الطراز الاسكندنافي في التصميم الداخلي

الطراز الاسكندنافي في التصميم الداخلي
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

التصميم الاسكندنافي هو تصميم بسيط يجمع بين الوظيفة والجمال، يتميز بقطع الأثاث البسيطة  والعملية في نفس الوقت، ويستخدم الاثاث لتكملة المساحات الخالية من الفوضى والمليئة بالضوء الطبيعي. تخلق خطوطها البسيطة وألوانها المحايدة التي يتم إبرازها بلون أو اثنين من الألوان الزاهية مساحات مريحة وواسعة.

ويمتد التصميم الاسكندنافي إلى ما وراء الأثاث والألوان ليشمل الهندسة المعمارية والإلكترونيات وأسلوب الحياة التي تبتعد عن الأشياء غير الضرورية لتسليط الضوء على الأساسيات فقط.

ويٌعد المظهر الطبيعي الهادئ المليء بالضوء الطبيعي هو سبب شهرة التصميم الاسكندفاني، حيث يقدر الاسكندنافيون الطبيعة بعمق، ويحبون قضاء أوقاتهم في الهواء الطلق وهو ماينعكس في الاسلوب الاسكندنافي. 

النمط الاسكندنافي في التصميم الداخلي
الصورة من مصدر خارجي

تاريخ الطراز الاسكندنافي 

التصميم الاسكندنافي هو حركة تصميم بارزة أثرت في كل شيء من الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي إلى تصميم المنتج. ظهرت الحركة في أوائل القرن العشرين في دول الشمال مثل السويد والدنمارك وفنلندا والنرويج وأيسلندا خلال الخمسينيات من القرن الماضي، مع خطوطها النظيفة ولوحات الألوان الهادئة المستوحاة من الطبيعة والمفروشات البسيطة، وأصبحت معروفة في جميع أنحاء العالم.

وبدأ الجمهور الأمريكي يشاهد أعمال الفنانين الدنماركيين والنرويجيين، فكان تغييراً منعشاً عن المظهر الزخرفي لتصميم ما بعد الحرب. 

لم تتغير المبادئ الأساسية التي تحدد التصميم الاسكندنافي منذ أن ترسخت لأول مرة. يتم التركيز دائماً على إنشاء مساحة بسيطة مستوحاة من الطبيعة تركز على الوظيفة والبساطة.

الأثاث والأرضيات من الخشب الفاتح، ولوحة الألوان عبارة عن نغمات هادئة من الأبيض والرمادي، ويتم إضافة لمسات من المساحات الخضراء لإضفاء الطابع الخارجي على الهواء الطلق. وبذلك يقدم التصميم الاسكندنافي نموذج رائعاً للحياة البسيطة.

قد يهمك أيضاً: البوهو ستايل

تصميم داخلي اسكندنافي
الصورة من مصدر خارجي

خصائص الطراز الاسكندنافي

يحظى النمط الاسكندنافي بشعبية كبيرة بين مصممي الديكور الداخلي ومن يبحثون عن مظهر هادئ وأنيق، في مساحة المعيشة أو بيئة العمل.

يخلو النمط الاسكندنافي من الفوضى، ويمتاز بالتركيز على العناصر الوظيفية والبسيطة للغاية، لأن أنماط الحياة في بلدان الشمال تركز على تنمية حياة تتسم بالهدوء والبهجة وتقليل التوتر.

قد يهمك أيضاً: النمط المعاصر في التصميم الداخلي

تصميم مطبخ على الطراز الاسكندنافي
الصورة من مصدر خارجي

الديكور الاسكندنافي

يمكن أن يتطلب تصميم المنزل الاسكندنافي قدراً كبيراً من الحرفية والتركيز، مما يجعل هذا الأسلوب مثالياً لأولئك الذين يحبون دمج المنتجات المصنوعة يدوياً والمستدامة في تصميمات منازلهم. هنا بعض نصائح الديكور لتساعدك على البدء:

  • يجسد أسلوب الديكور الاسكندنافي التوازن بين الراحة والبساطة المميزة له كواحد من أنماط التصميم الداخلي، التي تشكلت ونَمت مع التصميم الداخلي الحديث في القرن العشرين، وتتشابه بعض مميزاته مع الحداثة. وعلى سبيل المثال؛ الخطوط النظيفة، والحد الأدنى من الزخرفة.

