استخدام المرايا في الديكور الداخلي

المرايا في التصميم الداخلي
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

إذا كنت تعتقد أن المرايا عبارة عن قطعة للتحقق من مظهرك، ففكر مرة أخرى. ربما تكون هذه واحدة من أكثر قطع ديكور المنزل تنوعاً والتي يمكنك اِستخدامها لتحويل أي غرفة في منزلك إلى شكلٍ مختلف تماماً. إذا كنت تبحث عن أفكار خلَّاقة لتحويل الغرفة إلى نمط مختلف من التصميم، إلى شيء يعبِّر عن عمق شخصيتك مثلاً، يمكن للمرآة أن تمنحك هذا التأثير الكبير.

ما يميِّز المرآة أنها قطعة تجميليَّة و عملية على حدٍ سواء في كل منزل. وهناك فنٌّ خاص لاِستخدام المرايا كنوع من التصميم الداخلي المُنفرد لها. وطبعاً كلما زادت معرفتك عن فوائد المرايا وتنوع اِستخداماتها، و عمق التأثير الذي تضيفه في التصميم الداخلي للمنازل، يصبح باِستطاعتك اِستخدامها بالطرق التي تراها متناسبة مع شخصيتك في حيِّزك المكاني.

تعرَّف معنا على أهمية المرآة و فوائد اِستخدامها…

مرآة حائط

أهمية المرايا في الديكور  

سواء كانت المرآة كبيرة أم صغيرة الحجم، حديثة أم عتيقة الطراز، فإنَّ للمرايا أهمية كبيرة. للمرايا فوائد عديدة؛ فهي تعطي جمالاً ورونقاً لأي مكان، و تزيد من المساحة التي تتواجد فيها، و تعكس الضوء الطبيعي في الغرف، مما يمنح المكان اِتساعاً، و إشراقاً، و راحة نفسية لساكني المكان.

لا يقتصِر ُلمعان المرآة الفضي على حماماتك فحسب؛ بل يمكنك اِستخدام المرايا لتجميل وتحسين منزلك بالكامل. بعض المرايا تأتي بأشكال فريدة، والبعض الآخر يتم وضعه في إطارات مزخرفة فخمة، منها ما هو وليد العصور الكلاسيكية بتصاميمها الفخمة ذي التفاصيل المعقَّدة الباهظة، ومنها ما هو وليد العصور الحديثة ذو التصاميم المريحة البسيطة الأنيقة.

ننصحكم بقراءة: تصميم الحمامات المنزلية

مرآة حمام حديث

صُممت المرايا لتكون متعددة الاِستخدامات و لتتمتَّع بفوائد عدّة، منها …

  • إعطاؤك مكاناً للتحقق من مظهرك.
  • إضافة إشراقةٍ كبيرة لأنها تعكس الضوء الطبيعي في الغرف.
  • منحك الإحساس بمساحة مضاعفة في منزلك.

يمكنك وضع مرآة في أي غرفة تقريباً من المنزل، لأنها تزيد من جمال وحجم المكان الذي تكون فيه. ومع ذلك، هناك بعض الغرف التي يكون فيها وضع المرآة بطريقة محددة، ضرورياً. لذلك عليك معرفة حيل لوضعها بشكل صحيح ومناسب.

