انواع الارضيات المنزلية

أنواع الأرضيات المنزلية
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

تعد الأرضيات المنزلية أحد أهم العناصر الرئيسية في التصميم الداخلي، واِختيار الأرضيات هو قرار مهم للغاية، إذ يعتمد عليه أسلوب وديكور منزلك إلى حد كبير. لكي تكون قادراً على الاِختيار، إليك أهم المعلومات عن أنواع الأرضيات المنزلية ومميزات كل منها.

أرضيات الرخام

تشتهر الأرضيات الرخامية بجمالها اللامع والفاخر. يتم استخدامها بشكل شائع لإنشاء مظهر كلاسيكي ومتطور في المساحات السكنية والتجارية. الرخام مادة متينة يمكنها تحمل حركة المرور الكثيفة، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للأرضيات. كما أن العديد من الأنماط والألوان المتوفرة للأرضيات الرخامية تجعلها متعددة الاستخدامات للغاية، مما يسمح لها بالاندماج بسلاسة مع أي نمط تصميم داخلي.

بالإضافة إلى ذلك، تتطلب الأرضيات الرخامية صيانة دورية للحفاظ على لمعانها، ولكن هذا الجهد يستحق العناء من حيث الفوائد طويلة المدى التي توفرها.

تعتبر أرضيات الرُّخام من أغلى أنواع أرضيات المنازل، لأن كلفة اِستخراجه،وتجهيزه للتركيب عالية، لذا يُستخدم عادة في المنازل الكبيرة والقصور والفنادق، لإعطاء مظهر فخم وراقي.

أرضية رخام

أنواع أرضيات الرخام

يوجد أنواع عديدة من أرضيات الرخام، إليك أهمها:

رخام كارارا (Carrara)

تنحصر ألوان رخام “الكارارا” في درجات الأبيض الممزوجة بسطح رمادي فاتح اللون، ويعد “الكارارا” الخيار الأشهر للأرضيات الرُّخامية البيضاء.

رخام Carrara

رخام كالكتا ( Calacatta)

رُخام أبيض يشبه رخام “الكارارا”. يكون أقرب إلى اللون الأبيض النقي، ويتميز بعروق رمادية داكنة، مما يشكل مظهراً متبايناً.

رخام Calacatta

رخام بريشيا (Breccia)

يعطي رُخام “بريشيا” شعوراً بالدفء أكثر من رخام “كارارا” ورخام “كالكتا”، وتتنوَّع ألوانه المُتداخلة، مثل؛ الذهبي الدافئ، البني الغامق، الأسود، والأحمر.

رخام Breccia

أرضيات الفينيل (vinyl)

تعتبر أرضيات الفينيل خياراً شائعاً للعديد من مالكي المنازل، الذين يرغبون في الاِستمتاع بمظهر الخشب أو الحجر أو البلاط بتكلفة بسيطة.

بالإضافة إلى ذلك، تُعد أرضيات الفينيل خياراً رائعاً لمن لديهم حيوانات أليفة أو أطفال لأنها مقاومة للاِِنزلاق، وسهلة التنظيف ومقاومة للبقع، كما أنها مثالية للغرف، إذ يمكن تركيبها في أي غرفة في منزلك بسهولة، ويَسهُل صيانتها.

تتوفر أرضيات الفينيل في مجموعة واسعة من الأنماط، والألوان، والسُمك، لضمان حصولك على الراحة التامة في اِختيار الذوق المناسب لك.

أرضية فينيل

أرضيات البورسلين

تشتهر أرضيات البورسلين بقوتها ومتانتها وجمالها، إذ أنها تكون مَصنوعة بشكل أفضل، ومتوفرة بأشكال وأنماط متنوعة أكثر من بلاط السيراميك العادي، لذا تُعد هي الخيار الأول للكثيرين، لأنها تُوفر العديد من الفوائد التي لا توفرها حلول الأرضيات الأخرى.

مع توفر مجموعة متنوعة من الألوان والقوام والأحجام، يمكن أن توفر أرضيات البورسلين مظهرًا فريدًا وأنيقًا لأي غرفة. بالإضافة إلى ذلك، الأرضيات الخزفية سهلة التنظيف والصيانة نظرًا لطبيعتها غير المسامية.

