة. هذه الاِستراتيجية لا تجعل الغرفة تبدو أكثر بساطة فقط. بل تعطيها مساحة أكبر. لأن اِستخدام الألوان الموجودة مع الحد الأدنى من التباين، يجعل المنطقة تبدو أكثر اتساعاً مما هي عليه في الواقع.
02

ديكور صالون بسيط

 في حياة سريعة الخُطى، تعد الحاجة إلى تقليل الفوضى -على الأقل في المنزل- ذات أهمية قصوى. يهدف تصميم غرفة المعيشة البسيط إلى تقليل التوتر والصَّخب، وتقليل الصيانة، ويكون كل شيء يتعلق بإنشاء ملاذ شخصي، ومكان يمكنك فيه الاِسترخاء والراحة بعد يوم عمل مرهق.

  • الهدف من إنشاء مساحة معيشة بسيطة هو الحصول على أشياء أقل. حاول الاحتفاظ بالأشياء الأساسية فقط في مساحتك، تجول في الغرفة، وفكر في كل شيء، وفي قطع الأثاث، واِسأل نفسك إذا كان بإمكانك العيش بدونها أم لا؟.
  • عندما تقوم بتصميم غرفة معيشة بسيطة، تأكد من إضفاء لمسة شخصية عليها. يمكن أن تكون الألوان التي تفضلها أو منطقة الجلوس الدافئة أو حتى عناصر الديكور المصنوعة يدوياً هي التي تعطي نظرة خاطفة على شخصيتك. ولكن لا يجب أن تكون المنازل البسيطة خالية تماماً من الألوان والسحر.
ديكور صالون بسيط
  • غرف المعيشة البسيطة تكون مريحة للعينين. يتم اِستخدام الألوان المحايدة مثل الأبيض والرمادي والبيج، والمزيد في هذا الطيف أثناء اِختيار الأثاث وألوان الجدران. يمكن أيضاً أن تجلب غرفة المعيشة البسيطة مع النباتات أجواء منعشة.
  • عند اِختيار أثاث لغرفة جلوس بسيطة، اِختر دائماً قطع ليست كبيرة الحجم. يمكن للأثاث الأنيق البسيط أن يمنح الغرفة مظهراً مشرقاً وجيد التهوية ومبهجاً. أيضاً، رتب الأثاث بطريقة قطع نظيفة، تخلق مساحات بسهولة وتبدو نظيفة ومرتبة. 
  • إن إنشاء تصميم موحد ونظام ألوان لغرفة المعيشة الخاصة بك، هو أحد أهم الأجزاء في التصميم البسيط. وعلى الرغم من أن هذا يبدو مختلفاً بالنسبة للجميع، بشكل عام، يجب أن يقترن كل شيء في الغرفة معاً بشكل جيد.

ديكور صالون بسيط

ديكور تركي بسيط

في بعض الأحيان، تكون أصغر التفاصيل هي التي تحدث التأثير الأكبر ، وبالنسبة للأتراك، تعتبر هذه العناصر ضرورة مطلقة لتحويل المنزل العادي إلى منزل دافئ ومريح.

  • على الرغم من كون مساحة المنازل التركية صغيرة، إلا أنها تظهر بشكل راقي ومميز، يتميز الديكور التركي باِستخدام فنون الهندسة في تصميمه.
  • يزداد الاِعتماد في ديكور المنازل التركية على اِستخدام مواد قديمة، ثم القيام بعمل إعادة تدوير لها. لتظهر في صورة غاية في الرُّقي.
  • من أشهر الألوان التي يتم اِستخدامها في غرف النوم في المنازل التركية، هو لون الخشب الأبيض للغرفة، وألوان الباستيل. واِختيار اللون الأزرق السماوي للحوائط.

الاسئلة الشائعة

ما هي خصائص الديكور البسيط؟

-الألوان الفاتحة مثل الأبيض جنبًا إلى جنب مع الألوان المحايدة البسيطة والألوان الصامتة متأصلة في التصميم الداخلي البسيط. .
-الضوء الطبيعي ضروري ومنتشر للمنازل ذات الطراز البسيط. استخدم الإضاءة لجعل المساحة تشعر بالدفء والراحة. .
-الذهاب إلى تصميم بسيط يعني أنك بحاجة إلى توديع الفوضى، ولتحقيق ذلك، عليك تعديل ما تعرضه على الرفوف والطاولات. ما عليك سوى التمسك بالأساسيات وتخزين الباقي في الخزانة.
-عند تصميم منزل بديكور بسيط، لا يعني ذلك أنك بحاجة إلى تجنب اللمسات والألوان الزاهية. القاعدة هي ببساطة استخدام العناصر الزخرفية وعدم تحميل منزلك بالكثير من العناصر. .
-عندما يتعلق الأمر بالتصاميم البسيطة، يجب أن تنس الأشكال المعقدة للغاية.
-النوافذ البسيطة صديقة للتصاميم البسيطة. إذا تمكنت من الحفاظ على نوافذك متواضعة والسماح للضوء بالتدفق بطريقة طبيعية ومبسطة، فسيؤدي ذلك إلى زيادة أسلوب الحد الأدنى بشكل كبير.

كيف اختار الالوان في الديكور البسيط؟

يُعتقد على نطاق واسع أن المنزل البسيط ليس له لون، فقط بالأبيض والأسود. هذا ببساطة غير صحيح. ربما يستند هذا الرأي على فكرة أنه يبدو وكأنه مساحة كبيرة وكل شيء يجب أن يكون أبيض؟ بالطبع هذا صحيح. لكن ضع في اعتبارك أنه يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من ألوان الباستيل. هذا يسمي لون محايد جديد. إذن كيف يمكنك استخدام هذه الألوان لتشعر بمزيد من الراحة والرحابة؟
غالبًا ما تستخدم الألوان المحايدة، بما في ذلك الرمادي الداكن والأسود والخشب، في التصاميم البسيطة. بالإضافة إلى القدرة على استخدام الظلال مثل اللون الوردي الداكن والأخضر والأزرق كألوان باستيل فريدة. المفتاح هو الحفاظ على لوحة الألوان في الغالب أحادية اللون فقط ظلال خفيفة وصبغات.

كيف اختار الاثاث في الديكور البسيط؟

يجب أن تكون جميع الأثاثات مريحة وعملية وذات حجم يناسب الغرفة. إذا كنت تعاني من نقص في المساحة، ففكر في الأثاث مع تخزين مخفي أو ميزات متعددة الوظائف لتوفير المساحة.
حصر اللمسات الزخرفية على بضع قطع ملفتة للنظر، مثل مرآة كبيرة الحجم، أو نبات منزلي منحوت، أو قطعة من الفن التجريدي.
للحفاظ على التصميم من البرودة والجفاف، يمكن إضافة مواد طبيعية مثل الخشب والحجر والصوف والكتان للحصول على نسيج إضافي. بشكل عام، كان الهدف هو خلق بيئة مريحة بتصميم بسيط ولكنه ممتع من الناحية الجمالية.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً
غرف النوم النيو كلاسيك

غرف النوم النيو كلاسيك

يُعبِّر مصطلح النيو كلاسيك عن الجمع بين العناصر الحديثة التي تمثل مزيجاً مثالياً بين الأناقة والفن، والطراز الكلاسيكي الذي يتميز بقطعه الممزوجة بلمسة عصرية. ومن

اقرأ المزيد ..
تصميم مدخل البيت

تصميم مدخل البيت

مدخل منزلك هو أول ما يراه الزائرون، لذلك من المهم ترك انطباع جيد. يمكن أن يمنح تصميم مدخل المنزل المناسب مظهرًا جذابًا لمنزلك ويجعله أكثر

اقرأ المزيد ..

تصميم الكافيهات

تحققت أحلامُك و بدأت مشروعك في فتح المقهى الذي لطالما حلمت باِمتلاكه! هل تعرف ما هي أهم الأشياء التي يجب الاِنتباه إليها عند أخذ هذه

اقرأ المزيد ..