التصميم الداخلي للحمامات 

التصميم الداخلي للحمامات
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

غالباً ما يسعى أصحاب المنازل إلى تحسين مساحات معيشتهم من خلال تصميم الأشياء ودمج التصميمات التي تعبر عن شخصياتهم. من بين الاِتجاهات الأكثر شيوعاً عندما يتعلق الأمر بتحسينات المنزل هو تصميم مساحة الحمام. 

يعد الحمام أحد أهم الغرف في منزلنا، ومع ذلك، فإن الكثيرين يقللون من أهمية تصميمه. بغض النظر عن حجم منزلك، فإن وجود تصميم رائع للحمام سيغيّر حتماً، تصميم منزلك بشكل عام ويحسِّنه.

سواء كنت تقوم بإعادة البناء أو بناء جديد، فإن تصميم الحمام، هو عملية يجب أن تكون مدروسة بشكل جيد، لذلك خذ وقتك في تقييم اِحتياجاتك وتقديم تخطيط فعال. مع وجود اِستراتيجية ذكية.

إليك بعض الأفكار التي ستساعدك في التصميم الداخلي للحمامات في مقالتنا هذه …  

تصميم داخلي لحمام

اسس تصميم الحمامات

  1. يجب أن يتمتع الحمام بتصميم عملي. أن يكون ذو مساحة مريحة للحركة بشكل طبيعي وسهل التنظيف. كذلك أن يسهل الوصول إلى جميع الأساسيات فيه، وأن تكون الإضاءة فيه مناسبة. فمهما كان التصميم الذي تتبناه، لا تدع الأسلوب يعيق الوظيفة.
  1. تصميم الحمام بعين المستقبل. صمم حمامك لإرضاء أذواقك الحالية مع مراقبة إمكانية بيع منزلك في المستقبل، أما إذا كنت تخطط للبقاء في منزلك فخطط للمستقبل من خلال تصميم الحمام ليلائم ساكني المنزل جميعهم، مع وجود كبار السن والأطفال.
  1. توفير مساحة تخزين كافية. دائماً تكون الفكرة متأخرة، نظراً لأن المساحة مخصصة للمرحاض، ومرافق الاِستحمام والغسالة، لذلك يحتاج المصمم إلى الاِبتكار في إيجاد مساحات تخزين، وأيضاً حاول إبقاء مناطق التخزين بعيدة عن حوض الاِستحمام قدر الإمكان.
تصميم حمام منزل
  1. عادة لا تحتوي جميع الحمامات على ضوء طبيعي، ولكن إذا كان الحمام الخاص بك يحتوي على ضوء طبيعي من أي مصدر فحاول الاِستفادة منه، وتحسينه قدر الإمكان. يقلل الضوء من تكاليف الطاقة، ويضيف الشعور العام بالراحة.
  1. توفير تهوية مناسبة، لأنها عامل مهم. ليس فقط لراحة المستخدم، ولكن للحفاظ على حمامك في حالة جيدة وخالية من العفن. إذا كان لديك نافذة في الحمام، ففكر في أنها تهوية إضافية لمروحة الحمام.
  1. إنشاء جدران مقاومة للرطوبة، لأن الحمامات تُخرج قدراً كبيراً من الرطوبة، وعلى الرغم من الجهود الجبارة التي يبذلها المستخدمون، ينتهي المطاف بالمياه على الجدران، لذلك يجب حماية الجدران من الرطوبة.

إقرأ أيضاً: تصميم المطابخ المنزلية

تصميم حمام حديث

انواع الحمامات المنزلية

تتنوع أنواع الحمامات المنزلية حسب التصميم والمساحة واحتياجات السكان. ومن بين الأنواع الشائعة:

