تصميم المحلات التجارية

تصميم المحلات التجارية
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

هل تساءلت يوماً ما الذي يجعلك تفضل التَّسوُّق في محلات تجارية معينة أكثر من غيرها؟ على اِعتبار أنَّ كلاً من هذه المتاجر قد تقدم نفس المنتجات أو الخدمات بطرق متشابهة جداً.

قد يبدو الأمر غريباً لك بعض الشيء، إذا قلت لك أنَّ العقل الباطن هو الذي يقوم بهذا الاِختيار من حيث لا تعلم!

نحن كأشخاص على اِختلاف ثقافاتنا و طبائعنا نميل إلى كل ما هو جميل و أنيق. حُكماً، أن مفهوم الجمال و الأناقة يختلف من شخص إلى آخر، و هذا بالضبط ما يجعل بعض المحلات التجارية غنيَّة بالمشترين أكثر من غيرها.

يعتبر تصميم المحلات التجارية جزءاً من بناء العلامة التجارية لصاحب المحل التجاري. لذا فهو على قدر عالٍ من الأهمية، و يجب أن يضع صاحب المتجر في اِعتباره أن اِختياره للشركة المصصمة، أو للشخص المصمم، أو حتى لنوع التصميم، أهمية كبيرة يمكن أن يرفع علامته التجارية أو أن يُسيء إليها.

الآن. أنتَ كصاحب متجر، ما الذي تبحث عنه في تصميم محلك التجاري؟

  1. هل تبحث عن عنصر الرفاهية و الفخامة؟
  2. أم تبحث عن عنصر الحيوية و الحياة العملية؟
  3. أم تبحث عن بيئة تلائم ما تقدمه من منتجات وخدمات؟
  4. أم تبحث عمَّا يعكس شخصيتك الفريدة في مكان عملك الخاص؟

  أيّاً كان ما تبحث عنه وراء تصميم محلك التجاري، فأنت بحاجة إلى تصميم يخاطب العقل الباطني لعملائك ويجذبهم إليك. 

إليك بعض التفاصيل الخاصة وراء فن تصميم المحلات التجارية.

تصميم تجاري لصالون حلاقة

يُعد تصميم المحلات التجارية عنصر الجذب الأول للعملاء، يتم من خلاله عرض منتجاتك بطريقة معينة يمكن لها أن تعزز من التجربة الرائعة لعملائك، و إذا نُفِّذ تصميم المتجر بالطريقة المُثلى، يمكن أن يساعد بشكل كبير في تنمية عملك وزيادة مبيعاتك. تذكر دائماً …

أن التصميم الأمثل لمتجرك يُعتبر الطريقة المباشرة لتعزيز علامتك التجارية.

العناصر الحسية البصرية هي عناصر الجذب الأولى للعملاء. لذا فإن أصحاب المتاجر يعمدون إلى مختلف العناصر و التصاميم الحسية القوية لجذب انتباه العملاء، لا بل و يرهقون أنفسهم في اِختيار أفضل الطرق لفعل ذلك. 

اليوم أصبح تصميم المحلات التجارية فنٌ متفرد بذاته و صاحب رسالة قوية تحتمل الربح والخسارة لصاحب العمل. وهنا أصبح تصميم المحلات التجارية يشكل تحدياً كبيراً لصاحب المتجر و المصمم على حد سواء.

أصبح الترويج المرئي والديكور الداخلي للمتجر، و مكان عرض المنتجات، و تركيز  الإنارة الصناعية و توزيعها مع الإضاءة الطبيعية للمكان، والاِستفادة من الواجهات الزجاجية العريضة، كلها جزءٌ أساسي من الترويج المرئي للمنتجات و الخدمات التي يقدمها المتجر لعملائه.

لذا فالتفكير  والتخطيط المُسبق بطرق مبتكرة جديدة و أنيقة لجذب العملاء وخلق تجربة عملاء ناجحة قد يسبب ضغوطاً كبيرة على صاحب العمل. 

تصميم صالون حلاقة رجالي

أسس تصميم المحلات التجارية

سنُطلعك على بعض النصائح والحيل لمساعدتك في إتقان فن تصميم المتجر، وتجنب التحديات التي تدفع الناس بعيداً، وتزيد من مساحتك.

تحديد اِحتياجات متجرك وأهداف التخطيط له في بداية عملية التصميم الخاصة بمتجرك. لأنَّ ِاختيار تصميم المتجر الصحيح حسب ما تقدمه من منتجات أو خدمات، يمكن أن يؤدي إلى زيادة مبيعاتك وإنشاء تجربة ممتعة لعملائك.

تخصيص مناطق لمهامك اليومية. إضافة إلى تعظيم تجربة العملاء وإمكانية التسوق بسهولة ممتعة من خلال تصميم متجرك، يجب أن تفكر في كيفية استخدامك، أنت مالك المتجر ، لمساحتك.

عندما تكون علامتك التجارية وتصميم متجرك متزامنين، يمكنك تعزيز قدرة العملاء على تحديد هوية علامتك التجارية وعملك والتواصل معه. سيؤدي هذا التوافق إلى دفع مبيعاتك وتحسين تجربة العملاء وإدراكهم لما ترمز له علامتك التجارية.

تصميم متجرك الخاص، لا يتوقف على جمالية تصميمه الداخلي فحسب، تذكر أن التصميم الخارجي لمتجرك، هو ما سيخلق الاِنطباع الأول لدى العملاء ويجذب الناس إلى متجرك. الهدف من التصميم الخارجي لمتجرك هو جذب المارة إلى متجرك للتعرف على علامتك التجارية، وعلى القيمة التي تقدمها، و بالتالي تقييم ما تعرضه في متجرك وإجراء عملية الشراء.

تصميم شاشات عرض النافذة الخاصة بك لإشراك المارة، تأكد من وجود لافتات واضحة ومقروءة وفكر في طريقة الإعلان عن المبيعات، وطريقة عرضها على النوافذ الخاصة بمتجرك لجذب الانتباه.

النقاط المحورية هي عرض قطع في متجرك مصممة لجذب العين وتوجيه العملاء عبر مساحتك. عادة تقوم بوضع النقاط المحورية في المناطق الرئيسية، مثل المداخل. هي ضرورية لإنشاء متجر مثير بصرياً وإشراك العملاء.

تصميم واجهة المحلات التجارية

كن جريئاً في تصميمك الخارجي واِمنح الناس نبذة لما يحمله عملك من اِمتيازات. لِتكن واجهة متجرك واضحة، مثيرة، مباشرة، وصريحة. اِختر إعلانات جاذبة للانتباه، تعرض قيمة ما تقدمه من منتجات أو خدمات، استغل مساحة النوافذ الخارجية أفضل اِستغلال واِجعلها واجهة ملهمة لكل عين ناظر.

يبدأ تصميم واجهة المتجر  برؤية صاحبه، ثم يروي قصته الفريدة، ثم يضيف لمسته الأنيقة و شخصيته المميزة، ثم يضع كل هذا بتصميم ٍيشاركه مع الجميع 

إليك بعض التفاصيل التي يمكن إضافة بعضها إلى تصميم متجرك…

  • قم بتزيين الواجهة بعرض منتجاتك أو خدماتك تحت إضاءة معينة أو من خلال شاشات أو لوحات بنظام معين.
  • ضع المنتجات الأكثر طلباً على الواجهة الأمامية ليراها المارَّة.
  • اِستخدم الألوان الحيويَّة والتصميم المُبتكر والعرض الصحيح للمنتج، لإنشاء شيء فعال وجميل.
  • قُم بالتركيز على وضع قوة الإضاءة بالزوايا الصحيحة في الواجهة، بطريقة تُبرز المتجر  بوضوح من مسافة بعيدة.
  • اِعمل على تناسق التصميم الداخلي و تفاصيله مع واجهة المتجر و أناقة عرضها، وأن يتماشى مع أخلاقيات العمل والخدمة في عملك.
  • وأخير لا تنسَ أن تترك حيِّزاً واضحاً على الواجهة تشير فيه إلى ساعات العمل في المتجر.
تصميم تجاري لصالون حلاقة رجالي

ديكور المحلات التجارية

من النصائح المهمة لتصميم ديكور محل تجاري:

واجهة المحل من أهم العناصر الجاذبة للعملاء والتي تشد انتباههم إلى المحل. يشكلون بناءً عليها، اِنطباع عمَّا بداخله. لذلك يجب الاِهتمام بتصميم الواجهات من خلال شكل التصميم والألوان، لجذب اِنتباه المارَّة.

الإضاءة من أهم الأشياء التي لابد من مراعاتها في تصميم ديكورات المحلات التجارية واستخدامها بشكل مناسب. لابد أن تكون الإضاءة واضحة وملفتة في مكان تقديم الخدمة، مع مراعاة تدرج الإضاءة وتكثيفها في اِتجاه المداخل والمخارج، مع اِستخدام مؤثرات الإضاءة في أماكن الجلوس والألواح الجدارية.

لكلِّ تصميم، الألوان الخاصة به، التي تؤثر في الصحة النفسية للعملاء وتشعرهم بالراحة في المكان، ولا بد من مراعاة اِختلاف الألوان لكل مجال. حيث تختلف ألوان ديكورات المطاعم عن ألوان ديكورات محلات الملابس وهكذا.

يلعب الأثاث والاِكسسوارات دوراً مهما في ديكور المحلات التجارية، حيث يعتبر الاكسسوارات من عوامل جذب العملاء وأيضاً، اِختيار خامات الأثاث بعناية من أجل توفير الراحة للعملاء.

تصميم صالون حلاقة رجالي حديث

نصائح عند تصاميم المحلات التجارية

يُعد التصميم الداخلي للمحلات التجارية معادلة صعبة ما بين الفن والحرفة، لأنه يحتاج إلى التوافق بين تصميم الديكور وحرفة السلعة والخدمة التي يقدمها المحل، ويعمل مصممي شركة “GLAMOROUS” على ضبط هذه المعادلة في التصميم الداخلي للوصول إلى أعلى درجات الاحترافية والإتقان. 

أهم النصائح التي يجب الأخذ بها عند التصميم للمحلات التجارية

  • ملائمة المنتج للحاجة والغاية التي صمم من أجلها، وتلبية متطلبات التصميم و القياسات والأبعاد التي تتناسب مع الإنسان.
  • اِعتماد الفكرة التصميمية على نوع المنتجات الموجودة في المحل التجاري، واِنعكاس ذلك على ألوان وخامات التصميم.
  • تجانس جميع عناصر الديكور لجذب الزبائن إلى المحل، وهذا أهم جانب من الناحية التسويقية.

شركة تصميم محلات تجارية

لا تعتبر المحلات التجارية مساحة لبيع السلع فحسب، بل هي تجربة فريدة لكل من يدخل هذه المساحة. فعند دخول الزبون إلى المحل يجب أن يستمتع بتجربة تسوق رائعة ومميزة، وهذا بالضبط تأثير التصميم الداخلي للمحلات التجارية.

تختلف شركات التصميم وتتنافس فيما بينها بتقديم مختلف التصاميم والأفكار الإبداعية لزبائنها، ولكن الجدير بالذكر؛ أن شركة “GLAMOROUS” تُبرِز عملها بصورة جذابة في كل مرة. فهي تعمل على تصميم محلات تجارية فريدة من نوعها، ويعمل مصمميها على تسويق الديكورات الخارجية المختلفة والتجهيزات الداخلية، مع الاِستماع إلى آراء العميل وما يتخيله في شكل تصميم داخلي للمحل التجاري مع نموذج النشاط التجاري.

 يمكنك الاتصال بنا على الرقم التالي: 

 نسعى للرد على جميع الاستفسارات في غضون 24 ساعة في أيام العمل. سنكون سعداء للإجابة عن أسئلتك

ننصحكم بقراءة: أفضل شركة ديكور في تركيا

الاسئلة الشائعة

ما هي أسس تصميم المحلات التجارية؟

– تحديد اِحتياجات متجرك وأهداف التخطيط له في بداية عملية التصميم الخاصة بمتجرك.
– تخصيص مناطق لمهامك اليومية.
– عندما تكون علامتك التجارية وتصميم متجرك متزامنين، يمكنك تعزيز قدرة العملاء على تحديد هوية علامتك التجارية وعملك والتواصل معه.
– تذكر أن التصميم الخارجي لمتجرك، هو ما سيخلق الاِنطباع الأول لدى العملاء ويجذب الناس إلى متجرك.
– تصميم شاشات عرض النافذة الخاصة بك لإشراك المارة.
– تأكد من وجود لافتات واضحة ومقروءة وفكر في طريقة الإعلان عن المبيعات.
– النقاط المحورية هي عرض قطع في متجرك مصممة لجذب العين وتوجيه العملاء عبر مساحتك.

ما هي أهم النصائح عند التصميم للمحلات التجارية؟

ملائمة المنتج للحاجة والغاية التي صمم من أجلها، وتلبية متطلبات التصميم و القياسات والأبعاد التي تتناسب مع الإنسان.
اِعتماد الفكرة التصميمية على نوع المنتجات الموجودة في المحل التجاري، واِنعكاس ذلك على ألوان وخامات التصميم.
تجانس جميع عناصر الديكور لجذب الزبائن إلى المحل، وهذا أهم جانب من الناحية التسويقية.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً

صور غرف نوم تركية

تعد غرفة النوم جزءًا مهمًا من المنزل لأنها المكان الذي يستريح فيه سكان المنزل ويشعرون بالهدوء عندما يكونون بعيدًا عن العالم المزدحم. لذلك تتميز غرفة

اقرأ المزيد ..
الاثاث المنزلي الحديث

الأثاث المنزلي الحديث

يشير الأثاث الحديث إلى حركة الحداثة التي بدأت في أوائل القرن العشرين بمدرسة “باوهاوس/ Bauhaus” للتصميم. كانت هذه التصاميم تمرُّداً على التصاميم المزخرفة التي سبقتها.

اقرأ المزيد ..