الستائر في الديكور

ستائر غرف المنزل
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

يعد اِختيار الستائر لغرف المنزل عنصراً مهماً لا يمكن تجاهله، ولا يقل أهمية عن اِختيار أثاث وديكور المنزل، فهي تضبط الجو العام للديكور، وتعزز من الشكل الجمالي لغرف المنزل.
سنتناول في هذا المقال أهم الأساسيات التي يجب عليك مراعاتها قبل اِختيار ستائر غرف منزلك.

ستائر غرفة جلوس

انواع الستائر

تتوفر أنواع مختلفة من الستائر التي توفر مستويات مختلفة من الإضاءة والخصوصية. من الستائر الشفافة إلى الستائر المعتمة، يمكن لأصحاب المنازل العثور على الأسلوب المثالي لتلبية احتياجاتهم.

الستائر الشفافة خفيفة الوزن وتوفر الحد الأدنى من التغطية، مما يجعلها مثالية للغرف التي تتطلب مزيدًا من الضوء الطبيعي. غالبًا ما تكون ذات طبقات بستائر أثقل، مما يسمح بمزيد من التنوع من حيث التحكم في الإضاءة والخصوصية.

من ناحية أخرى، توفر ستائر التعتيم مستوى عالٍ من انسداد الضوء وغالبًا ما تستخدم في غرف النوم. إنها مصنوعة من مواد تمنع دخول الضوء إلى الغرفة وغالبًا ما تكون مبطنة بطبقة إضافية من القماش لحجب المزيد من أشعة الشمس.

عادة ما يتم تعليق ستائر المقهى في النصف السفلي من النافذة وتوفر الخصوصية وبعض الضوء الطبيعي. غالبًا ما تكون هذه الستائر مزخرفة وعملية، مما يجعلها مثالية للمطابخ أو غرف الطعام.

ستائر جروميت العلوية أسلوب سهل الاستخدام يزداد شعبية. الحلقات تجعل من السهل فتح وإغلاق الستائر مع توفير مظهر عصري.

أخيرًا، تعد الستائر العلوية خيارًا شائعًا آخر نظرًا لمظهرها الخالد وتصميمها البسيط.

قد يهمك: أنواع الأثاث المنزلي

انواع الستائر

أقمشة الستائر

لاختيار القماش المناسب لستائرك، هناك عدة عوامل يجب وضعها في الاعتبار.

عند اختيار أقمشة الستائر، من المرجح أن يكون العامل الأكثر أهمية هو الميزانية. من الضروري تحديد ما ترغب في إنفاقه قبل اتخاذ أي قرارات بشأن الأقمشة. بعد أن يتم هذا، يمكنك بعد ذلك البدء في النظر في الخيارات المختلفة المتاحة.

إذا كنت تبحث عن مظهر أو إحساس معين للستائر الخاصة بك، فيمكن أن توفر لك مواد مختلفة ذلك. على سبيل المثال، سوف يضفي المخمل طابعًا فاخرًا في غرفة المعيشة أو غرفة النوم بينما يمكن أن يمنح الكتان جودة جيدة وتهوية في أي مساحة. القطن هو أيضًا خيار شائع بسبب قدرته على تحمل التكاليف ومجموعة الألوان المتاحة.

يجب أيضًا مراعاة سماكة القماش عند اختيار أقمشة الستائر. تعتبر الأقمشة السميكة مناسبة بشكل أفضل للغرف التي يوجد بها المزيد من الحركة أو الضوء الطبيعي – فهي توفر مزيدًا من العزل وتساعد على حجب الضوضاء الزائدة أو أشعة الشمس. 

الأقمشة الخفيفة هي الأنسب للغرف التي ليس بها الكثير من الحركة أو الضوء الطبيعي – فهي ستظل توفر الخصوصية إلى الغرفة مع الحفاظ على الشعور بالضوء والتهوية بالمكان.

