لاند سكيب : أسس تصميم اللاند سكيب

اللاند سكيب وتصميم الحدائق
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

ازدادت الحاجة إلى مصممي المناظر الطبيعية المؤهلين في السنوات الأخيرة. هذا يرجع إلى حقيقة أن الناس الآن أكثر وعياً بأهمية وجود مساحات خضراء في حياتهم. تساعد خدمات تصميم المناظر الطبيعية في إنشاء هذه المساحات وجعلها أكثر إمتاعًا ليستخدمها الناس.

في هذا المقال سنتعرف على اللاندسكيب وأنواعه وكثير من الجوانب المهمة حول هذا الموضوع فتابعونا..

ما هو اللاند سكيب ؟

 فن تنسيق المناظر الطبيعية المعروف باسم (اللاند سكيب) هو فن تنسيق الحدائق وإبراز جمال المناظر الطبيعية، ويشمل العديد من الأعمال المتعلقة بهذا المجال منها:

  • حرفة زراعة النباتات وتنسيقها من أجل تجميل المناظر.
  • تسوية الأرض والأكوام الرملية وشكل التضاريس في الأرض.
  • الأعمال المائية كالشلالات والنوافير.
  • أعمال الطرق كالمظلات والمقاعد.
تصميم لاندسكيب
ما هو اللاند سكيب ؟

تصميم المناظر الطبيعية هو مهنة تحتاج إلى فراسة ومهارة هندسية عالية، كما تحتاج لرؤية واضحة وحس إبداعي وشفافية عالية، لذا على المصمم أن يتميَّز بمهارة كبيرة في الجانبين؛ الإبداعي الخلَّاق و الهندسي العملي المريح. لأن هندسة المناظر الطبيعية، تحتاج لعناية و دقة و شفافية عميقة.

تجميل المساحات الخارجية، وتصميم الحدائق والمنتزهات والساحات الخاصة، تقع مسؤوليتها على عاتق المصممين، لأنهم أهل الاختصاص، و هم على دراية كبيرة بمختلف الأنواع من النباتات والأشجار والأزهار، وكذلك كيفية الاستفادة من ميزات المياه مثل البحيرات الصناعية (البرك المائية) والجداول المائية.

لاندسكيب حديقة منزلية
لاند سكيب 1

من البديهي أن يتمتع مصصموا المناظر الطبيعية بفهم عميق لأنواع العناصر الخضراء جميعها، مثل معرفتهم؛ بالتربة المناسبة لأنواع الأزهار و الأشجار، وما هي أنواع النباتات التي تتلاءم وتنسجم معاً بشكل جيد، وقدرتهم على تخصيص مساحة كافية لكافة احتياجاتك المختلفة.

يعمل في مجال تصميم المناظر الطبيعية (اللاندسكيب) فريق متعدد الاختصاصات مثل؛

  1. المهندس المدني.
  2. المهندس المعماري.
  3. مهندس الكهرباء.
  4. مهندس الكتروميكانيكال.
  5. مهندسوا المساحة والزراعة و مهندسوا الرَّي.
  6. ويشترك معهم فريق من المكاتب الفنيَّة.
تصميم حديقة فيلا
لاندسكيب

أسس تصميم اللاند سكيب

تصميم اللاندسكيب هو عملية تصميم وتخطيط المساحات الخارجية مثل الحدائق والمتنزهات والساحات والمناظر الطبيعية لتحسين المظهر الجمالي والوظيفي للمناطق الخارجية.

تأسست مبادئ تصميم اللاندسكيب على أسس عديدة تهدف إلى تحقيق توازن بين العناصر المختلفة وتحقيق أهداف معينة. إليك بعض المبادئ الأساسية لتصميم اللاندسكيب:

  1. التوازن: يتطلب التوازن توزيع العناصر بشكل متساوٍ على مرأى ومسمع من جميع الزوايا. يمكن تحقيق التوازن بالتفكير في توزيع الأشجار والنباتات والعناصر المعمارية بشكل متوازن في المساحة.
  2. التنوع: يجب تضمين تنوع في النباتات والمواد والألوان والأشكال في تصميم اللاندسكيب لتحقيق منظر جمالي وجذاب.
  3. التأثير الموسمي: يجب أيضًا مراعاة كيفية تأثير المواسم المختلفة على المناظر الطبيعية. يمكن تحقيق ذلك من خلال اختيار النباتات التي تزهر في مواسم مختلفة.
  4. استدامة: يجب النظر في استدامة التصميم، مما يتضمن اختيار النباتات المحلية واستخدام تقنيات توفير المياه والمواد المستدامة.
  5. وظيفة المساحة: يجب مراعاة الاحتياجات والاستخدامات المختلفة للمساحة. على سبيل المثال، يجب توجيه الاهتمام إلى المناطق المخصصة للجلوس، والمناطق الخضراء، ومسارات المشي، والميزات المائية، وما إلى ذلك.
  6. الارتفاع والتسوية: يجب تصميم المناظر الطبيعية بطريقة تستفيد من التضاريس الطبيعية والارتفاعات بدلاً من مقاومتها. هذا يمكن أن يساعد في توجيه تدفق المياه وخلق مناطق متنوعة وجذابة.
  7. التدرج والاحتفاظ بالمياه: يمكن استخدام التدرج في المناظر الطبيعية لإدارة تصريف المياه والحفاظ على المياه.
  8. الأمان: يجب النظر في الأمان والسلامة في تصميم اللاندسكيب، بما في ذلك الإضاءة المناسبة وتصميم المسارات والمناطق المفتوحة.

