مميزات وعيوب المجمعات السكنية

حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

شهدت السنوات القليلة الماضية تغيرات كبيرة في طريقة عيش الناس، وخاصة في الحياة الحضرية.

بدأت المجمعات السكنية في التزايد، حتى أصبحت المجمعات السكنية مهمة للغاية اليوم، لأنها تزيد من الوحدات السكنية الجديدة لسكان المناطق الحضرية وتخلق مجتمعاُ مترابطاُ يتمتع بحياة اِجتماعية صحية.

كما أنها تخلق إحساساً أفضل بالاِنتماء، مع تحقيق التماسك الاِجتماعي الجيد وتوفير مساحات للعب والتجمعات الاِجتماعية. إليك بعض المميزات والخدمات التي تقدمها المجمعات السكنية..

مجمع سكني
الصورة من مصدر خارجي

تعريف المجمعات السكنية

المجمعات السكنية هي عبارة عن مبنى أو عدة مباني تتكون من عناصر عقارية متنوعة مثل شقق، وشقق فندقية ومكاتب ومحلات تجارية. ويحيط بها سور مزود بنظام مراقبة ويدعمه رجال أمن لحماية المجمع. وتوفر المجمعات السكنية كل ما يحتاج إليه الشخص من نوادي ومحلات ومدارس ومساحات خضراء.

لكن يختلف كل مجمع سكني عن غيره من المجمعات السكنية فى درجة الرفاهية التي يقدمها للساكنين فيه. حيث تختلف حسب كل شركة من الشركات المنفذة وقدراتها المادية والطبقة الاِجتماعية التي تستهدفها.

اقرأ أيضاً: تصميم المباني السكنية

صورة مجمع سكني
الصورة من مصدر خارجي

الفرق بين المجمعات السكنية والابنية المستقلة

يعتبر المجمع السكني أكثر من مجرد مبنى. لأنه يضم ميزات ووسائل راحة تجعل المعيشة أكثر راحة ومتعة. فالمجمعات السكنية هي وحدات معيشية أساسية قائمة بذاتها ومثالية للحياة الوظيفية. إذا كنت ترغب في اِستئجار منزل حيث يمكنك التواصل الاِجتماعي وتكوين صداقات مع جيرانك، فإن المجمع السكني هو الأكثر مثالية بالنسبة لك.

أما إذا كنت تبحث عن مساحة للمعيشة دون أن تهتم كثيراً بالمرافق الاِجتماعية والمرافق العامة الأخرى، فستكون العيش في الأبنية المستقلة مريحة أكثر. ومن الاِختلافات الموجودة بين المجمعات السكنية والأبنية المستقلة مايلي:

  • يتمثل الاِختلاف الأكثر أهمية بين المجمع السكني والأبنية المستقلة في الميزات ووسائل الراحة المتضمنة خارج مساحة المعيشة في المجمعات السكنية، والتي تتضمن؛ وجود مواقف السيارات، ومكاتب، وصالات رياضية، ومسابح، وصالات سينما ما إلى ذلك.
  • تحتوي المجمعات السكنية على مرافق اِجتماعية تجعل التفاعل مع الجيران أسهل، وتشعر وكأنك جزء من مجتمع صغير.
  • تتضمن المجمعات السكنية رسوم إضافية إلى الإيجار، بسبب المرافق المستخدمة داخل المجمع، نظراً لأنك لن تدفع مقابل وقوف السيارات وعضويات الصالة الرياضية والسباحة، فإن شركة الإدارة تخصم منك مبلغاً صغيراً لتلبية اِحتياجات الصيانة. لذلك إذا كانت ميزانيتك محدودة، فستكون الأبنية المستقلة خياراً أفضل لك.
  • الفرق الآخر بين المجمع السكني والأبنية المستقلة هو من يملكه. معظم المجمعات السكنية لها عدة مالكين. ستجد أن كل وحدة أو طابق لها مالك مختلف عن بعضها البعض. أما الأبنية المستقلة تكون مملوكة في الغالب لشخص واحد أو شركة واحدة.

شاهد صور عن تصاميم قمنا بها لمشروع Nef Bahçelievler

أهمية المجمعات السكنية

هناك العديد من الفوائد في السكن داخل المجمعات السكنية والتي تُقدم العديد من الخدمات والمتطلبات لساكنيها، مثل:

  • الاِنعزال: توفر المجمعات السكنية الخصوصية التامة، لأنها تكون محاطة بجدران وأبواب مغلقة تحفظ لها خصوصيتها.
  • الهدوء: يغلب على المجمعات السكنية الهدوء بسبب قلة ساكنيها، كما أنها تكون بعيدة عن ضوضاء المدينة بشكل عام.
  • توفير الجهد والوقت: تلبي المجمعات السكنية كافة اِحتياجات السكان، وبذلك توفر الجهد والوقت لساكنيها.
  • الأمان: توفر المجمعات السكنية الخصوصية والاِستقلالية والأمان، فلا أحد يدخل إلى المجمع إلا بإذن من الساكن.
مجمع سكني
الصورة من مصدر خارجي

خدمات المجمعات السكنية 

يختلف كل مجمع سكني عن غيره من المجمعات السكنية في الخدمات التي يقدمها، ومن الخدمات المتواجدة في أغلب المجمعات:

مميزات المجمعات السكنية 

1. الأمان

من أبرز مميزات المجمعات السكنية هو الأمن والحماية على مدار 24 ساعة في اليوم. حيث تكون المجمعات السكنية مُحاطة بسور مزود بنظام مراقبة بالكاميرات، مع وجود موظفي الأمن في مداخل المجمع السكني طوال اليوم. بالإضافة إلى البوابات التي تُفتح من خلال بطاقات دخول مملوكة لسكان المجمع فقط.

2. التنوع في وسائل الراحة

توفر المجمعات السكنية حمامات السباحة والمراكز الرياضية والملاعب والمراكز الاِجتماعات والحدائق ذات المناظر الطبيعية. وبذلك يستمتع الناس باِختيار أنشطتهم الترفيهية من بين هذه الإمكانيات، وتقدم حياة عالية الجودة دون مغادرة محيط منزلك وبالتالي توفر لك الوقت.

3. أنظمة متطورة وحديثة

تُعد فكرة المجمعات السكنية من الأفكار الحديثة والمتطورة في البناء من حيث اِستخدام أدوات البناء الحديثة، والجودة الإنشائية. بالإضافة إلى وجود أنظمة مقاومة للزلازل والرياح، وأنظمة إخماد الحرائق.

4. الصيانة والتطوير

تكون المجمعات السكنية مُدارة من قبل فريق إدارة المجمع، والذي يهدف إلى راحة السكان. حيث يعمل فريق إدارة المجمع على صيانة الأعطال الطارئة والقيام بأعمال الصيانة الدورية لكل الأجهزة والمعدات والمصاعد والمرافق الاِجتماعية والخدمية المختلفة.

5. الهدوء والخصوصية

من المميزات التي توفرها المجمعات السكنية والتي من الصعب الحصول عليها في العقارات المستقلة هي الهدوء والخصوصية. بالإضافة إلى تواجد المساحات الخضراء التي تساعد بتقليل الضجيج والضوضاء.

اقرأ المزيد: تصميم واجهات المباني

مجمعات سكنية 
الصورة من مصدر خارجي

عيوب المجمعات السكنية

محدودية الخدمات 

من العيوب الموجودة في المجمعات السكنية بشكل عام أن المساحة والخدمات مهما كانت كثيرة  تكون محدودة وتحتاج في أغلب الأحيان الخروج من المجمع للتغيير.

غلاء الأسعار

غالباً ماتكون أسعار العقارات داخل المجمعات السكنية أغلى من العقارات العادية، وذلك بسبب الخدمات التي تقدمها المجمعات السكنية، حتى أن السلع والمنتجات التي يتم تقديمها داخل المجمعات تكون أحياناً أغلى من تلك التي يتم تقديمها خارجها.

البُعد 

غالباً ما تكون المجمعات السكنية بعيدة عن وسط المدينة، وذلك بسبب احتياجها لمساحات كبيرة تضم الوحدات السكنية المتنوعة، بالإضافة إلى المرافق الخدمية والترفيهية.

مجمعات سكنية 
الصورة من مصدر خارجي

المجمعات السكنية في اسطنبول

تتميز المجمعات السكنية في اسطنبول بتقديم العديد من الخدمات لساكنيها:

  • يتم تقديم الحماية والأمان للسكان دائماً ويتم منع دخول الغرباء إلى المجمعات والحفاظ على الهدوء والخصوصية وعدم الإزعاج ليلاً.
  • تتنافس المجمعات السكنية في اِسطنبول على تضمين أكبر عدد من المرفقات داخلها؛ كالمسابح والحدائق والملاعب والمحال التجارية، وتهدف إلى تأمين كل مايحتاجه السكان بدون الحاجة إلى الخروج منه.
  • يُعد المهندسين الأتراك رائدين في مجال تصميم الأبنية والمرافق، ولذلك تتميز المجمعات السكنية التركية بتصميمات مميزة واِختيار أفضل أنواع المواد للبناء والتزين لتحقيق الأمان والجمال.

وفي النهاية يوجد في اِسطنبول العديد من المجمعات السكنية والكثير من المناطق المختلفة والمتميزة، ونحن في شركة “GLAMOROUS” نقدم لكم أفضل النصائح العقارية بصفتنا مستشارين عقاريين.

يمكنك التواصل معنا لمساعدتك على اِختيار العقار المناسب لك في أفضل المجمعات السكنية في اِسطنبول.

00905300997111

الأسئلة الشائعة

ما هي المجمعات السكنية؟

المجمعات السكنية هي عبارة عن مبنى أو عدة مباني تتكون من عناصر عقارية متنوعة مثل شقق، وشقق فندقية ومكاتب ومحلات تجارية. ويحيط بها سور مزود بنظام مراقبة ويدعمه رجال أمن لحماية المجمع.
وتوفر المجمعات السكنية كل ما يحتاج إليه الشخص من نوادي ومولات ومحلات ومدارس ومساحات خضراء.

ما هو الفرق بين المجمعات السكنية والابنية المستقلة؟

يتمثل الاِختلاف الأكثر أهمية بين المجمع السكني والأبنية المستقلة في الميزات ووسائل الراحة المتضمنة خارج مساحة المعيشة في المجمعات السكنية، والتي تتضمن وجود مواقف السيارات ومكاتب وصالات رياضية ومسابح وصالات سينما وما إلى ذلك.

تضمن المجمعات السكنية رسوم إضافية إلى الإيجار بسبب المرافق المستخدمة داخل المجمع، لذلك إذا كانت ميزانيتك محدودة، فستكون الأبنية المستقلة خياراً أفضل لك.

الفرق الآخر بين المجمع السكني والأبنية المستقلة هو من يملكه. معظم المجمعات السكنية لها عدة مالكين، أما الأبنية المستقلة تكون مملوكة في الغالب لشخص واحد أو شركة واحدة.

ما هي مميزات المجمعات السكنية؟

من أبرز مميزات المجمعات السكنية هو الأمن والحماية على مدار 24 ساعة في اليوم.
توفر المجمعات السكنية حمامات السباحة والمراكز الرياضية والملاعب والمراكز الاجتماعات و الحدائق ذات المناظر الطبيعية.

تُعد فكرة المجمعات السكنية من الأفكار الحديثة والمتطورة في البناء من حيث اِستخدام أدوات البناء الحديثة، والجودة الإنشائية.

تكون المجمعات السكنية مُدارة من قبل فريق إدارة المجمع، والذي يهدف إلى راحة السكان. حيث يعمل فريق إدارة المجمع على صيانة الأعطال الطارئة والقيام بأعمال الصيانة الدورية لكل الأجهزة والمعدات والمصاعد والمرافق الاِجتماعية والخدمية المختلفة.

كيف اختار المجمع السكني في تركيا؟

يمكنك التواصل معنا في شركة “GLAMOROUS” نقدم لكم أفضل النصائح العقارية بصفتنا مستشارين عقاريين، لمساعدتك في اِختيار العقار المناسب لك في أفضل المجمعات السكنية في اِسطنبول

ما معنى مجمع سكني؟

مجمع سكني يشير إلى مجموعة من الوحدات السكنية المترابطة، مثل الشقق أو الفيلات، والتي تكون جزءًا من مجمع أكبر يحتوي على خدمات ومرافق مشتركة مثل مسابح أو متنزهات.

ما معنى كمبوند سكني

كمبوند سكني يشير إلى مجتمع سكني محكم الأمان يتكون من وحدات سكنية متنوعة، ويوفر مرافق وخدمات مشتركة للسكان.

ما هي اشتراطات المجمعات السكنية المغلقة؟

اشتراطات المجمعات السكنية المغلقة تشمل أمان محكم، وصيانة دورية، وتخطيط عمراني مدروس، وتوفير الخدمات العامة، ونظافة فعّالة، ومناطق ترفيه، وامتثال لللوائح البنائية والمعايير.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
الاثاث النيو كلاسيك
الاثاث النيو كلاسيك

يعد عصر النيو كلاسيك فترة أثرية مثيرة للاِهتمام بشكل خاص، اِكتسب شعبيته في منتصف القرن الثامن عشر وحتى القرن التاسع عشر. واِتبعت العديد من البلدان

اقرأ المزيد ..
تصميم غرفة الغسيل
تصميم غرفة غسيل

قد يكون تصميم غرفة الغسيل من البداية أمراً صعباً. هناك الكثير من الأشياء التي يجب مراعاتها عند تصميم غرفة الغسيل الخاصة بك مثل موقع الغرفة،

اقرأ المزيد ..