  1. الحمام الرئيسي: هو الحمام الذي يتصل بغرفة النوم الرئيسية، ويكون عادةً مجهزًا بحوض استحمام ودش، بالإضافة إلى مرحاض وحوض غسيل وأحيانًا بيديه ومرآة كبيرة.
  2. حمام الضيوف: يتم تصميمه لخدمة الضيوف وزائري المنزل، وغالبًا ما يكون أصغر حجمًا من الحمام الرئيسي، ويتميز بالبساطة والأناقة.
  3. حمام الضيوف الإضافي: يمكن أن يكون حمام إضافي في المنزل يُخصص للاستخدام العام أو للضيوف في الطوابق الأخرى أو في المساحات الإضافية كالقبو أو العلية.
  4. حمام الخدم: يقع عادة في المناطق الخارجية للمنزل أو في الطابق السفلي، ويخصص للاستخدام من قبل الخدم أو للتنظيف والصيانة.
  5. حمام الضيافة: وهو نوع من الحمامات التي تتميز بالفخامة والتصميم الراقي، ويكون مزودًا بمرافق تجميلية مثل حوض جاكوزي أو حوض استحمام فاخر وأنظمة رش الماء المساج.

تختلف ميزات وتصاميم هذه الحمامات باختلاف الاحتياجات والأولويات الفردية لسكان المنزل وحجمه وميزانيته.

أرضية الحمامات

تعتبر أرضية الحمام جزءًا أساسيًا من تصميم الحمام، ويمكن أن يكون لها تأثير كبير على شكل الغرفة ومظهرها. عند اختيار أرضية الحمام، هناك عدة عوامل يجب مراعاتها.

يجب أن تكون المواد المستخدمة متينة وسهلة التنظيف، فضلاً عن كونها ممتعة من الناحية الجمالية. تشمل المواد الشائعة لأرضيات الحمامات البلاط والفينيل والصفائح الخشبية والخشب الصلب.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم مراعاة مستوى الرطوبة في الغرفة عند اختيار مادة الأرضيات للحمام. يعتبر البلاط خيارًا ممتازًا للمناطق ذات الرطوبة العالية، حيث أن سطحه المتين سهل التنظيف ومقاوم للرطوبة.

أرضيات الفينيل مقاومة أيضًا للرطوبة وتأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط. اللامينيت هو خيار شائع آخر يوفر مظهر الخشب الصلب في حزمة متينة منخفضة الصيانة.

أخيرًا، يمكن أن توفر الأرضيات الخشبية الصلبة مظهرًا أنيقًا إذا كانت محكمة الغلق بشكل صحيح ضد الرطوبة.

مهما كانت المادة التي تختارها لأرضية الحمام، فإن التركيب المناسب هو المفتاح لضمان المتانة على المدى الطويل.

ننصحكم بقراءة: انواع الأرضيات المنزلية

تصميم حمام فخم

جدران الحمامات

تعتبر جدران الحمام جزءًا مهمًا من تصميم أي حمام. إنها توفر خلفية لتركيبات الغرفة، وتخلق الخصوصية وتخلق إحساسًا بالأناقة. عند اختيار جدران الحمام، من المهم مراعاة المساحة والغرض منها.

على سبيل المثال، إذا كانت الغرفة ستستخدم للاستحمام، فقد يكون من الأفضل استخدام مواد مقاومة للرطوبة مثل البلاط والفينيل. إذا تم استخدام الغرفة بشكل أساسي في الحلاقة أو وضع المكياج، فقد يكون الطلاء أو ورق الحائط أكثر ملاءمة.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الحمام صغيرًا، فيجب اختيار ألوان أفتح للمساعدة في جعله يبدو أكبر وأكثر انفتاحًا.

أخيرًا، عند اختيار مادة حائط الحمام، من المهم مراعاة مدى سهولة التنظيف والصيانة بمرور الوقت.

قد يهمك : ورق الجدران في الديكور

تصميم حمام حديث

سقف الحمامات

يوفر سقف الحمام وظيفة مهمة في المنزل. يساعد على حماية الحمامات من التلف الناتج عن المياه ويحافظ على راحة الركاب من خلال منع فقدان الحرارة أو اكتسابها. كما أنه يضيف إلى جماليات المساحة، وغالبًا ما يكون بمثابة عنصر زخرفي.

لضمان تثبيت سقف الحمام بشكل صحيح، من المهم اختيار المادة المناسبة للوظيفة. تشمل المواد الشائعة لأسقف الحمامات الحوائط الجافة والجص والخشب والبلاط.

الحائط الجاف سهل التركيب وقابل للطلاء، مما يجعله خيارًا شائعًا للعديد من مالكي المنازل.