هذه مجرد بعض المبادئ الأساسية لتصميم اللاندسكيب، والتي يمكن تخصيصها بناءً على احتياجات المشروع والمكان. يمكن لمهندسي اللاندسكيب والمصممين تطبيق هذه المبادئ وتخصيصها لإنشاء مناطق خارجية جميلة ووظيفية.

Untitled design 2023 10 12T105113.830
أسس تصميم اللاند سكيب

انواع اللاند سكيب

ينقسم اللاندسكيب إلى قسمين وهما:

السوفت سكيب

يختص بتصميم الديكورات الزراعية وأعمال الأرض بشكل عام مثل: زراعة مختلف الأنواع من الأشجار والأزهار والمتسلقات والمسطحات الخضراء والنخيل، بالإضافة إلى شبكات الرَّي مثل: الرَّي السطحي والرَّي بالرش والرَّي بالتنقيط.

الهارد سكيب

يختص بإنشاء ديكور البرجولات والنافورات والمشايات والمنحوتات، بالإضافة إلى أدوات الإضاءة وشبكات الكهرباء.

خطوات تصميم اللاند سكيب

هناك بعض الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تصميم اللاندسكيب وهي:

  1. معرفة ما يريده العميل، وتقييم ميزانيته، وتحديد إِن أمكن تلبية احتياجاته من خلال حل جاهز، أو ما إذا كان بحاجة إلى تطوير مخصص.
  2. يقوم المهندسون والمختصُّون بأعمال الرفع المساحي وأبعادها (منخفضات ومرتفعات)، وتحديد المعدات الخاصة بالرفع المساحي.
  3. تصميم شكل تصوري للحديقة عن طريق الفوتوشوب وعرضها على العميل لمناقشة التصميم، وما إذا كان هناك حاجة للتعديل.
  4. تحديد أماكن المنشآت كالمقاعد والبرجولات، ويفضل البدء في بنائها قبل عمليات الزراعة للتأكد من التخلص من مخلفات أعمال البناء قبل البدء بالزراعة.
  5. تحديد موقع المناظر الطبيعية الجديدة، واختيار النباتات والأشجار للمساحة الجديدة.
  6. زراعة الأشجار الكبيرة وأشجار النخيل، مع السماح بمرور شبكات الري اللازمة لأعمال السوفت سكيب.
  7. الاستمرار بأعمال الهارد سكيب والسوفت سكيب معاً لحين الانتهاء من المشروع.
تصميم لاندسكيب لحديقة منزلية
خطوات تصميم اللاند سكيب

لاند سكيب حدائق

تُعد الحدائق المنزلية ذات المناظر الطبيعية إضافة جميلة لمنزلك، ولا يتعلق الأمر فقط بالجمال، فهذه الحدائق مصممة أيضاً لتكون عملية لتوفير مساحة للاسترخاء والتأمل، وقد تحتوي على ميزات مائية ومنحوتات وعناصر طبيعية أخرى، بالإضافة إلى أن أصحاب المنازل يستخدمون المناظر الطبيعية كوسيلة لزيادة قيم ممتلكاتهم.

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند تصميم حديقة منزلية ذات مناظر طبيعية وتتضمن: 

  • منحدر الأرض.
  • حجم الفناء الخاص بك.
  • كمية التعرض لأشعة الشمس.
  • التأكد من أن المناظر الطبيعية جيدة التصميم والتخطيط قبل البدء في الزراعة.
تصميم لاندسكيب لحديقة فيلا
لاند سكيب حدائق

لاند سكيب فيلات

حالياً يتم تقديم مصطلح “فيلا ذات مناظر طبيعية” على عكس العقارات التقليدية، حيث يتم بناء هذه الفلل بحس من الأناقة والإبداع لتميزها عن البقية.

ويتم تصميم هذه الفلل لأولئك الذين يرغبون في الهروب من حياتهم المزدحمة وضغوط الحياة اليومية، والهدف هو خلق إحساس بالسلام والهدوء داخل هذه المنازل حتى يتمكن السكان من الاستمتاع بوقتهم هناك.

