تصميم المكاتب

تصميم ديكور المكاتب
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

تخيل أن تستيقظ صباحاً قبل الموعد الذي حددته للمنبه، فقط لأنك متحمسٌ لبدء يوم جديد من العمل، أو أن يعمل موظفوك بكل طاقاتهم دون أن يشعروا بالاِستياء أو الملل لاِضطرارهم  للمكوث لوقتٍ أطول لإنهاء المهام المطلوبة.

يمكنك الآن تحقيق ذلك وأكثر عند اِتباعك لبعض الأساسيات في ديكور المكتب الخاص بك.

يعتبر الغرض الرئيسي لتصميمات ديكور المكاتب هو زيادة الكفاءة، وخلق مساحة مريحة للموظفين، مما يزيد من إنتاج الأفكار الإبداعية، فمساحات العمل المنظمة تجعل الموظفين يرغبون في العمل في تلك الشركة بدلاً من مجرد الاِنتظار لاِنتهاء ساعات العمل.

سواءً كنت بحاجة إلى إعداد ديكور مكتب في الشركة الخاصة بك، أو كنت بحاجة لإعداد ديكور لمكتب منزلي، يجب عليك مراعاة بعض الأساسيات والأفكار الجمالية في ديكور المكاتب.

ديكور غرفة الاستقبال في المكتب

الوان المكاتب

يعد اختيار الألوان للمكتب قرارًا مهمًا، حيث يمكن أن يكون له تأثير كبير على الجو العام وإنتاجية مساحة العمل. تميل أفضل الألوان للمكاتب إلى تلك التي تعزز الشعور بالوضوح والتركيز.

تعتبر النغمات المحايدة مثل البلوز الفاتح والرمادي والأبيض خيارات شائعة، لأنها تعكس الضوء وتخلق بيئة هادئة يمكن أن تساعد في تعزيز الإنتاجية.

يمكن أيضًا استخدام الألوان النابضة بالحياة مثل اللون الأخضر الزاهي والبرتقالي لخلق الطاقة والحماس في مساحة العمل.

كما يمكن أن يؤدي إضافة بقع من ألوان مميزة مثل الأزرق والأخضر إلى إنشاء مساحة جذابة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للظلال الفاتحة أن تجعل المكتب يبدو أكبر وأكثر إشراقًا بينما تضفي الألوان الداكنة شعوراً بالألفة والراحة.

عند اختيار الألوان لمساحة مكتبية، من المهم مراعاة الأثاث والديكور الحاليين، بالإضافة إلى ألوان العلامة التجارية للشركة.

ننصحكم بقراءة: اختيار الالوان في الديكور

ديكور مكتبي حديث

اضاءة المكاتب

تعد الإضاءة الجيدة للمكتب ضرورية للإنتاجية والرفاهية في مكان العمل. يجب أن تكون ساطعةً بما يكفي للسماح للناس بالقراءة والكتابة والعمل بفعالية، ولكن ليس بالشدة التي تسبب عدم الراحة. الإضاءة الطبيعية مثالية، ولكن في كثير من الحالات، تكون الإضاءة الاصطناعية ضرورية.

عند اختيار إضاءة المكتب، ضع في اعتبارك عدة عوامل مثل درجة حرارة اللون والسطوع والاحتياجات الخاصة بالمهمة. تُقاس درجة حرارة اللون بالكلفن وتقيس مدى دفء أو برودة الضوء. يتم قياس السطوع باللومن ويجب اختياره بناءً على حجم المساحة والتفضيلات الفردية.

يجب أيضًا مراعاة الاحتياجات الخاصة بالمهمة عند اختيار الإضاءة لمنطقة معينة. على سبيل المثال، قد تتطلب المنطقة المستخدمة في تقديم العروض إضاءة أكثر تركيزًا من المنطقة المستخدمة للعمل التعاوني.

عند تنفيذ إضاءة المكتب، من المهم أن تضع في اعتبارك السلامة من خلال التأكد من وضع المصابيح بعيدًا عن أي مخاطر محتملة مثل خزانات الملفات أو غيرها من الأشياء التي يمكن أن تسبب حريقًا.

بالإضافة إلى ذلك، يجب مراعاة قابلية التعديل عندما يكون ذلك ممكنًا للسماح للعمال بتخصيص إعدادات مساحة العمل الفردية الخاصة بهم بناءً على احتياجاتهم.

من خلال أخذ هذه العوامل في الاعتبار عند اختيار الإضاءة المكتبية، يمكن للشركات أن تضمن لموظفيها بيئة عمل مريحة ومنتجة.