يوفر الجص مظهرًا أكثر كلاسيكية، ولكن يجب التعامل معه بمزيد من العناية أثناء التثبيت. يعطي الخشب إحساسًا دافئًا وجذابًا ولكن قد يكون من الصعب الحفاظ عليه نظيفًا في بيئة الحمام.

أخيرًا، البلاط مقاوم للماء ويمكن تخصيصه ليناسب أي نمط أو تصميم مرغوب فيه. مع مراعاة جميع العوامل المعنية بعناية، يمكن لأصحاب المنازل اختيار المادة المثالية لسقف الحمام الخاص بهم لإنشاء مساحة عملية وجميلة.

قد يهمك : ديكور الجبس بورد

ديكور حمام

إضاءة الحمامات

تعد إضاءة الحمام جزءًا مهمًا من تصميم أي حمام. يلعب دورًا مهمًا في توفير الإضاءة اللازمة للعناية الشخصية والمهام الأخرى. الإضاءة الجيدة ضرورية أيضًا لخلق جو مريح ومريح.

عند اختيار إضاءة الحمام، من المهم مراعاة كل من الوظيفة والجمال. اختر تركيبات توفر إضاءة مناسبة مع استكمال ديكور الغرفة. ضع في اعتبارك المهام التي يتم إجراؤها في الحمام وحدد مقدار الضوء المطلوب لإكمالها بكفاءة.

تعد شمعدانات الحائط والأضواء المعلقة والإضاءة المريحة وأضواء الغرور خيارات رائعة لإضاءة مساحة الحمام. عندما يكون ذلك ممكنًا، استخدم المخفتات لإنشاء أجواء أكثر ليونة وتخصيص مستوى الضوء للأنشطة المختلفة.

أخيرًا، تأكد من تثبيت تركيبات الإضاءة المصنفة للاستخدام في البيئات الرطبة مثل الحمامات.

مع القليل من الإبداع والتخطيط الدقيق، يمكنك إنشاء مساحة جذابة بمزيج مثالي من التطبيق العملي والأناقة.

ننصحكم بقراءة: الإضاءة في التصميم الداخلي

تصميم حمام فخم

مرايا الحمامات

مرايا الحمام هي سمة أساسية للحمام الحديث. إنها ليست فقط جزءًا مهمًا من المظهر العام للحمام، ولكنها توفر أيضًا انعكاسًا مفيدًا لأي شخص يستخدم الغرفة.

عند اختيار مرايا الحمام، من المهم مراعاة الأسلوب والتطبيق العملي. تأتي المرايا في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام والأنماط – من الكلاسيكية إلى المعاصرة – لذلك هناك خيارات تناسب أي تصميم للحمام.

ضع في اعتبارك ميزات مثل الإضاءة، والتي يمكن أن تساعد في وضع الماكياج أو الحلاقة، بالإضافة إلى أي احتياجات أخرى.

المتانة مهمة أيضاً. ستدوم المرآة عالية الجودة لسنوات ويسهل تنظيفها وصيانتها. أخيرًا، فكر في التنسيب – سيعتمد ذلك على حجم الغرفة وشكلها، بالإضافة إلى مقدار الضوء الطبيعي المتاح.

مع وضع هذه الاعتبارات في الاعتبار، يجب أن يكون اختيار مرآة الحمام المثالية أمرًا سهلاً!

ننصحكم بقراءة: المرايا في الديكور الداخلي

مرايا الحمامات

توزيع الحمام من الداخل

توزيع الحمام من الداخل يعتمد على مساحة الحمام وتصميمه، ولكن عادةً ما يتضمن التوزيع العناصر التالية:

