انواع الدرج الداخلي للفلل وافضل تصميمات درج الفلل

تصميم الدرج الداخلي
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

عندما نتحدث عن التصميم الداخلي، فإننا نقصد بذلك كل التفاصيل الداخلة في التصميم، كبيرها و صغيرها. نحن لا نُولي اِهتماماً أقل عندما نتحدث عن تصميم الواجهة الخارجية للمنزل أو الفيلا، أو عن تصميم مجموعة الدرج الخارجية أو الداخلية.

التصميم فنٌ مُتكامل. وروعة التصميم في المكان ما، تكمن في روعة أدق تفاصيل التصاميم الموجودة فيه إلى أكبرها حجماً. ولكن ما هي “الرَّوعة” في تصميم الدرج الداخلي لمكان ما؟

درج فيلا فخم
تصميم الدرج الداخلي للفلا

حسناً، تعالوا معنا في جولة ذهنيَّة…

هل زرت يوماً أحد المتاحف الكبيرة، أو القصور القديمة، أو ذهبت إلى حفلة كبيرة أقيمت بأحد الصالات الرَّاقية؟

وصلتك الفكرة؟ أليس كذلك؟

الآن و قد تخيلت معي المشهد الذي أصفه، كيف يبدو تصميم الدرج الداخلي في تلك الأماكن لناظريك؟

مطلقاً أصبح التصميم يحمل معنى آخر، مختلفٌ تماماً عن الفكرة البسيطة التي كنت تحملها في عقلك، عن أهمية و روعة تصميم الدرج الداخلي في مكان ما.

تصميم الدرج الداخلي في الفيلا أو المنزل هو جزء لا يتجزأ من عناصر التصميم الداخلي لا شك أنه يُضيف عنصر الفخامة و الأناقة و السِّحر بين طيَّاته. لذا قبل إقبالك على تصميم هذا العنصر الرائع لفيلتك، إليك هذا المقال لتُثري نفسك بكل المعلومات المفيدة عن هذا الموضوع.

تابع معنا …

درج فيلا كلاسيكي فخم
درج داخلي

أشكال الدرج الداخلي للفلل

هناك العديد من الأشكال المختلفة للدرج الداخلي، إلَّا أنَّ بعض الأشكال شائعٌ أكثر من الآخر. تشمل الأشكال الأكثر شيوعاً:

درج مستقيم

السلالم المستقيمة هي سلالم بدون أي تغيير في الاتجاه. إنها بالتأكيد واحدة من أكثر أنواع السلالم شيوعًا الموجودة في كل من العقارات السكنية والتجارية.

درج على شكل حرف L

السلم على شكل حرف L هو نوع من الدرج المستقيم مع انحناء في جزء من الدرج. يتم تحقيق هذا الانحناء عادةً عن طريق إضافة هبوط عند نقطة الانتقال.

غالبًا ما يكون الانحناء 90 درجة، لكن ليس بالضروري أن يكون كذلك. إذا كان الهبوط أقرب إلى أعلى أو أسفل الدرج، يشار إليه أحيانًا على أنه درج L طويل أو درج ربع دورة.

درج على شكل حرف U

السلالم على شكل حرف U عبارة عن رحلتين متوازيتين من السلالم المستقيمة المرتبطة بهبوط يؤدي إلى دوران 180 درجة في خط المشي.

درج حلزوني

السلالم الحلزونية تتبع قوسًا حلزونيًا. عادة ما يكون لها تصميم مضغوط للغاية وتشع المداس حول عمود مركزي.

درج منحني

مثل السلالم الحلزونية، تتبع السلالم المنحنية قوسًا حلزونيًا. ومع ذلك، فإنها تميل إلى أن يكون لها نصف قطر أكبر بكثير وعادة لا تشكل دائرة كاملة.

تضيف السلالم المنحنية الأناقة إلى أي منزل أو عمل. لهذا السبب ، فإنهم دائمًا ما يكونون موجودين عند المدخل حيث يكون لديهم أفضل انطباع أول.

درج منقسم

السلالم المنقسمة والمعروفة أيضًا باسم السلالم المتفرعة، عادةً ما تحتوي على مجموعة واسعة من السلالم تبدأ من الأسفل وتنتهي عند هبوط جزئي فوق الرحلة.

تنقسم السلالم عند الهبوط إلى مجموعتين أضيق من السلالم تقودان في اتجاهين متعاكسين.

أفضل درج داخلي

الدرج الداخلي المثالي يعتمد على الاستخدام المقصود والتصميم الداخلي للفيلا. إليك بعض أنواع الدرج الداخلي المشهورة:

  1. درج السلالم العائمة: يبدو وكأنه يعلق في الهواء ويمنح المكان مظهرًا مميزًا وحديثًا.
  2. درج السلالم المستقيم: يكون مبسطًا وعمليًا، وهو مناسب للمساحات الصغيرة.
  3. درج السلالم اللولبي: يضيف الأناقة والتصميم الفني إلى المكان، ويتناسب جيدًا مع المساحات الصغيرة.
  4. درج السلالم العريض: يُستخدم في المكان الذي يحتاج إلى وصول سهل وعريض.
  5. درج السلالم ذو الخطوات المنخفضة: يمنح الراحة عند التسلق ويصلح للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الحركة.

اختيار أفضل نوع من الدرج يعتمد على الأغراض المتوقعة لاستخدامه وتصميم المكان والميزانية المتاحة.

Untitled design 2023 10 06T121710.546
درج داخلي مودرن لفيلا

انواع تصاميم درج الداخلي للفلل

أفضل تصميم للاْدراج هو الذي يلبي اِحتياجات المستخدم، ويمكن اِستخدامه بسهولة من قبل الأشخاص من جميع الأعمار.

تتمثل الخطوة الأولى في تصميم الدرج الداخلي في تحديد النوع الأفضل للمساحة. هناك 3 أنواع

  1. أدراج حلزونية.
  2. أدراج مستقيمة.
  3. أدراج مفتوحة. 

الاْدراج المستقيمة تناسب المساحات الصغيرة بشكل أكبر، بينما تُعد الاْدراج الحلزونية الأفضل للمساحات ذات الأسقف العالية أو الجدران الكبيرة التي يمكن أن تستوعبها.

يعتبر الدرج الداخلي عنصراً مهماً للغاية في الفيلا. عليه أن يتمتع بمظهر جمالي أنيق يُكمل التصميم العام للفيلا وهندستها المعمارية.

لا يستخدم فقط للزينة، ولكن أيضاً للراحة. لذلك يجب أن يتم تخطيط تصميم الدرج الخاص بك بعناية شديدة، لأنه قد يكون النقطة المحورية في منزلك.

تصميم درج فيلا داخلي كلاسيكي
تصميم فاخر لدرج فيلا

تصميم درج داخلي مربع للفلل

يعتبر تصميم الدرج الداخلي مربع الشكل، شائعاً في الدول الأوروبية منذ عقود، فقد شوهد في منازل بعض المشاهير. يمكن استخدام هذا النوع من الدرج الداخلي في إنشاء تصاميم لمنزل، أو لمكتب أنيق وعصري بلمسة شخصية.

ولا يقتصر هذا النوع على إضافة عنصر الأناقة إلى منزلك أو مكتبك. بل يعدُّ طريقة عملية لخلق مساحة وظيفية وجمالية بآن واحد.

تصميم درج داخلي للفلل مودرن

قطع تصميم الدرج الداخلي الحديث شوطاً طويلاً منذ اِختراع الدرج الحلزوني في أواخر القرن التاسع عشر. أصبح من الممكن الآن إنشاء درج داخلي حديث يندمج بسلاسة مع المساحة المحيطة به ويعززه من لمسة الفخامة والأناقة في المكان.

أصبحت الأدراج الداخلية الحديثة أكثر شيوعاً اليوم، مع مختلف التصاميم التي وصل إليها علم الفنون و التصميم المعماري، إنها طريقة رائعة لإضافة الشخصية المتفرِّدة والأناقة إلى منزلك أو مكتبك.

ننصحكم بقراءة: أساسيات ومميزات التصميم المودرن

تصميم درج داخلي صغير للفلل

غالباً ما يتجاهل الناس الاْدراج الداخلية الصغيرة عندما يتعلق الأمر بالتصميم، وينسونَ أنها جزءٌ مهمٌ من ديكور المنزل. لكن لا تنسَ أن الأدراج الداخلية تلعب دوراً كبيراً في الشكل الذي يبدو عليه منزلك وفي الإحساس الذي يضيفه إلى المكان. هذا بالإضافة إلى إعطائك حرية التنقل بسهولة عبر مساحة المعيشة الخاصة بك.

تستخدم الاْدراج الداخلية الصغيرة في المساحات الصغيرة، بغرض أن تجعل الغرفة تبدو واسعة ومفتوحة.

