تصميم الحدائق المنزلية

تصميم وتنسيق الحدائق المنزلية
Picture of حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

يعتبر وجود مساحة خضراء أو شرفة مليئة بأصناف متنوعة من النباتات و الزهور جزءاً من العديد من الثقافات حول العالم منذ القدم.  إلا أن تلك الثقافة أصبحت مع الزمن علم و فن ونوع من الرفاهية لكل منزل.

تعتبر الحدائق في أي منزل متنفساً و مبعث طاقة إيجابية لساكنيه، فالحديقة المنزلية والمناظر الخضراء تبعث شعوراً بالراحة في نفس الإنسان، وتعد في يومنا هذا من أساسيات المنزل الراقي، لما تعطيه من أناقة، ومساحة، وواجهة أنيقة للمنزل.

حديقة منزلية

أهمية الحديقة المنزلية

في وقتنا الحالي أصبح من المهم وجود حديقة منزلية في كل منزل، هل تعرف لماذا؟

  • جانب من الحاجة العالمية لتعميم دورة ثاني أكسيد الكربون والأكسجين.
  • تضيف قيمة جمالية لمنزلك ومساحته، وتضيف حيوية إلى نمط الحياة الروتيني.
  • مَبعثٌ للطاقة الإيجابية. لأنَّ النباتات وأنواع الزهور على اختلافها تضيف إحساس عالي بالتفاؤل والتجدد والحيوية  على مساحة المعيشة الخاصة بك وتعطي لحياتك معنىً آخر.
  • تساعد في إنشاء مساحات خارجية ذات مناظر خلابة للاسترخاء. يمكنك إضافة النباتات المتسلقة، والسلال المعلقة المليئة بالنباتات الجميلة في البرجولات الخاصة بك، وهي سقيفة لمنطقة هادئة للاسترخاء بعد يوم طويل وشاق.
  • تُضيف قيمة أكبر للممتلكات الخاصة بك. إذا أردت أن تبيع منزلك لاحقاً، فإن حديقة المنزل تضيف عامل رُقيٍّ وقيمة أكبر لإرضاء المشترين المحتملين.

قد يهمك: العمارة المستدامة والمباني الصديقة للبيئة

حديقة منزلية خارجية

أسس تصميم الحدائق المنزلية

تعد الحدائق المنزلية طريقة ممتازة لإضفاء الإحساس بالجمال والهدوء إلى مساحتك الخارجية. تصميم الحدائق عملية إبداعية تتطلب دراسة متأنية من أجل تحقيق أفضل النتائج. يمكن أن تساعدك بعض الأساسيات في إنشاء مساحة حديقة جميلة وعملية.

أولاً وقبل كل شيء، من المهم أن يكون لديك خطة قبل البدء في تصميم حديقتك المنزلية. ضع في اعتبارك رؤيتك العامة للحديقة، بما في ذلك نوع النباتات التي تريد استخدامها، وحجم المساحة المتاحة، وأي ميزات موجودة مثل الأشجار أو المسطحات المائية، وأي عناصر أخرى ترغب في دمجها في التصميم.

بعد ذلك، فكر جيدًا في الطريقة التي تريد استخدام الحديقة بها. هل هي للاسترخاء في المقام الأول؟ للترفيه؟ لزراعة الخضروات أو الأعشاب؟ ستساعد هذه الاعتبارات في تضييق نطاق اختياراتك للنباتات وتحديد مقدار المساحة التي تحتاجها لكل عنصر.

بمجرد الانتهاء من وضع خطتك، حان الوقت لاختيار النباتات لحديقتك. فكر في مقدار الضوء الذي يحتاجه كل نبات، وفكر في كل من النباتات الحولية والمعمرة بحيث يظل اللون طوال الفصول الأربعة. انتبه أيضًا إلى مدى ارتفاع نباتاتك – خاصةً إذا كانت بالقرب من النوافذ أو الممرات.

أخيرًا، لا تنس إضافة مناطق جلوس ومسارات وعناصر زخرفية أخرى مثل حمامات الطيور أو العناصر المائية. هذه العناصر يمكن أن تعزز حقا جمال مساحة المعيشة الخارجية الخاصة بك.

قد يهمك: اسس تصميم المسابح المنزلية

حديقة منزلية

تخطيط الحديقة المنزلية

لضمان حصولك على أقصى استفادة من جهودك، من المهم التخطيط لتخطيط حديقتك بعناية. إليك بعض النصائح لمساعدتك في إنشاء حديقة منزلية فعالة وجذابة:

1. ابدأ بتقييم حجم وشكل وتخطيط المساحة المتاحة. قم بقياس المساحة وتحديد مقدار المساحة التي ستوفرها للنباتات والأثاث والمسارات والميزات الأخرى.

2. تأكد من مراعاة اتجاه ضوء الشمس في حديقتك عند التخطيط لمكان وضع النباتات الخاصة بك. تتطلب بعض النباتات أشعة الشمس الكاملة بينما قد يفضل البعض الآخر الظل الجزئي.

3. قم بإنشاء نقطة محورية في حديقتك باستخدام ميزة مثل نافورة المياه أو التمثال. هذا سيجذب انتباه الناس إلى وسط الحديقة ويخلق إحساسًا بالتوازن في جميع أنحاء المكان.

4. إنشاء مسارات تربط مناطق مختلفة من حديقتك مع بعضها البعض. يمكن أن تكون مصنوعة من الحجر أو الخشب، حسب تفضيلاتك وميزانيتك.

5. اختر النباتات التي تناسب مناخك ونوع التربة وأي آفات أو أمراض محتملة قد تصيبها. ضع في اعتبارك أيضًا حجمها عند النضج حتى لا تزدحم بها في المستقبل.

6. تأكد من ترك مساحة كافية لمناطق الجلوس أو الأثاث الخارجي إذا رغبت في ذلك. سيمنحك هذا مكانًا للاسترخاء والاستمتاع بحديقتك بمجرد الانتهاء!

حديقة منزلية

اضاءة الحدائق المنزلية

تعد الإضاءة الخارجية عنصرًا مهمًا في أي تصميم حديقة. يمكن أن تجعل الحديقة المضاءة جيدًا مساحة المعيشة الخارجية الخاصة بك جذابة وجميلة، مع توفير شعور بالأمان. باستخدام تركيبات الإضاءة المناسبة، يمكنك خلق جو دافئ وجذاب في الفناء أو الحديقة الخاصة بك.

سواء كنت تبحث عن إضاءة المسارات، أو إبراز الميزات في حديقتك، أو خلق جو محيط، فهناك مجموعة متنوعة من حلول الإضاءة المتاحة لتناسب احتياجاتك. يمكن استخدام مصابيح الحائط والأضواء الكاشفة وأضواء العمود والأضواء المعلقة والأضواء المتسلسلة بشكل كبير لإضفاء الحيوية على حديقتك في الليل.

لتحقيق أقصى استفادة من حلول إضاءة حديقتك، من المهم اختيار النوع المناسب من المصابيح. مصابيح LED موفرة للطاقة وتوفر أداء إضاءة فائقًا مقارنة بالمصابيح المتوهجة التقليدية. المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية هي أيضاً ذات كفاءة عالية ويمكن أن توفر إضاءة طويلة الأمد دون الاتصال بمصدر طاقة.

من المهم أيضًا التفكير في الطريقة التي تريد بها التحكم في الإضاءة في حديقتك. تأتي العديد من حلول الإضاءة الحديثة مزودة بمؤقتات وأجهزة تحكم عن بعد لسهولة الضبط والبرمجة. يتيح لك ذلك تهيئة الأجواء المثالية للترفيه عن الأصدقاء أو الاستمتاع بأمسية هادئة بمفردك.

أخيرًا، عندما يتعلق الأمر بالمواد والتشطيبات، هناك الكثير من الخيارات من تركيبات النحاس الكلاسيكية إلى تصاميم الفولاذ المقاوم للصدأ الحديثة. أياً كان الأسلوب الذي تختاره، ستوفر التركيبات عالية الجودة سنوات من الخدمة الموثوقة في جميع الظروف الجوية.

ننصحكم بقراءة: الإضاءة في التصميم

اضاءة الحدائق المنزلية

نباتات الحدائق المنزلية

هناك مجموعة واسعة من النباتات للاختيار من بينها. بالنسبة للمناطق المشمسة، ضع في اعتبارك الزنابق والبيغونيا والبيتونيا والقطيفة للحصول على ألوان زاهية ونابضة بالحياة. بالنسبة للبقع المظللة، سوف تزدهر نباتات الهوستا والسراخس والامبات.

إذا كنت مهتمًا بخيار قليل الصيانة، فاختر العصارة أو الصبار – كلاهما يمكن زراعته في أواني أو غرسهما مباشرة في الأرض. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تشكل الأعشاب مثل المريمية وإكليل الجبل والأوريغانو إضافة رائعة لأي حديقة.

لضمان أفضل نمو لنباتات حديقتك، قم بريها بانتظام واتخذ خطوات لحمايتها من الأمراض أو الآفات. مع العناية والاهتمام المناسبين، يمكنك إنشاء واحة خارجية جميلة يستمتع بها الجميع!

ننصحك بقراءة: النباتات في التصميم

نباتات الحدائق المنزلية

ارضيات الحدائق المنزلية

تختلف خيارات أرضيات الحديقة المنزلية بشكل كبير اعتمادًا على الشكل والمظهر المرغوب فيه للمساحة.

تعتبر الأرضيات الخشبية خيارًا كلاسيكيًا خالٍ من الزمان يمكن أن يضيف الدفء والشخصية إلى الحديقة.

يعتبر الحجر والطوب أيضًا من الخيارات الشائعة لأرضيات الحدائق ، حيث أنهما يوفران مظهراً ريفياً طبيعياً. يعد البلاط الخارجي طريقة رائعة لإضافة مظهر مصمم إلى أي حديقة، وهو متوفر في مجموعة واسعة من الألوان والقوام.

تعتبر الخرسانة والحصى خيارات عملية ومنخفضة التكلفة ومثالية للمناطق الكبيرة. يمكن أن تكون الأرضيات المطاطية حلاً مثالياً للمناطق التي تشهد الكثير من حركة السير على الأقدام، بينما يمكن للسجاد الخارجي أن يضيف الراحة والدفء إلى الحديقة.

في النهاية، هناك الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار أفضل أرضية لحديقة المنزل، ومن المهم تقييم احتياجات المساحة قبل اتخاذ القرار.

ننصحكم بقراءة: انواع الارضيات

ارضيات الحدائق المنزلية

العناصر المائية للحدائق المنزلية

إن إضافة عناصر مائية إلى مساحتك الخارجية هي طريقة رائعة لخلق جو هادئ. من البرك المائية والنوافير إلى الحدائق الصخرية والجدران المائية، هناك طرق لا حصر لها لدمج ميزات المياه في حديقتك.

البرك المائية هي واحدة من أكثر ميزات مياه الحديقة شيوعًا، وهي رائعة لإضافة الحركة واللون إلى مساحتك الخاصة. يمكن أن تجذب أيضًا الحياة البرية، ويمكنك حتى زراعة نباتات مائية للزينة فيها.

تعتبر النوافير طريقة رائعة لإضافة لمسة زخرفية إلى حديقتك ويمكن بناؤها بمجموعة متنوعة من المواد مثل الحجر والطوب والخرسانة. تعد الحدائق الصخرية أيضًا طريقة رائعة لإضافة الملمس والاهتمام إلى مساحتك الخارجية. كما أنها رائعة لتشجيع الحياة البرية وجذب الحشرات المفيدة.

أخيرًا ، يمكن استخدام الجدران المائية لإنشاء نقطة محورية فريدة وجميلة في حديقتك.

ديكورات الحدائق المنزلية

ديكور حديقة المنزل يعكس جمال الطبيعة في محيط المنزل، حيث تتيح للسكان فرصة تحويل فضاءاتهم الخارجية إلى أماكن هادئة وجميلة.

1. تعتبر زراعة الزهور الملونة تجديدٌ للطبيعة، وأصبح استعمال الأحجار الخرسانية والعوارض الخشبية أكثر شيوعاً كمهد لنمو الزهور فيه. ومع استعمال اللون الأبيض الفضي في طلاء تلك العوارض أو الأحجار، ينشأ منظر رائع لافت للأنظار.

2. جعل المسارات الموجودة داخل الحديقة عمليَّة وأنيقةٌ بنفس الوقت، مما يعزز المساحة الخارجية ويعطيها أهمية كبيرة، والعمل على ملء الفراغات ببعض النباتات القصيرة حتى لو امتدت تلك النباتات على الحجارة، فإنها تعطي أرضية الحديقة منظراً مذهلاً.

3. يمكن إضافة بعض أنواع الصخور والحصى على الحديقة لإضفاء نظرة عصرية لتصميم الحديقة، خاصة عندما تدمج ما بين البلاط المستطيل وأنواع من النباتات العشبية.

4. يمكن للحدائق الصخرية أن تجلب الجمال الطبيعي لأي مساحة خارجية. تعتبر النباتات القزمة فكرة لابأس بها في تصميم الحديقة الصخرية، لأنها تضفي جمالاً نادراً من خلال الزهور الملونة المتناثرة والمبعثرة بين الصخور، إضافة لسهولة التنقل فيها.

تساعدك شركة “GLAMOROUS” في تصميم حديقة منزلك الطبيعية بطريقة تعكس شخصيتك بشكل فريد، لأن تصميم الحدائق يتطلب وجود الخيال والإبداع والفهم القوي لاِحتياجاتك وميزانيتك، بالإضافة إلى إمكانات وتحديات العقار الموجود.

قد يهمك: تصميم مدخل المنزل و تصميم واجهات الفلل

صورة علوية لتصميم حديقة منزلية

اكسسوارات الحدائق المنزلية

تشمل بعض أهم إكسسوارات الحدائق المنزلية أدوات البستنة وأنظمة الري وأواني النباتات والحاويات والنشارة وتعديل التربة ومنتجات مكافحة الآفات وحلول التخزين.

أدوات البستنة ضرورية للحفاظ على حديقة صحية. تساعد أنظمة الري على ضمان حصول النباتات على الماء الكافي. توفر أواني النباتات والحاويات السلامة والحماية للنباتات النامية. يساعد المهاد على الاحتفاظ بالرطوبة في التربة ويمنع الأعشاب الضارة من الاستيلاء عليها.

تعمل تعديلات التربة على تحسين جودة التربة عن طريق إضافة العناصر الغذائية الضرورية للنمو الصحي. تحمي منتجات مكافحة الآفات النباتات من إتلاف الحشرات والآفات الأخرى. أخيرًا، تحافظ حلول التخزين على تنظيم مستلزمات البستنة ويمكن الوصول إليها بسهولة.

أثاث الحدائق المنزلية

تعتبر حديقة المنزل مساحة مهمة للاسترخاء والترفيه، لذلك من المهم اختيار قطع الأثاث المناسبة.

تشمل بعض قطع الأثاث الرئيسية لحديقة المنزل الكراسي الخارجية والطاولات وكراسي الاستلقاء للترفيه عن الضيوف أو الاسترخاء مع العائلة. تعتبر مجموعة تناول الطعام في الهواء الطلق رائعة لاستضافة التجمعات في فصل الصيف. توفر حفرة النار الدفء والأجواء في الطقس البارد.

بالنسبة للجلوس الإضافي، تعد المقاعد خيارًا رائعًا لإنشاء مساحة خارجية جذابة. السجادة الخارجية تجعل الجلوس بالخارج أكثر راحة وتضيف لمسة من الأناقة إلى الحديقة. أخيرًا، لا تنس إضافة بعض الإضاءة إلى مساحتك الخارجية – المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية هي خيار رائع لتوفير الطاقة!

ننصحكم بقراءة: اثاث الحدائق المنزلية

العناية بالحدائق المنزلية

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية العناية بحديقة منزلك:

1. اختر النباتات التي تناسب مناخك وظروف التربة. ابحث عن متطلبات الشمس والماء والتربة للنباتات التي تخطط لزراعتها للتأكد من أنها ستزدهر في بيئتك.

2. اسقِ نباتاتك بانتظام، مع ضمان حصول جذورها على الرطوبة الكافية. إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة، فالمياه في كثير من الأحيان ضرورية حيث تفقد النباتات الرطوبة بسرعة أكبر في الطقس الحار.

3. قم بتسميد حديقتك بانتظام باستخدام سماد مناسب تمامًا لنوع النباتات التي تقوم بزراعتها. اتبع التعليمات بعناية وتجنب الإفراط في التسميد لأن الكثير من الأسمدة يمكن أن تلحق الضرر بحديقتك.

4. قم بإزالة الأعشاب الضارة بانتظام في حديقتك لمنع الأعشاب الضارة من الاستيلاء والتنافس مع النباتات الخاصة بك على الموارد مثل الضوء والماء.

5. تقليم أي شجيرات أو أشجار في حديقتك وفقًا لاحتياجات الأنواع، مثل قطع الأغصان المتضخمة أو إزالة أوراق الشجر الميتة أو المريضة.

6. مراقبة نباتاتك بحثًا عن علامات الآفات أو الأمراض، مثل اصفرار الأوراق أو ذبول السيقان، واتخاذ الإجراءات إذا لزم الأمر باستخدام منتجات مكافحة الآفات المعتمدة أو الاتصال ببستاني محترف.

اقرأ أيضاً:

تصميم لاند سكيب

تصميم صالة الرياضة المنزلية

تصميم غرفة الملابس

الاسئلة الشائعة‌

ما فائدة حديقة المنزل؟

يمكن أن توفر الحديقة الخارجية للمنزل العديد من الفوائد. يمكنها تحسين جودة الهواء وتقليل الضوضاء وتوفير الخصوصية وإضافة عنصر جمالي للمنزل.
يمكن أيضاً استخدام الحديقة للأنشطة الترفيهية مثل البستنة أو استضافة الحفلات في الهواء الطلق أو مجرد الاسترخاء في الشمس.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تزيد من القيمة الإجمالية للمنزل بجعله أكثر جاذبية للمشترين المحتملين.

ما هي أهم النصائح لتصميم حديقة المنزل الخارجية؟

1. التخطيط: قبل البدء في الزراعة، من المهم التخطيط للمكان الذي تريده للنباتات والميزات الأخرى، مثل المسارات أو مناطق الجلوس. سيساعدك هذا على تصور النتيجة النهائية والتأكد من توافق جميع العناصر معًا بشكل متناغم.

2. اختر النباتات المناسبة: ضع في اعتبارك كمية ضوء الشمس والماء التي يحتاجها كل نبات، بالإضافة إلى حجمه وعادات نموه. تأكد من اختيار الأصناف المناسبة لمناخك ونوع التربة.

3. استخدام العناصر الصلبة: يمكن أن يساعد Hardscaping في تحديد مساحات الحديقة وخلق اهتمام بصري. تشمل العناصر الشائعة المسارات والخطوات والجدران والأسرة المرتفعة والأقواس أو البرجولات وحتى البرك أو المعالم المائية.

4. إضافة المقاعد: أضف مناطق جلوس في جميع أنحاء حديقتك بحيث يمكنك الاسترخاء والاستمتاع بالهواء الطلق. يمكنك استخدام المقاعد أو الكراسي أو الأراجيح أو أي نوع آخر من الأثاث الخارجي لجعل المساحة أكثر جاذبية.

5. تضمين الإضاءة: لن توفر الإضاءة الخارجية أمانًا إضافيًا فحسب، بل ستجعل حديقتك أكثر جاذبية أيضًا بعد حلول الظلام. استخدم المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية لكفاءة الطاقة أو تركيبات الإضاءة الموضوعة بشكل استراتيجي للحصول على تأثير أكثر دراماتيكية.

كيف اعتني بحديقتي الخارجية؟

للعناية بحديقتك الخارجية، من المهم اتباع الخطوات التالية:
1. اسقي نباتاتك بانتظام. هذا ضروري للحفاظ على صحة ونمو نباتاتك.
2. تقليم أي أوراق شجر ميتة أو متضخمة حسب الحاجة. سيعزز ذلك دوران الهواء ويساعد في إبعاد الآفات.
3. ضع طبقة من النشارة حول قاعدة النباتات للاحتفاظ بالرطوبة ومنع الأعشاب الضارة.
4. قم بتسميد نباتاتك بانتظام باستخدام سماد متوازن لتوفير العناصر الغذائية الأساسية التي قد تفتقر إليها التربة.
5. قم بإزالة أي آفات أو أمراض قد تصيب حديقتك باستخدام الطرق العضوية مثل الحشرات النافعة أو المبيدات الطبيعية.
6. راقب أحوال الطقس من أجل تعديل جدول الري وفقًا لذلك.
7. ضع في اعتبارك استخدام استراتيجيات الزراعة المصاحبة، مثل زراعة الزهور بالخضروات، للحماية بشكل طبيعي من بعض الآفات والأمراض.
8. تحقق بانتظام من علامات المرض أو تفشي الآفات، واتخاذ خطوات للسيطرة عليها بسرعة إذا لزم الأمر.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
ديكور محل ورد
تصميم وديكور محل ورد

عندما يفتح الناس محلاً لبيع الزهور، فإن هدفهم هو تحويل شغفهم بعالم الزهور إلى أسلوب حياة. هناك عدد قليل من الوظائف الجميلة والإبداعية، ومنها العمل

اقرأ المزيد ..