النمط اليوناني في التصميم

النمط اليوناني في التصميم
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

تأثرت الأنماط الداخلية بمرور الوقت بمجموعة واسعة من الثقافات المختلفة، مثل الرومان والصينين والمصريين والعصور الوسطى وغيرها -على سبيل المثال لا الحصر-. لكن القليل من الأنماط الداخلية كان لها تأثير وأهمية مثل “اليونان“، لاسيما في التصميم الداخلي الحديث والهندسة المعمارية.

بعد قضاء إجازة في جزيرة من جزر اليونان، عندما تجد السماء الزرقاء تقابل البحار الفيروزية في مناظر بانورامية ساحرة. ستتمكن من تجديد حبك ليس فقط للبحر والأجواء الهادئة المنعشة، ولكن للتصميم الداخلي اليوناني الجميل، المستوحى من الطبيعة الخلابة.

يحتضن الطراز اليوناني حقاً محيطه الساحر. وقد صمد الإغريق أمام اِختبار الزمن، واِستمروا في التأثير على العمارة والفن لآلاف السنين، حتى أصبح العديد من المنازل في جميع أنحاء العالم تضم تصميماً داخلياً مستوحى من اليونان.

ما هو الطراز اليوناني؟

النمط اليوناني هو التوازن المثالي بين القديم والحديث. إنه يركز على البساطة والاِنسجام، وغالباً ما يقترن جيداً بالحد الأدنى من الأساليب التي نراها اليوم. ونظراً لأن السمة الرئيسية للطراز اليوناني هي عدم وجود أي عناصر من الفخامة، فإن بساطة التشطيب يكون لها مظهر شبه زائد.

يتميز الطراز اليوناني بألوانه الرائعة والمحايدة، ويتم تزيين الجدران والأرضيات والأثاث العادي بنمط وملمس ناعم للمساعدة في زيادة المساحة الهادئة.

غرفة جلوس على الطراز اليوناني

مميزات الطراز اليوناني

يتميز الطراز اليوناني بما يلي:

  • وجود اللوحات الجدارية، والسقوف العالية، والأعمدة، والنقوش البارزة.
  • اِستخدام المواد الطبيعية مثل الجرانيت والرخام والسيراميك والخشب.
  • اِستخدام ألوان محايدة، وتقليل في الألوان الزاهية.
  • وجود أثاث بسيط الشكل، مصنوع يدوياً من الخشب الطبيعي.
  • تقسيم واضح للمساحة إلى مناطق وظيفية باِستخدام اللون.
  • الحد الأدنى من اِستخدام الأقمشة على النوافذ.
  • تعد المزهريات والتماثيل والمنحوتات من عناصر الديكور .
تواليت على الطراز اليوناني

الطراز اليوناني في التصميم الخارجي

هناك العديد من الزخارف المعمارية الكلاسيكية التي يتم اِستخدامها بشكل شائع في منازل النهضة اليونانية. تم تصميم بعض المنازل – خاصة القصور – على غرار المعابد، باِستخدام عناصر فخمة مثل الأعمدة، والأقواس، والأروقة. ومع ذلك، كانت غالبية منازل النهضة اليونانية أكثر تواضعاً، بأشكال بسيطة وخطوط نظيفة وزخرفة محدودة.

 من بعض الخصائص الخارجية الأكثر شيوعاً لعمارة النهضة اليونانية هي:

  • المواد التي تم الاِعتماد عليها في البناء. عادةً ما يتم بناء العقارات المبنية على طراز النهضة اليونانية باِستخدام الخشب والجص وأحياناً الحجر. 
  • يتم طلاء المباني على الطراز اليوناني باللون الأبيض، تتميز بعض العقارات بلمسات نهائية بيضاء من الخارج، بدلاً من الجدران المطلية. 
  • الأعمدة واحدة من الخصائص الأكثر وضوحاً في النمط اليوناني، وهذه ميزة معمارية نموذجية تجعل الخصائص المبنية بهذا النمط تبرز عن الأنماط المعمارية الأخرى.
  • تُعد التفاصيل التعبيرية من السمة المعمارية المميزة للمنازل ذات طراز النهضة اليونانية، تتميز العقارات الأكبر بتفاصيل داخلية أكثر، لأن هذه العقارات كانت مملوكة لأثرياء يرغبون في إضفاء إحساس الرفاهية لمنازلهم. على الرغم من وجود تفاصيل أقل تعبيراً في التصميمات الداخلية لمباني النهضة اليونانية الأصغر، إلا أنها لا تزال عادةً سمة من سمات معظم العقارات.
  • يعتمد التصميم اليوناني بشكل كبير على الأرضيات الحجرية الطبيعية، بما في ذلك الحجر الجيري أو الرخام، وكلاهما مشهور في الديكور اليوناني الحديث. وإضافة السجادة الناعمة تعتبر لمسة لطيفة لكسر صلابة الأرضية.
  • تعتبر الشرفة أو الفناء جزءاً من كل منزل على الطراز اليوناني. خاصة إذا كنت تعيش في مناخ دافئ ، يمكنك بسهولة خلق هذا المظهر الهادئ والمفعم بأشعة الشمس.

