تصميم الحدائق المنزلية

تصميم وتنسيق الحدائق المنزلية
حمزة اوزدمير
حمزة اوزدمير

مهندس تصميم داخلي ومعماري

يعتبر وجود مساحة خضراء أو شرفة مليئة بأصناف متنوعة من النباتات و الزهور جزءاً من العديد من الثقافات حول العالم منذ القدم.  إلا أن تلك الثقافة أصبحت مع الزمن علم و فن ونوع من الرفاهية لكل منزل.

تعتبر الحدائق في أي منزل متنفساً و مبعث طاقة إيجابية لساكنيه، فالحديقة المنزلية والمناظر الخضراء تبعث شعوراً بالراحة في نفس الإنسان، وتعد في يومنا هذا من أساسيات المنزل الراقي، لما تعطيه من أناقة، ومساحة، وواجهة أنيقة للمنزل.

تصميم حديقة منزلية

أهمية الحديقة المنزلية

في وقتنا الحالي أصبح من المهم وجود حديقة منزلية في كل منزل، هل تعرف لماذا؟

  • جانب من الحاجة العالمية لتعميم دورة ثاني أكسيد الكربون والأكسجين.
  • تضيف قيمة جمالية لمنزلك ومساحته، وتضيف حيوية إلى نمط الحياة الروتيني.
  • مَبعثٌ للطاقة الإيجابية. لأنَّ النباتات وأنواع الزهور على اختلافها تضيف إحساس عالي بالتفاؤل والتجدد والحيوية  على مساحة المعيشة الخاصة بك وتعطي لحياتك معنىً آخر.
  • تساعد في إنشاء مساحات خارجية ذات مناظر خلابة للاسترخاء. يمكنك إضافة النباتات المتسلقة، والسلال المعلقة المليئة بالنباتات الجميلة في البرجولات الخاصة بك، وهي سقيفة لمنطقة هادئة للاسترخاء بعد يوم طويل وشاق.
  • تُضيف قيمة أكبر للممتلكات الخاصة بك. إذا أردت أن تبيع منزلك لاحقاً، فإن حديقة المنزل تضيف عامل رُقيٍّ وقيمة أكبر لإرضاء المشترين المحتملين.

ننصحكم بقراءة: العمارة المستدامة والمباني الصديقة للبيئة

أسس تصميم الحدائق المنزلية

1. التركيز على قوة الجذب، وذلك بإعطاء الأولوية في التصميم لعنصر معين على وجه الخصوص، تمييزه عن بقية العناصر في الحديقة، يجذب الانتباه مثل؛ النافورة أو المجسم البنائي.

2. أن يكون للتصميم رؤية مستقبلية واضحة، عليك عمل تصوُّرٍ عام عن المساحة التي تريد تخصيصها كحديقة. ضع في اعتبارك موقع المنزل و مساحته العامة، ولا تنسى أسلوبك و شخصيتك التي يجب أن تبرز في تصميم حديقتك الخاصة. ففي كل حديقة منزلية أسلوب و شخصية محددة.

3. خطط حدود حديقتك بإتقان وفن. اِجعل لحديقتك منظر خلفي يبرز جمال كل التفاصيل المصصمة بها بعناية، و يعزلها عن العالم الخارجي المحيط بها، فتجذب انتباه الناظر إليها دون المناظر المختلفة المحيطة بها.

4. تكمُن روح الحدائق المنزلية بعنصرين مهمين؛ الإضاءة و الظل. كل التفاصيل التي تم تصميمها بعناية فائقة، لن يبرز جمالها ما لم تَقع عند زاوية دقيقة بين تداخل الضوء وشدته، مع اِنكسارات الظل و رقَّته.

قد يهمك: اسس تصميم المسابح المنزلية

اثاث حديقة منزلية خارجية

5. العناصر الخضراء يجب تحديد مكانها بدقة عالية، فموقع الأشجار و الشجيرات و أحراج الورود تتأثر بشكل كبير  بعنصر مهم، ألا وهو مصدر الهواء والرياح “جريان الهواء”. المصصم الخبير  يعرف كيف يختار أماكن تلك العناصر الخضراء بطريقة تصد عنك ما تحمل الرياح باتجاهك من أتربة.

6. تصميم أماكن مخصصة للجلوس والاسترخاء. واستخدام مواد مناسبة للظروف المناخية.

7. استخدام الإضاءة لإبراز التفاصيل الجذابة في الحديقة.

8. تستخدم الألوان الهادئة لزيادة الإحساس بالسِّعة في مساحة الحديقة.

ننصحكم بقراءة: اللاندسكيب (تصميم المساحات الخضراء)

تصميم لنافورة حديقة منزلية

تصميم الحدائق الخارجية

 يَعتمد تصميم الحدائق على المساحة الخارجية لمنزلك و بناءً عليها يتم تصميم أفكار مختلفة تناسبك. لذلك عليك طرح هذا السؤال على نفسك –ماهو الهدف من استخدام المنطقة الخارجية؟

  • منطقة استرخاء مريحة.
  • ملعب للأطفال.
  • مكان شواء مع الأصدقاء.
  • منطقة عشب مفتوحة.
  • أم الجمع بين الكل في الفراغ الواحد؟

تعتبر أهمية تصميم الحدائق الخارجية من أهمية التصميم الخارجي للبناء، هو أول ما تراه العين. لذلك من المهم تناغم تصميم الحديقة الخارجية ليتناسب مع النمط المعماري للمنزل. من الممكن تحقيق كل ذلك من خلال خبرة المصمم، الذي بدوره سيساعد في تخطيط المناظر الطبيعية للحديقة الخارجية الخاصة بك.

قد يهمك: التصميم الخارجي للمنازل و تصميم السور الخارجي للمنزل

ديكورات الحدائق المنزلية

1. تعتبر زراعة الزهور الملونة تجديدٌ للطبيعة، وأصبح استعمال الأحجار الخرسانية والعوارض الخشبية أكثر شيوعاً كمهد لنمو الزهور فيه. ومع استعمال اللون الأبيض الفضي في طلاء تلك العوارض أو الأحجار، ينشأ منظر رائع لافت للأنظار.

2. جعل المسارات الموجودة داخل الحديقة عمليَّة وأنيقةٌ بنفس الوقت، مما يعزز المساحة الخارجية ويعطيها أهمية كبيرة، والعمل على ملء الفراغات ببعض النباتات القصيرة حتى لو امتدت تلك النباتات على الحجارة، فإنها تعطي أرضية الحديقة منظراً مذهلاً.

3. يمكن إضافة بعض أنواع الصخور والحصى على الحديقة لإضفاء نظرة عصرية لتصميم الحديقة، خاصة عندما تدمج ما بين البلاط المستطيل وأنواع من النباتات العشبية.

4. يمكن للحدائق الصخرية أن تجلب الجمال الطبيعي لأي مساحة خارجية. تعتبر النباتات القزمة فكرة لابأس بها في تصميم الحديقة الصخرية، لأنها تضفي جمالاً نادراً من خلال الزهور الملونة المتناثرة والمبعثرة بين الصخور، إضافة لسهولة التنقل فيها.

تساعدك شركة “GLAMOROUS” في تصميم حديقة منزلك الطبيعية بطريقة تعكس شخصيتك بشكل فريد، لأن تصميم الحدائق يتطلب وجود الخيال والإبداع والفهم القوي لاِحتياجاتك وميزانيتك، بالإضافة إلى إمكانات وتحديات العقار الموجود.

قد يهمك: تصميم مدخل المنزل و تصميم واجهات الفلل

اكسسوارات الحدائق المنزلية

تعتبر إكسسوارات الحدائق المنزلية جزءاً أساسياً من المنزل. إنها توفر إحساساً بالراحة وتجعل المنزل يبدو جميلاً.

  • يفضل بعض الأشخاص استخدام مواد طبيعية مثل الخشب أو الحجر، بينما يفضل البعض الآخر استخدام مواد أكثر حداثة مثل البلاستيك أو المعدن لإكسسوارات حديقتهم.
  • يمكنك أيضاً استخدام أنواع مختلفة من المواد لتزيين حديقتك، مثل طلاء الجدران أو تحديد الشجيرات بالحجارة
  • تعتبر النباتات جزءاً مهماً من أي حديقة، ويمكنك استخدام مجموعة متنوعة من النباتات المختلفة لتلبية احتياجاتك. أهم شيء هو نوع النباتات التي تريدها في حديقتك، سواءً كانت أشجاراً أم زهور.

ننصحكم بقراءة: انواع النباتات الداخلية

أثاث الحدائق المنزلية

أثاث الحدائق المنزلية هو جزء أساسي من أي منزل. لا يساعد فقط في إنشاء مساحة خارجية مثالية وفناء خلفي جذاب، ولكنه يمكن أن يوفر أيضًا لعائلتك متعة لا نهاية لها. هناك العديد من الخيارات للاختيار من بينها عندما يتعلق الأمر بنوع الأثاث الذي تريد إضافته إلى أثاث حديقة منزلك.