ننصحكم بقراءة: الإضاءة في التصميم الداخلي

04 6

ارضيات المكاتب

تعد أرضيات المكاتب جزءًا مهمًا من أي مساحة عمل احترافية. إنها توفر سطحًا مريحًا للموظفين للعمل عليه، ويمكن أيضًا أن تضيف لمسة جذابة إلى بيئة المكتب. عند اختيار أرضيات المكاتب، من المهم مراعاة عوامل مثل المتانة وتكاليف التركيب والجاذبية الجمالية.

الأرضيات الخشبية هي خيار كلاسيكي للمساحات المكتبية. إنها متينة وخالدة، وتضيف لمسة من الرقي إلى أي مكتب. ومع ذلك، قد يكون تثبيتها مكلفًا، لذا فقد لا تكون الخيار الأفضل للشركات الصغيرة. تعتبر الأرضيات المصفحة بديلاً ميسور التكلفة يوفر جماليات مماثلة للخشب الصلب، مع مزيد من المتانة وسهولة التركيب.

السجاد هو خيار شائع آخر للمساحات المكتبية. إنه يضيف الدفء والراحة إلى أي مكان، بينما يوفر أيضًا عزلًا للصوت من وقع الأقدام والضوضاء الأخرى. السجاد أيضًا غير مكلف نسبيًا للتركيب والصيانة. ومع ذلك، قد يكون من الصعب تنظيف الانسكابات أو الأوساخ التي تلتصق بالألياف.

أصبحت أرضيات البلاط أيضًا شائعة بشكل متزايد في البيئات التجارية بسبب مقاومتها للاهتراء. من السهل تنظيفها وصيانتها، مما يجعلها خيارًا رائعًا للمناطق ذات الازدحام الشديد مثل الردهات أو المكاتب التي بها الكثير من حركة السير على الأقدام.

ننصحكم بقراءة: انواع الارضيات و السجاد في التصميم الداخلي

GLAMOROUS 1 copy

جبس بورد المكاتب

تعد الواح الجبس بورد خيارًا مثاليًا للعديد من الشركات التي تبحث عن حل أنيق وعملي لمساحة العمل الخاصة بهم. توفر المادة خفيفة الوزن والمتينة حاجزًا صوتيًا ممتازًا، مما يجعلها مثالية لقاعات المؤتمرات وغيرها من المناطق التي تعتبر الخصوصية فيها أمرًا أساسيًا.

بالإضافة إلى ذلك، تسمح ألواح الجبس بتركيب تركيبات الحائط وغيرها من الميزات دون الحاجة إلى إطار عمل واسع النطاق، مما يوفر على الشركات الوقت والمال. كما أن ألواح الجبس مقاومة للحريق وسهلة التنظيف، مما يجعلها خيارًا لا يتطلب الكثير من الصيانة عند مقارنتها بالمواد الأخرى.

بمظهرها المتطور وتصميمها متعدد الاستخدامات، تعد ألواح الجبس خيارًا شائعًا بين العديد من الشركات.

ننصحكم بقراءة: ديكور الجبس بورد

01 12

أثاث المكاتب

يلعب أثاث المكاتب دورًا مهمًا في أي مكان عمل. إنه يوفر بيئة مريحة تساعد على زيادة الإنتاجية وخلق جو ترحيبي. من المكاتب والكراسي إلى خزائن الملفات وخزائن الكتب، يمكن لأثاث المكتب المناسب أن يحدث فرقًا كبيرًا في أي مساحة مكتبية.

عند اختيار أثاث المكاتب، من المهم مراعاة نوع العمل الذي يتم إنجازه وحجم المساحة وعوامل أخرى مثل الراحة والأناقة والتكلفة. يجب أن يكون أثاث المكاتب عالي الجودة متينًا وسهل الصيانة وقابل للتعديل ليناسب المستخدمين المختلفين.

يجب أيضًا تصميمه مع مراعاة بيئة العمل للمساعدة في منع التعب والإصابة من الجلوس على المكتب أو العمل على الكمبيوتر لساعات طويلة. مع التفكير بعناية، يمكن تحويل أي مساحة عمل إلى بيئة عملية وجذابة مع أثاث مكتبي عالي الجودة.

هناك العديد من قطع الأثاث الأساسية لأي مكتب، بما في ذلك مكتب وكرسي وخزانة لحفظ الملفات ووحدة تخزين.

