لاند سكيب : أسس تصميم اللاند سكيب

اللاند سكيب وتصميم الحدائق
Picture of حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

ازدادت الحاجة إلى مصممي المناظر الطبيعية المؤهلين في السنوات الأخيرة. هذا يرجع إلى حقيقة أن الناس الآن أكثر وعياً بأهمية وجود مساحات خضراء في حياتهم. تساعد خدمات تصميم المناظر الطبيعية في إنشاء هذه المساحات وجعلها أكثر إمتاعًا ليستخدمها الناس.

ما هو اللاند سكيب ؟

اللاند سكيب هو فن وعلم يهتم بتصميم وتنسيق المساحات الخارجية بحيث يتم استغلالها بشكل جمالي ووظيفي. وهو يشمل تصميم وتنسيق الحدائق والمناظر الطبيعية والمساحات العامة والمنازل السكنية. يهدف اللاند سكيب إلى تحسين وتحسين المناظر الطبيعية الحضرية والريفية وإضافة قيمة جمالية للبيئة المحيطة بنا.

ويتضمن ذلك استخدام النباتات والأشجار والعناصر المائية وغيرها من المواد الطبيعية والاصطناعية بطريقة فنية لخلق تصميمات متوازنة وجذابة.

 فن تنسيق المناظر الطبيعية المعروف باسم (اللاند سكيب) هو فن تنسيق الحدائق وإبراز جمال المناظر الطبيعية، ويشمل العديد من الأعمال المتعلقة بهذا المجال منها:

اعمال لاند سكيب

تشمل أعمال اللاند سكيب مجموعة واسعة من الأنشطة والمهام التي تتضمن تصميم وتنفيذ وصيانة المساحات الخضراء والمناظر الطبيعية.

  • تحليل الموقع وتقدير احتياجاته وتصميم المساحات الخضراء المناسبة له.
  • تنسيق النباتات والأشجار والزهور والعناصر المعمارية الأخرى.
  • أعمال إنشاء الأرضيات والممرات والأثاث والتجهيزات الخاصة بالمساحات الخارجية.
  • تنفيذ الأعمال باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والمعدات الخاصة باللاند سكيب مثل الحفارات والشاحنات والأدوات اليدوية.
  • يشتمل العمل على اللاند سكيب على إدارة موارد الماء وتنظيم وتشجير المناطق العامة.
  • توفير الإضاءة المناسبة وتحديد المساحات المخصصة للترفيه والاسترخاء.
  • حرفة زراعة النباتات وتنسيقها من أجل تجميل المناظر.
  • تسوية الأرض والأكوام الرملية وشكل التضاريس في الأرض.
  • الأعمال المائية كالشلالات والنوافير.
  • أعمال الطرق كالمظلات والمقاعد.
تصميم لاندسكيب
ما هو اللاند سكيب ؟

تصميم المناظر الطبيعية هو مهنة تحتاج إلى فراسة ومهارة هندسية عالية، كما تحتاج لرؤية واضحة وحس إبداعي وشفافية عالية، لذا على المصمم أن يتميَّز بمهارة كبيرة في الجانبين؛ الإبداعي الخلَّاق و الهندسي العملي المريح. لأن هندسة المناظر الطبيعية، تحتاج لعناية و دقة و شفافية عميقة.

تجميل المساحات الخارجية، وتصميم الحدائق والمنتزهات والساحات الخاصة، تقع مسؤوليتها على عاتق المصممين، لأنهم أهل الاختصاص، و هم على دراية كبيرة بمختلف الأنواع من النباتات والأشجار والأزهار، وكذلك كيفية الاستفادة من ميزات المياه مثل البحيرات الصناعية (البرك المائية) والجداول المائية.

لاندسكيب حديقة منزلية
لاند سكيب

من البديهي أن يتمتع مصصموا المناظر الطبيعية بفهم عميق لأنواع العناصر الخضراء جميعها، مثل معرفتهم؛ بالتربة المناسبة لأنواع الأزهار و الأشجار، وما هي أنواع النباتات التي تتلاءم وتنسجم معاً بشكل جيد، وقدرتهم على تخصيص مساحة كافية لكافة احتياجاتك المختلفة.

