طراز النيو كلاسيك في التصميم

حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

ما هو طراز النيو كلاسيك ؟

يستلزم المصطلح الكلاسيكي الجديد الجمع بين العناصر الحديثة التي تمثل مزيجاً مثالياً بين الأناقة والفن. والطراز الزخرفي الكلاسيكي الذي يمنح مساحة مضيئة للغاية بقطع أنيقة أساسية.

أسلوب التصميم الكلاسيكي الحديث هو نمط حديث للغاية، يستمد الإلهام من التصميم الكلاسيكي، مثل؛ الطراز الفيكتوري، أو آرت ديكو، أو حتى الطراز اليوناني والروماني، ممزوجاً بلمسة عصرية. ومنا هنا سُميَّ بالتصميم الداخلي الكلاسيكي الحديث الأنيق والمتطور، وهذا ما ستحصل عليه عند اِختيارك هذا الطراز.

  • يتميز هذا الطراز بالتوازن، يمكنك أن تأخذ ما كان قديماً وتعطيه حياة جديدة. قُم بمزج الأثاث التقليدي والمفصل مع مرآة حديثة وتصميم بسيط لتقديم المزج الحديث + التقليدي.
    يجب أن يكون حوالي 3/4 من أثاثك وديكورك حديثاُ ويجب أن يكون 1/4 عتيقاً أو تقليدياً. سيساعدك هذا التوازن في الحفاظ على ضمان إتقان النمط الكلاسيكي الحديث وعدم الاعتماد على النمط التقليدي أكثر من اللازم.
  • النمط والمطبوعات التي ستراها مع هذا النمط هي نمطيَّة صلبة أو مخططة أو عتيقة أو نقوش صغيرة. الشيء الوحيد الذي لن تراه هو أنماط مشرقة وجريئة وواسعة النطاق في هذا النمط. على عكس أنماط التصميم الأخرى، يجب أن تدعم الأنماط اللاعبين ولكن لا ينبغي أن تلفت الِانتباه كثيراً.
  • تعد لوحة الألوان المرتبطة بالنمط الكلاسيكي الحديث إحدى السمات المميزة لها. النمط الكلاسيكي الحديث حالياً مليء بالألوان المحايدة الدافئة الغنية، مع التباين الأسود الحاد.
    ستجد غالباً لوناً أخضر عميقاً، وخشباً بحرياً وخشباً طبيعياً، وحتى بعض درجات الألوان الدافئة من الطوب والصدأ. المفتاح هو الحفاظ على قاعدتك العامة محايدة مع أثاث باللون البيج الكريمي وبناء لهجات سوداء للتباين.
  • التزيين بالديكور العتيق هو الجزء الممتع، هل لديك صور قديمة للمناظر الطبيعية أو الأسرة؟ قطعة صغيرة من الذهب أو النحاس؟ إن دمج هذه القطع في تصميمك سيمنح ضيوفك شيئاً للتحدث عنه في مساحتك الخاصة، وسيُبقي أغلى ذكرياتك قريبة من ناظريك.
    ستحتاج أيضاً إلى دمج الكثير من عناصر الديكور الرَّيفية المزخرفة مثل؛ المزهريات والمصابيح والأوعية وما إلى ذلك! تضيف إضافة هذه العناصر الريفية إلى المظهر العام “القديم إلى الجديد” الذي يشتهر به الطراز الكلاسيكي الحديث.

الفرق بين التصميم الكلاسيك والنيو كلاسيك

كنا تحدثنا عن مميزات التصميم نيو الكلاسيك في هذه المقالة، وهذه مميزات التصميم الكلاسيك:

التصميم الخالد لا يحدث بالصدفة. عند التفكير في الحصول على مظهر تقليدي، عليك التركيز على المواد المناسبة. ليس للبلاستيك أي دور في التصميم الكلاسيكي، حيث تميل المواد إلى أن تكون من الأخشاب والأقمشة والأحجار وحتى الجلد.

قد ترغب أيضاً في إضافة عناصر زخرفية إلى مساحاتك؛ تشكل القوالب والسجاد والثريات الكريستالية، على سبيل المثال، إضافة رائعة للتصميم الخالد. إذا اخترت القطع الفنية، سواء كانت على شكل لوحات أو منحوتات، فأنت بحاجة إلى اختيار القطع التي تتحدث عن عصر مختلف. الفن الحديث هو الأنسب للتصاميم المعاصرة، لذا اِختر الكلاسيكيات!

عندما يتعلق الأمر بالألوان والأنماط، لا يمكنك أن تُخطئ في استخدام الألوان الغنية والأنسجة الزهرية، لذا يجب أن تكون جزءًا من التصميم والأثاث.