  1. المكتب هو مساحة العمل الأساسية في أي مكتب، حيث يوفر مساحة للكتابة والعمل والمهام الأخرى.
  2. يجب أن يكون الكرسي قابل للتعديل ومريحًا لضمان أن الموظفين يمكنهم العمل براحة.
  3. خزانة الملفات ضرورية لتنظيم المستندات والأوراق المهمة.
  4. أخيرًا، يمكن لوحدة التخزين مثل خزانة الكتب أو وحدة الأرفف توفير مساحة إضافية للإمدادات والمعدات.

مع وجود هذه القطع الأساسية من الأثاث في مكانها، يمكن أن يكون أي مكتب مساحة عمل عملية وفعالة.

ننصحكم بقراءة: اختيار وتنسيق اثاث المكاتب و الأثاث التركي للمكاتب

1

أهم النصائح التي يجب مراعاتها قبل اختيار ديكور المكاتب

1. تحديد مساحة العمل المتوفرة بعناية من أجل تحقيق أكبر اِستفادة ممكنة منها، وتنظيم الأثاث فيها.

2. مراعاة اِختيار الألوان المناسبة مع هوية الشركة والقيم والاِنطباعات، التي تسعى في ترسيخها، كما تلعب الألوان دوراً في إبراز مساحة المكان والتأثير على معدل تركيز الموظفين، مثل؛ اِختيار اللون الأبيض في المساحات الصغيرة، لأنه يعطي اِنطباعاً بمساحة أكبر للمكان، واللون الأزرق الذي يزيد من معدل التركيز. 

3. الاستعانة بقطع الديكور والاكسسوارات لإضفاء لمسات جمالية في تصميم المكاتب.

4. تعد إضافة بعض العناصر الحيّة إلى المكتب من الأفكار الحديثة المنتشرة في ديكور المكاتب، فإضافة بعض النباتات وبعض الوسائد المصبوغة بألوان زاهية، والتركيز على الإضاءة الطبيعية، وإضافة نباتات معلقة في المناطق المشتركة تعتبر من الأفكار التي تضفي جواً من البهجة على مساحة العمل، وتوفر بيئة عمل ملهمة ومحفزة للموظفين.

قد يهمك: النباتات في التصميم الداخلي

03 10

5. تتنوع أشكال أثاث المكاتب حسب الطابع العام لكل شركة، لكن العنصر الأهم الذي يجب تحقيقه عند الاِختيار هو الراحة. يجب أن يكون أثاث المكاتب عملي ويزيد من راحة الموظفين،
مثل؛ الكراسي المكتبية المريحة، فهي تمنع من مخاطر آلام الظهر أثناء الجلوس لساعات طويلة على المكتب، وتكون أيضاً مناسبة للعاملين الذين يعانون من مشاكل في الظهر، ويدخل في  هذه العناصر أيضاً مسند المعصم المريح المسمى بـ (Deltahub Carpio).

6. مراعاة أن تكون الإضاءة جيدة وكافية داخل المكتب، كما يفضل الاِعتماد على الإضاءة الطبيعية كمصدر رئيسي للضوء من خلال تصميم نوافذ تسمح بدخول الضوء الطبيعي.

7. التنظيم هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بديكور المكتب. حافظ على المكاتب خالية من الفوضى وتأكد من أن الأسلاك بعيدة عن الأنظار. استخدم الرفوف والخزائن لتخزين العناصر التي لا تستخدم بشكل متكرر. سيساعد ذلك في الحفاظ على المساحة مرتبة ومنظمة مع تسهيل العثور على ما تحتاجه عندما تحتاج إليه.

اقرأ أيضاً: تصميم المكتبة المنزلية

أنواع ديكورات المكاتب

تختلف أنواع ديكورات المكاتب حسب ما يتطلبه كل مكان، فمنها ديكورات المكاتب المودرن، ومنها ديكورات المكاتب الكلاسيك وغيرها، إليك أبرز هذه الأنواع وأهم ما يميزها.

 ديكورات مكاتب المدراء

ديكور مكاتب المدراء يجب أن يتجلى فيه مزيج من الفخامة والرقيّ، فهو يعد اِنعكاساً لقيم الشركة، واِختيار الألوان والديكور بعناية يمكن أن يحقق الهدف، مثل؛ البني والأسود، البيج والرمادي. ويلعب الأثاث الفاخر أيضاً دوراً في إبراز فخامة المكتب.

ديكورات مكاتب عمل صغيرة

خلافاً للسائد، تحتاج مكاتب العمل الصغيرة إلى تصميمات ديكورات خاصة، مما يساعد في اِستغلال وتنظيم المساحات بشكل دقيق.

ومن هذه الأفكار التي قد تساعد على اِستغلال المساحات:

  • يمكنك زيادة الإنتاجية في مكتبك وتقليل الفوضى عند اِختيار أثاث بحجم صغير، مما يوفر مساحة أكبر في المكتب.
  •  تصميم مكاتب مشتركة ومفتوحة للاِستفادة الكاملة من المساحة، وتعزيز التعاون بين فريق العمل.
  • السماح بدخول ضوء الشمس الطبيعي، ووجود نباتات مكتبية حيّة، يساعد على إضفاء إشراقة على المكتب، لخلق بيئة صحية للموظفين، وزيادة الإنتاجية ومستويات الإبداع.

اقرأ ايضاً: التصميم الداخلي البسيط

GLAMOROUS 6 copy 1

ديكورات مكاتب كلاسيك

يتميز هذا النوع من الديكورات بالطابع الكلاسيكي في اِختيار الديكورات، وتتميز بمساحات كبيرة مما يتيح الفرصة لاِحتواء قطع أثاث أكبر، مثل؛ الأسطح المكتبية الكبيرة، وطاولات الاِجتماعات الضخمة. 

ننصحكم بقراءة: الطراز الكلاسيكي في التصميم و الاثاث الكلاسيكي

ديكورات مكاتب مودرن 

تعطي ديكورات المكاتب المودرن طابعاً للحداثة داخل الشركة، لذلك تعد الاِختيار الأول للشركات. البساطة هي الكلمة المفتاحية للتصميم المودرن، ويعتمد اِختيار الألوان على الألوان الهادئة، ويتم اِختيار مفروشات وأثاث يحقق عنصر الراحة للموظفين وبحجم صغير، كي لا تأخذ مساحة كبيرة. يفصل في بعض التصميمات بين المكاتب ألواح  زجاجية، وبذلك يعطي للمكان مساحة أكبر. 

ننصحكم بقراءة: الاثاث الحديث و الطراز المودرن في التصميم

ديكورات مكاتب خشب

المكاتب الخشبية هي أكثر ما يختاره المدراء ورجال الأعمال، وذلك بسبب أنها تعطي طابعاً من الفخامة لمكاتبهم. تتنوع تصميمات ديكورات مكاتب الخشب، فمنها ما يحدد بشكل جزئي فقط في سطح المكتب إضافة إلى مكتبة خشبية على الحائط، ومنها ما يكون الخشب موزعاً بشكل كامل في كل مكان داخل المكتب، فيكون الخشب في الجدران والأسقف المزينة بأعمدة خشبية متجاورة بأشكال هندسية.

وعادة ما يتم اِختيار الكنب المصنوع من الجلد عند اِستخدام المكتب الخشبي في التصميم بألوان متناسقة مع ألوان الخشب.

تصميم مكتب خشب

ديكورات المكاتب المنزلية

العمل من المنزل يحتاج إلى معدل تركيز عالٍ، لذلك من المهم الاِعتناء بعمل ديكور خاص بمكتبك في المنزل. يتميز ديكور المكاتب المنزلية بلمسة دافئة تُزيد من الشعور بالراحة مما يزيد من فرص إنتاجيتك.

يمكن أن تضفي رفوف الكتب البسيطة، وديكور حائط المكتب إضافة إلى الإضاءة الجيدة جواً يُشعرك بالراحة، وينصح بإضافة نوعين مختلفين من الإضاءة إلى مكتب العمل المنزلي لخلق نوع من التوازن في الضوء حول العين (الأول مصباح قريب على المكتب ومصباح آخر بعيد نسبياً).

ننصحك بقراءة: تصميم المكتب المنزلي

ننصحكم بقراءة: أفضل شركة ديكور في تركيا

الاسئلة الشائعة

ما هي أفضل الألوان للمكاتب؟

بشكل عام، أفضل ألوان المكتب هي تلك التي تعزز التركيز، بينما تلهم أيضًا الإبداع والتعاون. توفر النغمات المحايدة مثل البيج أو الرمادي أو الأبيض تأثيرًا مهدئًا يمكن أن يساعد في زيادة الإنتاجية.
من ناحية أخرى، من المعروف أن البلوز والخضر يلهمان الإبداع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد إضافة ألوان مميزة مثل الأصفر أو الأحمر في تنشيط الموظفين وجعل البيئة أكثر جاذبية. في النهاية، ستعتمد أفضل ألوان المكتب على نوع العمل الذي يتم إنجازه ومزاج المكتب.