قد يهمك: ديكور المنزل البسيط و تنسيق اثاث المنزل

درج فلل داخلي دائري

يُعرف الدرج الدائري أيضاً باِسم الدرج الحلزوني. لا يحتوي على عمود مركزي للدعم، على عكس معظم الاْدراج الأخرى. 

يعتبر تصميم الدرج الدائري تصميم حديث وجذاب يمكن العثور عليه في العديد من المنازل والمكاتب والأماكن العامة، ويمكن اِستخدامه أيضاً كميزات أمان في حالة الطوارئ.

تصميم درج نصف دائري داخلي للفلل

يعد الدرج الداخلي نصف الدائري اختياراً شائعاً للتصميم. يمكن استخدامه لأغراض عديدة، بما في ذلك مخرج الطوارئ أو طريق الهروب في حالات الطوارئ.

يسهل تصميم الدرج لأنه لا يحتوي على انعطاف. يسهل تنظيف الاْدراج أيضاً، لأنها لا تحتوي على أي فتحات على الجوانب أو الزوايا مثل أنواع الدرج الأخرى.

تصميم درج داخلي خشب للفلل

الخشب مادة مثالية لتصميم الدرج الداخلي لأنه متين ومستدام. كما تتمتع بجمال طبيعي يمكن رؤيته في العديد من الأماكن، من المنازل إلى المباني التجارية.

الجمال الطبيعي للخشب، يجعله خياراً شائعاً لتصميم الدرج الداخلي. لان الخشب يسهل الوصول إليه بأسعار معقولة. هذا بالإضافة إلى جاذبيته الجمالية.

درج فلل داخلي فخم

يتميز درج الفلل الداخلي الفاخر بالدقة في التفاصيل واهتمام بالمواد والتشطيبات لإنشاء قطعة فنية تكون جزءًا لا يتجزأ من ديكور المنزل.

تتراوح خيارات تصميم الدرج الداخلي من الكلاسيكية إلى العصرية والمعاصرة. يمكن أن يكون الدرج مصنوعًا من مواد فاخرة مثل الرخام أو الزجاج أو الخشب النبيل، ويمكن تخصيص التفاصيل من حيث الألوان والزخارف والإضاءة لإبراز جماله.

تصميم الدرج الفخم يتيح أيضًا إمكانية استخدامه كقطعة أثاث فنية تزين مساحة الاستقبال. إنها تعكس الفخامة والأناقة بشكل استثنائي وتضيف قيمة جمالية للمنزل.

بالإضافة إلى جمالها، تلعب درج الفلل الداخلي الفاخرة دورًا عمليًا في تحسين تدفق المنزل وتوزيع الفضاء بشكل فعال. إنه يوفر وسيلة أنيقة للتنقل بين الأدوار ويخلق تجربة سكنية تجمع بين الفاخرة والراحة.

في النهاية، يعد درج الفلل الداخلي الفاخر من أهم عناصر تصميم المنزل الداخلي، وهو استثمار يضيف لمسة فريدة وجميلة إلى أي منزل. إنه رمز للذوق والتميز ويعكس روعة التصميم الداخلي والفخامة في جميع جوانبه.

image 20
درج فلل داخلي فخم

افكار تحت الدرج الداخلي للفلل

الدرج الداخلي عبارة عن مساحة مخفية في أعماق المنزل، فهي تعتبر من أبسط الأماكن التي يمكن اِستغلال مساحتها لتصميم ديكور جميل:

  • مساحة للتخزين.
  • مساحة خاصة بالزينة.
  • منطقة جلوس واستقبال.
  • مكتبة صغيرة.

اشياء يجب أن تحذرها عند تصميم درج داخلي للفلل

عند تصميم درج داخلي للفلل، يجب تجنب بعض الأخطاء الشائعة لضمان أن الدرج يكون آمنًا وجميلاً وعمليًا. إليك بعض الأشياء التي يجب تجنبها:

  1. اختيار الزوايا الحادة: تجنب تصميم درج ذو زوايا حادة أو حواف حادة قد تكون خطرة، خصوصًا إذا كان هناك أطفال في المنزل.
  2. عدم مراعاة الأبعاد: تجنب تصميم درج يكون ضيقًا جدًا أو شديد الانحدار، حيث يجب أن يكون هناك مساحة كافية للسير بسهولة.
  3. عدم مراعاة السلامة: يجب تجنب عدم توفير معايير السلامة مثل الدرابزينات والحواجز. الدرابزينات يمكن أن تساعد في تجنب السقوط وزيادة الثبات.
  4. عدم التفكير في التصميم الجمالي: يجب تجنب تصميم درج بدون اعتبار للجمال والتنسيق مع ديكور المنزل العام.
  5. عدم الاعتبار بالإضاءة: يجب تجنب إهمال توفير إضاءة مناسبة للدرج، حيث يمكن أن تجعل الإضاءة الجيدة الدرج أكثر أمانًا وجاذبية.
  6. عدم النظر في استخدام الفضاء: يجب أن يكون تصميم الدرج عمليًا ومناسبًا لاحتياجاتك ومساحة المكان. انظر إلى الحجم والارتفاع والعرض والزاوية بناءً على ما يناسبك.
  7. الإهمال في التفاصيل: يجب مراعاة التفاصيل الصغيرة مثل اختيار مواد مقاومة للانزلاق وجيدة للصيانة.
  8. الإهمال في التخطيط المسبق: يجب تجنب البدء في بناء الدرج دون تخطيط دقيق والتشاور مع مهندس أو مصمم داخلي لضمان التنفيذ الصحيح.
image 17
درج داخلي لفيلا

Glamorous : افضل شركة تصميم درج داخلي للفلل

تعتبر شركة GLAMOROUS من كُبرى الشركات التي تمتلك تصاميم متنوعة وابداعية عدة من تصميمات الدرج الداخلي. وهي بذلك تسهِّل عليك عملية البحث والحصول عمَّا ترغب به من مختلف التصماميم

 يمكنك الاتصال بنا على الرقم التالي: 

00905300997111

 نسعى للرد عن جميع الاستفسارات في غضون 24 ساعة في أيام العمل. سنكون سعداء للإجابة عن أسئلتك.

نقدم افضل العروض الحصرية للعملاء في الامارات والسعودية وقطر والكويت!

الاسئلة الشائعة

ما هو الدرج الداخلي؟

الدرج الداخلي هو سلسة من الدرجات مكونة لمستوي مائل. الغرض منه الوصول بسهولة من طابق إلى آخر.

ما هي أشكال الدرج الداخلي؟

درج مستقيم
السلالم المستقيمة هي سلالم بدون أي تغيير في الاتجاه. إنها بالتأكيد واحدة من أكثر أنواع السلالم شيوعًا الموجودة في كل من العقارات السكنية والتجارية.

درج على شكل حرف L
السلم على شكل حرف L هو نوع من الدرج المستقيم مع انحناء في جزء من الدرج. يتم تحقيق هذا الانحناء عادةً عن طريق إضافة هبوط عند نقطة الانتقال.

درج على شكل حرف U
السلالم على شكل حرف U عبارة عن رحلتين متوازيتين من السلالم المستقيمة المرتبطة بهبوط يؤدي إلى دوران 180 درجة في خط المشي.

درج حلزوني
السلالم الحلزونية تتبع قوسًا حلزونيًا. عادة ما يكون لها تصميم مضغوط للغاية وتشع المداس حول عمود مركزي.

درج منحني
مثل السلالم الحلزونية، تتبع السلالم المنحنية قوسًا حلزونيًا. ومع ذلك، فإنها تميل إلى أن يكون لها نصف قطر أكبر بكثير وعادة لا تشكل دائرة كاملة. تضيف السلالم المنحنية الأناقة إلى أي منزل أو عمل.

درج منقسم
السلالم المنقسمة والمعروفة أيضًا باسم السلالم المتفرعة، عادةً ما تحتوي على مجموعة واسعة من السلالم تبدأ من الأسفل وتنتهي عند هبوط جزئي فوق الرحلة. تنقسم السلالم عند الهبوط إلى مجموعتين أضيق من السلالم تقودان في اتجاهين متعاكسين.

كيف استفيد من مكان تحت الدرج؟

الدرج الداخلي عبارة عن مساحة مخفية في أعماق المنزل، فهي تعتبر من أبسط الأماكن التي يمكن اِستغلال مساحتها لتصميم ديكور جميل:
مساحة للتخزين.
مساحة خاصة بالزينة.
منطقة جلوس واستقبال.
مكتبة صغيرة.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
غرف النوم النيو كلاسيك
غرف النوم النيو كلاسيك

يُعبِّر مصطلح النيو كلاسيك عن الجمع بين العناصر الحديثة التي تمثل مزيجاً مثالياً بين الأناقة والفن، والطراز الكلاسيكي الذي يتميز بقطعه الممزوجة بلمسة عصرية. ومن

اقرأ المزيد ..