ابتعد عن هذه الاشياء في اعمال اللاند سكيب !

في عمليات تصميم اللاند سكيب، هناك عدد من الأمور التي يجب تجنبها بعناية لضمان النجاح وتحقيق أفضل النتائج. يجب أن نبتعد عن الأمور التالية:

  1. التجاهل للموقع والبيئة: يجب دائمًا أخذ الموقع والبيئة المحيطة بعين الاعتبار عند تصميم اللاند سكيب. تجاهل هذه العوامل يمكن أن يؤدي إلى عدم التكامل مع المناظر الطبيعية المحيطة وتصميم غير عملي.
  2. عدم الاهتمام بالاستدامة: يجب تجنب تصميم اللاند سكيب الذي يتجاهل مبادئ الاستدامة والمحافظة على الموارد الطبيعية. الاستفادة من مواد مستدامة وتخطيط للحفاظ على النباتات والتوازن البيئي ضروري.
  3. الإفراط في الزخارف: تصميم اللاند سكيب يجب أن يكون بسيطًا ووظيفيًا. الإفراط في الزخارف والتفاصيل الزائدة قد تؤدي إلى تشتيت الانتباه وتعقيد الصيانة.
  4. عدم الاستماع لاحتياجات العميل: يجب دائمًا التفاعل مع العميل والاستماع بعناية لاحتياجاته ورؤيته. تجاهل متطلبات العميل يمكن أن يؤدي إلى تصميم لاند سكيب غير ملائم.
  5. التغاضي عن التكلفة: يجب أن يكون التخطيط متزنًا من حيث التكلفة. عدم الاهتمام بالميزانية يمكن أن يؤدي إلى تجاوز التكاليف المخططة وتعسر إكمال المشروع.

باختصار، تجنب هذه الأمور يمكن أن يسهم في تحقيق تصميم لاند سكيب ناجح ووظيفي يناسب احتياجات العميل والبيئة المحيطة.

رسومات لاند سكيب

إليكم بعض أفضل رسومات اللاندسكيب للفلل والحدائق..

Glamorous : افضل شركة تصميم لاند سكيب

يُعد اللاندسكيب واحد من أهم التصميمات المعمارية الجمالية والتي تُظهر المنشأة في أبهى صورة، فأول ما يراه الناس في المباني هو جاذبيتها ومناظرها الطبيعية، وهذا ما يعكس براعة المهندس المصمم في تشكيل المساحات وتحويلها إلى تحفة فنية.

وتعد شركة “GLAMOROUS” شركة متخصصة في كافة أعمال اللاند سكيب المختلفة. تقدم تنسيق الحدائق لأصحاب المنازل الذين يرغبون في تجميل الفناء أو الحديقة ولكن ليس لديهم أي خبرة في تنسيق الحدائق بأنفسهم، وذلك من خلال طاقم عمل متميز  يجمع كل التخصصات الهندسية والمصممين بدءاً بإنشاء المخططات الهندسية وحتى التنفيذ النهائي والتشطيب.

تصميم حديقة منزلية
تصميم لاند سكيب

تعمل شركة “GLAMOROUS” على تقديم أفكار مبتكرة ونماذج راقية لكافة أعمال اللاند سكيب التي تشمل أعمال الزراعة والتشجير، وأعمال شبكات المياه والكهرباء والشلالات والنوافير، وديكورات الاضاءة والبرجولات الخشبية وبأسعار طبقاً للميزانية المتاحة من العميل.

نقدم عروض حصرية رائعة للعملاء في الامارات والكويت وقطر والكويت!

يمكنك الاتصال بنا على الرقم التالي: 

00905300997111

نسعى للرد على جميع الاستفسارات في غضون 24 ساعة في أيام العمل. سنكون سعداء للإجابة على أسئلتك.

الاسئلة الشائعة

ما هو اللاند سكيب؟

اللاند سكيب هو فن تنسيق الحدائق وتجميل المناظر الطبيعية، ويشمل حرفة زراعة النباتات، وتسوية الأرض والأكوام الرملية، والأعمال المائية كالشلالات، وأعمال الطرق كالمظلات.

ما هي عناصر اللاند سكيب؟

1. النباتات
2. مسارات المشي
3. المناطق المشتركة
4. إضاءة المشهد
5. أنظمة الري

ما هي عناصر الجمال في الحديقة؟

تُعد ديكور البرجولات والنافورات والمشايات والمنحوتات، بالإضافة إلى أدوات الإضاءة من عناصر الجمال فى الحديقة.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
تصميم ديكور المكاتب
تصميم المكاتب

تخيل أن تستيقظ صباحاً قبل الموعد الذي حددته للمنبه، فقط لأنك متحمسٌ لبدء يوم جديد من العمل، أو أن يعمل موظفوك بكل طاقاتهم دون أن

اقرأ المزيد ..