مميزات البورسلين

  • الجودة العالية، والصلابة وقوة التحمل.
  • تنوع الأشكال والتصميمات.
  • مقاوم للحريق.
  • مقاوم للمياه.
  • سهولة التنظيف.
  • طويل العمر، إذ أنه مقاوم للتآكل، وأقل عرضة للكسر.
أرضية بورسلين

أرضيات الباركيه

تضفي أرضيات الباركيه رقيًا خالدًا على أي مساحة. جمالها الكلاسيكي ومتانتها طويلة الأمد تجعلها خيارًا مثاليًا للديكور الحديث والتقليدي على حد سواء. تتكون أرضيات الباركيه من قطع خشبية صغيرة متشابكة تخلق أنماطًا هندسية معقدة. يمنح الملمس المميز والاختلاف الدقيق في حبيبات الخشب الأرضية طابعًا فريدًا لا يمكن تكراره مع مواد الأرضيات الأخرى.

بالإضافة إلى جاذبيتها الجمالية، فإن الأرضيات الخشبية معروفة أيضًا بمتانتها. يسهل صيانتها ويمكن أن تستمر لعقود من خلال الرعاية والصيانة المناسبة.

مميزات أرضيات الباركيه

  • جذابة وفاخرة من الناحية الجمالية.
  • سهولة الصيانة والتنظيف.
  • قوة التحمل.
  • تتوفر في ألوان وأنماط مختلفة.
أرضية باركيه

أرضيات الايبوكسي

مادة “الإيبوكسي” هي مادة سائلة وشفافة، تشبه المطاط، وبعد القيام بصبها تتحول إلى مادة صلبة، وتحتفظ بالشكل الشفاف رغم تحولها إلى مادة صلبة، مما يُظهر أي شيء يوضع من تحتها، فتكون هناك مساحة للإبداع وإضافة شكل جمالي للمكان.

تعتبر أرضيات الإيبوكسي خيارًا شائعًا للعديد من المناطق التجارية والصناعية نظرًا لقوتها وفعالية تكلفتها ومتطلبات الصيانة المنخفضة. كما أنها شديدة المقاومة للمواد الكيميائية والخدوش والتأثيرات.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز أرضيات الإيبوكسي بلمسة نهائية لامعة يمكن أن تساعد في إنشاء مظهر احترافي في أي بيئة. عملية التثبيت سهلة نسبيًا والمنتج النهائي مقاوم للغاية للتآكل والتلف. بفضل أدائها طويل الأمد واحتياجات الصيانة المنخفضة، تعد أرضيات الإيبوكسي خيارًا مثاليًا للشركات التي تبحث عن حل أرضيات عملي وجذاب.

مميزات أرضيات الأيبوكسي

  • مظهر لامع وجذاب.
  • سهولة التنظيف.
  • سعر رخيص في أغلب الدول.
  • مقاومة الرطوبة.
  • تنوع الأشكال والتصميمات.
  • إمكانية الصيانة بسهولة.
أرضية ايبوكسي

أرضيات الكونكريت

تُعرف أرضيات “كونكريت” أيضاً بالأرضيات “الخرسانية”، إذ يعتمد تصنيعها على خليط خرساني جيد مخلوط بألوان مميزة. يمكن إعادة تشكيل سطح الأرضيات، وتغيير قوامها، أو تلميعها للحصول على مظهر ناعم ولامع. تناسب أرضيات “كونكريت” المنازل ذات الطراز الحديث أو الصناعية، لكن تعتبر غير ملائمة لأنماط المنازل الكلاسيكية القديمة.

تشتهر الأرضيات الخرسانية بمتانتها وقوتها وتعدد استخداماتها. توفر سطحًا متينًا يسهل تنظيفه وصيانته، وهي عمومًا خيار أرضيات فعال من حيث التكلفة. الأرضيات الخرسانية مناسبة أيضًا للاستخدام في المناطق التي يكون فيها التحكم في الرطوبة والسلامة من الحرائق اعتبارات مهمة.

مميزات أرضيات الكونكريت

  • متينة.
  • سهلة التنظيف والصيانة.
  • مقاومة للتآكل والخدش.
  • مقاومة للحريق والبقع والماء والبكتيريا والروائح الكريهة.
أرضية كونكريت

أرضيات الخشب

توفر الأرضيات الخشبية مظهرًا كلاسيكيًا وخالدًا من المؤكد أنه سيضيف قيمة إلى أي منزل. إن الجمال الطبيعي لحبوب الخشب ومجموعة متنوعة من الألوان والقوام والتشطيبات المتاحة تجعلها خيارًا رائعًا لأي نمط أو ميزانية. الأرضيات الخشبية أيضًا متينة وسهلة التنظيف والصيانة، مما يجعلها استثمارًا رائعًا في منزلك.

أنواع أرضيات الخشب

يوجد الكثير من الأنواع المختلفة للأرضيات الخشبية، إليك أهمها:
1- خشب البلوط
يُناسب هذا النوع من الخشب لأرضيات المنازل، إذ يتميز بقدرته العالية على مقاومة الخدوش، لذا يعد هذا النوع من الخشب هو الأكثر شيوعاً في تصنيع الأرضيات الخشبية.
2- خشب الرماد
يتميز هذا النوع من الخشب باِنخفاض تكلفته بالمقارنة مع جودته العالية، ويأتي خشب الرَّماد غالباً بألوان فاتحة.
3- خشب الجوز
يعتبر خشب الجوز من أنواع الخشب الباهظة، إذ يتميز بالجودة العالية والمتانة.

أرضية خشب

أرضيات الجرانيت

على الرغم من أن اِستخدامات “الجرانيت” مرتبطة – بشكل أكثر شيوعاً – بأسطح العمل والبلاطات الخلفية، إلا أن الجرانيت يمكن أن يكون خياراً مثالياً للأرضيات، إذ يتميز بالمتانة والجودة العالية.

يتكون الجرانيت من معادن تزيد من لمعانه، ويمكن اِستخدامه في أي جزء من منزلك، إذ تضفي أرضيات “الجرانيت” جواً من الفخامة للمنزل.

من السهل أيضًا صيانة الجرانيت، حيث إنه يحتاج فقط إلى التنظيف المنتظم وإعادة الإغلاق كل بضع سنوات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور عليه في مجموعة واسعة من الألوان، من الرمادي الصامت إلى الأزرق النابض بالحياة. مع الرعاية والصيانة المناسبة، يمكن أن تدوم أرضيات الجرانيت مدى الحياة.

اقرأ أيضاً:

ديكور الجبس بورد

الحجر في الديكور الداخلي

ورق الجدران في الديكور

المواد المستخدمة في واجهات المباني

الأسئلة الشائعة

ما هي افضل انواع الارضيات؟

أفادت بعض تقارير المستهلك أن أرضيات البورسلين هي أكثر أنواع الأرضيات ديمومة، ومقاومة للخدوش والرطوبة، كما أنها سهلة التنظيف.

ما هو اغلى انواع الارضيات؟

تعتبر أرضيات الرُّخام من أفخم وأغلى أنواع أرضيات المنازل، لأن كلفة اِستخراجه،وتجهيزه للتركيب عالية، لذا يستخدم عادة في المنازل الكبيرة والقصور والفنادق، لإعطاء مظهر فخم وراقي.

أيهما أفضل الرخام ام السيراميك؟

يُعد السيراميك أفضل من ناحية السعر، إذ أن تكلفته ليست باهظة مثل الرُّخام، لكن من ناحية أخرى، إذا كنت تبحث عن المظهر الفخم لمنزلك، فاِختيار الرُّخام سيكون هو الخيار الأفضل. يمكنك اِستخدام الرُّخام في الصالة وأماكن اِستقبال الضيوف، والسيراميك للحمامات لأنه أكثر مقاومة للماء.

أيهما افضل الباركيه أم السيراميك؟

لكل منهم مميزاته الخاصة، سيكون الباركيه هو الخيار الأفضل لك، إذا كنت تبحث عن الذوق الأنيق والفخم لمنزلك أو كنت تبحث عن أرضية تعطي الشعور بالدفء وآمنة على الأطفال، أما السيراميك، فهو أفضل من حيث التكلفة، وسهولة التنظيف، لأنه مقاوم للمياه.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
تصميم وديكور غرفة الجلوس
تصميم غرفة المعيشة

 تُعتبر غرفة المعيشة مركز المنزل، فيها يجتمع الجميع و يستريحون. مكان يقضي فيه الناس معظم وقتهم. لذلك يجب أن تكون غرفة المعيشة مُصمَّمة لتوفير الراحة

اقرأ المزيد ..