تصميم الكافيهات

حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

تحققت أحلامُك و بدأت مشروعك في فتح المقهى الذي لطالما حلمت باِمتلاكه! هل تعرف ما هي أهم الأشياء التي يجب الاِنتباه إليها عند أخذ هذه الخطوة؟ 

تعتبر الزخرفة من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند فتح المقهى. كل مقهى له أسلوب ديكور وأجواء يخلقها لنفسه مما يسمح له بالتميز عن المقاهي الأخرى وتفضيله عليها. يعد تزيين المقهى واِختيار الأثاث والألوان مَهمة جادة تتطلب تخطيطاً دقيقاً.

وتأكد أن جمهورك المُستهدف سيقدر جهودك، فهذه هي الطريقة الحقيقية لتحويلهم إلى عملاء مُخلصين يمكنك الاِعتماد عليهم. لذلك ستكون هذه المقالة مُفيدة جداً لك للبدء بفتح مقهى أحلامك، فتابع معنا…

تصميم مقهى

اسس تصميم الكافيهات

هل تريد أن يتناول عملاؤك وجبة سريعة أو وجبات جاهزة ويخرجون بسرعة، أم تفضل أن يقضوا وقتاً طويلاً في المقهى الخاص بك ويطلبون ما يحلو لهم خلال ذلك الوقت؟

ستؤثر اِختياراتك للتصميم الداخلي على وقت جلوس عملائك، لذا اِتخذ هذا القرار قبل البدء في التصميم. إذا قمت بتوفير الحد الأدنى من المقاعد، أو الكراسي غير المريحة، أو الألوان الأكثر اِندفاعاً مثل الأحمر أو الأصفر، فسيؤدي ذلك إلى تحفيز العملاء على تناول الطعام بسرعة والذهاب.

تصميم داخلي لكافيه

من ناحية أخرى، فإن ألوان الباستيل والموسيقى الهادئة، والأثاث الخشبي وأريكة الجلوس أو الكراسي المريحة، ستحثُّ العملاء على البقاء لفترات أطول.

هذا هو نوع البيئة التي تميل إليها معظم المقاهي. يجب أن ترتبط أفكار التصميم الداخلي للمقهى بجمهورك المستهدف. ومن العوامل المختلفة التي تؤثر على كيفية تصميم المقهى الداخلي الخاص بك:

1. أول شيء يجب مراعاته قبل التخطيط للتصميم الداخلي للمقهى هو مفهومك. ما نوع المقهى الذي تريد أن تنشئه، وما هي الأسعار، وما نوع المشروبات التي ستقدمها، هل ستصبح مقهى الحيّ الودود؟ أم مقهىً تجارياً متوسط السعر؟ أم مقهى بالقرب من حرمٍ جامعي، أم أنك ستؤسس مقهىً راقياً في شارع فاخر.

التصميم الداخلي الرائع للمقهى هو التصميم الذي يراعي التأثير الذي سيحصل عليه كل عنصر وتوازنه بالنسب الصحيحة، لتحقيق النتيجة المرجوة. تلعب أجواء المقهى دوراً أساسياً في خطة التصميم الداخلي للمقهى.

تصميم داخلي لمقهى

2. “الإضاءة غير الصحيحة” يمكن أن تدمر المقهى حتى لو كان لديك أفضل تصميم داخلي في العالم. اِبتعد عن الأضواء الساطعة التي تبدو غير طبيعية. لأن هدفك هو خلق بيئة مريحة. ستُفقد الأضواء الساطعة الراحة في المكان لعملائك وتشتت اِنتباههم عن تفاصيل الطعام، التي تبذل جهدك لإبرازها، وتجعلهم غير مرتاحين.