ننصحكم بقراءة: الطراز الكلاسيكي في التصميم

MR Rashid Sultan Al Ketbi GF areas part 01 Page 21

الفرق بين التصميم المودرن والنيو كلاسيك

كنا تحدثنا عن مميزات التصميم نيو الكلاسيك في هذه المقالة، وهذه مميزات التصميم المودرن:

تعد الخطوط النظيفة والبساطة عاملاً أساسياً في التصميم الحديث. هذا يعني أنك بحاجة إلى إبقائها بسيطة، عادةً باستخدام لوحة ألوان محايدة أو أشكال هندسية. المنزل الحديث، على عكس ما قد تعتقده، يمكن أن يكون دافئاً وجذاباً، بدلاً من بارد.

غالباً ما يعني التصميم الداخلي الحديث الحد الأدنى من الأعمال الفنية، حيث يجب الحفاظ على الأشياء مرتبة بقدر الإمكان – والوظيفة مهمة أيضاً، لذلك يجب أن يكون لكل قطعة أثاث أو زخرفة غرض. وبالتالي، فإن الحد الأدنى من التصاميم الحديثة هو أنها يجب أن تتيح مساحة عمل واسعة ومساحة لاحتياجاتك.

عندما يتعلق الأمر بالمواد، على الرغم من أن الأخشاب غالباً ما توجد في التصميمات الداخلية الكلاسيكية، فإن هذا لا يعني أنها لا تُستخدم في التصميمات المعاصرة أيضاً. في الواقع، يمكنك استخدام الخشب لخلق مظهر طبيعي ونظيف، بغض النظر عن المساحة.

وعلى الرغم من أن البلاستيك لا ينبغي أن يكون جزءاً من التصميم الكلاسيكي، إلا أنه يلعب بالتأكيد دوراً مهماً للغاية في التصميمات الداخلية الحديثة، لأنه غالباً ما يوجد الأثاث أو الزخارف البلاستيكية في المنازل الحديثة.

ننصحكم بقراءة: أساسيات ومميزات التصميم المودرن

تصاميم نيو كلاسيك

يسعى التصميم  الحديث عادةً إلى إنشاء خطوط نظيفة ولوحة ألوان بسيطة ومواد تشمل المعدن والزجاج الصلب. يطبق التصميم الحديث البساطة في كل التفاصيل الداخلية والخارجية. أما أسلوب التصميم الكلاسيكي المستوحى من الإغريق والرومان القدماء يوصف بأنه أنيق. حيث يصل إلى التوازن والأناقة التوافقية في كل عنصر.

تصميم نيو كلاسيك داخلي

  • تعد الألوان جزءاً مهماً جداً من الأجواء الكلاسيكية الحديثة الداخلية. يمكنك الجمع بين ألوان الأثاث أو المساحة أو الجدران. وكذلك الزخارف أو اللوحات. ومع ذلك، يجب أن تكون لوحة التصميم الكلاسيكية الحديثة الداخلية بسيطة قدر الإمكان. الألوان الرئيسية لهذا النمط هي الرمادي والفضي والأبيض والأسود. ويناسب أيضاً ظلال اللون البني الداكن والأزرق.
  • اِبتكر لمسة من الأسلوب البسيط ومزيجاً من الطراز الحديث مع مواد عالية الجودة. يمكنك استخدام مواد صلبة طبيعية تضيف إحساساً أنيقاً إلى التصميم الداخلي الكلاسيكي الحديث. لهذا السبب، فإن التفاصيل الذهبية أو الزجاج أو الرخام أو المعادن أو المخمل للأطعمة الناعمة – خيار مثالي لأسلوب التصميم الداخلي الخالد.
  • الخطوط البسيطة والاكسسوارات والديكورات هي أقوى مظهر. كل التفاصيل في منزلك يمكن أن تجعل مكانك يبرز! زهرة واحدة في مزهرية زجاجية أو لوحة فنية. بالإضافة إلى رسومات ضيقة الحدود على الحائط، أو وسائد  منقوشة هندسية.

“التفاصيل ليست مجرد تفاصيل، هم يصنعون التصميم”. ـــ تشارلز ايمز.

  • يبرز أسلوب التصميم الداخلي الكلاسيكي الحديث مع التصميم الخاص للأثاث. من اختيار مواد الأثاث إلى الألوان والتفاصيل – ستوفر قطع الأثاث عالية الجودة أجواء مريحة وعصرية حولها.
  •  استخدام السجاد ذو الألوان الناعمة أو الأرضيات الخشبية في الأماكن الداخلية الكلاسيكية الحديثة، لذلك يعتبر السجاد أو البساط من التفاصيل المهمة للغاية والتي ستخلق مزاجاً حصرياً. يُعد السجاد البربري والجلود من الخيارات الشائعة لأسلوب التصميم الداخلي الجميل هذا.
  • يجب أن تكون الجدران خلفية محايدة لمكانك. لذلك ستضفي النغمات النقية والمحايدة والترابية أو الأبيض اللامع رائحة أنيقة وخالدة – وهذا هو كل ما يدور حوله التصميم الكلاسيكي الحديث. ستخلق الجدران المحايدة محيطاً مثالياً للقطع الفنية أو الزخارف أو المرايا أو إضاءة الجدران أو المفروشات.
  •  التصميم  الكلاسيكي الحديث يدور حول الأناقة والرقي. التصميم الحديث يحب الدراما. وميض جريء من الألوان، أو قطعة فنية حديثة فريدة أو أثاث مصمم حصرياً – ستجعل بعض الدراما النقطة الأخيرة للداخل. ومع ذلك، يجب أن تكون الدراما سمة من سمات الغرفة، وليس النغمة الرئيسية.

ننصحكم بقراءة: ما هو التصميم الداخلي

44

تصميم نيو كلاسيك خارجي

التصميم الخارجي الكلاسيكي الجديد هو تصميم مبنى يتميز ببساطته مع جمالية بسيطة خالدة. يجب ألا يكون التصميم الخارجي للمبنى معقداً جداً أو مبالغاً فيه. يجب أن تكون بسيطة و خالدة وأنيقة ومثالية للعصر الحديث

يشير “التصميم الكلاسيكي الجديد” إلى المباني الحديثة التي تستخدم مبادئ التصميم الكلاسيكي.

ظهرت العديد من اتجاهات التصميم الأخرى وذهبت من فن الآرت ديكو إلى الأساليب الحديثة، لدى المهندسين المعماريين الكثير لاستلهامهم منه. ومع ذلك، لا تزال المباني المستوحاة من الطراز الكلاسيكي تُبنى في العديد من البلدان اليوم.

الاثاث النيو كلاسيك

يصنف الاثاث النيو كلاسيك على أنه أثاث حديث. إنه مزيج بين الأثاث الكلاسيك والأثاث المودرن، فهو ليس شديد الفخامة مثل الكلاسيك، وليس شديد البساطة مثل الأثاث المودرن. ويتميز بـ:

1. الأثاث الكلاسيكي الجديد يتطلب مساحة.

ليست بالضرورة مساحة كبيرة جداً، ولكنها لا تزال مناسبة للمفروشات الفاخرة والإكسسوارات القائمة على مفهوم المزيد، أكثر من كونها أقل مع الإلهام البسيط.

 

2.  تصميم الأثاث ينجذب حول وجود عنصر أو عنصرين مركزيين يقع عليهما انتباه العين.

يمكن أن تكون النقطة المحورية في غرفة النوم عبارة عن سرير مغطى ذو أربعة أعمدة، بينما يمكن أن يكون في غرفة المعيشة مدفأة كبيرة أو أريكة كبيرة أو طاولة طعام أو ثريا فاخرة مزينة بالكريستال المعلق.

 

3. الألوان التوجيهية للتصميم الداخلي الكلاسيكي

بالنسبة للخلفيات والجدران، يُفضل اِستخدام لوحة الألوان الفاتحة والحيادية والمكررة – منخفضة في درجات اللون الأبيض، والعاجي، والبيج، والرمادي أو على مقياس الرمادي (رمادي لؤلؤي، وفضي) – لإدراجها لمسات من أنواع مختلفة من الخشب ولمسات قليلة من الألوان الزاهية (خمري، ياقوتي أزرق، ذهبي، زمرد، زيتون أخضر، خردل) لتزيين الأرائك والكراسي بذراعين والستائر والسجاد واللوحات والإكسسوارات.

إقرأ أيضاً: أجمل تصاميم وموديلات الأثاث التركي

 

الاسئلة الشائعة

  • ما هو طراز النيو كلاسيك؟

    هو طراز يجمع بين العناصر الحديثة التي تمثل مزيجاً بين الأناقة والفن، والطراز الزخرفي الذي يمنح مساحة مضيئة بقطع أنيقة. وبالتالي ستحصل على الطراز النيو كلاسيك الأنيق والمتطور.

  • ما الفرق بين الكلاسيك والنيو كلاسيك؟

    يشمل النيو كلاسيك جميع الخصائص الكلاسيكية الأساسية، ويتشاركان في العديد من أوجه التشابه، ولكن النيوكلاسيك يدمج عناصر التصميم الحديثة لإنشاء مظهر مبسط جديد.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً
تصميم وديكور المطابخ

تصميم وديكور المطابخ

أساسيات تصميم المطابخ المطبخ هو المركز الحيوي في كل منزل، فيه يجتمع أفراد العائلة لتحضير الطعام و الاستمتاع بتبادل أحاديثهم الصغيرة. لذا إِن كنت تبني

اقرأ المزيد ..
معلومات عن التصميم الداخلي

ما هو التصميم الداخلي

التصميم الداخلي هو التخطيط والتصميم للفراغات الداخلية، لتكون جذابة وسهلة الاستخدام. يرتبط التصميم الداخلي ارتباطاً وثيقاً بالهندسة المعمارية، ويتكون من جوانب تقنية وتخطيطية، ويهتم بالنواحي

اقرأ المزيد ..