تنسيق الاثاث المنزلي

الدليل إلى تنسيق اثاث المنزل
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

تُقدم العديد من متاجر الأثاث خيار شراء مجموعات الأثاث المتطابقة مع بعضها البعض، لكنني لست من الأشخاص الذين يذهبون إلي متجر الأثاث ويشتري فقط مجموعة محددة.

فإذا كنت مثلي وتبحث عن شئ يبدو أكثر انتقائية، فمن الأفضل اِختيار قطع الأثاث الفردية. لذلك لدي بعض الأسس الرائعة حول كيفية مزج الأثاث ومطابقته مثل المحترفين …

اثاث منزلي لغرفة الجلوس

خطوات تنسيق الاثاث

قد يكون من الصعب مزج أثاثك ومطابقته في شكل واحد متماسك. لكن هذا لا يعني أنك مُجبر على شراء مجموعات أثاث كاملة فقط. يُعد نظام المزج والمطابقة للأثاث بسيط حقاً، وسيمنحك قائمة مرجعية لاِستخدامها من أجل تحديد ما إذا كانت قطعتان ستجتمعان معاً.

سواء كانت أريكتين أو كرسيين أو مزيجاً من الأرائك والكراسي، ستتمكن من اِستخدام هذا النظام لدمج قطع الأثاث معاً بطريقة متماسكة. 

الخطوة الأولى:

يجب أن يكون لقطع الأثاث ارتفاعات وأعماق متساوية. 

أفضل طريقة لدمج قطع الأثاث هي الحصول على عناصر متشابهة في الحجم. تأكد من أن ارتفاع وعمق المقعد لكل قطعتان متماثلتان تقريباً. لذلك إذا كنت تخطط لوضع القطع بالقرب من بعضها البعض فعليك طرح هذه الاسئلة على نفسك أولاً:

  • هل سيكون من المريح لشخصين إجراء محادثة؟
  • هل سيجلس أحد الأشخاص عالياً بينما يجلس الشخص الآخر منخفضاً؟

ارتفاعات المقاعد غير المتطابقة لا تسمح بإجراء محادثة مريحة، لذلك عليك التأكد من ارتفاع وعمق كل قطع الأثاث.

ننصحكم بقراءة: تنسيق اثاث غرفة المعيشة

اثاث غرفة جلوس على الطراز اليوناني

الخطوة الثانية:

إذا كان كل من ارتفاع وعمق المقعد لقطع الأثاث التي تختارها متماثلاً تقريباً، فأنت في منتصف الطريق. وعليك الانتقال للخطوة الثانية وهي التأكد من أن القطع تشترك في اِثنين على الأقل من هذه الصفات الثلاثة الهامة:

  • الشكل أو النمط
  1. الشكل:  يمكن أن يؤدي اِستخدام خطوط نظيفة في جميع القطع، أو ظهور مستديرة، أو حتى أشكال أرجل مماثلة في الأثاث إلى ربطها ببعضها البعض.
  2. النمط:  اختيار قطعتين حديثتين من منتصف القرن، أو قطعتين تقليديتين سيخلقان مظهراً أكثر تناسقاً. بدلاً من إقران أريكة عصرية بدولاب تقليدي كبير الحجم.

ننصحكم بقراءة: انماط التصميم الداخلي

  • اللون أو القماش
  1. اللون: يعد اِختيار القطع من نفس مجموعة الألوان طريقة سهلة لتوحيدها.
  2. القماش: اِختيار قطعتين من نفس النسيج سيخلقان مظهراً متطابقاً.
  • ارتفاع الظهر

يعد ارتفاع الجزء الخلفي من قطعة الأثاث مهماً أيضاً في تحقيق التوازن. قد تبدو الأريكة الحديثة ذات الظهر المنخفض بجوار الأريكة التقليدية الطويلة مقترنة ببعضها البعض إذا لم يكن هناك العديد من العناصر المشتركة الأخرى حولها.

ننصحكم بقراءة: تنسيق اثاث المكاتب

صور طاولات طعام تركية 5

تنسيق الديكور مع الأثاث

عندما يتعلق الأمر بتنسيق الأثاث، من المهم أن ترى الصورة الكبيرة المطابقة، حتى تضمن اختيار ألوان وأنماط وأنسجة وظلال تكميلية وما إلى ذلك، بحيث يعمل الأثاث معاً بشكل جيد في الغرفة.

إذا قررت عدم اِختيار مجموعة أثاث، فستحتاج إلى تحديد خصائص معينة للديكور الخاص بك وإيجاد طرق لتكميلها. بشكل عام، يجب عليك تحديد لوحة الألوان الخاصة بك، والاِنتباه إلى الحجم، واِختيار تشطيبات خشبية، والاِلتزام بموضوع أو نمط فريد. على سبيل المثال لن ترغب في الجمع بين دولاب تقليدي كبير الحجم بأريكة أنيقة وعصرية.

ننصحكم بقراءة: تنسيق اثاث غرفة النوم

تصميم غرفة نوم فخمة

تنسيق ألوان الأثاث مع الدهان

يبدو أن تنسيق الألوان يصعب على الكثير من الناس، ولكن الأمر في الواقع ليس معقداً لهذه الدرجة. يمكنك اِتباع الخطوات التالية لتحقيق التطابق بين ألوان الدهان والأثاث:

  • اِبدء باِختيار لون محايد مثل اللون الرمادي أو البيج.
  • أضف لونين أساسيين أكثر إشراقاً مثل الأزرق أو الأخضر.
  • ضع طبقة على مجموعة من الألوان البارزة.

ونظراً لأن الألوان المحايدة مصممة للإقتران مع كل شيء، فأن الألوان الوحيدة التي من الممكن القلق بشأن تنسيقها هي الألوان الأكثر إشراقاً.

على سبيل المثال، إذا كانت جدرانك باللون الأزرق الباستيل، ففكر في الأثاث والزخارف بألوان مثل الفيروز أو الازرق الداكن. حاول تجنب التركيبات الجريئة التي تتعارض بشدة مع بعضها البعض، مثل الأحمر مع الأخضر أو البرتقالي مع الأرجواني.

ننصحكم بقراءة: اختيار الوان الديكور الداخلي

اثاث غرفة معيشة

تنسيق ألوان الستائر مع الأثاث

ألوان الحائط ليست المصدر الرئيسي الوحيد لنظام الألوان في الغرفة، يُعد اختيار اللون المناسب للستائر مهم جداً، تشغل الستائر قدراً كبيراً من المساحة المرئية للغرفة، لذلك يجب أن تتطابق جيداً وتنسجم مع ديكور المنزل.

إضافةً أن الستائر يجب أن تكون عملية أيضاً، يجب أن يكونوا قادرين على توفير الخصوصية والعتمة والعزل للنوافذ. إليك بعض النصائح لمطابقة ستائرك مع الأثاث الموجود بمنزلك:

  • إذا كان أثاثك بنياً بلون الشوكولا، فسوف يمتزج جيداً مع درجات الألوان الدافئة مثل الذهبي أو الأحمر أو البرتقالي، وذلك لإضفاء مظهراً طبيعياً ومتناسقاً.
  • إذا كنت تفضل الألوان المحايدة، فيمكنك اِستخدام ستائر باللون الكريمي، أو الرمادي أو الابيض، أو الألوان الرملية، إنها تضفي مظهراً جذاباً على الغرفة.
  • أما إذا كنت تريد أن تُظهر غرفتك بشكل جريء، فلا تترد في اِختيار الستائر ذات الألوان الزاهية، سيُظهر الأحمر أو الأصفر أو الوردي تأثيراً دائماً على غرفتك.

ننصحكم بقراءة: الدليل إلى اختيار الستائر

اثاث غرفة ضيوف كلاسيكية

تنسيق ورق الجدران مع الأثاث

خلفية الجدران المختارة بعناية، تعطي مظهراً رائعاً للجزء الداخلي من المنزل. لذلك عليك تحديد لون ورق الحائط. حتى لو بدا الأمر بسيطاً، فإنها ليست بالمهمة السهلة. تعرف على كيفية اِختيار الخلفية التي يمكنك إجراؤها عن طريق الإجابة على الأسئلة التالية:

ما هو نوع الجو الذي تريد أن تخلقه في الغرفة: جو مريح أم منعش؟ للجو المريح، اِستخدم ورق الحائط بظلال الباستيل أو قم بتزيين الحائط بتدرجات اللون الأزرق أو باللون البني الكستنائي. للجو المنعش ستحتاج إلى ألوانٍ أكثر حيوية؛ الأحمر والبرتقالي وما إلى ذلك.

كيف تضيء الغرفة؟ إذا كان لديك ضوء ساطع، فمن الأفضل اِستخدام ورق الحائط بألوان رائعة: الأزرق والأخضر والأرجواني. أما بالنسبة للغرف التي لا تحتوي على ضوء الشمس الكافي أو الضوء الاِصطناعي، ستحتاج إلى ورق حائط بألوان دافئة قريبة من الأحمر أو البني.

ننصحكم بقراءة: ورق الجدران في الديكور الداخلي

02 3

تنسيق الاثاث مع الباركيه

من المهم اِختيار الأرضية المناسبة لمنزلك، لكن هذه فقط الخطوة الأولى. يفتح كل خيار من خيارات الأرضيات الخشبية الباب أمام عدد كبير من فرص التصميم.

يخلق الخشب الصلب ذو اللون الدافئ الخاص بك جواً مثالياً يتناسب مع الديكور المريح. من ناحية أخرى، يوفر الخشب ذو الألوان الباردة الأساس المثالي لتصميم أنيق وعصري. بغض النظر عن الطريقة التي تريد تزيينها، يمكنك العثور على خيار الأرضيات الخشبية الذي يناسبك.

  • يحتوي كل خيار من خيارات الأرضيات الخشبية على مساحة دافئة أو باردة أو محايدة تحدد المساحة، لذلك عليك اِستخدام هذا لصالحك من خلال مطابقة الديكور الخاص بك مع طبقة لون الخشب.
  • تعتبر الأرضيات الخشبية من الإضافات التقليدية لأي منزل، ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليك الالتزام بالديكور التقليدي. تتناقض الأرضيات الخشبية الحديثة بشكل كبير مع اللمسات المعدنية وقطع الأثاث.
  • مثلما يجب الاِنتباه إلى مخطط الألوان العام، من المهم أيضاً مراعاة وزن الغرفة. عندما يكون لديك أرضيات خشبية أفتح، لا تريد قطع أثاث أكبر للتغلب عليها. وبالمثل، يمكن للأرضيات الداكنة أن تبتلع الأثاث الأقل حجماً.
  • القاعدة الأساسية الجيدة هي أن قطع الأثاث الأكثر حساسية تتناسب بشكل جيد مع الأرضيات الأخف ، بينما تتناسب القطع الأثقل مع الأخشاب الداكنة بشكل أفضل. سيساعدك هذا في الحفاظ على التوازن في الغرفة حتى يحصل كل شيء على فرصة للتألق داخل المساحة.

ننصحكم بقراءة: أنواع الأرضيات المنزلية

صور غرف نوم تركية 6 1

خدمة تنسيق اثاث المنزل

هل تحتاج إلى مساعدة في تنسيق أثاثك؟

يمكن لخبراء التصميم الداخلي في شركة “Glamorous” مساعدتك وتحويل أحلامكم وأهدافكم إلى حقيقة وواقع تُشاهدونه أمام أعينكم. فقط كل ماعليكم هو تخيل منزلكم وهو مُنسق ومرتب، وعلينا التنفيذ والتسليم على أتم وجه.

يمكنك الاِتصال بنا على الرقم التالي: 

00905300997111

نسعى للرد على جميع الاستفسارات في غضون 24 ساعة في أيام العمل. سنكون سعداء للإجابة عن أسئلتك.

الاسئلة الشائعة

ماهي العوامل التي تساعد على تنسيق الاثاث؟

تحديد لوحة الألوان الخاصة بك.
الاِنتباه إلى الحجم.
اِختيار تشطيبات خشبية.
والاِلتزام بموضوع أو نمط فريد.

كيف يتم تنسيق الأثاث؟

يمكنك التواصل مع أحد الشركات المختصة بالتصميم الداخلي وتنسيق الأثاث، تعمل شركة “GLAMOROUS” على التصميم الداخلي بأعلى مستوى، بما يتناسب مع رغبتك وميزانيتك.

كيف تنسق بين الوان الجدران والأثاث؟

يبدو أن تنسيق الألوان يصعب على الكثير من الناس، لذلك عليك أولاً تحديد لون ورق الحائط، ثم حدد نوع الجو الذي تريد أن تخلقه في الغرفة

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
التصميم الداخلي للمنازل
التصميم الداخلي للمنازل

التصميم الداخلي هو التخطيط والتصميم للفراغات الداخلية، لتكون جذابة وسهلة الاستخدام. يرتبط التصميم الداخلي ارتباطاً وثيقاً بالهندسة المعمارية، ويتكون من جوانب تقنية وتخطيطية، ويهتم بالنواحي

اقرأ المزيد ..