يعمل في مجال تصميم المناظر الطبيعية (اللاندسكيب) فريق متعدد الاختصاصات مثل؛

  1. المهندس المدني.
  2. المهندس المعماري.
  3. مهندس الكهرباء.
  4. مهندس الكتروميكانيكال.
  5. مهندسوا المساحة والزراعة و مهندسوا الرَّي.
  6. ويشترك معهم فريق من المكاتب الفنيَّة.
تصميم حديقة فيلا
لاندسكيب

أسس تصميم اللاند سكيب

تصميم اللاندسكيب هو عملية تصميم وتخطيط المساحات الخارجية مثل الحدائق والمتنزهات والساحات والمناظر الطبيعية لتحسين المظهر الجمالي والوظيفي للمناطق الخارجية.

التصميم الجيد للاند سكيب يعتمد على أسس مهمة لتحقيق المظهر المناسب والوظيفة المطلوبة. يجب أن يتضمن التصميم عناصر مثل تحليل الموقع وتقدير الاحتياجات وتحديد المساحات المناسبة لكل استخدام. تعتبر توزيع العناصر المختلفة وتنسيقها بشكل منطقي أمرًا هامًا في تصميم اللاند سكيب.

يجب مراعاة الخطوط الأفقية والعمودية والمنحنيات والجداول والأشكال الهندسية. يجب أيضًا تحديد النقاط المركزية والخطوط الرئيسية والتكوينات البصرية المناسبة لتناسب البيئة المحيطة. يجب أن تتماشى الألوان والمواد المستخدمة في التصميم مع البيئة وأغراض المشروع بشكل عام.

  1. التوازن: يتطلب التوازن توزيع العناصر بشكل متساوٍ على مرأى ومسمع من جميع الزوايا. يمكن تحقيق التوازن بالتفكير في توزيع الأشجار والنباتات والعناصر المعمارية بشكل متوازن في المساحة.
  2. التنوع: يجب تضمين تنوع في النباتات والمواد والألوان والأشكال في تصميم اللاندسكيب لتحقيق منظر جمالي وجذاب.
  3. التأثير الموسمي: يجب أيضًا مراعاة كيفية تأثير المواسم المختلفة على المناظر الطبيعية. يمكن تحقيق ذلك من خلال اختيار النباتات التي تزهر في مواسم مختلفة.
  4. استدامة: يجب النظر في استدامة التصميم، مما يتضمن اختيار النباتات المحلية واستخدام تقنيات توفير المياه والمواد المستدامة.
  5. وظيفة المساحة: يجب مراعاة الاحتياجات والاستخدامات المختلفة للمساحة. على سبيل المثال، يجب توجيه الاهتمام إلى المناطق المخصصة للجلوس، والمناطق الخضراء، ومسارات المشي، والميزات المائية، وما إلى ذلك.
  6. الارتفاع والتسوية: يجب تصميم المناظر الطبيعية بطريقة تستفيد من التضاريس الطبيعية والارتفاعات بدلاً من مقاومتها. هذا يمكن أن يساعد في توجيه تدفق المياه وخلق مناطق متنوعة وجذابة.
  7. التدرج والاحتفاظ بالمياه: يمكن استخدام التدرج في المناظر الطبيعية لإدارة تصريف المياه والحفاظ على المياه.
  8. الأمان: يجب النظر في الأمان والسلامة في تصميم اللاندسكيب، بما في ذلك الإضاءة المناسبة وتصميم المسارات والمناطق المفتوحة.

هذه مجرد بعض المبادئ الأساسية لتصميم اللاندسكيب، والتي يمكن تخصيصها بناءً على احتياجات المشروع والمكان. يمكن لمهندسي اللاندسكيب والمصممين تطبيق هذه المبادئ وتخصيصها لإنشاء مناطق خارجية جميلة ووظيفية.