ما هي أهم قطع الأثاث للمكاتب؟

1. يعد المكتب من أهم قطع الأثاث لأي مكتب. يوفر مساحة للعمل، وتخزين المواد والإمدادات، ويمكن أن يكون مكانًا للاجتماعات.
2. خزانة الملفات ضرورية لأي مكتب. إنها تحافظ على المستندات المهمة منظمة ويمكن الوصول إليها بسهولة عند الحاجة.
3. الكرسي المريح جزء لا يتجزأ من أي مساحة عمل في المكتب. إنه لا يساعد فقط في الإنتاجية، ولكنه يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة الموظف وسعادته أثناء وجوده في العمل.
4. يسمح درج لوحة المفاتيح المريح للموظفين بالكتابة بالارتفاع الصحيح والوضع الصحيح، مما يقلل من مخاطر الإصابة أثناء العمل.
5. يوفر مصباح المهام إضاءة موضعية قابلة للتعديل لتقليل إجهاد العين والتعب أثناء أيام العمل الطويلة.
6. يسمح نظام الهاتف للموظفين بالتواصل بشكل فعال مع الزملاء والعملاء والموردين، وما إلى ذلك، بغض النظر عن موقعهم أو منطقتهم الزمنية.
7. وحدات الرفوف رائعة لتنظيم المستندات والمجلات والكتب وغيرها من العناصر التي يجب أن تكون في متناول اليد أثناء يوم العمل.
8. توفر المقصورات الخصوصية والشعور بالمساحة الشخصية للموظفين، مما يزيد من الإنتاجية والروح المعنوية فيها

ما هي أهم النصائح لتصميم ديكور المكاتب؟

الوظيفة: يجب أن يعطي تصميم المكاتب الأولوية للوظائف والكفاءة. يمكن أن يساعد الاستثمار في الأثاث المريح وحلول التخزين المناسبة والإضاءة الفعالة في ضمان حصول الموظفين على الأدوات المناسبة للقيام بعملهم بشكل صحيح.
المرونة: يجب تصميم المكاتب بمرونة لاستيعاب الاحتياجات المتغيرة. يسمح دمج الجدران المتحركة والمكاتب القابلة للتعديل والأثاث المعياري بإعادة التشكيل بسهولة عند الحاجة.
الراحة: يجب أن يشعر الموظفون بالراحة في أماكن عملهم. من المهم توفير إضاءة طبيعية وافرة، والتحكم في درجة الحرارة، وعازل للصوت لخلق بيئة مثالية للإنتاجية.
العلامة التجارية: يمكن أن يكون المكتب المصمم جيدًا أداة قوية لتوصيل رؤية الشركة وقيمها وثقافتها. قم بدمج عناصر العلامة التجارية للشركة في تصميم المكتب باستخدام الألوان والأنسجة والأعمال الفنية التي تعكس العلامة التجارية.
التكنولوجيا: الاستثمار في حلول التكنولوجيا الحديثة لزيادة إنتاجية الموظفين. يجب أن يشمل تصميم المكتب الحديث الوصول إلى اتصالات إنترنت موثوقة، فضلاً عن أدوات التعاون الرقمي مثل مؤتمرات الفيديو وتطبيقات مشاركة الملفات.
العافية: بيئة العمل الصحية ضرورية للإنتاجية والروح المعنوية. قم بدمج ميزات مثل المكاتب الدائمة ومعدات التمرين والمساحات الخارجية في المكتب.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً
اثاث غرفة الجلوس

اثاث غرفة المعيشة

تعدّ غرفة المعيشة واجهة المنزل وأَحد أهم أجزائه، فهي المكان الذي يجمع أفراد العائلة لقضاء معظم أوقاتهم ونشاطاتهم، ما بين الاِسترخاء، وجمعة الأهل، وتبادل الأحاديث،

اقرأ المزيد ..
تصميم مجلس رجال

تصميم مجالس رجال

المجلس هو منطقة جلوس خاصة في المنزل، مصممة لاستقبال واِستضافة الضيوف وعادةً ما تكون أكبر غرفة في المنزل العربي. يمكن أن يجمع تصميم المجلس بين

اقرأ المزيد ..

صور غرف نوم تركية

تعد غرفة النوم جزءًا مهمًا من المنزل لأنها المكان الذي يستريح فيه سكان المنزل ويشعرون بالهدوء عندما يكونون بعيدًا عن العالم المزدحم. لذلك تتميز غرفة

اقرأ المزيد ..