ننصحكم بقراءة: تنسيق الاثاث المنزلي

مرآة حائط طويلة

فوائد المرايا في الديكور 

  • إذا كنت تعيش في شقة صغيرة، فقُم بدمج المرايا في الديكور الخاص بك. تساعد المرايا في زيادة المساحة، لذا علّق مرآة في الغرفة الصغيرة، أو غرفة النوم لتعكس المساحة المفتوحة للغرفة. يمكنك أيضاً اِستخدام المرايا للمساعدة في توسيع الرِّواق الضيق. ضع بضع مرايا متطابقة جنباً إلى جنب على طول جدار الرُّدهة لجعلها تبدو أوسع.
  • عندما نفكر في نقطة محورية في الغرفة، غالباً ما نفكر في رفٍّ ما أو لوحة ملونة. ومع ذلك، يمكن للمرايا أيضاً أن تُقدم توازن رائع في مساحة معينة.
    اِستخدم المرايا الكبيرة أو المرايا ذات الإطارات الزخرفية لجذب العين. ضعهم على الجدران أو الطاولات الأكثر بروزاً. بالنسبة لغرف الملابس أو غرف النوم، ضع مرآة طويلة ورفيعة في زاوية الغرفة للحصول على إضافة فريدة. يمكنك حتى وضع ضوء خلف المرآة لمزيد من التوازن.
مرآة غرفة المعيشة
  • يمكن أن تساعد إضافة أي مرآة في جعل الغرفة تبدو أكثر جمالاً واِتساعاً. اِستفد من انعكاس المرآة لجذب الاِنتباه إلى مزهرية رائعة أو ميزة أخرى جذابة. حاول تجنب وضع المرايا في الأماكن التي يمكن أن تعكس فيها العناصر أو المناطق غير المرغوب في الكَشف عنها، مثل المكتب المزدحم أو الأريكة العادية.
  • المرآة يمكنها بسهولة مضاعفة جاذبية الغرفة من خلال الاِنعكاس الذي تمنحه، بالإضافة إلى أنها تزيد من سطوع الغرفة. فإذا كان لديك منزل مُعتم أو غرفة سيئة الإضاءة، يمكن أن تساعد المرايا في علاج الموقف. قم بتعليق المرايا بالزوايا المقابلة للنوافذ، لجذب المزيد من الضوء الطبيعي إلى الغرفة. يمكنك أيضاً ترتيب المرايا بطريقة تعكس الإضاءة الاِصطناعية.
  • قد تحتوي بعض الغرف على أثارٍ غير مرغوب بها في الحائط. يمكنك ببساطة إخفاء هذه المناطق بمرآة جذابة، تماماً كما تفعل مع لوحة ما.

ننصحكم بقراءة: الاضاءة في التصميم الداخلي

مرآة المطبخ

انواع المرايا

هناك ثلاثة أنواع من زجاج المرايا الأكثر شيوعاً للاِختيار من بينها لتزيين المنزل، وهي:

انواع المرايا
  1. المرآة المستوية: هي المرايا المسطحة التي تعكس الصور بنسبتها الطبيعية، هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من المرايا المستخدمة في غرف النوم والحمامات. المرآة المستوية هي النوع الوحيد من المرايا التي تعكس صوراً متطابقة مع الأجسام التي تلتقطها، أي أن تكون بنفس حجم وشكل الاِنعكاس الأصلي.

  2. المرآة المقعرة: هي مرايا كروية تنحني إلى الداخل مثل الملعقة. إنها تخلق الوهم بالرَّحابة والسِّعة. بعض المرايا المقعرة المستخدمة في الحياة اليومية، هي مرايا صالونات الحلاقة، والمصابيح الأمامية للسيارات، ومرايا المكياج ومرايا الأسنان.

  3. المرآة المحدبة: المرايا المحدبة هي أيضاً مرايا كروية. ومع ذلك، على عكس المرايا المقعر ، فإنها تغيِّر وتشوه الصورة المنعكسة، مما يجعلها أصغر.  بعض الأمثلة على المرايا المحدبة هي المرايا الجانبية للركاب، ومرايا غرفة الملابس في المتاجر المغلقة.

استخدام المرايا في المنزل

مرايا غرفة النوم 

  • اِستخدام خزانة بأبواب بها مرايا، وضع خزانة الملابس بزاوية قريبة من النافذة بحيث تعكس مزيداً من الضوء.
  • ضع مرآة بين النوافذ أو بجانب النافذة. عادةً ما يكون الجدار بين النوافذ عادياً، لذا يمكنك وضع مرآتك هناك لتعكس أجمل أجزاء الغرفة.
  • ضع مرآة مقابل المدخل لجعل هذه الزاوية من الغرفة أكبر. يمكنك تخزين ملابسك هناك، وستكون مساحة مثالية مليئة بالضوء.
  • ضع مرايا على رأس السرير، عادة ما يكون هذا الجدار هو النقطة المحورية في كل غرفة نوم ، لذلك إذا قمت بعمله معكوساً، خاصة إذا كانت هذه المرايا الأصلية، فسوف تحصل على مظهر جذاب.

ننصحكم بقراءة: تصميم غرفة النوم و أثاث غرفة النوم

مرآة غرفة النوم

مرايا غرفة الطعام 

المرايا هي ملحق عملي وجميل من الناحية الجمالية توجد غالباً في المداخل والممرات وغرف النوم. تعتبر غرفة الطعام مكانًا ممتازاً أيضاً لتعليق مرآة أو اثنتين. لن تؤدي المرآة الموضوعة بالتوازي مع الثريا أو النوافذ فقط إلى تضخيم الضوء، ولكنها تجعل الغرفة تبدو أكبر في الحجم. بالطبع، هناك بعض قواعد التصميم التي تستحق اتباعها عند إضافة مرآة لغرفة الطعام:

  • ضع مرآة بحيث تكون في مستوى العين عند الوقوف.
  • قم بتعليق مرايا أكبر ذات اتجاه أفقي لجعل الغرفة تبدو أكثر اتساعاً.
  • ضع المرايا بحيث تعكس الضوء الطبيعي أو التركيبات الموجودة.
  • لا تنسَ التفكير في الأشياء التي تنعكس في المرآة.
  • علق مرآتك بطريقة آمنة.

ننصحكم بقراءة: تصميم غرفة الطعام

مرآة غرفة الطعام

مرايا غرفة الجلوس 

يمكن أن يُحدث التزيين بالمرايا فرقاً كبيراً في غرفة المعيشة، سواء كانت صغيرة ومظلمة أو كبيرة ومليئة بالضوء.

  • يمكن للمرآة أن تخلق وهماً بوجود مساحة أكبر في الغرفة، مما يجعل إضافتها مؤثرة بشكل خاص بين أفكار غرفة المعيشة الصغيرة.
  • تعليق مرايا زخرفية كبيرة للديكورات الداخلية لغرفة المعيشة على الحائط المقابل للنافذة. ستعكس الضوء وتعطي اتساع في المساحة.
  • عند اختيار شكل مرآة غرفة المعيشة الخاصة بك، ضع في اِعتبارك اِبقائها حديثة بدائرة مثالية. خاصة إذا تم استخدامه مع الحد الأدنى من الإطارات. 
  • المرايا لا توضع على الحائط فقط -ضع في اعتبارك دمجها في أفكار أثاث غرفة المعيشة أيضاً. 
  • تعد إضافة مرآة كبيرة على الحائط الأطول لغرفة المعيشة الطويلة، طريقة جيدة لموازنة المساحة وجعل العرض يبدو أكبر.
  • يمكن أن يؤدي وضع مرآة بالقرب من المدخل الرئيسي أو الرواق إلى دخول غرفة المعيشة بشكل كبير. 

ننصحكم بقراءة: تصميم غرفة المعيشة و أثاث غرفة المعيشة

مرآة غرفة الجلوس

ديكورات مرايا للجدران

المرايا من أسهل الطرق لتحديث ديكور منزلك. إنها متعددة الاِستخدامات وتضيف لمسة زخرفية إلى أي نمط تصميم داخلي. ولكن بمجرد أن يكون لديك واحدة على الحائط الخاص بك، قد يكون من الصعب معرفة ما يمكنك وضعها معه. 

  • استخدام المرايا في الديكور الداخلي يبدو أكثر رومانسية من رف الموقد مع مرآة جميلة وبعض الزهور عليه. خاصة إذا كانت المرآة تعكس ثريا.
  • ضع شمعدين اِثنين على جانبي مرآة كبيرة. سيخلق هذا تلقائياً مظهراً متوازناً ويوفر مزيداً من الإضاءة في الغرفة، نظراً لأن الإضاءة قريبة منها جداً. 
  • إذا كانت المرآة معلقة فوق طاولة كونسول، يمكنك أيضاً استخدام المصابيح بدلاً من الشمعدانات.
مرآة حائط للتزيين
  • للحصول على مظهر أكثر حداثة، جرب تجميع المرايا بترتيب غير متماثل. للشعور بالتوازن، يجب أن يكون الوزن البصري لكل مجموعة متماثلاً تقريباً.
  • يعد تكرار نفس المرآة عدة مرات طريقة سهلة للحصول على توازن ومنظر جذاب. تعمل هذه التقنية بشكل جيد مع المرايا الطويلة والنحيفة والمرايا التي لها شكل أو إطار مثير للاِهتمام.
  • خيار آخر للتزيين حول المرآة هو تعليق الصور على كلا الجانبين. للحصول على مظهر أكثر تماسكاً، حاول الحصول على صور متناسبة في الحجم، واِستخدم الإطارات التي تتناسق مع بعضها البعض.

ننصحكم بقراءة: أفضل شركة ديكور في تركيا

الاسئلة الشائعة

ما أهمية المرايا في الديكور المنزلي؟

تزيد المرايا من الضوء الطبيعي والمساحة في منزلك. ويمكن وضع مرآة في أي غرفة تقريباً من المنزل لأنها تزين وتجلب الحجم والجمال في كل مكان تكون به.

ما هي أنواع المرايا؟

المرآة المستوية: هي المرايا المسطحة التي تعكس الصور بنسبتها الطبيعية، هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من المرايا المستخدمة في غرف النوم والحمامات. المرآة المستوية هي النوع الوحيد من المرايا التي تعكس صوراً متطابقة مع الأجسام التي تلتقطها، أي أن تكون بنفس حجم وشكل الاِنعكاس الأصلي.

المرآة المقعرة: هي مرايا كروية تنحني إلى الداخل مثل الملعقة. إنها تخلق الوهم بالرَّحابة والسِّعة. بعض المرايا المقعرة المستخدمة في الحياة اليومية، هي مرايا صالونات الحلاقة، والمصابيح الأمامية للسيارات، ومرايا المكياج ومرايا الأسنان.

المرآة المحدبة: المرايا المحدبة هي أيضاً مرايا كروية. ومع ذلك، على عكس المرايا المقعر ، فإنها تغيِّر وتشوه الصورة المنعكسة، مما يجعلها أصغر.  بعض الأمثلة على المرايا المحدبة هي المرايا الجانبية للركاب، ومرايا غرفة الملابس في المتاجر المغلقة.

هل المرايا مصدر من مصادر الضوء؟

نعم, تساعد المرايا في زيادة سطوع الغرفة، إذا كان لديك منزل معتم أو غرفة سيئة الإضاءة.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً
تصميم وديكور غرفة الجلوس

تصميم غرفة الجلوس

 تُعتبر غرفة المعيشة مركز المنزل، فيها يجتمع الجميع و يستريحون. مكان يقضي فيه الناس معظم وقتهم. لذلك يجب أن تكون غرفة المعيشة مُصمَّمة لتوفير الراحة

اقرأ المزيد ..
تصميم مدخل البيت

تصميم مدخل البيت

مدخل منزلك هو أول ما يراه الزائرون، لذلك من المهم ترك انطباع جيد. يمكن أن يمنح تصميم مدخل المنزل المناسب مظهرًا جذابًا لمنزلك ويجعله أكثر

اقرأ المزيد ..
تصميم فلل مودرن

تصميم فلل مودرن

يعد تصميم المنزل الحديث خياراً شائعاً لبناة المنازل الجديدة، وهو أسلوب يتميز بميزات محددة. أخذ أفضل ما في الماضي ودمجه مع التكنولوجيا الحديثة، مما يعكس

اقرأ المزيد ..

صور غرف جلوس تركية

أصبحت غرفة المعيشة التركية شائعة بشكل متزايد حيث يبحث الناس عن طرق لإضافة لمسة من الفخامة إلى منازلهم. غالبًا ما تتميز غرف الجلوس التركية بتصميمات

اقرأ المزيد ..