  1. الحوض والدش: يتم توزيع الحوض والدش بشكل يسمح بسهولة الوصول إليهما واستخدامهما دون عائق. قد يتم وضع الحوض والدش بجانب بعضهما البعض لتسهيل التنقل بينهما.
  2. المرحاض: يجب وضع المرحاض في مكان يتيح الخصوصية والراحة للمستخدمين. قد يتم تركيبه بجانب الحوض أو في مكان منفصل في الحمام.
  3. حوض الغسيل: يجب أن يكون حوض الغسيل قريبًا من المرحاض لتسهيل استخدامه بعد استخدام المرحاض. كما يفضل وضعه بجانب المرآة لتسهيل الاستعدادات الصباحية.
  4. المساحة التخزينية: ينبغي توفير مساحة تخزينية كافية داخل الحمام لتخزين الأدوات الصحية ومنتجات النظافة. يمكن استخدام أدراج أو خزائن معلقة أو رفوف لهذا الغرض.
  5. الإضاءة: يجب توفير إضاءة كافية ومناسبة داخل الحمام، تتضمن إضاءة عامة وإضاءة توجيهية قريبة من المرآة لتسهيل الاستخدام اليومي.
  6. التهوية: يجب أن يكون هناك نظام جيد للتهوية داخل الحمام للحفاظ على جودة الهواء ومنع تراكم الرطوبة والروائح الكريهة.

باختيار توزيع مناسب داخل الحمام، يمكن تحقيق الراحة والوظائفية العالية في هذه المساحة الحيوية في المنزل.

اخطاء في تصميم الحمامات

  • فتح الباب في واجهه المرحاض مباشرة ليس بالشيء العملي ولا الأنيق، بل يجب وضع الحمام خلف الباب أو على الجانب بحيث لا يكون مرئياً عند فتح باب الحمام، بالإضافة إلى التأكد من أن حمامك الرئيسي به مرحاض منفصل حتى لا يضطر الناس إلى اِنتظار الحمام، عندما يستخدم شخص ما الدُّش.
  • التركيز على الجماليات وعدم كفاية الوظيفة، غالباً ما يؤدي إلى تخزين غير كافٍ، فمثلاً؛ بدلاً من لصق مرآة على الحائط، اِختر مرآة مثبتة في الحائط تتضمن تخزيناً للضروريات.
  • يلجأ البعض إلى اِستخدام الأضواء السفلية فوق المنضدة أو المرحاض بدلاً من تصميم إضاءة مناسبة ذي طبقات، نتيجة لذلك يكون الحمام غالباً شديد السطوع ويفتقر الأجواء مما يجعله غير مريح.
  • إن عدم التفكير بشكل كافٍ في موقع الملحقات، مثل قضبان المناشف وتخزين الدش، سيؤثر على كيفية عمل المساحة بأكملها. لذلك فكر في كيفية اِستخدامك للمساحة مثلاً ضع قضبان المناشف في مكان يسهل الوصول إليه من الدش والحمام، ضع قضبان مناشف اليد في أماكن لا تمنع فتح الأدراج والأبواب.
  • عدم النظر في البنية التحتية، أو ما وراء الجدران. يجب التأكد من عمل السباكة، ومعرفة ما إذا كان التصميم سيعمل مع نقاط السباكة الحالية والبنية التحتية.
  • إن القياسات غير الدقيقة يمكن أن تكون مكلفة، عندما تحتاج إلى عمل عناصر متعددة، لذلك قم دائماً بالقياس مرتين قبل اِختيار التركيبات لحمامك للتأكد من ملاءمتها. فكر في كيفية فتح الأبواب والأدراج وكيف ستتحرك في المكان.

إقرأ أيضاً : تصميم غرفة الغسيل

تصميم حمام على الطراز اليوناني

تصاميم حمامات 

يعتمد تصميم الحمام كلياً على الاِحتياجات الفردية، لكل شخص أولويات مختلفة، لذلك يجب أخذها بعين الاِعتبار. فعلى سبيل المثال، يحتاج الحمام العائلي إلى حوض اِستحمام ودش، بالإضافة إلى الكثير من التخزين، بينما يحتاج الحمام الداخلي إلى دش صغير ومرحاض فقط.

لذلك يعد التخطيط أيضاً مفتاحاً مهماً، ويجب معرفة اِستغلال المساحة المتوفرة لديك. فمن الجيد التفكير في كل من الإضاءة والتخزين، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك.

تصميم حمام حديث

يتم تحديد تصميم الحمام الحديث من خلال مظهره. تهيمن الخطوط المستقيمة والنظيفة والأشكال الهندسية على التصميم. وتسير عناصر التصميم الحديثة جنباً إلى جنب مع التنظيم. فتكون مساحة منظمة جيداً مع الحد الأدنى من فوضى الديكور، مع وجود حلول التخزين الذكية، التي تتماشى مع تصميم الحمام الحديث.