حمام على الكراز اليوناني

الطراز اليوناني في التصميم الداخلي

  • يُعد الديكور الداخلي في المنازل ذات الطراز اليوناني بسيطاً جداً، يتميز الأثاث بالخطوط الناعمة والمستقيمة مع وجود نظام الألوان المحايدة، وتستخدم القطع اليونانية التاريخية لإبراز جمالية الغرفة.
  • الأزرق والأبيض هما بلا شك ألوان اليونان. يرمز اللون الأزرق إلى البحار والسماء، بينما يرمز اللون الأبيض إلى السحب والأمواج. نادراً ما تجد الألوان الجريئة الواضحة في الطراز اليوناني، لأنها لا تلائم روح الطبيعة اليونانية المستخدمة في التصميم.
  • تعتبر الإكسسورات المنزلية مثل أطقم الأطباق أو المزهريات أو الفراش باللون الأزرق الزاهي والأبيض النظيف طريقة ممتازة أيضاً لتضمين الألوان اليونانية.
  • تَرمز أشجار الزيتون للصحة والجمال عند الإغريق منذ القدم، لذلك فالعناصر المرتبطة بشجرة الزيتون ضرورية في أي ديكور داخلي مستوحى من العصر اليوناني، ويمكن تحقيق هذا بإضافته إلى ديكور منزلك، ستبدو برطمانات الزيت العتيقة جميلة، ويمكن اِستخدامها كوعاء نباتات فريدة.
  • تستوحي الأقمشة ذات التصميم اليوناني من الطبيعة مثل الصوف والكتان والحرير، ويعد اِختيار الأقمشة الخفيفة والشفافة هو أفضل الخيارات. تُضفي الستائر الخفيفة على الغرفة إحساساً بالأناقة والتهوية، وتؤدي اللمسات الدقيقة إلى مظهر داخلي جديد مليء بالجمال والبساطة.
  • تكون الإضاءة في المنازل ذات الطراز اليوناني ضئيلة للغاية، يتم الاِعتماد فيها على قدر كبير جداً من الضوء الطبيعي الذي يدخل إلى عمق المنزل، ولهذا يُعد اِستخدام الستائر فيها قليل جداً . 

photo5886237187677207001

ديكور طراز يوناني

غالباً ما يكون الديكور الداخلي بسيطاً جداً في المنازل ذات الطراز اليوناني. يؤكد الأثاث على الخطوط الناعمة والمستقيمة مع وجود نظام الألوان المحايد. عادةً ما تتطابق الستائر مع لون الحائط. وتُستخدم القطع اليونانية التاريخية لإبراز الغرفة. تعتبر النباتات أيضاً إضافة شائعة للتصميم الداخلي اليوناني. وتعد الأنماط المتعرِّجة أيضاً إضافة أساسية للمزهريات والوسائد والزخارف الخشبية.

الاسئلة الشائعة

ما هو الطراز اليوناني؟

هو تصميم داخلي مستوحى من اليونان، يركز على البساطة والاِنسجام، وغالباً ما يقترن جيداً بالحد الأدنى من الأساليب التي نراها اليوم.

ما هي مميزات الطراز اليوناني؟

اِستخدام ألوان محايدة، وتقليل في الألوان الزاهية.
وجود أثاث بسيط الشكل، مصنوع يدوياً من الخشب الطبيعي.
اِستخدام المواد الطبيعية مثل الجرانيت والرخام والسيراميك والخشب.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً