تصميم المكتبة المنزلية

تصميم المكتبة المنزلية
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

يهتم الكثير من الناس بالكتب بقدر اهتمامهم بأي شكل من أشكال الترفيه الأخرى، فالعالم مازال محباً ومتطلعاً لقراءة الكتب، في كل عام، يُسلط الضوء على مئات المؤلفين الجدد بأعمالهم الفنية. وتتمتع أكثر الكتب مبيعاً بالشهرة بقدر ما يتمتع به نجوم أفلام هوليود. 

لست مضطراً للعيش في قصر ليكون لديك مكتبة منزلية. فإذا كانت لديك مساحة في منزلك، فقد تكون المكتبة المنزلية هي ما تحتاجه تماماً.

إذا كان لديك غرفة إضافية في منزلك، فيمكنك بسهولة إنشاء مكتبتك الخاصة، لذلك تابع معنا لمعرفة كيفية صناعة ديكور المكتبات وما هو الأثاث الذي يجب أن يتواجد في المكتبات المنزلية.

غرفة مكتبة منزلية

أهمية المكتبة المنزلية

لا يمكن للمكتبة المنزلية أن تخلق بيئة مريحة في منزلك فحسب، بل هناك العديد من المزايا الأخرى التي تتعدى اللمسات الزخرفية للكتب. فالمكتبة المنزلية تفتح أمامك عالم من التعلم والمعرفة، له أن يؤثر بشكل إيجابي عليك وعلى عائلتك، ومن مزايا وجود المكتبة في منزلك … 

توفر مساحة تخزين كبيرة

إذا كنت قارئاً شغوفاً، فمن المحتمل أن تكون لديك بالفعل مكتبة كاملة من الكتب التي قرأتها، لذلك لدينا سؤال لك، ماذا تفعل بكتبك بمجرد الاِنتهاء من قراءتها؟

بالتأكيد لا تريد التخلص منها، فهناك الكثير من الذكريات المرفقة مع كل صفحة. ولذلك توفر لك المكتبة المنزلية مساحة التخزين اللازمة للاِحتفاظ بكتبك، وتمنع المكتبة المنزلية ضياع أي من هذه الكتب، خاصة إذا قمت بتنظيمها بشكل صحيح.

الاسترخاء في عالمك الخاص

لا توجد أماكن كثيرة في منزلك يمكنها أن تأخذك في مغامرة بعيداً عن الواقع، ولكن المكتبة المنزلية يمكنها أن تجعلك تتجول في باريس صباحاً وتقاتل في الثورة الفرنسية مساءً.

فقط صمم المكتبة بما تحب واجعلها مكاناً مريحاً وأضف بعض الإضاءات والديكورات المميزة، لتشعر أنك على استعداد لاِستكشاف ما يقدمه العالم الخارجي لك.

02 6

يمكن أن تساعدك في بيع منزلك

المكتبة المنزلية يمكن أن تكون بمثابة مثال على كيفية اِستخدام المساحة في منزلك بشكل فعال. وهو ما يحقق أقصى استفادة من منزلك ويعطي انطباعاً جيداً لدى الزائرين، وسيؤدي ترك أصغر غرفة شاغرة إلى إثارة بعض الأسئلة. هذه هي الطريقة التي يمكن أن تساعدك بها المكتبة المنزلية في حال أردت بيع منزلك.

مفيدة للأطفال

قد يكون من الصعب إثارة اهتمام الأطفال بأي شيء آخر غير التكنولوجيا في الوقت الحاضر، ولكن يمكنك أن توضح لأطفالك أهمية القراءة، ومنحهم مساحة خاصة للقراءة من خلال اِمتلاك مكتبة منزلية.

حيث يتفق خبراء التربية على أهمية غرس حب القراءة فـي نفس الطفل وتربيته على حب الكتاب، حتى تصبح القراءة عادة له يمارسها ويستمتع بها ليستفيد منها لاحقاً في حياته العلمية و العملية.

قد يهمك: تصميم غرفة نوم الأطفال

03 7

مقاسات المكتبة المنزلية

عند تحديد حجم المكتبة المنزلية، ينبغي للمرء أن يأخذ في الاعتبار عادات القرّاء وتفضيلاتهم، بالإضافة إلى ميزانيتهم.

لست بحاجة إلى تخصيص الكثير من المساحة في منزلك للكتب، يمكن أن تكون المكتبة المنزلية بأي حجم طالما أنها عملية، وتفي باِحتياجاتك.

حتى أصغر المكتبات المنزلية ستوفر لك مكاناً مثالياً لقضاء وقت مريح وممتع في قراءة الكتب، إذا تم تصميمها بشكل جيد. لذا فإن أفضل شيء للبدء عند إعداد مكتبة منزلية، هو معرفة عدد الكتب التي لديك بالفعل، سواء كان لديك غرفة، أو ركن في غرفة، سيتم تحديد حجم مكتبتك المنزلية إلى حد كبير من خلال عدد الكتب التي لديك.

قد تتراوح المكتبة المنزلية من بضعة أرفف للكتب إلى غرفة كاملة مخصصة للكتب ومواد القراءة الأخرى.

وهناك الكثير من الحيل الإبداعية لتخزين الكتب لتناسب مجموعة كبيرة من الكتب في مساحة صغيرة، ولكنك ستظل بحاجة إلى التأكد من وجود مساحة كافية للأرفف، بالإضافة إلى وجود منطقة جلوس.

قد يهمك : انواع الاثاث المنزلي

مكتبة منزلية

ديكور المكتبة المنزلية

لا توجد قواعد عندما يتعلق الأمر باِتجاهات التصميم الداخلي للمكتبات المنزلية. فالهدف هو إنشاء غرفة مريحة وهادئة. فالمكتبات العامة والجامعية غالباً ماتكون كبيرة وممتلئة بالكتب، إلا أن المكتبات المنزلية تكون أكثر هدوءاً وأكثر خصوصية. لذلك يمكن أن تكون الغرفة رسمية وأنيقة أو ملونة ودافئة.

لإضفاء طابع ترحيبي على مكتبتك المنزلية، ابدأ باختيار قطع أثاث مريحة مثل الكراسي ذات الأذرع الناعمة والعثمانيين لإنشاء مكان مثالي للقراءة. تعتبر الأرفف ضرورية أيضًا لتخزين الكتب والأشياء الأخرى، ولكن يجب أن تكون عملية وكذلك أنيقة.

ضع في اعتبارك استخدام مواد مثيرة للاهتمام مثل الخشب الطبيعي أو المعدن لإضفاء ملمس وعمق على التصميم. أخيرًا، لا تنس إضافة بعض القطع المميزة مثل النباتات أو اللوحات الجدارية لإضفاء طابع الفضاء. من خلال التفكير والتخطيط الدقيقين، يمكنك إنشاء مكتبة منزلية جميلة تكون عملية وجمالية في نفس الوقت.

ننصحك بقراءة: النباتات في التصميم الداخلي

ديكور المكتبة المنزلية

الوان المكتبة المنزلية 

عندما يتعلق الأمر بالمكتبات المنزلية، تلعب الألوان دورًا أساسيًا في خلق الجو المطلوب. يقترح العديد من مصممي الديكور المحترفين استخدام الألوان الهادئة والجذابة. يمكن أن تخلق النغمات المحايدة مثل البيج أو الأبيض الكريمي جوًا من الدفء، بينما الألوان الأكثر إشراقًا مثل الأزرق والأخضر يمكن أن تخلق بيئة أكثر نشاطًا.

بالنسبة لمكتبة ذات طابع عتيق، قد تكون الألوان الغنية مثل الخمري الغامق أو الأخضر الحكيم مناسبة. من المهم التفكير في أفضل الألوان التي تمثل الحالة المزاجية والجو المرغوب عند تصميم مكتبة منزلية.

بالإضافة إلى الألوان الأساسية المستخدمة في المكتبة، يجب أيضًا مراعاة ألوان التمييز. يمكن أن تضيف ألوان التمييز عمقًا إلى التصميم العام وتساعد على إبراز ميزات معينة في الغرفة.

على سبيل المثال، يمكن استخدام لون مميز للفت الانتباه إلى أرفف الكتب أو نقاط الاتصال الأخرى في الغرفة. عند استخدامها بشكل صحيح، يمكن أن تعزز الألوان المميزة جو مكتبتك المنزلية بشكل كبير.

وعليك التأكد أيضاً من مراعاة أسلوب التصميم الداخلي العام الذي تريد تحقيقه للغرفة. على سبيل المثال، فالأجواء الاسكندنافية الحديثة تتضمن اللون الأبيض الدافئ والألوان المحايدة الأخرى، بينما تتلائم الألوان الذهبية بشكل رائع مع غرفة مستوحاة من الطراز التقليدي.

ننصحك بقراءة: تنسيق الالوان في الديكور

إضاءة المكتبة المنزلية 

الإضاءة الجيدة مهمة لكل غرفة في منزلك. ومهمة بشكل خاص في المكتبة المنزلية. الإضاءة الجيدة للمكتبة يجب ألا تكون شديدة السطوع ولا أن تكون خافتة للغاية، ويجب وضعها بشكل مثالي بحيث لا تضطر إلى إجهاد عينيك.

وكلما أمكن، استفد من الضوء الطبيعي. من خلال السماح لأشعة الشمس بالدخول لخلق مساحة دافئة وجذابة للعمل أو الاِسترخاء. ولكن بعد غروب الشمس، تأكد من أن لديك إضاءة محيطة كافية وإضاءة مميزة ومهمة.

  • الإضاءة المحيطة: هي المصدر العام للإضاءة، يمكن أن تكون ثريا جميلة في منتصف الغرفة.
  • الإضاءة المهمة: هو ضوء مُركز، اِختر مصباح طاولة وتأكد من اختيار ارتفاع المصباح المناسب، بحيث يضيء على صفحات الكتاب لتوفير الراحة عند القراءة. 
  • الإضاءة المميزة: إذا كنت تريد إبراز رف الكتب، تعتبر الإضاءات المميزة مثل الشمعدانات الجدارية طريقة رائعة لإبراز مناطق معينة من الغرفة.

ننصحك بقراءة: الاضاءة في التصميم الداخلي

أثاث المكتبة المنزلية

خزائن الكتب ضرورية لأي مكتبة منزلية. تأتي خزائن الكتب الخشبية في مجموعة متنوعة من الأحجام والتشطيبات والأنماط، مما يجعل من السهل العثور على القطعة المثالية لمساحتك. تعد خزائن الكتب الطويلة رائعة لعرض رواياتك المفضلة بينما يمكن أن تحتوي القطع القصيرة على عناصر أصغر مثل إطارات الصور أو المقتنيات.

تعتبر أهم قطعة بعد أرفف الكتب في المكتبة المنزلية هي مكان مريح للجلوس، سواء كان كرسي أو أريكة. تحتاج كل مكتبة منزلية إلى مقاعد مريحة. يجب أن يتوافر في المكتبة مكاناً يمكنك الجلوس فيه لساعات إذا لزم الأمر، ومن الناحية المثالية أن يتواجد شيئاً يوفر دعماً للذراع والظهر، فلا يمكنك التركيز على كتابك إذا كان ظهرك يؤلمك. 

إذا كنت تعيش بمفردك، يمكنك استخدام كرسي مريح مع مسند لقدميك، أما إذا كنت تخطط لمشاركة المساحة مع شخص آخر يمكنك إضافة كرسي ثاني أو أختر أريكة بدلاً من ذلك. ومهما كانت المقاعد التي تختارها، قم باِختيار القطع التي تناسب جسمك وأسلوب التزيين الخاص بك. 

ننصحكم بقراءة: انواع الاثاث المنزلي و الاثاث المنزلي الحديث

اثاث المكتبة المنزلية

ارضية المكتبة المنزلية

أرضيات المكتبة المنزلية ميزة مهمة في أي منزل. إنها أساس المكتبة وتحدد نغمة المساحة بأكملها. يمكن أن يساعد اختيار الأرضية المناسبة في خلق جو دافئ وجذاب يشجع على القراءة والتعلم. تعتبر الأرضيات الخشبية خيارًا شائعًا للمكتبات المنزلية، حيث إنها متينة وتضيف أناقة خالدة إلى الغرفة.

يُعد السجاد أيضًا خيارًا، حيث يوفر مظهرًا وملمسًا أكثر نعومة، فضلاً عن عزل الصوت. يمكن استخدام بُسط المنطقة لتوفير الملمس واللون للغرفة دون إرباكها.

أيا كان نوع الأرضيات الذي يتم اختياره، يجب أن يكون من السهل تنظيفها وصيانتها.

ننصحكم بقراءة: انواع الارضيات المنزلية و السجاد في التصميم الداخلي

تصميم المكتبة المنزلية

ترتيب المكتبة المنزلية

لضمان تنظيم أرفف كتبك وأن مكتبتك تبدو جذابة بقدر الإمكان، من المهم التخطيط مسبقًا.

أولاً، حدد موضوعاً أو مخطط ألوان لمكتبتك. سيساعدك هذا في إنشاء مظهر متماسك وسيسهل العثور على الكتب التي تبحث عنها. اختر ألوانًا تتناسب مع باقي ديكور منزلك، أو اختر لونًا يعكس نوع الكتب التي تحب قراءتها.

بعد ذلك، ضع في اعتبارك كيف تريد ترتيب كتبك. يمكنك تجميعها حسب النوع أو المؤلف أو العنوان. إذا كنت تخطط لاستخدام المكتبة بشكل أساسي لأغراض البحث، ففكر في تنظيم الكتب حسب الموضوع. إذا كنت تفضل الاحتفاظ بالعناوين المتشابهة معًا لسهولة الوصول إليها، فحاول ترتيبها أبجديًا حسب المؤلف أو العنوان.

بمجرد أن تقرر كيفية ترتيب كتبك، فقد حان الوقت لملء الرفوف. ضع الكتب الأثقل على الرفوف السفلية والكتب الأخف وزنًا في الأعلى من أجل الثبات. اترك بعض المساحة بين كل كتاب وتأكد من أن جميع الكتب متجهة للخارج حتى تظهر العناوين. إذا كان ذلك ممكنًا، اترك فجوة بين الأقسام حتى يسهل عليك معرفة أي منها.

ننصحكم بقراءة: تنسيق الاثاث المنزلي

إقرأ أيضاً:

تصميم صالة الرياضة المنزلية

تصميم غرفة قيمنق

تصميم غرفة الغسيل

تصميم مكتب منزلي

الاسئلة الشائعة

ما هي أبعاد مكتبة الكتب القياسية؟

يبلغ عرض خزانة الكتب القياسية 30 بوصة وعمق 12 بوصة وارتفاعها 72 بوصة. يتيح الحجم القياسي سهولة النقل، فضلاً عن توفير مساحة كافية لتخزين الكتب. تتوفر أحجام أخرى حسب احتياجات المستخدم، حيث يصل ارتفاع بعض مكتبات الكتب إلى 96 بوصة للمجموعات الأكبر.

ما هي الالوان المناسبة للمكتبة المنزلية؟

عند اِختيار ألوان للمكتبة المنزلية تجنب اِستخدام الألوان الزاهية، واِختر الألوان الدافئة والمحايدة، مثل: اللون الذهبي الناعم أو التوت الدافئ أو الزيتون الأخضر، بالإضافة إلى أن ألوان الباستيل تبدو رائعة جداً للمكتبات المنزلية.

ما هي أهم النصائح لتصميم المكتبة المنزلية؟

– ضع ميزانية والتزم بها. رتب العناصر التي تحتاجها حسب الأولوية وحدد ما يمكنك تحمله.
– تحديد الغرض من المكتبة. هل ستكون في المقام الأول للترفيه، أم ستعمل كمساحة عمل؟
– اختر موقعًا للمكتبة. ضع في اعتبارك عوامل مثل الوصول إلى الضوء الطبيعي وحجم المساحة والجمالية العامة.
– استثمر في جودة الأثاث والرفوف. تأكد من أنها مصممة لاستيعاب كتبك والعناصر الأخرى.
– اختر الكتب التي تعكس اهتماماتك. ضع في اعتبارك إضافة المجلات والصحف والمواد المرجعية الأخرى أيضًا.
– استفد من المساحة الرأسية مع أرفف الحائط أو خزائن الكتب الطويلة. سيساعد هذا في زيادة التخزين مع الحفاظ على مساحة الأرضية.
– تأكد من تنظيم المكتبة وسهولة التنقل فيها. قم بتسمية الأرفف وفقًا لذلك واحتفظ بالعناصر مرتبة لضمان سهولة الوصول إليها.
– دمج اللمسات الزخرفية مثل الأعمال الفنية أو تركيبات الإضاءة لإضفاء أجواء ترحيبية على المكتبة.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً
اسرة غرفة النوم

أسرة غرف النوم

هل تعرف أن الإنسان يقضي ثلث حياته نائماً! الحصول على قسط كافٍ من الراحة أثناء الليل أمر بالغ الأهمية لعيش حياة منتجة وصحية، لذلك من

اقرأ المزيد ..