تتطابق ألوان التصميم الحديثة غالباً مع ألوان المناطق الصناعية -الرمادي الخرساني، والفضي المقاوم للصدأ، والنحاس البرونزي، والزجاج الأخضر– وتساعد هذه الألوان في تصميم حمام على النمط الحديث. وتعمل بشكل جيد مع العديد من الحنفيات والتركيبات المميزة للحمام الحديث.

ننصحكم بقراءة: النمط الحديث في التصميم

تصميم حمام حديث

تصميم حمام صغير

إذا كنت تفكر في كيفية تصميم حمام صغير، فالحقيقة أنه يجب مراعاة كل جانب بعناية. لكن هذا لا يعني أنك بحاجة إلى التنازل عن التصميم.

يمكن لحلول التخزين الذكية أن تحدث فرقاً كبيراً، وهناك العديد من الخيارات المدمجة للحمامات، من أحواض الاِستحمام ذات العمق المنخفض، إلى صواني الدُّش الرفيعة، والشاشات بدون إطار، لتعزيز وهم المساحة.

أيضاً، ضع في اِعتبارك أن التصميمات المُعلقة على الحائط ستعمل على تحسين مساحة الأرضية، ويمكن أن تساعد الأسطح العاكسة في إرتداد الضوء حول الغرفة وإعطاء مساحة للحمام.

عندما تكون المساحة ضيقة، يكون المفتاح هو تشتيت اِنتباه العين، ويمكن القيام بذلك عن طريق اِختيار عنصر في الحمام بلون آخر غير الأبيض. يساعد اللون في إنشاء نقطة محورية ملفتة للنظر ويخلق إحساساً بالمساحة.

ننصحكم بقراءة: ديكور المنزل البسيط

تصميم حمام صغير

تصميم حمام كبير

توفر الحمامات الكبيرة رفاهية المساحة، لتشمل المزيد من المميزات المصممة خصيصاً لأسلوب حياتك، وخلق ملاذ من الاِسترخاء والراحة. ضع في اِعتبارك من سيستخدم المساحة والخيارات -بالترتيب من حيث الأهمية– التي ترغب في تضمينها، حتى تتمكن من التخطيط لعدد مما يمكنها ملاءمته.

في الحمام الكبير، يكون لديك عموماً المزيد من الخيارات حول المكان، الذي تضع فيه جميع العناصر والمساحة، لدمج كل رفاهية يمكن تصورها.

فكر في أفكار إضاءة الحمام – وعلى وجه التحديد ثريات الحمام. ستعمل هذه الأنواع من التركيبات على تحويل المساحة الوظيفية إلى مساحة فخمة وممتعة.

تصميم حمام كبير

تصميم حمام عربي

تتميز الحمامات العربية باللمسات البارزة، التي تدل على إتقان عالي وحرفية، وتعكس فخامة الديكور، تعتمد الزخارف العربية على الخطوط الهندسية والنقوش العربية، مع اكسسوارات نحاسية، أو ذهبية براقة، تجتمع معاً في لوحات فنية بألوان الفن العربي الأصيل ما بين الأزرق بدرجاته، البني، الأبيض.

يتم اِستخدام مجموعة من التصاميم للبلاط والسيراميك، الذي له نكهة عربية خاصة سواء للجدران والأرضية، وأحياناً في الأسقف.

إقرأ أيضاً: تصميم المجالس العربية و الطراز المغربي في التصميم الداخلي

تصميم حمام عربي

تصاميم حمامات داخل غرف النوم

تصاميم حمامات داخل غرف النوم أصبحت شائعة في العديد من التصاميم الحديثة، حيث تضيف لمسة من الراحة والرفاهية إلى المساحة الخاصة بالنوم. ومن بين التصاميم الشائعة:

  1. الحمامات المفتوحة: تقترح هذه التصاميم فصل الحمام عن الغرفة بشكل جزئي أو مفتوح، مما يخلق انسجامًا بين الحمام والغرفة ويعزز الإحساس بالفخامة والمساحة.
  2. الحمامات الخاصة: تتضمن هذه التصاميم تخصيص مساحة مغلقة للحمام داخل الغرفة، مما يوفر خصوصية أكبر ويسهل الوصول إلى المرافق الصحية دون الحاجة إلى مغادرة الغرفة.
  3. الحمامات الحديثة بالألوان الهادئة: يتميز تصميم الحمامات داخل غرف النوم بالاعتماد على الألوان الهادئة والناعمة مثل الأبيض والرمادي والبيج، مما يخلق جوًا من الهدوء والاسترخاء.
  4. استخدام المواد الفاخرة: يتميز تصميم حمامات النوم باستخدام المواد الفاخرة مثل الرخام والزجاج المزخرف والخشب الفاخر، مما يضفي لمسة من الفخامة والأناقة على المساحة.
  5. تكنولوجيا المساحة الذكية: يمكن أيضًا دمج تقنيات المساحة الذكية في تصميم حمامات النوم، مثل أنظمة التحكم بالإضاءة والصوت والتدفئة، لتحقيق أقصى درجات الراحة والرفاهية.

باختيار التصميم المناسب، يمكن لحمامات النوم أن تكون مساحة مريحة ومتكاملة داخل الغرفة، مما يضفي لمسة من الفخامة والراحة على تجربة النوم والاسترخاء.

ديكورات حمامات حديثة 2024

تتميز الحمامات الحديثة بالعديد من الخصائص التي تجعلها أنيقة وعملية في نفس الوقت. إليك بعض أفكار الديكورات الرائجة لعام 2024:

الألوان والتشطيبات:

  • الألوان المحايدة:تحظى الألوان المحايدة مثل الأبيض والرمادي والبيج بشعبية كبيرة في الحمامات الحديثة. فهي تمنح المساحة شعوراً بالاتساع والهدوء.
  • الألوان الداكنة:يمكن استخدام الألوان الداكنة مثل الأسود والأزرق الداكن والأخضر الداكن لإضافة لمسة من الفخامة إلى الحمام.
  • الألوان الزاهية:يمكن استخدام الألوان الزاهية مثل الأصفر والأخضر الفاتح والوردي لإضافة لمسة من البهجة إلى الحمام.
  • المواد الطبيعية:تحظى المواد الطبيعية مثل الخشب والحجر والرخام بشعبية كبيرة في الحمامات الحديثة. فهي تمنح المساحة شعوراً بالدفء والراحة.
  • البلاط:لا يزال البلاط خيارًا شائعًا للأرضيات والجدران في الحمامات الحديثة.

الأثاث:

  • الأثاث العصري:يتميز الأثاث العصري بخطوطه النظيفة وتصميمه البسيط.
  • الأثاث المعلق:يساعد الأثاث المعلق على توفير المساحة في الحمام.
  • الأحواض المزدوجة:تحظى الأحواض المزدوجة بشعبية كبيرة في الحمامات الرئيسية.
  • الدش الزجاجي:يعد الدش الزجاجي خيارًا رائعًا لإضافة لمسة من الفخامة إلى الحمام.
  • الإضاءة:تلعب الإضاءة دورًا هامًا في تصميم الحمامات الحديثة.

الديكورات:

  • النباتات:يمكن إضافة النباتات إلى الحمام لإضفاء لمسة من الطبيعة.
  • المرايا:يمكن استخدام المرايا لجعل الحمام يبدو أكبر وأكثر سطوعًا.
  • الإكسسوارات:يمكن استخدام الإكسسوارات لإضافة لمسة شخصية إلى الحمام.

نصائح لتصميم حمام عصري

  • حدد ميزانيتك: قبل البدء في تصميم حمامك، حدد ميزانيتك. سيساعدك هذا على تحديد الخيارات المتاحة لك.
  • قس مساحة حمامك: تأكد من قياس مساحة حمامك بعناية قبل البدء في التصميم. سيساعدك هذا على اختيار الأثاث والديكورات المناسبة.
  • فكر في احتياجاتك: فكر في احتياجاتك عند تصميم حمامك. هل تحتاج إلى حوض استحمام أم دش؟ هل تحتاج إلى مساحة تخزين؟
  • اختر أسلوبًا: اختر أسلوبًا يناسب ذوقك واحتياجاتك.
  • ابحث عن الإلهام: ابحث عن الإلهام في المجلات وكتب التصميم ومواقع الويب.
  • استشر خبيرًا: إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، فاستشر خبيرًا في التصميم الداخلي.

ديكورات حمامات صغيرة 2024

تُعدّ الحمامات الصغيرة تحديًا شائعًا في العديد من المنازل، ولكن مع بعض النصائح والإبداع، يمكنك تحويل حمامك الصغير إلى مساحة أنيقة وعملية. إليك بعض أفكار الديكورات الرائجة لعام 2024:

الألوان والتشطيبات:

  • الألوان الفاتحة:استخدم الألوان الفاتحة مثل الأبيض والبيج والرمادي الفاتح لجعل حمامك يبدو أكبر وأكثر سطوعًا.
  • الألوان الزاهية: يمكن استخدام لمسات من الألوان الزاهية لإضافة لمسة من البهجة إلى حمامك.
  • البلاط:اختر بلاطًا بحجم كبير لتقليل مظهر الفوضى في حمامك.
  • المرآيا:استخدم مرآة كبيرة فوق حوض الغسيل لجعل حمامك يبدو أكبر.

الأثاث:

  • الأثاث المعلق:استخدم الأثاث المعلق مثل حوض الغسيل وخزانة الحائط لتوفير المساحة على الأرض.
  • الأدراج المدمجة: استفد من المساحة الفارغة تحت حوض الغسيل بتركيب أدراج مدمجة.
  • الأرفف المفتوحة:استخدم الأرفف المفتوحة لتخزين المناشف والمستلزمات بدلاً من الخزائن المغلقة.

الديكورات:

  • الإضاءة: استخدم إضاءة جيدة لجعل حمامك يبدو أكثر اتساعًا.
  • النباتات الصغيرة:أضف لمسة من الطبيعة إلى حمامك باستخدام نباتات صغيرة.
  • الإكسسوارات: استخدم الإكسسوارات بعناية لتجنب جعل حمامك يبدو مزدحمًا.

نصائح لتصميم حمام صغير

  • استخدم مساحة التخزين الذكية: استفد من المساحة المتاحة لديك بذكاء باستخدام حلول التخزين مثل الأدراج المدمجة والأرفف المفتوحة.
  • اختر دشًا بدلاً من حوض استحمام: توفر الدشات مساحة أكبر من أحواض الاستحمام.
  • استخدم بابًا منزلقًا: توفر الأبواب المنزلقة مساحة أكبر من الأبواب ذات المفصلات.
  • حافظ على حمامك منظمًا: سيساعدك الحفاظ على حمامك منظمًا على جعله يبدو أكبر وأكثر اتساعًا.

حان الوقت لجعل حمام المنزل الذي تحلم به حقيقة واقعة! نأمل أن يكون هذا الدليل قد أعطاك الإلهام والأفكار التي تحتاجها للبدء. سواء كان مظهرًا عصريًا أنيقًا أو شيئًا أكثر تقليدية، تأكد من قضاء وقتك والاستمتاع بهذه العملية.

إقرأ أيضاً:

تصميم صالة الرياضة المنزلية

انواع المطابخ المنزلية

تصميم غرفة الضيوف

الاسئلة الشائعة

ما هي أسس تصميم الحمامات؟

– أن يكون ذو مساحة مريحة للحركة بشكل طبيعي وسهل التنظيف.
– توفير مساحة تخزين كافية.
– توفير تهوية مناسبة.
– إنشاء جدران مقاومة للرطوبة.

ما هي أكثر الأخطاء شيوعاً عند التصميم الحمامات؟

– التركيز على الجماليات وعدم كفاية الوظيفة.
– عدم النظر في البنية التحتية، أو ماوراء الجدران.
– عدم التفكير بشكل كافٍ في موقع الملحقات.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
كنب غرفة المعيشة

أحجام كنب غرفة المعيشة تُعد الأريكة من أهم قطع الأثاث في معظم المساحات الاجتماعية، لذلك فإن اختيار الحجم الصحيح للأريكة أمراً ضرورياً لتصميم ٍداخلي ناجح

اقرأ المزيد ..