  • تمثل الجدران البيضاء والأرضيات الخشبية والغرف النظيفة الخالية من الفوضى، أساسيات التصميم الداخلي الاسكندنافي.

  • تعزّز إضاءة الشموع، والبُسط الموزّعة على الأرضيات، ووفرة الوسائد والبطانيات، دفء المكان. ولا يتعلق الأمر بالدفء في درجة الحرارة فحسب، بل أيضاً الدفء عند اِستخدام الإضاءة الصحيحة.

ننصحكم بقراءة: ورق الجدران في التصميم الداخلي

تصميم غرفة جلوس على الطراز الاسكندنافي
الصورة من مصدر خارجي
  • نظراً لأن الزخرفة محدودة، فإن العناصر الوظيفية تأخذ أيضاً جانباً زخرفياً. الإضاءة هي أحد الأمثلة على ذلك. تعتبر مصابيح الكتان أو الورق أو الخيزران و”خيوط الخوص” التي تشبه الفانوس من بين أفضل الاِختيارات لديكور المنزل الاسكندنافي.

  • تتناسب الزخارف المتقاطعة الجميلة والخطوط المستقيمة والأنماط الهندسية تماماً مع هذه المنازل المريحة. وتضيف المفروشات الناعمة المزخرفة قليلاً من الدفء إلى التصميم الداخلي المستوحى من الشمال.

  • توجد مكانة خاصة للمواد الطبيعية مثل الخشب والجلد في طراز الديكور الاسكندنافي. حيث يتناسب المظهر الخشبي بشكل مميز مع المنسوجات الناعمة والمريحة مما يجعلها أكثر جاذبية.

ننصحكم بقراءة: الارضيات في التصميم الداخلي

تصميم غرفة نوم على الطراز الاسكندنافي
الصورة من مصدر خارجي

الوان الطراز الاسكندنافي

اِستوحيَ أسلوب التصميم الاسكندنافي من البيئة الاسكندنافية. لذا، فإن اِستخدام الألوان الطبيعية مهم جداً لإضافة جوٍ واِنطباعٍ أقرب إلى الطبيعة.

وهناك بعض الأسباب الرئيسية التي تجعل اللون مهماً جداً في المنازل الاسكندنافية. لأن الشتاء يكون ظلام أغلب الوقت، مما يعني عدم وجود الكثير من الضوء الطبيعي.

نتيجةً لذلك، يتم الاِستفادة بأكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي، للحفاظ على إحساس جذاب ومشرق في المنزل عندما يكون الظلام بالخارج. وبطبيعة الحال، تميل الألوان البيضاء أو الزرقاء أو الباستيل إلى عكس الضوء أو منح إحساس مشرق داخل المكان، بالإضافة إلى أنها ألوان أكثر حيادية.

ومن ثم، أصبحت هذه هي الألوان الأساسية في التصميمات الداخلية الاسكندنافية.

ننصحكم بقراءة: اختيار الالوان في التصميم الداخلي

الوان النمط الاسكندنافي في التصميم الداخلي

الاضاءة في الطراز الاسكندنافي 

تعد الإضاءة جزءاً مهماً من التصميم الاسكندنافي، حيث تحصل دول الشمال على القليل جداً من الإضاءة بشكل طبيعي خلال فصل الشتاء. بالإضافة إلى الاِهتمام بالضوء الطبيعي في كل فرصة – مع الجدران البيضاء أو النوافذ الكبيرة – لذلك تعتبر المصابيح وحلول الإضاءة ضرورية.