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك عندما تبحث عن أثاث الحدائق. يجب عليك التأكد من أن أثاثك مصنوع من مواد متينة تدوم لفترة طويلة. يجب عليك أيضًا التأكد من أن الأثاث لديه ضمان. وبالطبع، يجب عليك التأكد من أنها تناسب احتياجاتك.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من أثاث الحدائق لدرجة أنه قد يكون من الصعب محاولة العثور على النوع المناسب. إذا كنت تحاول العثور على النوع المناسب من الأثاث، فيجب عليك أولاً معرفة احتياجاتك الخاصة. بمجرد القيام بذلك، يمكنك تضييق نطاق البحث.

إذا كنت ترغب في جعل الفناء الخلفي لعائلتك مثاليًا، فيجب أن تفكر في إضافة أرجوحة شبكية. هناك العديد من الفوائد لإضافة أرجوحة، بما في ذلك حقيقة أنه يمكن إعادة استخدامها بسهولة و كونها خفيفة الوزن. إذا كنت ترغب في إنشاء فناء خلفي جذاب وممتع، فيجب عليك إضافة أرجوحة إلى أثاث حديقة منزلك.

ننصحكم بقراءة: اثاث الحدائق المنزلية

أفكار للحدائق المنزلية

1. أول الأمور التي يجب التفكير بها عند تنسيق حديقة صغيرة هو نوع الأرضية، حيث إنّ هنالك 3 أنواع من الأرضيات للحديقة: العشب أو الحصى أو البلاط. يفضّل العديد من الناس العشب عند تنسيق حديقة منزلية، فاللون الأخضر دائماً ما يعطي شعوراً بالراحة والاسترخاء.

2. بعد اختيار نوع الأرضية ولونها، يجب اختيار المقاعد وتحديد أماكن وضعها، كما ويجب التفكير في التفاصيل الصغيرة، مثل عدد المقاعد وشكلها، من الأفكار المميزة التي يمكنك تطبيقها وضع مقاعد الجلوس فوق أرضية من الخشب بجوار إطلالة المنزل.

ننصحكم بقراءة: انواع الارضيات المنزلية

3. تعد النباتات من أهم ما يجب مراعاته عند تنسيق حديقة منزلية صغيرة مميزة، لذلك عليك تحديد نوعية النباتات المناسبة للحديقة وحسب ذوقك الخاص.

4. يمكنك تزيين الحديقة باستخدام أبسط العناصر وأقلها كلفة، مثل الالواح الخشبية التي تخرج منها النباتات، أو نباتات تعلّق على الجدار بأنماط مختلفة.

5. الإنارة مهمة جداً لإضفاء جمال ورونق خاص على المكان. للاستمتاع بالجلوس في الحديقة ليلًا.

ننصحكم بقراءة: انواع الاضاءة المنزلية وطريقة توزيعها

الاسئلة الشائعة‌

ما هي الحدائق المنزلية؟

هي عبارة عن مساحة خضراء مليئة بأصناف متنوعة من النباتات والزهور تبعث شعوراً بالراحة فى نفس الانسان، وتعد فى يومنا هذا من أساسيات المنزل الراقي.

ما فائدة حديقة المنزل؟

تضيف قيمة جمالية للمنزل، وتساعد فى إنشاء مساحات خارجية ذات مناظر خلابة للأسترخاء، بالإضافة الي إنها تضيف قيمة أكبر للمتلكات الخاصة.

كيف يتم تصميم حديقة المنزل؟

يوجد بعض الأسس التي يجب أتباعها عند تصميم الحدائق المنزلية والتى تم ذكرها في المقالة، ويمكنك التواصل مع شركة “GLAMOROUS” لتصميم حديقة منزلك بطريقة تعكس شخصيتك بشكل فريد.

هل لديك سؤال ؟ تواصل معنا الآن

جدول المحتويات

إقرأ أيضاً
اسرة غرفة النوم

أسرة غرف النوم

هل تعرف أن الإنسان يقضي ثلث حياته نائماً! الحصول على قسط كافٍ من الراحة أثناء الليل أمر بالغ الأهمية لعيش حياة منتجة وصحية، لذلك من

اقرأ المزيد ..