قد يهمك: السجاد في التصميم الداخلي

أقمشة الستائر

الوان الستائر

عند اختيار ألوان الستائر، هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها.

يعد الضوء عاملاً مهمًا عند اختيار ألوان الستائر، حيث سيؤثر ذلك على النغمات التي تعمل بشكل أفضل في الغرفة. إذا تعرضت الغرفة لأشعة الشمس المباشرة، فيمكن استخدام ألوان أكثر جرأة مثل الأحمر الساطع والأزرق والأخضر لإحداث تأثير وإضافة تدفق نابض بالحياة من الألوان. في الغرف ذات الإضاءة المحدودة، تعتبر الظلال الأكثر نعومة مثل الباستيل مثالية لخلق جو مهدئ وجذاب.

يجب أيضًا مراعاة الديكور الحالي للغرفة عند اختيار ألوان الستائر. ستوفر الجدران المحايدة مع الأثاث بألوان متطابقة خلفية للستائر الأكثر حيوية، بينما يمكن موازنة الجدران الساطعة بالستائر ذات الظلال الأكثر نعومة. يمكن أيضًا استخدام الألوان التكميلية المتطابقة لإنشاء توازن داخل الغرفة وجذب الانتباه إلى منطقة النافذة.

ننصحك بقراءة: تنسيق الالوان في الديكور

الوان الستائر

أساسيات اختيار الستائر

يوجد بعض الأساسيات التي يجب عليك مراعاتها عند اِختيار الستائر لغرف منزلك، إليك أهمها:

اختيار القماش المناسب

يلعب نوع القماش دوراً مهماً عند اِختيار ستائر النوافذ في التأثير على مظهر الغرفة. يوجد الكثير من أنواع القماش الخاص بالستائر، مثل؛ 

  • الأقمشة الخفيفة: كالحرير، والدانتيل الشفاف، والقطن خفيف الوزن.
  • الأقمشة الثقيلة: كأقمشة المُخمَل الثقيل، والقطيفة، والجلد المدبوغ.

العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار نوع القماش الخاص بالستائر

1- مقدار ضوء الشمس الذي تريد تدفقه، ففي حال كانت الغرفة تحتاج للإضاءة الطبيعية، يُفضل اِختيار الأقمشة الخفيفة الشفافة المنسوجة من القطن، أو الحرير.
2- الديكور والجو العام للغرفة، على سبيل المثال؛ تتناسب الأقمشة الثقيلة مع الغرف التقليدية بينما تتلائم الأقمشة الخفيفة مع الغرف الأكثر بساطة، بشكل أفضل.

ستائر غرفة جلوس خضراء

اختيار اللون المناسب

يجب أن تكون ألوان تصميمات الستائر الخاصة بك متلائمة مع باقي المفروشات في الغرفة.
يمكنك اِختيار الستائر للنوافذ التي تنسجم مع الديكور أو تتناقض معه، للحصول على مظهر مبهج وبسيط، اِختر ستائر بلون يكمل ظل جدرانك، أما إذا كنت تريد أن تكون تصميمات الستائر هي محور التركيز، فاِختر لوناً يتناقض مع الأثاث والجدران.

اختيار الطول المناسب

تُعطي الستائر الطويلة التي تصل إلى الأرض، أو يزيد طولها عن سطح الأرض، شكلاً جميلاً وعصرياً أكثر للغرفة. لكن من ناحية أخرى، إذا كان لديك أطفال، فمن الأفضل لك وضع الستائر على اِرتفاع بضع بوصات فوق الأرض. ويعد أيضاً إنهاء طول الستائر بقدر طول النوافذ خياراً كلاسيكياً يمكن أن يلائم بعض الغرف.

حدد احتياجك قبل انتقاء تصميم الستائر الخاصة بمنزلك

على حسب ذوقك واِحتياجاتك، سيكون من السهل عليك الاِختيار. إذا كنت تحب دخول أشعة الشمس إلى غرفتك، وفي نفس الوقت تحتاج إلى بعض الخصوصية أحياناً، سيكون الخيار الأفضل لك أن تختار طبقتين من الستائر، إحداهما شفافة لتسمح بدخول أشعة الشمس، والأخرى ثقيلة معتمة للتحكم فيها والتمتع بمزيد من الخصوصية.

قد يهمك: الإضاءة في التصميم الداخلي

ستائر غرفة طعام فخمة

الستائر المناسبة لغرفة المعيشة

إليك أهم المعايير التي يجب مراعاتها عند اِختيار الستائر لغرفة معيشتك:

الأقمشة

تناسب أقمشة الستائر القطن غرفة المعيشة، إذ تتنوع أشكالها وألوانها، ويَسهُل تنظيفها. يمكن أن يتم اِستخدام قماش الكتان الخفيف أيضاً لغرفة المعيشة، لأنه يُناسب الغرف غير الرسمية في المنزل. تجنب اِستخدام القماش المخمل الثقيل، لأنه يناسب الغرف الفاخرة والرسمية أكثر في المنزل.

اللون

ضع في اِعتبارك لون ونسيج الأثاث ولون حائط الغرفة قبل اِختيار لون الستائر الخاصة بغرفة المعيشة. بشكل عام تعد الألوان المبهجة هي الأنسب مع غرفة المعيشة، وأيضاً تتناسب الألوان الداكنة، مثل اللون الأزرق الداكن والأرجواني مع ستائر غرفة المعيشة بشكل كبير، خاصة عندما تكون ألوان الجدران والأثاث فاتحة.

حجم الستارة

بالنسبة لستائر غرفة المعيشة، فإن الحجم يجب أن يكون دائماً على الأقل ضعف عرض النافذة. من المهم أيضاً أن تكون طويلة بما يكفي، للحصول على مظهر عصري وأنيق.

ننصحكم بقراءة: تصميم غرفة المعيشة و أثاث غرفة المعيشة

ستائر غرفة جلوس حديثة

الستائر المناسبة لغرفة الضيوف

الأقمشة

تتلاءم أقمشة الستائر الثقيلة مع غرفة اِستقبال الضيوف، كأقمشة المُخمَل الثقيل، والقطيفة. يُفضل اِستخدام أكثر من طبقة قماش لستائر غرفة اِستقبال الضيوف، إذ يُكسب ذلك المكان مزيداً من الفخامة والرقيّ.

اللون

يجب أن تتلاءم ألوان ستائر غرفة الضيوف مع ألوان الأثاث والجدران، ويفضل أن تكون من نفس درجات ألوانها، ويُفضل اِستخدام الألوان الداكنة، مثل البني والرمادي، لإضفاء جواً من الفخامة في غرف الضيوف.

حجم الستارة

يُفضل أن يكون طول الستارة الخاصة بغرفة الضيوف طويلاً أو يصل إلى الأرض ويتعدى حجم النافذة، إذ يمكن أن تُثبِّت الستارة فوق مستوى النافذة، وكلما كان عرضها أكبر من النافذة كلما زاد ذلك من عنصر الفخامة فيها.

ننصحكم بقراءة: تصميم غرفة الضيوف و الاثاث التركي لغرفة الضيوف

ستائر غرفة ضيوف فخمة

الستائر المناسبة لغرفة الطعام

الأقمشة

تعد ستائر الكتان من أفضل الأنواع المناسبة لغرفة الطعام، إذ يعتبر الكتان من القماش الناعم، ونسيجها الشفاف لا يحجب أشعة الشمس بالكامل، مما يتيح لأشعة الشمس الطبيعية إضاءة الغرفة، وإكسابها جواً من الدفء.

اللون

يعد اللون الرمادي خياراً مثالياً في غرفة الطعام، فسواءً كانت ألوان الأثاث والجدران غرفة الطعام فاتحة أو كانت داكنة، سيكون اللون الرمادي مناسباً معها، ويجعلك تشعر بالراحة. حاول الاِبتعاد عن اللون الأبيض في ستائر غرفة الطعام، لأنه يحتاج إلى عناية أكبر وتنظيف مستمر.

ننصحكم بقراءة: تصميم غرفة الطعام و أثاث غرفة الطعام

ستائر غرفة طعام

الستائر المناسبة لغرفة النوم

الأقمشة

يعتبر القماش القطن من أفضل الأنواع المناسبة لغرفة النوم، إذ يُعد القطن خفيفاً، ويُسهّل التهوية، ومن السهل تنظيفه والعناية به.
يمكنك أيضاً اِختيار ستائر ذات طبقتين، لتعزيز الخصوصية، والتحكم في كمية الإضاءة التي تدخل الغرفة. على سبيل المثال: إذا كنت تفضل دخول أشعة الشمس إلى غرفتك، وفي نفس الوقت تحتاج إلى بعض الخصوصية، سيكون الخيار الأفضل لك أن تختار طبقتين من الستائر، إحداهما شفافة لتسمح بدخول أشعة الشمس، والأخرى ثقيلة معتمة للتحكم فيها والتمتع بمزيد من الخصوصية.

اللون

يفضل اِختيار الألوان الهادئة في غرفة النوم، ويمكن دمج أكثر من لون سوياً. من هذه الألوان:

  • البيج، والألوان الكريمية. 
  • درجات الرمادي الناعمة. 
  • اللون الوردي الفاتح.

ننصحكم بقراءة: تصميم غرفة النوم و أجمل الألوان لغرفة النوم

ستائر غرفة نوم

الستائر المناسبة للمطبخ

الأقمشة

يُفضل اِختيار الأقمشة القطنية لستائر المطبخ، إذ يمكن تنظيفها بسهولة ولا تحجب أشعة الشمس بالكامل في المطبخ، وتعد الستائر الرول أيضاً من أفضل الخيارات في المطبخ لسهولة التحكم فيها.

اللون

تجنب الألوان الرَّتيبة كالأبيض، يُفضل اِختيار الستائر المنقوشة أو ذات الألوان الحيوية كالأصفر والأحمر لإضافة بعض البهجة إلى مطبخك.

حجم الستارة

يُفضل الاِبتعاد عن حجم الستائر الطويلة في المطبخ، إذ يجب أن تكون ستارة المطبخ في نفس حجم النافذة تقريباً.

ننصحكم بقراءة: تصميم المطابخ و أنواع المطابخ المنزلية

ستائر مطبخ حديث

اقرأ أيضاً:

المرايا في الديكور

ديكور الجبس بورد

مميزات الديكور التركي

الحجر في الديكور الداخلي

أسئلة شائعة

ماهي أساسيات اختيار الستائر؟

هناك العديد من الأساسيات التي يجب مراعاتها عند اِختيار الستائر لغرف المنزل، مثل نوع القماش، والألوان، وحجم الستارة، وقبل كل ذلك يجب أن تتوافق الستائر مع الديكورات والذوق العام للغرفة.

ما هي أفضل ألوان الستائر لغرف النوم؟

يفضل اِختيار الألوان الهادئة في غرفة النوم، ويمكن دمج أكثر من لون سوياً، من هذه الألوان:
البيج، والألوان الكريمية. 
درجات الرمادي ناعمة. 
اللون الوردي الفاتح.

ما هي أفضل الوان الستائر لغرفة المعيشة؟

تعد الألوان المبهجة هي الأنسب مع غرفة المعيشة، وأيضاً تتناسب الألوان الداكنة، مثل اللون الأزرق الداكن، والأرجواني، والرمادي مع ستائر غرفة المعيشة بشكل كبير، خاصة عندما تكون ألوان الجدران والأثاث فاتحة.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً