تصميم غرفة الجلوس

تصميم وديكور غرفة الجلوس
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

 تُعتبر غرفة المعيشة مركز المنزل، فيها يجتمع الجميع و يستريحون. مكان يقضي فيه الناس معظم وقتهم. لذلك يجب أن تكون غرفة المعيشة مُصمَّمة لتوفير الراحة لشاغليها.

يعد تصميم غرفة المعيشة جزءاً مهماً من التصميم الداخلي. يجب أن يكون عمليَّاً ومريحاً وممتعاً من الناحية الجمالية. يجب أن يحتوي تصميم غرفة المعيشة على المجموعة الصحيحة من اللون والنمط والتصميم.

ومن أجل تصميم غرفة معيشة أنيقة ومريحة في منزلك أو مكتبك، تحتاج إلى التفكير في الشكل الذي تريده، وكيف ستعمل وفقاً لاِحتياجاتك، لذلك يجب عليك أولاً تحديد حجم المساحة التي تريدها لغرفة المعيشة، ثم اختيار الديكور وقطع الأثاث وفقاً لذلك.

سيساعدك حجم المساحة أيضاً في تحديد نوع قطع الأثاث التي تحتاجها للغرفة.

غرفة جلوس

ديكور غرفة الجلوس

غرفة المعيشة هي قلب المنزل وعادة ما يقضي الناس فيها معظم أوقاتهم. لذلك من المهم اختيار الديكور المناسب لغرفة المعيشة لجعله مكاناً مريحاً دافئاً للجميع.

إليك بعض الخطوات التي ستساعدك في التخطيط للحصول على ديكور غرفة معيشة أنيق ومريح في آنٍ واحد…

  1. القياس

الحصول على قياس كل زاوية وركن في الغرفة، القياسات المناسبة ستضمن لك اختيار الحجم الصحيح للأثاث والمفروشات.

  1. التخطيط

من المهم تحديد كيف تريد استخدام مساحتك قبل أن تبدأ عملية التصميم. يمكنك عمل قائمة بالأشياء المهمة التي يجب أن تكون لديك في الغرفة وترتيب هذه العناصر حسب الأولوية.

  1. تحديد اتجاه التصميم

تحديد اتجاه التصميم العام سيساعد عند تضييق نطاق التحديدات للمساحة، تحديد الطريقة التي تريد أن تعيش بها سيحدد الأساس للمكان وكيفية التسوق لشراء الاثاث.

  1. تحديد الالوان

أن اختيار لون الطلاء المناسب أمر بالغ الأهمية. اختر لوحة ألوان تكمل خيارات أثاثك، لا تخف من مزج الألوان والأنماط في جميع أنحاء غرفة المعيشة الخاصة بك. ومع ذلك، تأكد من وجود موضوع مشترك.

  1. الإضاءة

غرف المعيشة عبارة عن مساحات متعددة الوظائف، لذا فهي بحاجة إلى إضاءة لجميع المهام المختلفة التي يحتاجون إليها لأدائها.

  1. أضافة الاكسسورات.

تعمل الأعمال الفنية والوسائد والعناصر الزخرفية دائماً كمجوهرات للغرفة. فهذه غالباً ما تكون اختيارات شخصية للغاية وتتحدث عن شخصيتك.

غرفة معيشة

أثاث غرفة الجلوس

يعتمد إعداد أثاث غرفة الجلوس على حجم الغرفة والغرض الأكثر استخداماً للغرفة. عندما تبحث عن أفكار لغرفة المعيشة، عادةً ما تدور النتائج الأولى حول الأريكة. فربما تكون الأريكة هي أكبر قطعة أثاث في غرفة المعيشة الخاصة بك وسوف تملي كيفية ترتيب بقية الأجزاء.

وعليك التأكد من أنك لا تفرط في تشبع المساحة. بينما تريد أن تكون منطقة الجلوس الخاصة بك مريحة، فأنت تريد أيضاً ترك مساحة كافية للتجول في المنطقة دون التعثر المستمر في حواف الأريكة.

تصميم غرفة جلوس

تصاميم غرف جلوس

تعد غرفة المعيشة مركزاً للنشاط، لأن الناس يجتمعون فيها، بالإضافة إلى أنها مساحة للاسترخاء والراحة. لذلك من المهم الحصول على التوازن الصحيح.

لضمان تصميم غرف الجلوس الخاصة بك بسلاسة والحصول على النتيجة المطلوبة، شارك معنا مصممي “GLAMOROUS” أشياء يجب التأكد منها قبل تصميم الغرفة وهي:

  • تعد الميزانية من الاعتبارات الرئيسية لأي مشروع، سواء كان كبيراً أم صغيراً، وعندما يتعلق الأمر بتصميم غرفة المعيشة الخاصة، يجب عليك تخصيص مبلغ مناسب من ميزانيتك قبل البدء بالتصميم.

  • لاحظ الطريقة التي تواجهها غرفة المعيشة الخاصة بك. سيؤثر هذا على كيفية العمل مع الضوء الطبيعي. الغرفة التي تواجه الشمال والتي لا تتلقى سوى القليل من أشعة الشمس المباشرة أو لا تتعرض لأشعة الشمس المباشرة يجب أن تعامل بشكل مختلف عن الغرفة المواجهة للجنوب من حيث الألوان والشعور العام بالمساحة.

  • ضع في اعتبارك أي وقت من اليوم تستخدم فيه المساحة. إذا وجدت نفسك تستخدم غرفة المعيشة الخاصة بك في الغالب في المساء، فيمكنك إدخال الألوان والقوام والتفاصيل التي ستبدو رائعة في الإضاءة المنخفضة وتساهم في الشعور بالراحة بشكل عام.  

  • ضع خطة تخزين واضحة. كن واقعياً بشأن ما يجب تخزينه في الغرفة – لا سيما إذا لم تكن الأشياء الواجب تخزينها في غرفة المعيشة بالشيء البسيط – ثم تأكد من توفير مساحة تخزين كافية لإبقاء مكان التخزين بعيداً عن الأنظار. ضع هذا في الاعتبار منذ البداية وليس كفكرة لاحقة.

  • صمِّم غرفة تناسبك. بالنسبة للكثيرين، فقد أصبحت غرفة المعيشة بالنسبة للكثيرين، خلال فترة الوباء، متعددة الاستخدامات؛ لقد أصبحت غرفة المعيشة مكتباً ومَدرسة، وحتى أنها أصبحت صالة ألعاب رياضية! لذا فكر جديّاً في كيفية استخدامك لغرفة المعيشة الآن.
    هل تقتصر غرفة المعيشة عندك على اجتماع أفراد العائلة لمشاهدة التلفاز؟ أم أنك تستخدم غرفة المعيشة للترفيه بشكل عام؟ أم أنها مساحة للهدوء والسكينة؟
تصميم غرفة معيشة

غرف جلوس فخمة

يتم تصميم غرف الجلوس الفخمة لإضافة إحساس بالأناقة والرقي إلى المنزل.

تحتوي غرف المعيشة الفاخرة عادةً على عناصر تصميم متطورة مثل الأسقف العالية، وأعمال الجبس المعقدة، ومواد باهظة الثمن مثل الرخام والذهب.

غرف جلوس مودرن

توفر غرف المعيشة الحديثة الكثير من الفرص للديكور، حيث يختار العديد من الأشخاص الألوان والأنماط الجريئة التي تعكس شخصياتهم. ومع انتقال الناس من غرف المعيشة التقليدية إلى غرف المعيشة الحديثة، فإنهم ينتقلون أيضاً من الأثاث التقليدي إلى القطع الأكثر حداثة. هذا يعني أن لدينا الكثير من الخيارات لتصميمات أثاث غرفة المعيشة الحديثة التي ستعكس في غرفتك شعوراً بالتجدد و الحيوية.

غرف جلوس تركية

تشتهر غرف المعيشة التركية بتصميمها البسيط والأثاث المريح، ويتم تصميم غرف المعيشة التركية عادةً بألوان فاتحة مثل الأبيض أو البيج. حيث تميل الألوان إلى أن تكون أكثر إشراقاً من تلك الموجودة في غرف المعيشة الغربية، لأنهم يريدون خلق انطباع هادئ ومريح.

من الشائع أيضا ًاستخدام السجاد التركي في غرف المعيشة التركية. عادة ما يكون السجاد مصنوع من الصوف أو الحرير، مما يمنحه مظهراً أنيقاً يتناسب مع أي نمط.

غرفة جلوس تركية

غرفة جلوس عربية

عند الحديث عن ديكور غرف الجلوس العربية، سوف ندرك بأن هناك بعض المجتمعات العربية ما زالت حتى الآن محتفظة بأصالة تصاميمها وعاداتها القديمة، مع إدخال بعض التطورات واللمسات العصرية. حيث تتميز بـ:

  • المساحات الواسعة.
  • الألوان الدافئة.
  • الأثاث المريح ذو الطابع الشرقي.

اكسسوارات غرف الجلوس

الخطوة الأخيرة لإنهاء أي غرفة هي إضافة الفن والإكسسوارات، ولكن لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع. يمكنك البدء بما تمتلكه بالفعل، ووضع كل قطعة في المكان الذي تشعر أنها تنتمي إليه.

ولاتشعر أنه يتعين عليك عرض ما تملك جميعاً في نفس الوقت. الفوضى لا تبدو جيدة، بل يمكن أن تجعلك تشعر بالتوتر، ولا تسمح لك برؤية كل قطعة وتقديرها حقاً. 

  • تعتبر اللوحات الفنية الجدارية إضافة ساحرة إلى غرفة المعيشة الخاصة بك، بالإضافة إلى الفن الجداري، الهدايا التذكارية، والموروثات، والصور الفوتوغرافية، تلك العناصر التي تُستخدم غالباً لمشاركة الذكريات على اختلافها، والقصص التي لا تُروى، وتجعل تصميم الغرفة أكثر  حميميّةً ودفء.

  • تُستخدم المزهريات بمفردها كديكور مميز، أو في أزواج متعددة الأبعاد لتحقيق التوازن، وتعمل بشكل جيد جداً كإكسسوار خاص بها أو مع الأزهار. يمكن وضع المزهريات في أي مكان لا تقاطع فيه المنظر أو تخلق فوضى.

  • إن إضافة نباتات منزلية أو تنسيقات الأزهار إلى غرفة المعيشة يمنح الغرفة حياة، فالنباتات تساعدك بالفعل في تحقيق تصميم عصري كامل.

  • تعتبر الألواح الزجاجية العاكسة ملحقاً أنيقاً، ويمكن أن تعزز الإحساس بالمساحة في الغرفة مع إعطائها التجديد. تُصمم أماكن المرايا فوق المدافئ أو خلف الأرائك أو حتى الوقوف مقابل الحائط.

الاسئلة الشائعة

كيف يتم تصميم غرفة الجلوس؟

يمكنك التواصل مع أحد الشركات المختصة بتصميم غرفة الجلوس، تعمل شركة “GLAMOROUS” على تصميم غرف الجلوس بما يتناسب مع رغبتك وميزانيتك.

ما تكلفة تصميم غرفة الجلوس؟

يمكنك التواصل مع شركة “GLAMOROUS” لمعرفة تكلفة تصميم غرفة الجلوس، تعمل الشركة على مساعدة العميل في تحديد احتياجاته وترجمتها إلى خطة فعالة تناسب ذوقه وميزانيته.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً
تصميم وديكور المطابخ

تصميم وديكور المطابخ

أساسيات تصميم المطابخ المطبخ هو المركز الحيوي في كل منزل، فيه يجتمع أفراد العائلة لتحضير الطعام و الاستمتاع بتبادل أحاديثهم الصغيرة. لذا إِن كنت تبني

اقرأ المزيد ..