تعمل الأضواء الخافتة في المقهى جيداً إذا كنت تريد أن تعطي اِنطباعاً هادئاً ولطيفاً. فالأضواء المناسبة تخلق حالة مزاجية، تجعل عملاءك يشعرون وكأنهم دخلوا للتو إلى منطقة منفصلة، بعيداً عن العالم اليومي، ولكن تأكد من وجود ضوء كافٍ لهم لكي يروا بشكل مريح. يعني ألَّا تجعل الإضاءة ضعيفة جداً، لذلك فإن اِقتراحنا هو اِستخدام الضوء الطبيعي قدر الإمكان.

ديكور مقهى

3. “الصوت” له طريقته في جعلنا نشعر بعواطف مختلفة. يتفاعل دماغنا مع أنواع مختلفة من الأصوات بشكل مختلف. هذا هو السبب في أن الصوتيات هي عنصر أساسي في التصميم الداخلي لمقهى المطعم. المقهى هو المكان الذي يأتي فيه الناس إما للِاختلاط أو العمل في مجالاتهم الخاصة، وبالتالي على عكس الحانات، فإن الموسيقى الصاخبة للغاية في المقهى ستكون بمثابة إزعاج لعملائك.

ولذلك يجب عليك تنظيم مستوى الصوت واِختيار قائمة تشغيل توفر موسيقى خلفية لقتل الصمت، ولكن في نفس الوقت، تسمح بالتدفق الحر للمحادثة.

ديكور داخلي لمقهى

4. أخيراً تصل إلى العنصر الأخير في أجواء المقهى الخاص بك، وهي  “الرائحة”. حتى الطريقة التي تفوح منها رائحة المقهى الخاص بك ستخلق نبضات مختلفة وتحل أغراضاً مختلفة. تقوم بعض المطاعم بتطوير رائحة غريبة في منطقة تناول الطعام لإثارة الجوع.

تترك معظم المقاهي رائحة قوية شبيهة بالقهوة داخل المكان ليس لأنها تقدم القهوة ولكنها تحث العملاء على طلب المزيد. ومثلاً الفانيليا هي مادة مرخية وتجعل الناس يطيلون بالجلوس، ولكن لا تفرط في وجودها لأنها يمكن أن تؤدي إلى الحساسية أو الصداع.

تصميم داخلي لكافيه

ديكور الكافيهات 

إن اِمتلاك مقهى يعني أنه يجب عليك الاِنتباه إلى النوع الصحيح من الديكور. هذا أمر بالغ الأهمية، لأن الديكور الذي تختاره سيحدد الجو العام للمقهى، وإذا لم يتم تصميمه بالشكل الصحيح، فمن المحتمل جداً ألا يأتي الناس كثيراً.

قبل أن تبدأ في شراء الأثاث وعناصر الديكور، تأكد من تحديد الشيء الذي تحاول تحقيقه بالضبط. على سبيل المثال، يعد التصميم الصناعي خياراً رائعاً، إذا كنت تهدف إلى تحقيق جو إبداعي ومثالي للعمل. يأتي الكثير من الأشخاص إلى المقهى للعمل أثناء اِحتساء المشروبات، لذلك من الضروري خلق جو من شأنه تعزيز الإنتاجية والاِسترخاء في نفس الوقت.

يجب أن يؤدي أي اِختيار للديكور إلى نتيجة واحدة؛ جعل المقهى الخاص بك يبدو جذاباً ودافئاً. سواء كان ذلك هو التصميم الصناعي، أو ربما حتى Boho، يجب أن يكون هدفك الرئيسي هو جعل الناس يرغبون في العودة مراراً وتكراراً. فمثلاً، يعد الحائط الطوبي فكرة جيدة، حيث إنه متعدد الاِستخدامات ويسهل دمجه مع مجموعة متنوعة من أنماط الديكور. إذا لم يكن الطوب هو الشيء الذي تفضله، يمكنك اِختيار البلاط، أو ربما حتى الجدران الرّث الأنيقة.

الوان الكافيهات 

ستكون الألوان في المقهى الخاص بك أول ما يلاحظه عملاؤك وهي جزء لا يتجزأ من تصميم المقهى. ستكون مهمة لتوصيل مفهوم المقهى، ولكن في نفس الوقت، يجب عليك اِختيار مجموعات تخلق الحالة المزاجية التي تريدها.

تعتبر الألوان مثل الأحمر والأصفر منبهات النظام الغذائي لأنها تخلق دفعة في أذهاننا. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية لدمج كل مطعم تقريباً هذه الألوان في التصميم الداخلي بدرجات متفاوتة.

في الوقت نفسه، سوف يجعلون عملائك حساسين للوقت مما يدفعهم للمغادرة بسرعة. ولذلك، إذا كنت ترغب في زيادة وقت جلوس عملائك، فلا تستخدم الكثير منها، واِبتعد عن الظلال الأكثر إشراقاً. بدلاً من ذلك، اِمزجها مع نغمات أكثر رقة وراحة مثل الباستيل. سيخلق هذا توازناً لطيفاً ويمنع الألوان من التغلب على العملاء.

الوان مناسبة للكافيهات

اثاث الكافيهات 

يلعب الأثاث دوراً مهماً، ولهذا السبب يجب عليك التأكد من اِختيار القطع المناسبة للمقهى الخاص بك. تعتبر الجماليات أمراً بالغ الأهمية، وكذلك الراحة، ومن المرجح جداً أن يضمن الجمع بين هذين الأمرين النجاح. بصرف النظر عن معدات المقاهي، يجب أن تستثمر في طاولات وكراسي عالية الجودة، حتى تدوم لفترة أطول. يمكن أن يكون فهم جمهورك المستهدف مفيداً للغاية هنا.

إذا كنت تهدف إلى الحصول على مظهر خالد، فستكون الكراسي المصنوعة من الخشب إضافة رائعة. إنها خفيفة الوزن وذات مظهر كلاسيكي ومريحة، بالإضافة إلى سهولة مطابقتها مع قطع الأثاث الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، لا تنس وسائد الجلوس المناسبة، حتى يشعر ضيوفك بالراحة. إذا كان لديك مساحة كافية، يمكنك أيضاً إضافة كنبة أصغر أو حتى كرسيين بذراعين للحصول على مظهر أفضل.

تصاميم كافيهات

تصاميم كافيهات مودرن

نمت شعبية الديكور على الطراز الحديث في النصف الأول من القرن العشرين. المبدأ الأساسي لأسلوب التصميم الحديث هو أن الشكل يجب أن يتبع الوظيفة، مما يعني أن كل قطعة من الأثاث والديكور يجب أن تكون بسيطة وذات غرض عملي ومتعدد.

يبرز هذا النمط المعاصر بشكل عام بتفاصيله المعدنية اللامعة وألوانه المتناغمة ومظهره الحديث. يمكن للطراز الحديث، الذي يختلف عن الطراز البسيط مع تفضيل الألوان المختلفة والأسطح المعدنية الوفيرة، أن يخلق بيئة مقهى واسعة ومثيرة للاِهتمام.

تصاميم كافيهات كلاسيك 

يعد أسلوب الديكور العتيق أحد أكثر الخيارات المفضلة في نطاق ديكورات المقاهي. إنه أسلوب يحتوي على الزخارف العامة في السبعينيات والثمانينيات وتبدو وكأنها منتجات قديمة ولكنها جديدة تماماً. يأخذ أسلوب الزخرفة هذا مجموعة متنوعة من تفاصيل الحنين من الماضي إلى الحاضر، مما يخلق جواً كلاسيكياً.

تعتبر المنسوجات المختلفة مثل تنجيد الأثاث والستائر والخزائن ذات الواجهة والإضاءة الخافتة والأشياء العتيقة المزخرفة هي العناصر الرئيسية المشاركة في إنشاء هذا النمط.

تصاميم كافيهات بسيطة 

أهم ما يميز هذا النمط هو أن العناصر الزخرفية تبقى بسيطة للغاية ولا يتم تضمين العناصر غير الوظيفية في الزخرفة. مع الأثاث البسيط والإضاءة البسيطة والألوان أحادية اللون وبعض العناصر الهندسية، إن الفهم البسيط الذي لوحظ في جميع أنحاء المكان يخلق فرصة لإبراز التفاصيل.

تعتبر التفاصيل الفعالة المدروسة جيداً مهمة جداً لتزيين كافيهات بسيطة وجميلة.

شركة تصميم وديكور كافيهات 

تظهر المقاهي الجميلة في كل مكان بميزانيات لا نهاية لها. لذلك صَمّم المقهى الخاص بك مع وضع علامتك التجارية المقصودة في الاِعتبار، واِجعل عميلك دائماً في مركز تركيزك، وابذل قصارى جهدك لتبرز مع الحفاظ على صدق رؤيتك ونفسك. تذكر أن العملاء سيأتون من أجلك بقدر ما سيأتون لتصميم موقعك. 

إذا كنت تبحث عن منظور جديد للتصميم الداخلي للمقهى أو المطعم الخاص بك، نحن في شركة “GLAMOROUS” لدينا مصممون خبراء متخصصون في تصميم المطاعم والكافيهات، ولدينا سنوات من الخبرة في التصميم الداخلي للمقاهي حيث تضعك خدمة التصميم الخاصة بنا، في المقدمة في كل خطوة من الخطوات العملية لضمان تقديم المقهى المناسب الذي تبحث عنه والذي يلبي كل متطلباتك.

يمكنك التواصل معنا لمناقشة التفاصيل على الرقم الآتي…

0090 530 099 71 11

 نسعى للرد على جميع الاستفسارات في غضون 24 ساعة في أيام العمل. سنكون سعداء للإجابة عن أسئلتك.

الاسئلة الشائعة

ما هي أسس تصميم الكافيهات؟

المكان، التصميم و الألوان المستخدمة في الديكور، الاضاءة المناسبة لنوع المقهى، الصوت والرائحة.

ما هي أفضل الألوان للكافيهات؟

تعتبر الألوان مثل الأحمر والأصفر منبهات النظام الغذائي ولكن اذا كنت ترغب في زيادة وقت جلوس عملائك، فلا تستخدم الكثير منها، بدلاً من ذلك، امزجها مع نغمات أكثر رقة وراحة مثل الباستيل. سيخلق هذا توازناً لطيفاً ويمنع الألوان من التغلب على العملاء.

ما هي أهم قطع الأثاث للكافيهات؟

يجب أن تستثمر في طاولات وكراسي عالية الجودة، حتى تدوم لفترة أطول. الكراسي المصنوعة من الخشب تعتبر إضافة رائعة. إنها خفيفة الوزن وذات مظهر كلاسيكي ومريحة، بالإضافة إلى سهولة مطابقتها مع قطع الأثاث الأخرى.
بالإضافة إلى ذلك، لا تنس وسائد الجلوس المناسبة، حتى يشعر ضيوفك بالراحة. إذا كان لديك مساحة كافية، يمكنك أيضًا إضافة كنبة أصغر أو حتى كرسيين بذراعين للحصول على مظهر أفضل.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً

تصميم غرف ملابس

أصبحت غرف اِرتداء الملابس وخزائن الملابس ذات الطراز الداخلي واحدة من أكثر الأماكن المرغوبة في المنازل. ليس فقط لتقديم أقصى درجات الرفاهية، فهذه المساحات تساعد

اقرأ المزيد ..
اللاند سكيب وتصميم الحدائق

تصميم لاند سكيب

ازدادت الحاجة إلى مصممي المناظر الطبيعية المؤهلين في السنوات الأخيرة. هذا يرجع إلى حقيقة أن الناس الآن أكثر وعياً بأهمية وجود مساحات خضراء في حياتهم.

اقرأ المزيد ..