Untitled design 2023 10 12T105113.830
أسس تصميم اللاند سكيب

انواع اللاند سكيب

تعد اللاند سكيب واحدة من الفنون الزراعية المتعلقة بتصميم وتنسيق المساحات الخارجية للمنازل والمباني والمناظر الطبيعية الأخرى. تتنوع أنواع اللاند سكيب بناءً على العديد من العوامل، مثل المناطق المناخية والتضاريس واحتياجات العميل.

من بين أنواع اللاند سكيب الرئيسية، يمكن أن نذكر الحدائق العامة والحدائق الخاصة والمتنزهات العامة والمعابد الدينية والمناظر الطبيعية الساحلية والحدائق الصحراوية والحدائق العمودية والحدائق العصرية وغيرها الكثير.

تتميز كل نوع من هذه اللاند سكيب بمظهر متميز واحتياجات مختلفة من حيث النباتات والتصميمات والعمارة المناسبة.

ينقسم اللاندسكيب إلى قسمين وهما:

السوفت سكيب

يختص بتصميم الديكورات الزراعية وأعمال الأرض بشكل عام مثل: زراعة مختلف الأنواع من الأشجار والأزهار والمتسلقات والمسطحات الخضراء والنخيل، بالإضافة إلى شبكات الرَّي مثل: الرَّي السطحي والرَّي بالرش والرَّي بالتنقيط.

الهارد سكيب

يختص بإنشاء ديكور البرجولات والنافورات والمشايات والمنحوتات، بالإضافة إلى أدوات الإضاءة وشبكات الكهرباء.

خطوات تصميم اللاند سكيب

هناك بعض الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تصميم اللاندسكيب وهي:

  1. معرفة ما يريده العميل، وتقييم ميزانيته، وتحديد إِن أمكن تلبية احتياجاته من خلال حل جاهز، أو ما إذا كان بحاجة إلى تطوير مخصص.
  2. يقوم المهندسون والمختصُّون بأعمال الرفع المساحي وأبعادها (منخفضات ومرتفعات)، وتحديد المعدات الخاصة بالرفع المساحي.
  3. تصميم شكل تصوري للحديقة عن طريق الفوتوشوب وعرضها على العميل لمناقشة التصميم، وما إذا كان هناك حاجة للتعديل.
  4. تحديد أماكن المنشآت كالمقاعد والبرجولات، ويفضل البدء في بنائها قبل عمليات الزراعة للتأكد من التخلص من مخلفات أعمال البناء قبل البدء بالزراعة.
  5. تحديد موقع المناظر الطبيعية الجديدة، واختيار النباتات والأشجار للمساحة الجديدة.
  6. زراعة الأشجار الكبيرة وأشجار النخيل، مع السماح بمرور شبكات الري اللازمة لأعمال السوفت سكيب.
  7. الاستمرار بأعمال الهارد سكيب والسوفت سكيب معاً لحين الانتهاء من المشروع.
تصميم لاندسكيب لحديقة منزلية
خطوات تصميم اللاند سكيب

لاند سكيب حدائق

تُعد الحدائق المنزلية ذات المناظر الطبيعية إضافة جميلة لمنزلك، ولا يتعلق الأمر فقط بالجمال، فهذه الحدائق مصممة أيضاً لتكون عملية لتوفير مساحة للاسترخاء والتأمل، وقد تحتوي على ميزات مائية ومنحوتات وعناصر طبيعية أخرى، بالإضافة إلى أن أصحاب المنازل يستخدمون المناظر الطبيعية كوسيلة لزيادة قيم ممتلكاتهم.

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند تصميم حديقة منزلية ذات مناظر طبيعية وتتضمن: 

  • منحدر الأرض.
  • حجم الفناء الخاص بك.
  • كمية التعرض لأشعة الشمس.
  • التأكد من أن المناظر الطبيعية جيدة التصميم والتخطيط قبل البدء في الزراعة.

النباتات المناسبة للاند سكيب

يتطلب إنشاء تصميم لاندسكيب جميل وجذاب اختيار النباتات المناسبة التي تتناسب مع المناخ والتربة واحتياجات العناية المطلوبة. يمكن استخدام النباتات المزهرة لإضفاء لمسة من الجمال والحيوية على المساحات الخضراء، مثل الأزهار الزاهية والبتونيا والروزماري واللبلاب. كما يمكن استخدام الشجيرات والأشجار الصغيرة لإضفاء طابع خاص على المناظر الطبيعية، مثل الحور الأخضر والياسمين والصفصاف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام العشب الاصطناعي لإنشاء مساحات خضراء صناعية تحتاج إلى الحد الأدنى من العناية والصيانة. تحتاج النباتات المناسبة للاندسكيب إلى مياه وتسميد منتظم للحفاظ على صحتها وجمالها، ويجب اختيار النباتات المناسبة بناءً على المتطلبات المحددة لكل منطقة ومشروع للاندسكيب.

تصميم لاندسكيب لحديقة فيلا
لاند سكيب حدائق

لاند سكيب فيلات

حالياً يتم تقديم مصطلح “فيلا ذات مناظر طبيعية” على عكس العقارات التقليدية، حيث يتم بناء هذه الفلل بحس من الأناقة والإبداع لتميزها عن البقية.

ويتم تصميم هذه الفلل لأولئك الذين يرغبون في الهروب من حياتهم المزدحمة وضغوط الحياة اليومية، والهدف هو خلق إحساس بالسلام والهدوء داخل هذه المنازل حتى يتمكن السكان من الاستمتاع بوقتهم هناك.

اخطاء في تصميم اللاند سكيب

في عمليات تصميم اللاند سكيب، هناك عدد من الأمور التي يجب تجنبها بعناية لضمان النجاح وتحقيق أفضل النتائج. يجب أن نبتعد عن الأمور التالية:

  1. التجاهل للموقع والبيئة: يجب دائمًا أخذ الموقع والبيئة المحيطة بعين الاعتبار عند تصميم اللاند سكيب. تجاهل هذه العوامل يمكن أن يؤدي إلى عدم التكامل مع المناظر الطبيعية المحيطة وتصميم غير عملي.
  2. عدم الاهتمام بالاستدامة: يجب تجنب تصميم اللاند سكيب الذي يتجاهل مبادئ الاستدامة والمحافظة على الموارد الطبيعية. الاستفادة من مواد مستدامة وتخطيط للحفاظ على النباتات والتوازن البيئي ضروري.
  3. الإفراط في الزخارف: تصميم اللاند سكيب يجب أن يكون بسيطًا ووظيفيًا. الإفراط في الزخارف والتفاصيل الزائدة قد تؤدي إلى تشتيت الانتباه وتعقيد الصيانة.
  4. عدم الاستماع لاحتياجات العميل: يجب دائمًا التفاعل مع العميل والاستماع بعناية لاحتياجاته ورؤيته. تجاهل متطلبات العميل يمكن أن يؤدي إلى تصميم لاند سكيب غير ملائم.
  5. التغاضي عن التكلفة: يجب أن يكون التخطيط متزنًا من حيث التكلفة. عدم الاهتمام بالميزانية يمكن أن يؤدي إلى تجاوز التكاليف المخططة وتعسر إكمال المشروع.

باختصار، تجنب هذه الأمور يمكن أن يسهم في تحقيق تصميم لاند سكيب ناجح ووظيفي يناسب احتياجات العميل والبيئة المحيطة.

رسومات لاند سكيب

إليكم بعض أفضل رسومات اللاندسكيب للفلل والحدائق..

Glamorous : افضل شركة تصميم لاند سكيب

يُعد اللاندسكيب واحد من أهم التصميمات المعمارية الجمالية والتي تُظهر المنشأة في أبهى صورة، فأول ما يراه الناس في المباني هو جاذبيتها ومناظرها الطبيعية، وهذا ما يعكس براعة المهندس المصمم في تشكيل المساحات وتحويلها إلى تحفة فنية.

وتعد شركة “GLAMOROUS” شركة متخصصة في كافة أعمال اللاند سكيب المختلفة. تقدم تنسيق الحدائق لأصحاب المنازل الذين يرغبون في تجميل الفناء أو الحديقة ولكن ليس لديهم أي خبرة في تنسيق الحدائق بأنفسهم، وذلك من خلال طاقم عمل متميز  يجمع كل التخصصات الهندسية والمصممين بدءاً بإنشاء المخططات الهندسية وحتى التنفيذ النهائي والتشطيب.

تصميم حديقة منزلية
تصميم لاند سكيب

تعمل شركة “GLAMOROUS” على تقديم أفكار مبتكرة ونماذج راقية لكافة أعمال اللاند سكيب التي تشمل أعمال الزراعة والتشجير، وأعمال شبكات المياه والكهرباء والشلالات والنوافير، وديكورات الاضاءة والبرجولات الخشبية وبأسعار طبقاً للميزانية المتاحة من العميل.

نقدم عروض حصرية رائعة للعملاء في الامارات والكويت وقطر والكويت!

يمكنك الاتصال بنا على الرقم التالي: 

00905300997111

عناصر اللاند سكيب

عناصر اللاند سكيب هي المكونات الأساسية لتصميم الحدائق والمساحات الخارجية. تتضمن هذه العناصر العديد من العناصر المهمة مثل النباتات، والماء، والتضاريس، والأشجار، والأثاث الخارجي، والإضاءة. يجب أن يتم اختيار وتنسيق هذه العناصر بعناية لإنشاء مناظر طبيعية جميلة وواضحة الهوية.

يمكن استخدام النباتات لتحقيق التوازن والتنسيق مع البيئة المحيطة، في حين يمكن استخدام الماء لإضفاء جمالية وروح منعشة على الحديقة. يعمل التضاريس على إضفاء عمق وتفرد على التصميم، بينما توفر الأشجار الظل والخصوصية. يضيف الأثاث الخارجي والإضاءة عنصر الراحة والجمال إلى الفضاء الخارجي. يجب أن تتكامل هذه العناصر بشكل سلس لإنشاء مساحة خارجية متكاملة ومريحة وجميلة.

تنفيذ اللاند سكيب

تعتبر عملية تنفيذ اللاند سكيب خطوة حاسمة لتحقيق النتيجة المرجوة. يتضمن تنفيذ اللاند سكيب إعداد الأرض وتجهيزها للعمل، وذلك من خلال تسوية الأرض وإزالة العوائق والحجارة. بعد ذلك يتم تركيب المرافق اللازمة مثل نظام الري والإضاءة والأثاث وغيرها. يتم تحضير التربة لزراعة النباتات المناسبة،

والتي يجب اختيارها بعناية وفقًا للظروف المناخية والتربوية المحلية. بعد ذلك يتم زراعة النباتات وترتيبها بشكل جمالي ووفقًا لتصميم اللاند سكيب النهائي. يجب أن يتم تنفيذ اللاند سكيب بشكل دقيق ومتقن بغية تحقيق الجمالية والوظيفية المرجوة، كما يجب اتباع المعايير الفنية والبنية التحتية لضمان الاستدامة والجودة على المدى الطويل.

العناية باللاند سكيب

العناية باللاندسكيب تعد جزءًا أساسيًا للحفاظ على جمالية ووظيفية المناظر الطبيعية المحيطة. من بين أهم النصائح للعناية باللاندسكيب هي الري الدوري للنباتات باستخدام الكميات المناسبة من الماء وفقًا لمتطلبات كل نوع. كما يجب تنظيف وتخفيف التربة بانتظام وإزالة الأعشاب الضارة والنباتات الميتة.

ينبغي أيضًا استخدام التسميد العضوي المناسب للحفاظ على التوازن في البيئة المحيطة. بالإضافة إلى ذلك، يجب مراعاة تقليم الأشجار والشجيرات وتقليمها بانتظام للمحافظة على شكلها وصحتها. ولا يجب نسيان توفير الظل ونظام الإضاءة المناسبين للأماكن التي تحتوي على اللاندسكيب. وفي النهاية، ينبغي على أصحاب اللاندسكيب الاهتمام بالحفاظ على نظافة المنطقة وإزالة أي نفايات أو تلف.

الاستدامة في اللاند سكيب

الاستدامة في اللاند سكيب تعتبر عنصرًا أساسيًا في تصميم المساحات الخضراء. تهدف الاستدامة إلى تحقيق التوازن بين احتياجات البيئة والمجتمع والاقتصاد. لذا، يجب أن يتم تصميم اللاند سكيب بطرق مستدامة تعتمد على استخدام موارد متجددة وفعالة وتقليل استهلاك المياه والطاقة.

ينبغي أن يتم اختيار النباتات الملائمة التي تتحمل المناخ المحلي بشكل جيد ولا تحتاج إلى الكثير من العناية والري. يمكن أيضًا استخدام تقنيات حفظ المياه مثل ترشيد استخدام الماء واستخدام نظام الري بالتنقيط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام مواد مثل الحجارة والخشب المستدام في تصميم العناصر المعمارية والممرات والأثاث في اللاند سكيب.

يتم تعزيز الاستدامة أيضًا من خلال تعزيز التنوع البيولوجي ودعم الحياة البرية في اللاند سكيب، وذلك من خلال توفير المأوى والغذاء للحيوانات والطيور المحلية. يساهم الاستدامة في اللاند سكيب في خلق بيئة مستدامة وجذابة للعيش والعمل والاستمتاع بالمساحات الخضراء.

اللاند سكيب والبيئة

يعتبر اللاند سكيب من أهم العوامل التي تؤثر على البيئة. فهو يلعب دوراً فعالاً في صناعة المساحات الخضراء وتحسين جودة الهواء والتربة. بفضل استخدام النباتات المناسبة وتصميم اللاند سكيب الذي يحقق التوازن البيئي، يتم تحسين الحياة النباتية وتزيد التنوع البيولوجي.

كما أن اللاند سكيب يعزز حماية الموارد المائية ويساهم في تقليل التآكل التربي وحدوث الفيضانات. بفضل التصميم المستدام، يتم تقليل استخدام الموارد الطبيعية وتحسين الحفاظ على البيئة الطبيعية.

اللاند سكيب والتصميم الحضري

اللاند سكيب يلعب دورًا هامًا في تصميم المناطق الحضرية. فهو يتعامل مع تحسين المناظر الطبيعية وتوفير مساحات خضراء جميلة لسكان المدينة. يُعَد العنصر البصري المرئي الجميل للمدن ويساهم في خلق بيئة حضرية سليمة ومستدامة. تشمل إستراتيجيات التصميم الحضري توسيع المساحات الخضراء وإضافة المياه الجارية وتنويع النباتات والاهتمام بتوفير الظل والمناطق الجلوس الخارجية.

يعتبر دمج اللاند سكيب في التصاميم الحضرية أمرًا هامًا لتعزيز الجودة البصرية والنسيج الحضري وصحة سكان المدينة.

اللاند سكيب والصحة النفسية

يلعب اللاند سكيب دورًا مهمًا في تحسين الصحة النفسية للأفراد. فعندما يتم تصميم الأماكن الخارجية بشكل ملائم وجذاب، فإنه يساعد على تقليل مستويات التوتر والقلق والاكتئاب المزمن.

يوفر اللاند سكيب الأماكن الجميلة والهادئة للاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة، مما يعزز الشعور بالسعادة والراحة النفسية. كما يساعد اللاند سكيب بتحسين الهواء المحيط بنا من خلال زراعة النباتات وإضافة الأشجار، مما يحسن جودة الهواء ويعزز التنفس الصحي.

بالإضافة إلى ذلك، يساهم اللاند سكيب في تعزيز النشاط البدني من خلال توفير المساحات المفتوحة للمشي وممارسة التمارين الرياضية، مما يعزز لياقتنا وصحتنا الجسمية. لذلك، ينصح دائمًا بإدراج اللاند سكيب في البيئة المحيطة بنا لتحسين صحتنا النفسية والجسمية.

اللاند سكيب والمساحات العامة

تلعب اللاند سكيب دورًا مهمًا في تحسين وتجميل المساحات العامة. تستخدم العناصر البصرية والنباتية في التصميم لإضفاء جمالية وجاذبية على المساحات العامة مثل الحدائق والمنتزهات والساحات العامة. بفضل تخطيط متقن وتنسيق جيد، يمكن للسكان المحليين والزوار الاستمتاع بالاسترخاء والترفيه في هذه المساحات.

يتم استخدام النباتات المناسبة للمناخ المحلي والأراضي المتاحة لتوفير أجواء مريحة وطبيعية في المساحات العامة. يُعتبر اللاند سكيب والمساحات العامة مكانًا هامًا للمجتمع حيث يمكن للأفراد التواصل والتفاعل والاستمتاع بالمناظر الطبيعية وبعض الأنشطة الترفيهية الخارجية.

اللاند سكيب والمنازل السكنية

تعد اللاند سكيب جزءًا هامًا من تصميم المنازل السكنية حيث يدخل في إبراز جمالها الخارجي وإضافة قيمة للمكان. يُعَدّ اللاند سكيب تصميمًا استثنائيًا يهدف إلى إنشاء مساحات جذابة ووظيفية في حدود المنزل.

قد يشمل اللاند سكيب ترتيب الحدائق والمناظر الطبيعية والممرات والأنواع المختلفة من النباتات. يتيح اللاند سكيب الفرصة لتحويل الفناء الخلفي أو الجبهة الأمامية للمنزل إلى مساحة جميلة ووظيفية تلبي احتياجات السكان وتوفر بيئة مريحة للاسترخاء والاستمتاع بالهواء الطلق.

اللاند سكيب والتراث الثقافي

يلعب اللاند سكيب دورًا هامًا في الحفاظ على التراث الثقافي في المجتمع. فهو يعمل على تأطير بيئة معينة وتجسيدها بطريقة تعكس الهوية الثقافية والتاريخية لتلك المنطقة. يتم تصميم اللاند سكيب بطريقة تحترم وتعزز العناصر الثقافية المحيطة به، مثل العمارة التقليدية والتماثيل والزخارف الفنية التقليدية.

يتم استخدام النباتات المحلية والمناظر الطبيعية المميزة لتكون جزءًا من اللاند سكيب وتعزز الروح الثقافية. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر اللاند سكيب مؤشرًا للتراث الزراعي التقليدي والمهارات الحرفية القديمة. بالتالي، يساعد اللاند سكيب في استعادة والحفاظ على الهوية الثقافية للمجتمعات وإظهارها بطريقة جميلة ومبتكرة.

الاسئلة الشائعة

ما هو اللاند سكيب؟

اللاند سكيب هو فن تنسيق الحدائق وتجميل المناظر الطبيعية، ويشمل حرفة زراعة النباتات، وتسوية الأرض والأكوام الرملية، والأعمال المائية كالشلالات، وأعمال الطرق كالمظلات.

ما هي عناصر اللاند سكيب؟

1. النباتات
2. مسارات المشي
3. المناطق المشتركة
4. إضاءة المشهد
5. أنظمة الري

ما هي عناصر الجمال في الحديقة؟

تُعد ديكور البرجولات والنافورات والمشايات والمنحوتات، بالإضافة إلى أدوات الإضاءة من عناصر الجمال فى الحديقة.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن
جدول المحتويات
إقرأ أيضاً
التصميم الداخلي للمنازل
التصميم الداخلي للمنازل

التصميم الداخلي هو التخطيط والتصميم للفراغات الداخلية، لتكون جذابة وسهلة الاستخدام. يرتبط التصميم الداخلي ارتباطاً وثيقاً بالهندسة المعمارية، ويتكون من جوانب تقنية وتخطيطية، ويهتم بالنواحي

اقرأ المزيد ..