تتميز الإضاءة الاسكندنافية بخطوط نظيفة وتركيز على الضوء الدافئ الذي يبدو أقرب إلى ضوء الشموع من الإضاءة القاسية بالنيون. كما تتكون الإضاءة الاسكندنافية من مصابيح الطاولة ومصابيح الأرضية والمصابيح المعلقة. 

لايميل الاسكندنافيون إلى الإضاءة القوية في منازلهم، وبدلاً من ذلك يختارون مصابيح أرضية ومصابيح طاولة موضوعة بشكل استراتيجي.

عندما يكون لديهم إضاءة علوية، غالباً ما تكون خافتة تماماً. الإضاءة القوية تكون للغرف التي تتطلب ذلك مثل: المطبخ والحمام.

ننصحكم بقراءة: الاضاءة في التصميم الداخلي

الاضاءة في النمط الاسكندنافي
الصورة من مصدر خارجي

اثاث الطراز الاسكندنافي

يبرز الأثاث الاسكندنافي من بين أنماط الأثاث الأخرى لمظهره البسيط، والذي يحتضن الشكل فوق الوظيفة. في حين أن أنماط التصميم الأخرى قد تكون معروفة بزخارفها المتقنة وألوانها وأنماطها الزاهية، فإن النمط الاسكندنافي دائماً ما يكون طبيعي المظهر. 

عادة ما يكون الأثاث ذو الطراز الاسكندنافي مصنوعاً من الخشب وعناصر طبيعية أخرى مثل خيوط الخوص والصوف، ويتم اِستخدام الأخشاب الخفيفة مثل الصنوبر والبلوط.

تتميز هذه الأخشاب بتصميمها البسيط وتمنح الإحساس بالدفء لتحقيق التوازن بين الشتاء الاسكندنافي البارد والطويل وفترات الصيف الدافئ. يُترك الخشب غير مطلي، ولكن يمكن صقله لتعزيز الجمال الطبيعي له. 

ننصحكم بقراءة: انواع الاثاث المنزلي و تنسيق الاثاث المنزلي

اثاث على الطراز الاسكندنافي
الصورة من مصدر خارجي

إن كنت مهتماً بهذا النمط و ترغب في تجربته فما عليك إلا أن تتواصل مع أهل الخبرة في مجال التصميم. و من هنا فإننا نوصيك بشركة “GLAMOROUS” التي يعمل فريقها من المتخصصين على تزيين المنازل بتصاميم على الطراز الاسكندنافي، ومخصصة من الصفر حتى التنفيذ بتكاليف مناسبة.

00905300997111

الاسئلة الشائعة

ما هو الطراز الاسكندنافي؟

الطراز الاسكندنافي هو طراز تمتاز تصاميمه بالبساطة والنظافة التي تجمع بين الوظيفة والجمال، بالإضافة إلى الخطوط البسيطة والألوان المحايدة.

ما هي خصائص الطراز الاسكندنافي؟

يتميز الطراز الاسكندنافي بالتوازن بين الراحة والبساطة مثل الخطوط النظيفة، والحد الأدنى من الزخرفة.
من أساسيات الطراز الاسكندنافي  الجدران البيضاء والأرضيات الخشبية والغرف النظيفة الخالية من الفوضى.
تعتبر مصابيح الكتان أو الورق أو الخوص التي تشبه الفانوس من بين أفضل الاختيارات لديكور المنزل الاسكندنافي.
يتم استخدام الألوان البيضاء أو الزرقاء أو الباستيل في الطراز الاسكندنافي لعكس الضوء أو إعطاء إحساس مشرق داخل المكان.

ما هي الوان الطراز الاسكندنافي؟

تعد الألوان البيضاء أو الزرقاء أو الباستيل من الألوان الأساسية في التصميمات الداخلية الاسكندنافية. 

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً